د. إبراهيم بن عبدالله بن عبدالرحمن الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المشارك في كلية التربية بالمجمعة

النظرية السلوكية


النظرية السلوكية

Behaviorism



بدأت المدرسة السلوكية بقيادة جون واطسون في بداية القرن الماضي وتعد النظريات السلوكية في التعلم من أشهر النظريات الشائعة التي اهتمت بتفسير معظم المواقف التعليمية .

وتعرف النظريات السلوكية التعلم بأنه تغير في السلوك يوصف هذا التغير بالدوام النسبي في السلوك نتيجة الخبرة.

ومن أشهر النظريات السلوكية نظرية بافلوف ونظرية واطسون والمحاولة والخطأ لآلبرت ثورندايك و الاشراط الإجرائي لسكنر . 

وسوف أتناول فقط نظرية بافلوف ونظرية سكنر 

1. الاشراط الكلاسيكي عند بافلوف : classical conditioning 

صاحب هذه النظرية هو الطبيب الروسي ايفان بتر فتش بافلوف كان طبيب وعالم فسيولوجي يعمل في مجال الهضم وهو أول من استخدم مصطلح السلوك الشرطي بدأ تجاربه على كلب حيث لاحظ أن الحيوان يفرز لعابه حين يتعرض لبعض المثيرات التي ترتبط ارتباطا متكررا بالطعام قبل أن يوضع الطعام بالفعل في فمه .

يتلخص الموقف التجريبي عند بافلوف بالتالي : 

يتم تقديم مثير طبيعي للحيوان (الكلب) وهو الطعام فيؤدي ذلك إلى ظهور استجابة طبيعية لدية وهي إفراز اللعاب

و يتم تقديم مثير شرطي ( محايد ) و هو صوت جرس يعقب ذلك تقديم المثير الطبيعي وهو الطعام 

( بمعنى صوت جرس مباشرة الطعام . )

ومع تكرار ذلك يصبح المثير الشرطي (الجرس) يؤدي إلى سيلان اللعاب عند الكلب . 

أي يصبح المثير الشرطي قادرا على استدعاء الاستجابة الشرطية . 

استنتاج من الموقف التجريبي . 

1- وجود الطعام (مثير طبيعي) وسيلان اللعاب نتيجة لهذا المثير تغير استجابة طبيعية بينهما علاقة فطرية (ارتكاسية) . 

2- يعتبر الجرس مثير شرطي (غير طبيعي) وسيلان اللعاب نتيجة لهذا المثير تغير استجابة شرطية وليس علاقة متعلمة (انعكاسية).

أي ؛ مثير طبيعي يؤدي إلى استجابة طبيعية ( علاقة ارتكاسية )

مثير شرطي يؤدي إلى استجابة شرطية ( علاقة انعكاسية )

3- الاقتران وهناك ثلاث حالات للاقتران هي: 

أ‌- المثير الطبيعي يسبق الشرطي .

ب‌- المثير الشرطي يسبق الطبيعي .

ج- المثير الطبيعي والشرطي يحدثان معا. 

اكتشف بافلوف أن الأول لا يؤدي إلى حدوث الاستجابة الشرطية إما الثاني والثالث فيؤديان إلى حدوثها.

4-التكرار حيث أنه كلما قل المستوى العقلي عند الكائن الحي يجب أن يزيد عدد التكرارات لحدوث التعلم وكلما ارتقى المستوى العقلي قل التكرار. 

أهم القوانين التي استنتجها بافلوف هي:- 

الاقتران الشرطي 

ينص القانون على " أن تكرار اقتران مثير شرطي مع مثير طبيعي فإن المثير الشرطي يصبح قادرا على استدعاء الاستجابة الشرطية التي كانت تحدث للمثير الطبيعي" 

أن خلال هذا القانون نستطيع تفسير إي حالة تعلم حسب وجه نظر بافلوف .

ومن القوانين كذلك 

قانون الانطفاء Extinction

ينص على " أن تكرار تقديم المثير الشرطي دون أن يصحب بالمثير الطبيعي يؤدي إلى كف حدوث الاستجابة الشرطية التي كانت مصاحبة لها " 

النظرية الثانية 

التعلم الإجرائي أو السلوكية الحديثة 

صاحب هذه النظرية هو سكنر وقد طور قانون في نظرية ثورندايك وهو قانون الأثر وصاغه على هذه الصورة " أن السلوك محكوم بنتائجه وأنة من الممكن تغيير السلوك وتعديله عن طريق إجراء خطوة خطوة أو ما يسمى التقاربات المتسلسلة المصحوبة بالتعزيز." 

الموقف التجريبي له

بدأ سكنر تجاربه على حمامة حيث صمم صندوق ووضع به رافعة ودارة كهربائية عندما تنقر الحمامة علية يضيء ضوء ثم ينزل عليها حبات من القمح ومن هنا نلاحظ أهمية التعزيز في هذه النظرية ومن أنواع التعزيز عند سكنر 

التعزيز الايجابي والتعزيز السلبي والتعزيز المستمر والتعزيز المتقطع والتعزيز الثانوي بمعني أن أي مثير يمكن أن يصبح معززا عندما يقترن بالمثير معزز فحين يتعلم الحيوان الضغط على الرافعة في صندوق سكنر ويظهر الضوء ويحصل الحيوان على الطعام إذا حدث ضغط ولم يظهر الضوء أو الطعام وتكرر ذلك فيحدث إلى حدوث الانطفاء وبعدها إذا أعدنا توصيل الضوء فان معدل الاستجابة يزداد متغلبا على الانطفاء رغم عدم ظهور الطعام وهذا الأمر يعني إن الضوء اكتسب خصائص المعزز الثانوي . 







المرجع :-علم النفس التربوي

تأليف د.حنان العناني

ط2 2002

الساعات المكتبية

الأيام

الوقت

8 -9

9 -10

10 -11

11 -12

12 -2

2 -3

الأحد


مكتبية

الاثنين

الثلاثاء

مكتبية

الأربعاء



الخميس

يوم الأحد ( 12 -2) 

يوم الثلاثاء (12 -2 ) 

دراسة حديثة

أخي المبتعث/ أختي المبتعثة  ،، المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بين يديك استبانة للدراسة العلمية

"دور الإشراف الأكاديمي والإداري في تفعيل برنامج الإبتعاث الخارجي،

كما يراها الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج  و المشرفين  الأكاديميين في الملحقية "

آمل منكم المساهمة معنا في تعبئة الاستبانة، مع جزيل الشكر 

وذلك من خلال الرابط التالي:

https://docs.google.com/forms/d/e

/1FAIpQLSdWY62ZBWDp722Fc3v_

FLlXxbEFiNaxYuQsetnAH64SLN8hyg

/viewform?c=0&w=1


الباحث

د. إبراهيم بن عبد الله الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط  المشارك

في كلية التربية بالمجمعة


التواصل الاجتماعي

التوقيت




     

القرآن الكريم


( لنحيا بالقرآن الكريم)


تلاوة - تجويد تفسير - ترجمة



أرقام الاتصال


البريد الإلكتروني

(e-mail)

[email protected]

[email protected]

هاتف الكلية

4450565 06

هاتف القسم

--------------

هاتف المكتب

--------------

الفاكس

4430071 06



البرامج التلفزيونية والإذاعية

التقويم




الطقس


 

سوق الحياة


فضلا أدخل،،ولا تتردد،، وتسوق من سوق الحياة، قبل أن يغلق أبوابه،،

حاول الدخول بسرعة،،، فالوقت يمر مر السحاب!!!!!

(إذا أردت الدخول فضلا إضغط على النافذة وستفتح لك الأبواب)

 

أوقات الصلاة



البريد الاكتروني

بوابة النظام الأكاديمي

المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي 2015


الخدمات الإلكترونية

مواقع أعضاء هيئة التدريس

تصميم الموقع الإلكتروني


المكتب الدولي للتربية بجنيف

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

اليونسكو UNESCO

مكتب التربية العربي لدول الخليج

الجامعة السعودية الإلكترونية،

مقاطع فيديو حديثة

الجمعية السعودية للإدارة

الجمعيه السعوديه للعلوم التربويه والنفسيه

   

معرض الرياض الدولي للكتاب 2014

مجلة المعرفة

جدوي إنشاء مراكز التدريب

E-mail

                 

 

نظام المجالس واللجان

معهد الإدارة العامة

المعهد العربي للتخطيط


 

المعرض والمنتدى الدولي للتعليم 2013


معرض ابتكار 2013

تلاوة خاشعة

وقفة

دراسة حديثة

أخي المبتعث/ أختي المبتعثة  ،،       المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بين يديك استبانة للدراسة العلمية

"دور الإشراف الأكاديمي والإداري في تفعيل برنامج الإبتعاث الخارجي،

  كما يراها الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج 

 و المشرفين  الأكاديميين في الملحقية "

آمل منكم المساهمة معنا في تعبئة الاستبانة، 

مع جزيل الشكر وذلك من خلال الرابط التالي:

https://docs.google.com

/forms

/d/19zzR7XAR3M3T2ZGV

OVDt06rNXpP5vFDRvq4mY

cz64ww/edit?uiv=1

اخوكم الباحث

د. إبراهيم بن عبد الله الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط  المشارك

في كلية التربية بالمجمعة



إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 905

البحوث والمحاضرات: 436

الزيارات: 283339