217 ترب
المملكة العربية السعودية
وزارة التعليم العالي كلية العلوم والدراسات الإنسانية في حوطة سدير
جامعة المجمعة قسم التربية وعلم النفس
توصيف المقرر
رمز المقرر |
اسم المقرر |
طبيعة المقرر |
عدد وحدات المقرر |
|||
نظري |
عملي |
معتمد |
حضور |
|||
تحريري |
شفهي |
|||||
217ترب |
مبادئ البحث التربوي |
/ |
/ |
- |
2ساعة |
2ساعة |
أهداف المقرر:
هدف المقـرر مسـاعـدة الطـالـب علـى إدراك أهـمية البـحث التربـوي كـوسيلة مـن وسـائل تحسين العمـلية التعليمية مـن خـلال تدريـبه علـى خطـوات البحـث العلـمـي وكيفية التعامـل مع مصادر المعلومات المتنوعة وطرق الاقتباس منها مع تدريبه على الاستفادة من بعض نماذج الدراسـات السـابقة لربط الجانب النظري بالعملي.
مفردات المقرر :
أولاً: الجانب النظري للمقرّر.
· مقدّمة عامة عن طبيعة العلم ، ومنهج البحث العلمي وتعريفه. وطرق الحصول على المعرفة، وأهداف العلم ( الفهم، التفسير، التنبؤ، الضبط أو التحكّم ).
- المفاهيم العامة للمنهج العلمي: الافتراضات أو المسلّمات التي يقوم عليها المنهج العلمي ( افتراضات متعلّقة بوحدة الطبيعة: مسلّمة الأنواع الطبيعية، مسلّمة الحتمية، مسلّمة الثبات) ( افتراضات متعلّقة بالعملية النفسية: مسلّمة صحّة الإدراك، مسلّمة صحّة التذكّر، مسلّمة صحّة التفكير والاستدلال).
- تحليل المشكلة: الوسائل المعينة على تعيين المشكلات وتحليلها، وتقويم المشكلة .
- حل المشكلة: بناء وتقويم واختبار الفروض.
- خطّة البحث: تحديد أهمية الفروض في العمل العلمي ، العينات وطرق اختيارها.
- أدوات البحث : الاستبانة ، المقابلة الشخصية، الملاحظة. الاختبارات .... الخ.
- الأسس العلمية لكتابة تقرير علمي أكاديمي.
- المنهج التاريخي : مجالاته ، أدواته ... مزاياه وعيوبه.
- المنهج الوصفي: طبيعته ، الدراسات المسحية، والدراسات التطورية، مزايا وعيوب المنهج الوصفي.
- المنهج التجريبي : طبيعة التجريب، أنواع التجارب ، ضبط التجربة وأنواعها، مزايا وعيوب المنهج التجريبي.
ثانياً: الجانب العملي للمقرّر
- زيارة للمكتبة المركزية للتعرّف على مهارات البحث عن مصادر المعرفة المطبوعة( الكتب ، والدوريات العلمية، والرسائل العلمية).
- زيارة للمكتبة المركزية للتعرّف على مهارات البحث عن مصادر المعرفة المرئية ( الانترنت)
طرق تدريس المقرر:
- 1- استخدام طريقة الإلقاء الكلاسيكية (المحاضرة) والمعتمدة على الفهم المقترن بسماع الطالب من الأستاذ المحاضر.
- 2- يطلب من الطالب تدوين ملاحظات من خلال فهمه للمحاضرة
- 3- استخدام أسلوب(الحوار) المناظرة التعليمية، والتي تعتمد على الأفكار للوصول إلى الحقائق.
- 4- استخدام التقنيات الحديثة في التعليم.
- 5- عرض نماذج من البحوث والتجارب التربوية.
مدرس المقرر
معلومات عن مدرس المادة |
|
الاسم الكامل |
د. ابراهيم عبد الله الزعيبر |
الرتبة العلمية |
استاذ مساعد |
البريد الإلكتروني |
طرق تقويم المقرر:
- 1- البحوث والدراسات.
- 2- كتابة تقرير علمي عن موضوع تربوي.
- 3- الاختبار النهائي: * الاختبارات الفصلية 40درجة.
- * الاختبار النهائي 40درجة.
- التحضير و المشاركة (10) درجات
- - نقد خطة بحث(10)درجات
- * زمن الاختبار النهائي: ساعة ونصف.
مراجع المقرر:
- المرجع الرئيس : مناهج البحث في التربية وعلم النفس. تأليف ( ديوبولد فان دالين ) ترجمة محمد نبيل نوفل وآخرون.
- عبيدات ذوقان وزملائه(2003م) البحث العلمي:مفهومه وأدواته وأساليبه.دار مجدلاني عمان الأردن .
- أحمد عوده وفتحي ملكاوي(1992م)أساسيات البحث العلمي مكتبة كناني الأردن.
- صالح العساف(2005م)المدخل للبحث في العلوم السلوكية(1) مكتبة العبيكان الرياض.
- رجاء أبو علام (1989م)مدخل إلى مناهج البحث التربوي مكتبة الفلاح الكويت.
- مساعد بن عبد الله النوح(2005م)مباديء البحث التربوي مكتبة الرشد الرياض.
- قدري حنفي والعارف بالله(1997م)أصول القياس والبحث العلمي .المكتب العلمي للبحوث، القاهرة.