118 ترب
المملكة العربية السعودية
وزارة التعليم العالي كلية العلوم والدراسات الإنسانية في حوطة سدير
جامعة المجمعة قسم التربية وعلم النفس
توصيف المقرر
رمز المقرر |
اسم المقرر |
طبيعة المقرر |
عدد وحدات المقرر |
|||
نظري |
عملي |
معتمد |
حضور |
|||
تحريري |
شفهي |
|||||
118ترب |
نظام وسياسة التعليم في المملكة |
/ |
/ |
- |
2ساعة |
2ساعة |
وصف المقرر :
مقرر نظري يقوم على تعريف الطالب بالجذور التاريخية لنظام التعليم السعودي وتطور مراحل التعليم، وأنواعه، وأبرز مشكلاته، والسياسة التعليمية التي يقوم عليها نظام التعليم.
أهداف المقرر:
يهدف المقرر إلى مساعدة الطالب على تحديد الأسس النظرية لنظام التعليم وإدراك أن نظام التعليم في أي دولة هو جزء من هويتها، وأن يحيط الطالب بسياسة التعليم في المملكة العربية السعودية، ومراحله، وما حققته المملكة في كل مرحلة من إنجازات وما تواجهه من مشكلات.
الخطة الدراسية :
م |
الأسبوع |
المادة العلمية |
1 |
الأسبوع الأول |
التعرف على الطلاب، وتعريفهم بأستاذ المادة، وتقديم موجز عن المادة ومتطلباتها وكيفية توزيع الدرجات. |
2 |
الأسبوع الثاني |
مفهوم نظام التعليم وأنواعه، والعوامل المؤثرة فيه من خلال أسلوب تحليل النظم:( تطبيق أسلوب تحليل النظم، العوامل المؤثرة في النظام). |
3 |
الأسبوع الثالث |
الإطار التاريخي لنظام التعليم في المملكة العربية السعودية، والعوامل المؤثرة في تشكيله ( مراحل تطور التعليم في المملكة العربية السعودية، القوى المؤثرة في نظام التعليم السعودي الجهات المشرفة على التعليم ). |
م |
الأسبوع |
المادة العلمية |
4 |
الأسبوع الرابع |
سياسة التعليم ( مفهومها، مراحل السياسة، أهدافها أهميتها) |
5 |
الأسبوع الخامس |
تابع سياسة التعليم ( خصائصها، الأهداف العامة والفرعية للتعليم في المملكة العربية لسعودية، كيفية تحويل السياسة إلى عمل وممارسة). |
6 |
الأسبوع السادس |
تحليل مبادئ السياسة التعليمية |
7 |
الأسبوع السابع |
مراحل التعليم: مرحة ما قبل الابتدائي، الابتدائي:( تطور كل مرحلة وأهدافها مشكلاتها). |
8 |
الأسبوع الثامن |
المرحلة المتوسطة، المرحلة الثانوية :( تطور كل مرحلة وأهدافها، مشكلاتها) +الاختبار النصفي(1). |
9 |
الأسبوع التاسع |
التعليم العالي :( أصوله - مؤسساته-وظائفه- إنجازاته- مشكلاته). |
10 |
الأسبوع العاشر |
إعداد المعلم في المملكة العربية السعودية:( أصوله، تطور مؤسساته، جوانب إعداده، الأدوار المطلوبة منه) + تسليم الواجب ( تنفيذ مبادئ السياسة التعليمية ) للمراجعة |
11 |
الأسبوع الحادي عشر |
التعليم الفني والتدريب المهني:( أصوله- تطوره- مشكلاته) + الاختبار النصفي(2) . |
12 |
الأسبوع الثاني عشر |
التعليم الأهلي:( أصوله- تطوره- مشكلاته- إنجازاته). |
13 |
الأسبوع الثالث عشر |
تعليم الكبار في المملكة العربية السعودية والجهود المبذولة لمحو الأمية. |
14 |
الأسبوع الرابع عشر |
التجديد والإصلاح التربوي في نظام التعليم السعودي. |
15 |
الأسبوع الخامس عشر |
رؤية مستقبلية لتطور نظام التعليم في المملكة العربية السعودية. |
16 |
الأسبوع السادس عشر |
الاختبار النهائي – حسب الجدول المعد لذلك |
طرق تدريس المقرر:
1- استخدام طريقة الإلقاء الكلاسيكية (المحاضرة) والمعتمدة على الفهم المقترن بسماع الطالب من الأستاذ المحاضر.
2- يطلب من الطالب تدوين ملاحظات من خلال فهمه للمحاضرة
3- استخدام أسلوب(الحوار) المناظرة التعليمية، والتي تعتمد على الأفكار للوصول إلى الحقائق.
4- استخدام التقنيات الحديثة في التعليم.
5- عرض نماذج من البحوث والتجارب التربوية.
مدرس المقرر
معلومات عن مدرس المادة |
|
الاسم الكامل |
د. ابراهيم عبد الله الزعيبر |
الرتبة العلمية |
استاذ مساعد |
البريد الإلكتروني |
طرق تقويم المقرر:
1- البحوث والدراسات.
2- كتابة تقرير علمي عن موضوع تربوي.
3- الاختبار النهائي: * الأعمال الفصلية 40درجة.
* الاختبار النهائي 60درجة.
مراجع المقرر:
1 |
التعليم العام في المملكة العربية السعودية |
د/ حمد إبراهيم السلوم |
2 |
تطور نظام التعليم في المملكة العربية السعودية |
د/ حمدان أحمد الغامدي وآخر |
3 |
نظام التعليم في المملكة العربية السعودية |
ا.د/ عبد العزيز السنبل وآخرون |
4 |
الانطلاقة التعليمية في المملكة العربية السعودية |
أ/ عبد الله عبد المجيد بغدادي |
5 |
التعليم في المملكة العربية السعودية رؤية الحاضر واستشراف المستقبل |
ا.د/ محمد معجب الحامد وآخرون |
6 |
وثيقة سياسة التعليم بالمملكة العربية السعودية |
وزارة المعارف |
7 |
سياسة التعليم ونظامه في المملكة العربية السعودية |
د/ عبد الله عقيل العقيل |