مقرر حديث :(2)

 

 

مقرر حديث :(2)

   

منهج الإمام مالك في الموطأ مع التطبيق : عن طريق دراسة لأحاديث مختارة من

ا لموطأ من خلال شروح الموطأ   وذلك كما يلي:

أولاً: مقدمة مختصرة عن تاريخ تدوين الحديث والعناية به من العصر

 النبوي إلى العصر

الحاضر من خلال الأطوار الآتية:

أ ـ مرحلة جمع الحديث في عصر الصحابة قبل وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وبعد وفاته.

 

ب ـ مرحلة تدوين الحديث تدويناً عاماً، مع بيان أول من أمر بكتابة الحديث وأوائل الكتب

التي ألفت في ذلك الوقت.

 

ج ـ مرحلة تدوين الحديث منفصلاً، وهو ما يسمى بالعصر الذهبي لتدوين الحديث ما بين

عام ( 200) إلى (300) هـ ونماذج من هذه الكتب.

 

د ـ أنواع التصنيف : جوامع ،سنن ، مسانيد، أجزاء .

 

ثانياً: دراسة وافية لكتاب الموطأ للإمام مالك:

 

1 ـ نبذة مختصرة عن الإمام مالك وفيه بيان جلاله علمه وتحريه في الموطأ.

 2 ـ درجة أحاديث الموطأ.

3 ـ البلاغات في الموطأ والأحاديث المرسلة ... وحكم العلماء على هذه الأحاديث .

4 ـ رجال الموطأ.

5 ـ منزلة الموطأ بين كتب الحديث.

6 ـ روايات الموطأ مع ذكر أوثق وأرجح هذه الروايات.

7 ـ عدد أحاديث الموطأ.

8 ـ المؤلفات على الموطأ مع التركيز على شروحه ومنزلة هذه الشروح بين شروح

الأحاديث بشكل عام.

ثالثاً:

1 ـ دراسة تطبيقية لمجموعة من الأحاديث المنتقاة من الموطأ وشرحها من خلال

شروح الموطأ .

2 ـ هذه الأحاديث تكون محتارة من الأبواب الآتية :

كتاب البيعة ، كتاب الكلام ، كتاب السلام ، كتاب الشعر.

 

طرق واستراتيجيات التدريس :

 

1 ـ اعتماد الطريقة الاستقرائية والاستجوابية عند عرض المادة العلمية مع التنوع أثناء

الشرح بالطرق الأخرى كالإلقاء والاستنتاج.

2 ـ الاهتمام بما لدى الطالبة من معلومات سابقة ثم بناء المعلومات الجديدة عليها.

3 ـ الاهتمام بالنواحي العلمية وإفساح المجال للطالبات للمشاركة والمناقشة وإبداء الرأي.

4 ـ الاهتمام باستخدام السبورة في عرض تقسيمات الموضوع مما يسهل على الطالبة

الفهم والتذكر باستخدام جميع الحواس.

5 ـ الاهتمام بالأمثلة قدر المستطاع والتركيز في عرض النماذج على ما كان فيه خلاف

بين العلماء .

6 ـ تعليم الطالبات الطريقة المثلى لتدوين أهم نقاط الدرس وكيفية تقسيم الموضوع

وتلخيص الأفكار.

7 ـ الاهتمام بالمراجعة لتعويد الطالبات على الاستذكار .

 

الوسائل التعليمية:

 

ـ القراءة  الخارجية المرتبطة بالمادة.

ـ السبورة .

ـ الرجوع قدر المستطاع إلى المصادر القريبة من عصر المؤلف وجعلها هي مصدر

المعلومة والدراسة النصية.

ـ الاستفادة من الوسائل الحديثة كالحاسب الآلي والانترنت وغيرها حسب متطلبات الموضوع .

 

الأنشطة المقترحة :

 

1 ـ القراءة الخارجية المرتبطة بالمادة.

2 ـ عمل واجبات تطلب من الطالبات .

3 ـ المناقشة الشفوية.

4 ـ القراءة من المصادر المتعلقة بالموضوع.

5 ـ تسجيل سؤال أو أكثر في كل محاضرة في معلومات تتعلق بالدرس.

 

أساليب التقويم:

 

1 ـ مناقشة الطالبات مناقشة شفوية في بداية وأثناء المحاضرة يكون الهدف منها تثبيت

المعلومات من جهة ، وتعويد الطالبات على إجادة التفكير  والتعبير وتقويم اللسان.

2 ـ تكليف الطالبات بإعداد أبحاث متنوعة تطبق فيه المنهجية العلمية الدقيقة ، وترجع

فيها الطالبات إلى أهم المصادر والمراجع للمادة .

3 ـ المشاركة ودفتر المجهود الشخصي.

4 ـ اختبار أعمال السنة التحريري .

 

توزيع الدرجات :

 

تكون الدرجة النهائية (100) مائة درجة تقسم على النحو التالي:

( 30) درجة أعمال السنة.

(70) درجة الاختبار النهائي .       

الساعات المكتبية

 

                             

 

الساعات المكتبية :

السبت/ من الساعة 10  صباحاً إلى الساعة الثانية ظهراً

الأحد / من الساعة 8 صباحاً إلى العاشرة صباحاً ،

الأثنين / من الساعة الثامنة إلى الساعة الثانية عشر ظهراً

الثلاثاء / من الساعة الثامنة صباحاً إلى العاشرة صباحاً.

الأربعاء/ من الساعة  10 صباحاً إلى الساعة الثانية ظهراً

أعلان هام

إعلان هام

 

على جميع الطالبات اللاتي بلغت نسبة غيابهن 25% الحضور إلى منسقة القسم للأهمية .

وفقكن الله.

أرقام الاتصال

 

أرقام الاتصال:  ت 4231559     تحويلة ( 306 )

 

 البريد الإلكتروني:

[email protected]

رحمة

 

إذا رفع العبد يديه للسماء وهو عاصي فيقول يا رب فتحجب الملائكة صوته ، فيكررها يارب: فتحجب الملائكة صوته، فيكررها يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها في الرابعة فيقول الله عز وجل إلى متى تحجبون صوت عبدي عني؟؟؟

لبيك عبدي لبيك عبدي لبيك عبدي ..

 

سبحانك يا الله يا رحيم يا غفور يا ودود .

همسة

 

     

ياابن أدم عندما تولد يؤذن في أذنيك بلا صلاة وعندما تموت يصلى عليك بلا

آذان ، وكأن حياتك هي الفترة ما بين الآذان والصلاة فلا تضيعها فيما لا ينفع

دعاء

  

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 9

البحوث والمحاضرات: 2

الزيارات: 6642