التعامل

كيف تتعامل مع زملاء العمل؟

 

نقضي يومياً ساعات طويلة في مكان العمل أو ضمن محيط العمل. هذه الفترات الطويلة تجعل من المحيط المهني مجتمعاً نعيش ضمنه. وكما هي الحال في أي مجتمع لا يمكن لكل فرد في المجتمع يتلاءم مع بقية أفراده. ما هي الطريقة التي تضمن حياة مقبولة ضمن بيئة العمل؟

يمكن أن نقسم زملاء العمل إلى ثلاثة فئات. أشخاص نتشارك معهم بكثير من الصفات، أشخاص لا يثيرون لدينا أي احساس ,أشخاص نمقتهم.

التعامل مع الأشخاص الذين نميل إليهم هو أمر سهل بشكل عام. مع ذلك فإنه يتطلب حذراً كبيراً. الحذر مرده إلى أن التصرف السيء مع زميل نقدره، أو المبالغة في التقرب منه يمكن أن تعود بنتائج عكسية. وليس أصعب من العدو سوى الصديق السابق الذي كان مقرباً وأصبح منفراً. كلمة واحدة تختصر أسلوب التعامل مع الأشخاص الذين نقدرهم وهي الاحترام. مهما بلغت حميمية الصداقة مع زميل العمل لا يجوز أن نفكر ولو للحظة بتناسي حاجز الاحترام تحت ستار المحبة.

التعامل مع الأشخاص الذين لا نتشارك معهم بأي أحاسيس جيدة أو سيئة هو في الحقيقة أسهل شيء. هؤلاء الأشخاص بحكم الحاجز الذي يتولد بيننا وبينهم يطغى الاحترام على علاقتنا معهم. ليس هناك من نصيحة معينة تجاه هؤلاء الأشخاص إلا بتجنب تحويلهم لأعداء عن طريق مضايقتهم ولو عن غير قصد.

التعامل مع الأشخاص الذين لا نقدرهم ونكره كل تصرفاتهم هو أمر صعب للغاية. في محيط العمل علاقات العداوة تؤثر بشكل هائل على مردود العمل. لذا وبغض النظر عن هؤلاء الأشخاص يجب أن نسعى دوماً لتجنب تأثيرهم السلبي علينا. طبعاً الطريقة الأفضل هي الابتعاد عنهم ما أمكن. إذا كان من الممكن تغيير مكان العمل فهذا أمر جيد. إذا كان من الضروري التشارك معهم بأمور يومية فلا بد من تفادي التعامل معهم ما أمكن. اختصار الحديث، تجنب المهمات المشتركة دون التقليل من احترامهم.

ليس كل شخص لا نقدره عدواً بالضرورة لكن هؤلاء الأشخاص يمكن أن تنحدر العلاقة معهم بسرعة كبيرة إلى رتبة العداوة. من هنا تجنب أي تفاعل معهم هو ضمان عدم اللجوء إلى حلول جذرية بسببهم. مثل ترك العمل. أكثر الأسباب التي تدفع شخصاً ما لترك عمله هي جو العمل. وأفضل المسارات المهنية هي التي تتم ضمن جو عملي خالي من العداوات. حتى أن معظم من يسيرون أعمال خاصة يعترفون أن ما دفعهم للعمل الحر هو الابتعاد عن أجواء العمل الموبوءة.

لذا تذكر دوماً أنك أنت وحدك من يملك زمام بيئة عملك. لا تجعل هذه البيئة تصبح موبوءة بالنسبة لك لأنك وحدك من سيدفع الثمن.

 

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية

أعلان هام

إعلان هام

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 9

البحوث والمحاضرات: 0

الزيارات: 2854