مقرر الحديث (3)

 

 

توصيف مقرر الحديث (3)

 

دراسة وافية لمنهج البخاري في صحيحه مع دراسة لنماذج من صحيح

البخاري من خلال الشروح المشهورة عليه وذلك كما يلي:

1ـ ترجمة مختصرة للإمام البخاري ودراسة لعصره .

2 ـ تعريف مختصر للحديث المرسل والمعنعن مع بيان المقبول منها

والمردود، وما أختلف في قبوله أو رده .

3 ـ بيان شرط البخاري في صحيحه من خلال

أ ـ بيان أنه لم ينص على شرطه وإنما علم بالاستقصاء ودراسة الجامع

الصحيح.

ب ـ شرطه في اتصال السند .

ج ـ شرطه في الرجال سواء المكثرين منهم أو المقلين .

د ـ دراسة منهجه في ترتيب أسماء الكتب والأبواب وبيان منزلة هذه

التراجم عند العلماء .

هـ ـ الأحاديث المعلقة .

وـ دراسة للروايات عند البحاري وبيان تشعبها وأهم هذه الروايات.

زـ نبذة عن أهم شروح الجامع الصحيح.

4 ـ دراسة لنماذج عن صحيح البحاري على أن يكون شرحها من خلال

أهم شروح الجامع الصحيح للبخاري وهذه الأحاديث من الأبواب الأتية:

( كتاب الطب ، كتاب الأدب ، كتاب الاستئذان ، كتاب الرقاق ، كتاب الحيل ) .

 

طرق واستراتيجيات التدريس :

 

1 ـ اعتماد الطريقة الاستقرائية والاستجوابية عند عرض المادة العلمية

مع التنوع أثناء الشرح بالطرق الأخرى كالإلقاء والاستنتاج.

2 ـ الاهتمام بما لدى الطالبة من معلومات سابقة ثم بناء المعلومات

الجديدة عليها.

3 ـ الاهتمام بالنواحي العلمية وإفساح المجال للطالبات للمشاركة

والمناقشة وإبداء الرأي.

4 ـ الاهتمام باستخدام السبورة في عرض تقسيمات الموضوع مما

يسهل على الطالبة الفهم والتذكر باستخدام جميع الحواس.

5 ـ الاهتمام بالأمثلة قدر المستطاع والتركيز في عرض النماذج على

ما كان فيه خلاف بين العلماء .

6 ـ تعليم الطالبات الطريقة المثلى لتدوين أهم نقاط الدرس وكيفية

 تقسيم الموضوع وتلخيص الأفكار.

7 ـ الاهتمام بالمراجعة لتعويد الطالبات على الاستذكار .

 

الوسائل التعليمية:

 

ـ القراءة  الخارجية المرتبطة بالمادة.

ـ السبورة .

ـ الرجوع قدر المستطاع إلى المصادر القريبة من عصر المؤلف

وجعلها هي مصدر المعلومة والدراسة النصية.

ـ الاستفادة من الوسائل الحديثة كالحاسب الآلي والانترنت وغيرها

حسب متطلبات الموضوع .

الأنشطة المقترحة :

1 ـ القراءة الخارجية المرتبطة بالمادة.

2 ـ عمل واجبات تطلب من الطالبات .

3 ـ المناقشة الشفوية.

4 ـ القراءة من المصادر المتعلقة بالموضوع.

5 ـ تسجيل سؤال أو أكثر في كل محاضرة في معلومات تتعلق بالدرس.

 

أساليب التقويم:

 

1 ـ مناقشة الطالبات مناقشة شفوية في بداية وأثناء المحاضرة يكون

الهدف منها تثبيت المعلومات من جهة ، وتعويد الطالبات على إجادة

التفكير  والتعبير وتقويم اللسان.

2 ـ تكليف الطالبات بإعداد أبحاث متنوعة تطبق فيه المنهجية العلمية

الدقيقة ، وترجع فيها الطالبات إلى أهم المصادر والمراجع للمادة .

3 ـ المشاركة ودفتر المجهود الشخصي.

4 ـ اختبار أعمال السنة التحريري .

 

توزيع الدرجات :

 

تكون الدرجة النهائية (100) مائة درجة تقسم على النحو التالي:

( 30) درجة أعمال السنة.

(70) درجة الاختبار النهائي .

أهم المراجع :

شروط الأئمة الستة ـ تأليف : أبو الفضل محمد بن طاهر المقدسي 2 ـ شروط الأئمة الخمسة ـ تأليف أبو بكر الحازمي ( ت 584 )

3 ـ أعلا المحدثين ـ تأليف أ.د محمد أبو شهبة

4 ـ مناهج المحدثين تأليف سعد بن عبد الله آل حميد .

5 ـ هدي الساري ـ تأليف الحافظ ابن حجر ( ت 852 )

6 ـ مقدمة ارشاد الساري شرح صحيح البخاري تأليف شهاب الدين

أحمد القسطلاني الشافعي ( ت 1352 )

 

شروح البخاري:

 

ـ فتح الباري ـ الحافظ ابن حجر .

ـ عمدة القارئ ـ تأليف بدر الدين العيني .

ارشاد الساري ـ تأليف القسطلاني .

الساعات المكتبية

 

                             

 

الساعات المكتبية :

السبت/ من الساعة 10  صباحاً إلى الساعة الثانية ظهراً

الأحد / من الساعة 8 صباحاً إلى العاشرة صباحاً ،

الأثنين / من الساعة الثامنة إلى الساعة الثانية عشر ظهراً

الثلاثاء / من الساعة الثامنة صباحاً إلى العاشرة صباحاً.

الأربعاء/ من الساعة  10 صباحاً إلى الساعة الثانية ظهراً

أعلان هام

إعلان هام

 

على جميع الطالبات اللاتي بلغت نسبة غيابهن 25% الحضور إلى منسقة القسم للأهمية .

وفقكن الله.

أرقام الاتصال

 

أرقام الاتصال:  ت 4231559     تحويلة ( 306 )

 

 البريد الإلكتروني:

[email protected]

رحمة

 

إذا رفع العبد يديه للسماء وهو عاصي فيقول يا رب فتحجب الملائكة صوته ، فيكررها يارب: فتحجب الملائكة صوته، فيكررها يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها في الرابعة فيقول الله عز وجل إلى متى تحجبون صوت عبدي عني؟؟؟

لبيك عبدي لبيك عبدي لبيك عبدي ..

 

سبحانك يا الله يا رحيم يا غفور يا ودود .

همسة

 

     

ياابن أدم عندما تولد يؤذن في أذنيك بلا صلاة وعندما تموت يصلى عليك بلا

آذان ، وكأن حياتك هي الفترة ما بين الآذان والصلاة فلا تضيعها فيما لا ينفع

دعاء

  

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 9

البحوث والمحاضرات: 2

الزيارات: 6642