د. حمد بن عبدالله القميزي

أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك - كلية التربية بالمجمعة

حتى تبدأ النجاح

حتى تبدأ النجاح في الحياة

حمد بن عبدالله القميزي - عميد شؤون الطلاب

الناس يكرهون الفشل في الحياة مع أنه لا يحتاج إلى بذل أي مجهود، ويحبون النجاح في الحياة مع ما يحتاج إليه من جهد، ويسلكون لذلك مسالك شتى بغية الوصول إليه، لذا هذه عددٌ من الوصايا والتوجيهات تساعدك على البدء في طريق النجاح، ويمكن إجمالها فيما يلي:

حتى تبدأ النجاح في الحياة حدد أهدافك: إذ كيف تبغي النجاح وأنت لم تحدد أهدافك إذ أن قيمة الحياة في أهدافها، وتنقسم الأهداف في حياة الناجحين إلى قسمين:(1) أهداف كلية تحتاج إلى وقت طويل وجهد كبير، (2) أهداف مرحلية يمكن تحقيقها في وقت قصير وجهد قليل، وبتحقيقنا للأهداف المرحلية نسير إلى تحقيق الأهداف الكلية.


وحتى تنجح في الحياة لا تذرف الدموع على ما مضى: فالذين يجلسون ويذرفون الدموع على ماضيهم الفاشل لا تضحك لهم الدنيا، والذين يضحكون على متاعب غيرهم لا ترحمهم الأيام، وتذكر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:" وإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كان كذا وكذا ولكن قل قدر الله وما شاء فعل فإن لو تفتح عمل الشيطان ".

وحتى تنجح في الحياة نظّم جميع أمورك: فمن خلال التنظيم والتخطيط يمكن بلوغ الأهداف التي نسعى لتحقيقها، وبالتنظيم لن نكون ضحية للأعمال الارتجالية والعشوائية، وتذكر دائماً الأهم والمهم فعلاً.

وحتى تنجح ثق في نفسك (لكن لا تغتر): لأن الثقة بالنفس هي من دعائم النجاح في الحياة، إذ أن الوقوع تحت وطأة الشعور بالسلبية والتردد وعدم الاطمئنان للإمكانيات هو بداية الفشل وكثير من الطاقات أهدرت وضاعت بسبب عدم إدراك أصحابها لما يتمتعون به من إمكانيات أنعم الله بها عليهم.


وحتى تنجح في حياتك لا تخاصم الآخرين: فالخصام يمزق حبل الصداقة، ويخلق سدوداً وهمية بين القلوب، واجعل نفسك في كل عام أوسع صدراً من عامك الذي مضى، فالناجحون لا تضيق صدورهم، وهم يتسامحون مع الآخرين ويحتملون عيوبهم، ولابد أن تنس إساءة الناس إليك وتتذكر جميلهم معك.


وحتى تنجح كوّن علاقات طيبة مع الآخرين: إذ أن الوقت الذي تنفقه في تكوين هذه العلاقات سوف يساعدك على بلوغ ما تصبو إليه من أهداف بشكل أسرع.


وحتى تنجح كن مستمعاً جيداً: إذ أن الاستماع هو الفهم الجيد لما يتم الحديث حوله، لذا اطرح الأسئلة وقلل الكلام وأعلم أنك كلما تكلمت أكثر تحصل على معلومات أقل، وتذكر أن الله وهبنا أذنين ولساناً واحداً لكي نسمع أكثر مما نتحدث.


وحتى تنجح اتصل جيداً مع الآخرين: فسيطر على مشاعرك وانفعالاتك أثناء الاتصال بالآخرين، وتذكر أن عملية الاتصال هي عملية مشاركة في:الآراء والمشاعر والاحتياجات، وبالتدريب على مهارات الاتصال وممارستها عملياً نحقق نجاحاً أكبر.


وحتى تنجح ركز اهتمامك: فلن تحظى بالنجاح إلا حينما تركز على أشياء وتهمل أشياء أخرى، ويتطلب ذلك حذف نشاطات غير هامة من جدول أعمالك والتفويض في أمور أخرى وأن تمارس أسلوب الرفض عندما يقتضي الأمر ذلك.


أخيراً: اعتبر كل فشل صادفك أو يصادفك إحدى تجارب الحياة التي تسبق كل نجاح وانتصار، فالليل مهما طال فلا بد من بزوغ الفجر، وقد قيل: النجاح سلالم لا تستطيع أن ترتقيها ويداك في جيبك.


[email protected]


الساعات المكتبية

إعلان هام


د.القميزي في لقاء عن الأنشطة الطلابية في برنامج استديو عالي



د. القميزي في لقاء ضمن فعاليات المؤتمر العلمي في مكة المكرمة


مواقع تهمك

===================================

===================================


أرقام الاتصال

email

[email protected]

[email protected]

0164041320


البرامج التدريبية

برنامج الإبداع الإداري

------------------------

برنامج فن الاتصال

-------------------

برنامج الحوار التربوي

--------------------------

برنامج فن الإقناع

--------------------

برنامج التعلم النشط

------------------------

برنامج تصميم المناهج التعليمية

---------------------------

برنامج الحوار الفكري ... قيم

-------------------------

برنامج الذكاء الاجتماعي

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 58

البحوث والمحاضرات: 79

الزيارات: 70270