د. إبراهيم بن عبدالله بن عبدالرحمن الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المشارك في كلية التربية بالمجمعة

التربية الفنية


الفن
الفن هو تعبير عن الحياة بكل أبعادها وملكة التعبير في الإنسان هي الحياةويتخذ هذا التعبير شتى الأنواع وشتى المستويات ابتداء من العمل اليدوي إلى أعلىالمهارات الإبداعية لذا فالتربية الفنية تقوم بترقية العقول والأحاسيس لدى الطلبةوالطالبات وتدعيم القيم المرتبطة بالذوق العام وتهذيب النفس وحب العمل . والتربيةوالفنية هو تعديل لسلوك الطالب أو إضافة سلوك من خلال قيامه بممارسة نشاط فني مثلالرسم والتصوير والتشكيل وغيرها من مجالات الفن ... والتربية الفنية مجال خصبللمتعلم لتفريغ طاقاته وتلبية رغباته عن طريق ممارسة النشاط الفني من رسم وتشكيلونحت ..

الأهداف العامة للتربية الفنية :

تعريف القيم الجماليةوالفنية لمكونات البيئة والحرف الشعبية والعمل على تطويرها بأفكار ابتكاريه وفقالقدرات التلاميذ
تعرف خامات البيئة وعلاقتها بأساليب التنفيذ في الفنونالتشكيلية والعمل على ترشيد استهلاكها . 
تنمية قدرات التلاميذ على الذوق الفنيللقيم الجمالية وتعودهم على إبداء الرأي
تنمية الناحية العاطفية والوجدانية عنطريق مزاولة العمل الفني الذي يساعد على رفاهة الحس والتكيف مع البيئة المحيطة . 
تدريب الحواس على الاستخدام غير المحدود والاتجاه للابتكار والإبداع . 
العمل من أجل العمل وهو اكتساب الفائدة من تحقيق قيمة العمل . 
إكسابالتلاميذ القدرة على سرعة الملاحظة والتمييز والإتقان . 
إكساب التلاميذ ثقافةمتنوعة عن طريق التعرف بالقيم التشكيلية العالمية . 
اكتشاف الطلبة الموهوبينفنيا ورعايتهم
المشاركة في تجميل البيئة والمجتمع . 
تعويد الطلاب علىالعمل بالخامات المختلفة والتركيز على خامات البيئة لربط الطالب ببيئته ووطنه .. 
استثمار أوقات الفراغ في إنتاج الأعمال الفنية المختلفة . 
محاور التربيةالفنية

1- الرؤية الفنية

يعد من أهم المحاور ويمثل روية الطالبللأشياء الواقعية وتفصيله وينمي لدية التحكم في الرسم ورؤية المنظور النسبي الثابتبين الأشياء وموضوعات الرؤية الفنية تكون لطلاب الابتدائية العليا والإعداديةيرسمون الطبيعة أو طبيعة صامتة أو دراسة لأي أداة من أدواتهم مثل المقلمات والمساطروأدواته المدرسية... أما طلاب الثالث الإعدادي وطلاب الثانية فيعطون موضوعات مثلدراسة ورقة نبات أو ريشة طائر أو قطعة حجر أو طبيعة صامتة وغيرها .....


2- العبير الحر 

كذلك هذا المحور مهم لدى الطلاب لأنه يطلق خيال الطالب وإبداعهلدى أي موضوع يطرح للرسم فهناك طلاب ذوي أسلوب واقعي وهناك طلاب ذوي أسلوب ذاتي لكنالنهاية كل واحد يعبر عن الموضوع المطروح ويعتمد هذا المحور على قوة خطوط الرسموتعبير الألوان ومن موضوعات هذا المحور الأعياد الوطنية والطبيعة والتراث وموضوعاتالمسابقات الفنية ..

3- 
التصميم الابتكار

هذا المحور لا تقل أهميتهعن المحورين السابقين فهو يعلم الطالب أساسيات التصميم فكل شي حولنا بمرحلة تخطيطوتصميم مبدئي على ورقة ثم صار بالصورة النهائية ويعتمد التصميم أساسا على الأدواتالهندسية فموضوعات التصميم كثيرة ونشطة للطالب كتصميم غلاف كتاب أو بطاقة تهنئة أوشعار للمدرسة أو للمعرض أو إعلان سياحي أو لمنتوجات تجارية أو سجادة عن طريق تكراروحدة زخرفية ويجب أن يتناسب الموضوع مع عمر الطالب حيث السهولة والتبسيط وغيرها منالموضوعات .

4- 
التشكيل الفني 

وهو محور مهم جدا لكونه يكمل المحاورالسابقة ودروس هذا المحور تكون باستغلال الخامات المختلفة من البيئة أو الخاماتالمستهلكة وغيرها لعمل أشكال فنية يمكن أن تكون لها قيمة وظيفة أو جمالية وقي هذاالمحور نحاول أشغال خيال وفكر الطالب لعملية التوليف بالخامات والمعالجات المختلفةلنكون عمل فني جيد باستخدام ابسط الأشياء ويجب أن يراعى عمر الطالب وكمثال علىموضوعات التشكيل استغلال خامات الكرتون ونشارة الخشب وسعف المخيل لعمل مجسمات مثلمنزل مسجد قلعة وغيرها ....

الخامات :

يجب أن يدرس المعلم مستوياتالخامات ووسائل التنفيذ المناسبة للموضوع لأعمار التلاميذ ومدى صلاحيتها .. كما يجبالتركيز على استغلال خامات البيئة المختلفة مثل سعف النخيل والحصى والرمل والحطبوالقواقع البحرية وأيضا استغلال الخامات المستهلكة مثل ورق الكرتون وبقايا الأقمشةوالأخشاب والعلب الفارغة وغيرها لما يراه المعلم مناسبا لدى الطلاب .. وذلك ليشكلالطالب منها أشكال مختلفة ويولف بالخامات أشكالا فنية جميلة .

التقييم :

بعد نهاية الدرس يترك المعلم فرصة لدى الطلاب للتقييم الذاتي والتعليق علىالأعمال كذلك يقوم كل طالب بالتعليق على بعض أعمال زملائه بناء على مفاهيم الدرسوالأهداف ثم يقوم المعلم بدوره بالتعليق على الأعمال الجيدة وكذلك الأعمال الضعيفةوعلى المعلم أن يكون لدية سجل درجات فرعي يرصد فيه درجات أعمال السنة للطلاب .


الركن الفني :

يجب أن يعكس معلم التربية الفنية نشاطه وأنشطة طلابه على جنبات المدرسة فالركن الفني يقصد به عرض أو تعليق نماذج مختارة من أعمال كل الطلاب في كل فصل دراسي وذلك على لوحة العرض الخلفية للفصل وهكذا مع جميع الفصول كلما أمكن وأيضا عمل ركن فني في زاوية معينة من المدرسة تعرض فيها صحيفة التربية الفنية ولوحات الأسبوع والأعمال المتميزة .

الوسيلة الفنية :

تعتبر الوسيلة مهمة جدا لتوصيل موضوع الدرس في أسرع وقت خلافا عند التدريس بدون استخدام وسيلة ... والوسيلة عبارة عن عمل فني متميز سواء من أعمال المعلم نفسه أو أحد طلابه وذلك حول الموضوع الذي بصدد تدريسه سواء رؤية فنية أو تصميم أو تعبير وغيرها ...

امتحانات التربية الفنية 

يجب أن يصيغ معلم التربية الفنية امتحانات لقياس مستوى الطلاب في هذه المادة منها امتحانات منتصف الفصل وامتحانات نهاية الفصل الدراسي ويجب أن يكون الامتحان على مستوى عال من حيث عمل المقدمة التشويقية للسؤال بعد ذلك ..

على أن يكون امتحان التربية الفنية يشمل على سؤالين أساسيين 

- السؤال التعبيري ( الرسم ) 
- سؤال التصميم ( تصميم ابتكاري )

ويجب أن يشمل الامتحان كلا السؤالين ولا يقتصر على سؤال واحد فقط ولا يكون هناك اختيار ، ويجب أن يكتب امتحان نهاية الفصل الدراسي في ورقة مستقلة لكل طالب وذلك ليحس الطالب بقيمة الامتحان ..

يحوي الامتحان جانب نظري مثل أسئلة عن الألوان والعناصر المختلفة أسس التكوين – وحدة اتزان – ترابط – وغيرها وهذا يدل على نشاط المعلم .

جماعة التربية الفنية 

يقوم معلم التربية الفنية بتكوين جماعة التربية الفنية من الطلبة الموجودين ذوي الاستعداد للعمل الفني بقصد مساعدتهم على صقل مواهبهم وهذا النوع من النشاط لإكمال المنهج جنبا إلى جنب مع المادة .. ويقوم المعلم المشرف بوضع إعلان لتشكيل الجماعة وبالتالي وضع خطة سنوية للنشاط على إن يقوم المعلم المشرف بتقسيم النشاط إلى لجان فرعية تتمثل في :

- لجنة المسابقات
- لجنة المعارض
- لجنة الدعاية والإعلان والعلاقات العامة
- لجنة المعسكرات وورش العمل

مهام وواجبات جماعة التربية الفنية 

1- العمل بروح الفريق واحترام الآراء المختلفة
2- المشاركة مع جماعات الأنشطة المختلفة في النهوض والرقي بالعملية التعليمية التربوية
3- استغلال أوقات فراغ الطلاب بما هو مفيد ومجد
4- التواصل مع المجتمع المحلي وذلك من خلال المشاركة في المعسكرات والمعارض المتنوعة
5- استغلال الخامات البيئية المختلفة وتوظيفها في خدمة النشاط
6- صيانة الأدوات وحفظ العهدة الخاصة بالجماعة
7- تنظيم المعارض الفنية المختلفة
8- الاشتراك في المسابقات المختلفة
9- إصدار المجلات الفنية المتنوعة الهادفة
10- الاهتمام بخلفيات الفصول الدراسية والعمل على تنظيمها





الساعات المكتبية

الأيام

الوقت

8 -9

9 -10

10 -11

11 -12

12 -2

2 -3

الأحد


مكتبية

الاثنين

الثلاثاء

مكتبية

الأربعاء



الخميس

يوم الأحد ( 12 -2) 

يوم الثلاثاء (12 -2 ) 

دراسة حديثة

أخي المبتعث/ أختي المبتعثة  ،، المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بين يديك استبانة للدراسة العلمية

"دور الإشراف الأكاديمي والإداري في تفعيل برنامج الإبتعاث الخارجي،

كما يراها الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج  و المشرفين  الأكاديميين في الملحقية "

آمل منكم المساهمة معنا في تعبئة الاستبانة، مع جزيل الشكر 

وذلك من خلال الرابط التالي:

https://docs.google.com/forms/d/e

/1FAIpQLSdWY62ZBWDp722Fc3v_

FLlXxbEFiNaxYuQsetnAH64SLN8hyg

/viewform?c=0&w=1


الباحث

د. إبراهيم بن عبد الله الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط  المشارك

في كلية التربية بالمجمعة


التواصل الاجتماعي

التوقيت




     

القرآن الكريم


( لنحيا بالقرآن الكريم)


تلاوة - تجويد تفسير - ترجمة



أرقام الاتصال


البريد الإلكتروني

(e-mail)

[email protected]

[email protected]

هاتف الكلية

4450565 06

هاتف القسم

--------------

هاتف المكتب

--------------

الفاكس

4430071 06



البرامج التلفزيونية والإذاعية

التقويم




الطقس


 

سوق الحياة


فضلا أدخل،،ولا تتردد،، وتسوق من سوق الحياة، قبل أن يغلق أبوابه،،

حاول الدخول بسرعة،،، فالوقت يمر مر السحاب!!!!!

(إذا أردت الدخول فضلا إضغط على النافذة وستفتح لك الأبواب)

 

أوقات الصلاة



البريد الاكتروني

بوابة النظام الأكاديمي

المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي 2015


الخدمات الإلكترونية

مواقع أعضاء هيئة التدريس

تصميم الموقع الإلكتروني


المكتب الدولي للتربية بجنيف

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

اليونسكو UNESCO

مكتب التربية العربي لدول الخليج

الجامعة السعودية الإلكترونية،

مقاطع فيديو حديثة

الجمعية السعودية للإدارة

الجمعيه السعوديه للعلوم التربويه والنفسيه

   

معرض الرياض الدولي للكتاب 2014

مجلة المعرفة

جدوي إنشاء مراكز التدريب

E-mail

                 

 

نظام المجالس واللجان

معهد الإدارة العامة

المعهد العربي للتخطيط


 

المعرض والمنتدى الدولي للتعليم 2013


معرض ابتكار 2013

تلاوة خاشعة

وقفة

دراسة حديثة

أخي المبتعث/ أختي المبتعثة  ،،       المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بين يديك استبانة للدراسة العلمية

"دور الإشراف الأكاديمي والإداري في تفعيل برنامج الإبتعاث الخارجي،

  كما يراها الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج 

 و المشرفين  الأكاديميين في الملحقية "

آمل منكم المساهمة معنا في تعبئة الاستبانة، 

مع جزيل الشكر وذلك من خلال الرابط التالي:

https://docs.google.com

/forms

/d/19zzR7XAR3M3T2ZGV

OVDt06rNXpP5vFDRvq4mY

cz64ww/edit?uiv=1

اخوكم الباحث

د. إبراهيم بن عبد الله الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط  المشارك

في كلية التربية بالمجمعة



إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 905

البحوث والمحاضرات: 436

الزيارات: 283597