علم النفس التربوي
مقرر علم النفس التربوي
أهداف المقرر:
- الوعي بأهمية علم النفس التربوي.ومجالاته واستخداماته.
- التبصير بالمفاهيم الأساسية عن التعلم ونظرياته.
- التبصير بأهمية عملية التعلم وشروطها.
- الوعي بأهمية انتقال أثر التعلم جراء عملية التعلم.
- إدراك مدي الاستفادة من نظريات علم النفس التربوي وتطبيقاتها في مجال العملية التعليمية والتربوية.
- تنمية مهارات الطالبات في إجراء بعض التجارب المعملية الخاصة بالتعلم.
- إدراك أهمية دور علم النفس التربوي في تطوير عناصر العملية التعليمية.
توزيع الدرجات المقرر:
1- الحضور (5) درجات
2- الاختبار الفصلي الأول (5) درجات
3- الاختبار الفصلي الثاني (15) درجة
4- المشاركة (5) درجات
5- الاختبار النهائي (70) درجة
أهم المراجع:
-
الزعبي، أحمد محمد (1428هـ - 2007م): علم النفس التربوي "مداخل نظرية وتطبيقات تربوية عملية"، مكتبة الرشد، الرياض. ( المرجع الرئيس)
-
نشواتي، عبدالمجيد (1433هـ - 2012م): علم النفس الترب
-
وي، مؤسسة الرسالة، دمشق.
-
فؤاد، أبو حطب وآمال صادق (2009م): علم النفس التربوي، مكتبة الأنجلو المصرية،
مقال
الذكاءات المتعددة في التربية والتعليم
د. حمد بن عبدالله القميزي
http://faculty.mu.edu.sa/halgomaizy/Multiple%20Intelligences
الوظائف النفسية والاجتماعية للمدرسة الثانوية
ينبغي على المدرسة الثانوية باعتبارها بوابة الطلبة إلى الاندماج في المجتمع أن يتوافر فيها برنامج يلبي حاجاتهم ومتطلباتهم النمائية، فالبرامج والمقررات الدراسية ينبغي أن تبنى على أسس تراعي توفير الجو الذي يتيح للطلبة فرص ممارسة مختلف التجارب التي تكسبهم نضجا في الشخصية عن طريق تشجيعهم ومنحهم الثقة بالذات، والإحساس بانتمائهم الديني والوطني. فأطفال اليوم يصلون بسرعة إلى سن المراهقة بسبب النضج الاجتماعي والجسمي والعاطفي المبكر.
ومن أهم الوظائف النفسية والاجتماعية التي تضطلع بها المدرسة الثانوية:
- إكساب الطلبة المفاهيم العلمية الإنسانية والاجتماعية وضبطها نظريا وتطبيقيا لتسهيل استخدامها في واقعهم اليومي.
- تزويد الطلبة بالمهارات الفكرية والعقلية، من طرق التفكير ومناهج البحث العلمي لمواجهة المشكلات اليومية، إذ على المقررات والبرامج الدراسية أن تكسب الطلبة الاتجاه الإيجابي نحو العلم ونحو الأساليب الموضوعية في مواجهة مشاكل الحياة وتسليحهم بالتفكير الناقد.
- الإعداد المهني والتقني للطلبة عن طريق ربط ميولهم بقدراتهم، مع الأخذ بعين الاعتبار المتطلبات الاجتماعية لواقعهم المجتمعي. من أجل تطويره وتقدمه.
- تزويد الطبة بالمهارات العقلية والسلوكية التي تساعدهم على التغلب على إزدواجية القيم بين التنظير والواقع.
- تنمية تقدير المسؤولية والعمل على أن يدرك الطلبة ما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات.
- العمل على تنشيط ميول الطلبة عن طريق تنويع الأنشطة المدرسية.
الملفات المرفقة
- المدخل إلى علم النفس التربوي د. القميزي (مقرر علم النفس التربوي - د. القميزي - المحاضرة 1.pdf - B)
- الأهداف السلوكية د. القميزي (مقرر علم النفس التربوي - د. القميزي - المحاضرة 2.pdf - B)
- التعلم وانتقال أثره د. القميزي (مقرر علم النفس التربوي - د. القميزي - المحاضرة 3.pdf - B)
- نظريات التعلم السلوكية د. القميزي (مقرر علم النفس التربوي - د. القميزي - المحاضرة 4.pdf - B)
- نظريات التعلم المعرفية د. حمد القميزي (مقرر علم النفس التربوي - د. القميزي - المحاضرة 5.pdf - B)
- الدافعية في التعلم (مقرر علم النفس التربوي - د. القميزي - المحاضرة 6.pdf - B)
- الفروق الفردية بين الطلاب د. القميزي (علم النفس التربوي - د. القميزي - المحاضرة 7.pdf - B)
- خصائص المعلم الفاعل د. القميزي (مقرر علم النفس التربوي - د. القميزي - المحاضرة 8.pdf - B)
- الذكاءات المتعددة د. القميزي (مقرر علم النفس التربوي - د. القميزي - المحاضرة 9.pdf - B)