د.هيثم عبدالكريم شعبان

أستاذ الاقتصاد المساعد بكلية المجتمع

الارشاد الأكاديمي









الإرشاد الأكاديمي

أهداف الإرشاد الأكاديمي:


متابعة الطلاب أكاديمياُ وإرشادهم وملاحظتهم ورفع التقارير والتوصيات لرئيس القسم


دور المرشد الأكاديمي:
يخصص لكل طالب مرشد أكاديمي من تاريخ التحاقه بالكلية حتى تخرجه.

ويتجلى دوره في ما يلي:

- استقبال الطلاب الجدد والترحيب بهم في أول يوم من الدراسة والشرح لهم عن نظام الجامعة والكلية والبيئة الجامعية.
-
استقبال الحالات التي تصل إليه وحل مشاكلها أو رفعها لرئيس القسم

- مراجعة ودراسة سجل الطالب الأكاديمي، متضمناً المقررات التي درسها، وخطته الدراسية وغيرها من بيانات
-
مساعدة الطالب في اختيار المقررات التي تقع في نطاق برنامجه الأكاديمي، وفقاً للقواعد المنظمة
-
متابعة الطالب بصفة مستمرة، وإيجاد الحلول للمشكلات التي تظهر أثناء دراسته.
-
رفع تقارير وتوصيات عن الطلاب أصحاب المعدلات التراكمية المتدنية لرئيس القسم المعني.
-
متابعة ومعاونة الطلاب تحت الملاحظة.
-
إعداد ملف كامل لكل طالب يشمل جميع البيانات الخاصة بالطالب الذي يتولى إرشاده.

- يقوم بمقابلة الطلاب ويحتفظ لديه بصورة من جداولهم الدراسية.




مهارات الإرشاد الأكاديمي

إن المرشد الناجح هو القادر على التواصل الفعال مع طلابه ،يستطيع أن يحدد حاجاتهم ، يجيد الاستماع إليهم ، يفهمهم ويهتم بهم ، لا يهاجمهم أو يسخر منهم ، إنما يعمل معهم ويشركهم في التخطيط لدراستهم ، يستثمر خبراتهم ويثق بقدراتهم . عندئذٍ يكون قادراً على الأخذ بأيديهم ومعالجة ما يعترض طريقهم من عقبات خلال دراستهم ، ومن هنا نستطيع أن نحدد بعض المهارات التي ينبغي أن تتوفر للمرشد الأكاديمي لكي يسهم في تحقيق الأهداف المرسومة له ، ومن هذه المهارات :

مهارة القيادة :

وهي تكوين علاقة إيجابية مع الطلاب للتأثير عليهم ومساعدتهم في السير نحو تحقيق الأهداف المرسومة .

مهارة التعاطف :

ونقصد بهذه المهارة مشاركة الطلاب مشاعرهم وانفعالاتهم لفهمهم وتكوين علاقة جيدة معهم تساعد على تقبلهم للإرشاد والنصح والتوجيه .

مهارة التخطيط :

قدرة المرشد الأكاديمي المتمثلة في مساعدة الطالب على تحديد الأهداف وتحويلها إلى إجراءات قابلة للتحقيق ، ومثال ذلك مساعدة الطالب على اختيار التخصص الملائم لتحقيق أهداف بعيدة تتعلق بمستقبله الدراسي والوظيفي ، أو مساعدته في إعداد خطة لرفع معدله التراكمي .

مهارة التنظيم :

وهي قدرة المرشد الأكاديمي على تنظيم أعمال الإرشاد وترتيبها بصورة تحقق الاستفادة القصوى منها وينطبق ذلك على تنظيم ملفات الطلاب وأعمال التسجيل والحذف وغير ذلك من أعمال المرشد الأكاديمي .

مهارة الاستماع :

من المهم أن يكون المرشد الأكاديمي مستمعاً جيداً لطلابه ،يتعرف على آرائهم ، وأفكارهم ، ومقترحاتهم ، والمشكلات التي يواجهونها ، الأمر الذي يعزز ثقتهم بأنفسهم ويقوي العلاقة بين المرشد وبينهم ويمكنه بالتالي من مد يد العون لهم .

مهارة اتخاذ القرار وحل المشكلات :

وهذه المهارات يحتاجها المرشد الأكاديمي عند استماعه لوجهات نظر الطلاب ومحاورتهم للتعرف على المشكلات التي يواجهونها فيتعلمون منه كيفية تحديد المشكلة ووضع الفروض لحلها ومن ثم مساعدتهم لاتخاذ القرارات الصحيحة اللازمة لحل المشكلة .

مهارة الإرشاد الجمعي :

وهذه المهارة تختص بالتعامل مع مجموعة من الطلاب يشتركون في مسألة ما . مثل الجهل بالنظام .. ، التأخر الدراســـــــــــي .. ، الغياب .. ، تدني المعدل التراكمي .. ونريد التعامل مع ذلك بشكل جمعي اختصاراً للوقت وتحقيقٍ لأهدافٍ أخرى منها إشراك الطلاب في حل مشكلاتهم والوصول للنتائج واتخاذ القرارات الصحيحة والمناسبة ، وطريقة ذلك هو جمعهم وتقسيمهم إلى مجموعات بحيث يتعرفون على المشكلة ويتحاورون في أسبابها وما يترتب عليها ثم يضعون الحلول للتعامل معها ويتخذون القرارات المناسبة لعلاجها .

مهارة إدارة واستثمار الوقت :

وهي مهارة مهمة تشمل جدولة الأعمال وتنسيقها ، وتحديد الخطة الزمنية لأعمال المرشد التي تشمل مواعيد التسجيل والحذف والإضافة وجدولة وتنظيم الساعات المكتبية التي يمكن للطلاب من خلالها الاجتماع مع المرشد بها .



نصائح وإرشادات
دراسيّة للطلاّب

مع اقتراب موعد الامتحانات الفصلية الأولى يسعدني أبنائي الطلاب أن أقدم لكم بعض النصائح التي يقدمها خبراء التربية والتعليم للطلاب في فترات الامتحان راجياُ من الله تعالى أن تكون امتحاناتكم جيدة وناجحة .

أولاً : تنظيم الوقت:

كثيرمن الطلاب يقعون في المشكلات الدراسية لأنهم لا يعرفون متى يدرسون وأين يدرسون حسب المزاج ويلعبون حسب المزاج لا يحددون مكانا للدراسة

اذاً لا بد للطالب ان يأخذ هذه الامور بعين الاعتبار من اجل تنظيم وقته للدراسة :

- يجب عليك اعداد برنامج دراسي وتوزيعه حسب كثافة المادة وسهولتهاعليك وقرب موعد امتحانها النهائي .
-
حدد الوقت الافضل للنوم ،واحذر السهر المتأخر.
-
حدد الوقت الافضل لتناول طعام الافطار والغذاء والعشاء.
-
حدد الوقت الافضل للاستراحة.
-
حدد الوقت الافضل للدراسة.
-
لا تغفل عن الدراسة ما بعد الفجر فالله بارك في هذا الوقت

ثانياً : عدم المقدرة على التركيز :

-أولاً وقبل كل شيء لا تذاكر وأنت مرهق أو مهموم،عليك بفترة راحة معينة ثم اذكر الله ورتل آياته.
-
اختر المكان المناسب للدراسة من حيث الراحة والهدوء والضوء المناسب.
-
تعرف على أهم النقاط في الدرس وضع خطأ تحتها وكررها.
-
يجب أن تؤكد لنفسك قبل البدء في الحفظ أنك مصمم على التركيز والحفظ.
-
عملية التسميع مرآة للذاكرة.
-
إياك ثم إياك أن تترك درساً معيناً أو فصلاً دراسياً بحجج واهية،فقد تأتي الصدفة به وهذا بناء على تجربة.
-
استرح لمدة خمس أو عشر دقائق بعد كل ساعة مذاكرة.
-
استرح لمدة نصف ساعة بعد كل 2-3 ساعات مذاكرة.
-
باستطاعتك توزيع أشكال الاستراحة على كامل برنامجك اليومي مثل الصلاة والاستحمام،ورياضة ،وقيلولة ،واستماع أومشاهدةإعلامية.

ثالثاً : احذر أصدقاء السوء.

مع اقتراب العد التنازلي لموعد الامتحانات النهائية وترقب قطف ثمرة هذه السنة الخاصة،تذكر أن هذا الوقت
ليس وقت
مرح ولهو وتضييع الوقت مع المنحرفين. بل عليك التفكير بما يأمله منك والداك،وفرحتك بالنجاح بعد التعب المرهق في هذه السنة،وترقبك لموقعك الذي ستحتله في هذا المجتمع،فلا يعقل أن تنجر وراء هذه الشلة في مثل هذا الوقت.


رابعاً :كيف تستعد لأداء الاختبار؟

*الإفراط في المذاكرة ليلة الامتحان يضر من كل الوجوه.
*
نوم مبكر،تغذية سليمة،مراجعة بعد الفجر،ومن ثم الله الموفق.
*
توجه إلى مكان أداء الاختبار معتمداً على الله واثقاً بنفسك.


خامساً : الجلوس للاختبار!

قبل الجلوس للاختبار لابد مراعاة ما يلي:
*
تأكد من موعد الاختبار ومكانه وتأكد من ساعتك.
*
تأكد من ورقة الأسئلة .
*
إبدأ بكتابة اسمك.
*
قبل البدء بالإجابة اذكر الله قليلاً وعليك ببعض الأدعية المأثورة مثل (اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً ولأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً)
*
إقرأ التعليمات جيداً للتقيد بها.
*افهم السؤال قبل الإجابة عنه.
*
إبدأ بالسؤال السهل وأجّل الصعب.
*
وزّع الوقت على الأسئلة بالتساوي.
*
أنظر إلى ساعتك بعد الإجابة على كل سؤال.
*
راجع إجاباتك قبل تسليم ورقة الإجابة.
*
الكتابة بخط واضح ومرتب.
*
إحذر أن تحاول الغش بأي طريقة.
*
لا ينصح بمراجعة صحة إجاباتك بعد الخروج من قاعة الامتحان خاصة مع أصدقائك ،فما كتب أصبح ماضياً.



استهلال
















الساعات المكتبية والإرشاد الأكاديمي


اليوم

9 - 10

10 - 11

11 - 12

14 - 13

الأحد



ساعة

مكتبية


الاثنين




الثلاثاء


ساعة 

مكتبية


الأربعاء





الخميس

ساعة

مكتبية

إرشاد

أكاديمي



أعلان هام



نتائج الاختبارات الفصلية الثانية في صفحة نتائج الطلاب


أرقام الاتصال

أرقام الاتصال




[email protected]

Haytham [email protected]





ترحيب

 

أرحب بكم وأتمنى لكم وقتا مفيدا

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 58

البحوث والمحاضرات: 413

الزيارات: 45660