TRACKS RAILWAY.
استخدام الجيوتكسيل (أقمشة التربة) في خطوط السكك الحديدية TRACKS RAILWAY.
ترتكز فلنكات السكك الحديدية على طبقتين هما:
§ طبقة من الحجر الصخري Compacted Stone Rock بارتفاع من 6: 24 بوصة.
§ طبقة من الزلط المدمج Compacted Stone Ballast بارتفاع 6: 18 بوصة.
ويتوقف ارتفاع كل طبقة على طبيعة خواص التربة المرتكز عليها كذلك الاحمال المتحركة المتمثلة في القطارات وسرعتها، إلا أن نتيجة الاهتزازات الناتجة عن حركة القطارات تكسب حبيبات كل طبقة طاقة حركة تؤثر على استقرار الفلنكات وانخفاض حدود الأمان، مما يتطلب إعادة دك هذه الطبقات مع طبقة التربة المرتكز عليها، وعند استخدام أقمشة التربة اسفل طبقة الحجر الصخري فإنها تعمل على شكل (16):
أ- تقوية التربة وزيادة مقاومتها للانهيار Providing support.
ب- منع اندماج التربة الداخلية مع طبقة الحجر الصخري Prohibiting the stone from punching into the soil.
وبالتالي فإن الهدف الرئيسي من استخدام أقمشة التربة هو التوصل إلى:
أ- خفض سمك الطبقة سواء الحجر الصخري أو طبقة الزلط.
ب- خفض التكلفة.
ت- سرعة الإنشاء بالنسبة للزمن.
وقد قامت معامل الهيئة الحكومية للسكك الحديدية بألمانيا بعمل اختبارات على الأقمشة المستخدمة في هذا المجال بهدف الوصول إلى زيادة قيمة التحمل للطبقة العليا الملامسة لمسار السكك الحديدية وقد أشارت أبحاث الهيئة إلى ضرورة استخدام نوعين من الأقمشة أحدهما للبطانة الداخلية (بين التربة المدموكة وطبقة الحجر الصخري) وهي محكمة غير منفذة Impermeable Fabrics، ووظيفتها تدعيم التربة وعزلها عن الطبقة الصخرية، ويتم تثبيت النوعية الثانية من أعلى لمنع حركة طبقة الزلط لأعلى بين الفلنكات.