د. حمد بن عبدالله القميزي

أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك - كلية التربية بالمجمعة

علم النفس التربوي

مقرر علم النفس التربوي

أهداف المقرر:

- الوعي بأهمية علم النفس التربوي.ومجالاته واستخداماته.


- التبصير بالمفاهيم الأساسية عن التعلم ونظرياته.

- التبصير بأهمية عملية التعلم وشروطها.

- الوعي بأهمية انتقال أثر التعلم جراء عملية التعلم.

- إدراك مدي الاستفادة من نظريات علم النفس التربوي وتطبيقاتها في مجال العملية التعليمية والتربوية.

- تنمية مهارات الطالبات في إجراء بعض التجارب المعملية الخاصة بالتعلم.

- إدراك أهمية دور علم النفس التربوي في تطوير عناصر العملية التعليمية.



توزيع الدرجات المقرر:

1- الحضور (5) درجات

2- الاختبار الفصلي الأول (5) درجات

3- الاختبار الفصلي الثاني (15) درجة

4- المشاركة (5) درجات

5- الاختبار النهائي (70) درجة


أهم المراجع:

  1. الزعبي،  أحمد محمد (1428هـ - 2007م): علم النفس التربوي "مداخل نظرية وتطبيقات تربوية عملية"، مكتبة الرشد، الرياض. ( المرجع الرئيس)
  2. نشواتي، عبدالمجيد (1433هـ - 2012م): علم النفس الترب
  3. وي، مؤسسة الرسالة، دمشق.
  4. فؤاد، أبو حطب وآمال صادق (2009م): علم النفس التربوي، مكتبة الأنجلو المصرية،


مقال

الذكاءات المتعددة في التربية والتعليم

د. حمد بن عبدالله القميزي

http://faculty.mu.edu.sa/halgomaizy/Multiple%20Intelligences

الوظائف النفسية والاجتماعية للمدرسة الثانوية

ينبغي على المدرسة الثانوية باعتبارها بوابة الطلبة إلى الاندماج في المجتمع أن يتوافر فيها برنامج يلبي حاجاتهم ومتطلباتهم النمائية، فالبرامج والمقررات الدراسية ينبغي أن تبنى على أسس تراعي توفير الجو الذي يتيح للطلبة فرص ممارسة مختلف التجارب التي تكسبهم نضجا في الشخصية عن طريق تشجيعهم ومنحهم الثقة بالذات، والإحساس بانتمائهم الديني والوطني. فأطفال اليوم يصلون بسرعة إلى سن المراهقة بسبب النضج الاجتماعي والجسمي والعاطفي المبكر.

ومن أهم الوظائف النفسية والاجتماعية التي تضطلع بها المدرسة الثانوية:

  • إكساب الطلبة المفاهيم العلمية الإنسانية والاجتماعية وضبطها نظريا وتطبيقيا لتسهيل استخدامها في واقعهم اليومي.
  • تزويد الطلبة بالمهارات الفكرية والعقلية، من طرق التفكير ومناهج البحث العلمي لمواجهة المشكلات اليومية، إذ على المقررات والبرامج الدراسية أن تكسب الطلبة الاتجاه الإيجابي نحو العلم ونحو الأساليب الموضوعية في مواجهة مشاكل الحياة وتسليحهم بالتفكير الناقد.
  • الإعداد المهني والتقني للطلبة عن طريق ربط ميولهم بقدراتهم، مع الأخذ بعين الاعتبار المتطلبات الاجتماعية لواقعهم المجتمعي. من أجل تطويره وتقدمه.
  • تزويد الطبة بالمهارات العقلية والسلوكية التي تساعدهم على التغلب على إزدواجية القيم بين التنظير والواقع.
  • تنمية تقدير المسؤولية والعمل على أن يدرك الطلبة ما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات.
  • العمل على تنشيط ميول الطلبة عن طريق تنويع الأنشطة المدرسية.

الملفات المرفقة

الساعات المكتبية

إعلان هام


د.القميزي في لقاء عن الأنشطة الطلابية في برنامج استديو عالي



د. القميزي في لقاء ضمن فعاليات المؤتمر العلمي في مكة المكرمة


مواقع تهمك

===================================

===================================


أرقام الاتصال

email

[email protected]

[email protected]

0164041320


البرامج التدريبية

برنامج الإبداع الإداري

------------------------

برنامج فن الاتصال

-------------------

برنامج الحوار التربوي

--------------------------

برنامج فن الإقناع

--------------------

برنامج التعلم النشط

------------------------

برنامج تصميم المناهج التعليمية

---------------------------

برنامج الحوار الفكري ... قيم

-------------------------

برنامج الذكاء الاجتماعي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 58

البحوث والمحاضرات: 79

الزيارات: 70335