د. إبراهيم بن عبدالله بن عبدالرحمن الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المشارك في كلية التربية بالمجمعة

استراتيجية الطفولة


الاستراتيجية الوطنية لرعاية وتنمية الطفولة المبكرة

 

الرؤية المستقبلية:

سيتاح لجميع الأطفال في سورية، دون أي تمييز، الظروف و البيئة الملائمين لتنمية قدراتهم والتعلم واكتساب المعرفة والمهارات اللازمة في الأسرة والروضة والمدرسة، وتهيئتهم للنجاح في التعليم و الحياة و بناء مجتمع قائم على اقتصاد المعرفة والمساواة.

 

الهدف الكلي كما أشارت إليه الخطة الخمسية العاشرة يتلخص بـ " خلق شروط تمكينية وبيئة ملائمة للأطفال من أجل الاستمتاع الأمثل بهذه المرحلة العمرية الهامة والتي من خلالها تتشكل العناصر الأساسية لشخصية الفرد وتتحدد مواقفه وقيمه الحياتية، وقدرته على العمل والإنتاج والإبداع".

 

الأهداف المحددة:

للوصول إلى الهدف الكلي فإن الأهداف الجزئية هي كالتالي:

1- رفع مستوى الوعي المجتمعي بأهمية وواقع تنمية ورعاية الطفولة المبكرة.

2- تحديد دور الحكومة في توفير ودعم خدمات تنمية الطفولة المبكرة وبيان التزام الحكومة بحماية الطفولة بما هي اليوم وبما هي المستقبل الذي تمثله.

3- مواءمة ومنهجة التشريعات والقوانين النافذة والبرامج والنشاطات المتعلقة بتنمية الطفولة المبكرة بحيث تتحقق الفائدة العظمى لجميع الأطفال بمن فيهم القاطنون في المناطق الريفية والمهمشون.

4- تنسيق جهود جميع الجهات والقطاعات المشاركة في تنمية الطفولة المبكرة وذلك ضمن إطار عمل يحدد المسؤوليات والعلاقات بين الأسر والحكومة، المجتمع الأهلي، المؤسسات الوقفية، القطاع الخاص، والمجتمع المحلي والمؤسسات الأكاديمية والتعليمية بما يضمن حياة أفضل للطفولة.

5- تعبئة وتخصيص الموارد اللازمة لبرامج تنمية الطفولة المبكرة وإدخال حقوق وحاجات الطفولة في السياسات والتشريعات المالية وذلك من الموارد الحكومية وغير الحكومية وابتكار الوسائل  الكفيلة بتحقيق النوعية بأقل التكاليف وترشيد استخدام الموارد المتاحة حالياً.

6- توفير الخطوط العريضة ومعايير تطوير برامج تنمية طفولة مبكرة عالية الجودة واستكشاف ودعم مشاريع الطفولة المبكرة النوعية وتشارك خبراتها.


المبادئ:

تنطلق محاور الخطة الإستراتيجية بكل مكوناتها اللاحقة من برامج و مشاريع وخطط عمل من مجموعة من المبادئ منها:

 

         1.   اتفاقية حقوق الطفل كإطار مرجعي للخطة.

         2.   المبادئ الأربعة في اتفاقية حقوق الطفل.

         3.   أهداف وثيقة عالم جدير بالأطفال.

         4.   الأهداف التنموية الثمانية للألفية.

         5.   مبادئ النهج الشمولي التكاملي لتنمية وتربية الطفولة المبكرة.  

         6.   النهج القائم على مقاربة الحقوق مقابل الاحتياجات.

 

الأهداف الوطنية المنشودة:

سوف تلتزم استراتيجية الطفولة المبكرة بالأهداف الوطنية التي وردت بالخطة الخمسية العاشرة وسوف تكون أيضاً أهدافاً قياسية لتقييم إنجازاتها في السنوات القادمة.

 

على مستوى التعليم:

أ‌-       التعليم غير النظامي

- مواصلة تحقيق هدف محو الأمية وذلك عن طريق توفير فرص تعليم القراءة والكتابة لنحو (50%) من الأميين خلال سنوات الخطة، مع التأكيد على البرامج الموجهة للمرأة وللمناطق الفقيرة.

- توفير برامج تدريبية للمتسربين من مراحل التعليم الأساسي ولخريجي برامج محو الأمية لتزويدهم بمهارات تفيدهم في توفير فرص العمل الذاتي، حيث سيتم تدريب 2500 معلم ومعلمة.

- التعليم ما قبل الأساسي.

-       زيادة عدد رياض الأطفال بحيث نضمن أن نحو 30% من التلاميذ يدخلون السنة الأولى من التعليم الابتدائي بإعداد تربوي مسبق.

-       توفير تدريب لنحو / 3000/ معلم ومعلمة وإعدادهم للتدريس في رياض الأطفال التابعة للحكومة والمنظمات الشعبية وفق المعايير التربوية.

ب‌-   التعليم الأساسي

-       زيادة معدلات القيد الصافي في التعليم الابتدائي لتصل إلى حدود 98%

-       تخفيض معدلات التسرب من 4% إلى 1% مع نهاية الخطة.

-       زيادة نسبة المعلمين المؤهلين إلى 70%.

 

-       على مستوى الصحة:

-       بلوغ أهداف التنمية للألفية في المجال الصحي المتمثلة في خفض معدل وفيات الأطفال الرضع إلى 14 ألف لكل ألف مولود حي والأطفال دون الخامسة إلى 16 لكل 1000 مولود حي والأمهات إلى 45 لكل مائة ألف ولادة حية والمحافظة على معدل الانتشار الحالي لمتلازمة عوز المناعة المكتسبة المقدر بحوالي 7 لكل مائة ألف من السكان.

-       تعزيز الصحة الإنجابية والحقوق الإنجابية وخفض معدلات الخصوبة الإجمالية للمرأة السورية من معدلاتها الحالية المقدرة بحوالي 3.8 إلى حوالي 3.2 لكل سيدة ورفع معدلات استخدام الوسائل الحديثة لتنظيم الأسرة إلى حوالي 60% من السيدات في سني الحمل والإنجاب وتقليص نسبة السيدات من ذوات الحاجة غير الملباة إلى أقل من 5%.

-       تعزيز أنماط الحياة الصحية للوقاية من الأمراض عن طريق خفض نسب انتشار عوامل الخطورة الرئيسية الثلاثة المسببة للعبء المرضي في سورية وهي التدخين والسمنة وسوء التغذية بمقدار الثلث.

 

-       على مستوى الثقافة:

-   النهوض بالمستوى الثقافي للمواطنين وخصوصاً لدى الأطفال (إقامة المعارض الدائمة لكتب الأطفال – تنمية مواهب الأطفال ورعايتها – ورشات أدبية – ورشات قراءة)

-       تعميق ثقافة الحوار (ورشات مسرح تفاعلي – ندوات حوارية – برامج ثقافية خاصة بالطفل)

-   تطوير المنتوج الثقافي للفعاليات الثقافية (زيادة عدد المطبوعات وخاصة الموجهة للطفولة المبكرة – دعم المهرجانات الخاصة بالطفل في جميع المحافظات – تأسيس مهرجان خاص لسينما الأطفال – زيادة عدد العروض المسرحية لتكون على مدار العام .....)

-       تخفيض نسبة الأمية بنسبة 50% حتى عام 2012 وفق أهداف التنمية للألفية وعلى هذا الأساس سيتم تخفيض نسبة الأمية البالغة 18% عام 2004، إلى حوالي الربع خلال الخطة الخمسية العاشرة.

 

 

 التوجهات الإستراتيجية:

ستسعى الاستراتيجية الوطنية إلى تحقيق التكامل في البرامج على كافة المستويات في إطار تلبية احتياجات الأطفال الصغار عن طريق مراعاة عناصر الصحة والتغذية والحفز النفسي الاجتماعي، والتركيز بنفس الوقت على دعم وتحسين البيئة التي يعيش فيها الطفل. كذلك فإن الاستراتيجيات والبرامج المقترحة ستعتمد نقاط تركيز ومجالات مختلفة بحسب احتياجات الأطفال النمائية في كل فترة من الفترات التالية:

 

فترة ما قبل الولادة والمولد: ينصب التركيز خلال هذه الفترة على الأم عبر برامج صحة الأمومة والطفولة وعبر دعم وتثقيف الأهل.

 

الفترة الممتدة من الولادة حتى 18 شهر تقريباً: يلزم التركيز خلال هذه الفترة على الصحة والتغذية بشكل خاص. وتتسم الرضاعة الطبيعية بأهمية حاسمة وينبغي بذل كافة الجهود لإبقاء الطفل إلى جانب أمه. وتشمل المهام المركزية في التعلم الحسي والتحكم بالحركات الجسدية والارتباط براعٍ محدد.

 

- فترة تعلم المشي وما بعدها (من نحو 18 شهراً إلى 36 شهراً): تظل التغذية تتسم بأهمية حيوية خلال هذه الفترة. لكن يعتبر التحفيز والتفاعل بين مقدم الرعاية والطفل في المحور الأساسي الذي يجب أن ينصب عليه الاهتمام في هذه الفترة حتى تتطور مهارات الطفل وتتطور مهارات الطفل في مجالات التنسيق واللغة والقدرة على التفكير والمهارات الاجتماعية تطوراً سريعاً.


 

النهج الشمولي التكاملي في استراتيجية الطفولة المبكرة:

 

رعاية الطفولة والمشاركة المجتمعية

يشارك المجتمع  الأهلي في تطبيق مفاهيم رعاية وتنمية الطفولة في المرحلة المبكرة. وسيجري تطوير العمل على المحاور التالية في سياق تطوير الاستراتيجية وتطبيقها:

·        التوعية

·        التعبئة للعمل

·        خلق بيئة داعمة

·        تملّك البرنامج

·        التعبئة الاجتماعية

·        التعبئة التقنية

·        برامج محو الأمية

·        المناهج المدرسية

·        وسائل الإعلام

 

موقع الأسرة في الاستراتيجية الوطنية لرعاية وتنمية الطفولة المبكرة والشراكة مع الأسرة:

"إن الوالدين هما المسؤولان أساساً عن رعاية ومساندة ونمو وتطور – وسعادة – أطفالهم، وعلى المجتمع أن يقدّر بصورة أكبر هذا الدور المهم"، فالأسرة هي الأهم في حياة الطفل، فالأبوان هما مقدمي الرعاية الأساسيين للطفل حيث  يزودانه باحتياجاته الأساسية  التي يحتاج إليها لتنمية ملكات التعلم عنده. ويعتبر تقديم الدعم من الأسرة ولها أمراً بالغ الأهمية بالنسبة لنمو الطفل وتنميته بشكل صحيح. وإذا كانت الأسرة ستوفر أفضل رعاية ممكنة، فهي تحتاج إلى الدعم للقيام بدورها.

وينبغي اتخاذ التدابير لتعزيز شعور الآباء والأمهات بأنهم هم الذين يقومون فعلياً بتنمية الطفل. ويحتاج الوالدين إلى الدعم بوصفهم بشراً لهم حقوق واحتياجات حتى يقوموا بمسؤولياتهم تجاه أطفالهم. لذلك فمن المهم معرفة الأوضاع الاقتصادية للأسرة وخلق برامج موجهة للوالدين وإشراكهم بالبرامج الأخرى.

 

و تسعى الاستراتيجية الوطنية لرعاية وتنمية الطفولة المبكرة إلى إقامة شراكات مع الأهل للأسباب التالية:

- تلبية حقوق واحتياجات الطفل، فالرعاية والتربية والصحة مسائل لا يمكن فصل الواحدة منها عن الأخرى. والنمو والتعلم لا يمكن تحقيقه إلا من خلال العمل عن قرب مع البيئة التي يعيش فيها الطفل.

- تلبية احتياجات الأسرة بحيث يمنح الأهل فرصة أكبر للاختيار ومزيدا من المرونة من خلال تقديم المعلومات وتبادل الخبرات على كل المستويات. فالأسرة هي الأقرب للطفل ، لذلك فإن التدخل التربوي والاجتماعي يكون أكثر فعالية إذا ما استطعنا مساعدة الأسرة بهدف دعمها.

- تنمية وتبادل المهارات والخبرات بين الأهل والعاملين في مجال تقديم الخدمات. فلدى كل من الطرفين معلومات عن الطفل والتي من الضروري أن يتشاركوها بما يخدم مصلحته.

- توفير معلومات أفضل للأهل حول الخدمات المتوفرة مما يخفف من الوقت والجهد والأعباء النفسية التي يرزح تحتها الأهل.

- التوصل إلى نهج مشترك في مجال تخطيط الخدمات بحيث يتم تجنب الثغرات والازدواجية على حد سواء وبالتالي الوصول إلى الاستغلال الأمثل للموارد.

- ضمان توفر الخدمات لنطاق واسع من الأسر بحيث لا تقتصر على الأسرة القادرة للوصول إلى مراكز الخدمات ويتم الوصول إلى أصحاب الحاجة المهمشين والمحتاجين..

- في العديد من البلدان من حق الوالدين بموجب القانون المشاركة في مناقشة كل ما يمت إلى طفلهم بصلة وفي صنع القرار المعني، ويتضمن هذا الحق الحصول على المعلومات، والإطلاع على السجلات والتقارير وحق المشاركة في التقييم وفي وضع الخطط التربوية.

- إن العمل مع الأهل كشركاء من شأنه أن يضمن وصول الخدمات والدعم إلى العائلات ويلبي حاجة الوالدين إلى إعالة نفسيهما فضلا عن توفير الرعاية اليومية لأطفالهم.

 

وسوف تجسد الاستراتيجية الشراكة مع الأسرة من خلال البرامج التالية:

-       برامج تركز على صحة النساء.

-       التربية الأسرية لتثقيف المراهقين والشباب

-       برامج توفر في المنازل ، زيارات منزلية

-       برامج تثقيف الآباء والأمهات، مجموعات دعم

-       برامج تركز على الأخوة (من طفل إلى طفل)

 

 

محاور الاستراتيجية: حددت استراتيجية الطفولة المبكرة في سورية بأربعة محاور رئيسية هي:

- المحور الأول: التشريعات والسياسات

- المحور الثاني: البرامج

1.     برنامج الرعاية الصحية

2.     برنامج التربية والتعليم

3.     برنامج الرعاية الاجتماعية

- المحور الثالث: المؤسسات

- المحور الرابع: التمويل

 

التوصيات:

1.  إيلاء الفئات المهمشة من الأطفال و المناطق النائية والمناطق الفقيرة والأطفال اللاجئون (الفلسطينيون والعراقيون) الأهمية الضرورية والاهتمام اللازم حين يتم وضع الأنشطة في كافة المحاور.

2.  إنشاء مراكز (مصادر، استشارات، تدريب، موارد) لرفد البرامج المتنوعة بما يلزمها لإنجاح مهمتها.

3.  تدريب المجتمع الأهلي على دراسة  كيفية صياغة المشاريع وطلب التمويل.

4.   تكوين لجنة خاصة بالطفل في المؤسسات.

5.  إيجاد إدارات متخصصة في الوزارات المعنية للفرق التطوعية لتمكين المتطوعين/ات بالمهارات والقدرات المطلوبة.

6.  تشجيع المبادرات الإبداعية و الابتكارية في مجال الطفولة.

7.  وضع مقاييس لتقويم الاستعداد الدراسي لدى الأطفال في المرحلة الانتقالية بين الطفولة المبكرة من(0-6) ومرحلة التعليم الأساسي الحلقة الأولى (الصف الأول) لردم الفجوة بين الأطفال.

 

 



المحور الأول: التشريعات والسياسات

المشروع

 

الهدف

النشاطات

الجهات المسؤولة

المؤشرات

حصر وتقييم السياسات العامة الخاصة بالطفولة

المبكرة

 

تحديد الثغرات والاحتياجات الخاصة بالطفل للوصول إلى خدمات شاملة (GIS) عاليةالجودة وتحسين الخدمات المقدمة للأطفال

1- جمع خرائط الخدمات المختلفة وإعداد خريطة خاصة لخدمات الطفولة المبكرة.

2- جمع البيانات حول السياسات المتعلقة بالطفولة المبكرة  في سورية

2- تحليل البيانات واستخلاص النتائج وتعميم ونشر هذه النتائج

الهيئة السورية لشؤون الأسرة، وزارة الشؤون الاجتماعية

وزارة التربية،

وزارة الثقافة، وزارة الصحة، هيئة تخطيط الدولة، المكتب المركزي للإحصاء، المجتمع الأهلي

1- توفر قاعدة بيانات ومعلومات عن السياسيات الخاصة الطفولة المبكرة

 2- صدور خارطة الخدمات.

 

وضع قانون خاص لحقوق الطفل.

 

تحسين الواقع التشريعي للطفل السوري بما يتفق مع مصلحة الطفل الفضلى و يضمن بقاءه ونماءه وحمايته

1- تحليل القوانين والتشريعات السورية ومقارنتها بالاتفاقيات الدولية المعنية بحقوق الطفل.

2- تشكيل اللجان الفنية المتخصصة لوضع قانون خاص بحقوق الطفل.

3- إقامة ورش عمل مع كافة المعنيين لحشد الدعم لإصدار القانون.

4- استقدام خبير في مجال حقوق الطفل لمراجعة وصياغة القانون.

5- عقدورشات عمل مع المحامين والقضاة بعد صدور القانون

الهيئة السورية لشؤون الأسرة، وزارة رئاسة الجمهورية، وزارة العدل، مجلس الشعب، وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، وزارة الداخلية، وزارة الأوقاف، وزارة الصحة، وزارة الداخلية، جمعيات أهلية معنية، اليونيسف.

 

صدور قانون حقوق الطفل في سورية

تطوير وتفعيل السياسات والقوانين المتعلقة بآلية الزواج والأهلية الطبية للزوجين.

 

 

ضمان ولادة طفل سليم خالٍ من الإعاقات

1-تفعيل نظام السجلات في مراكز التوليد ورعاية الطفل (لتكون مرجع معلومات للدراسات المختلفة عن صحة الطفل، مثل: التشوهات والإعاقات، الأمراض الوراثية، نقص الوزن، قصر القامة... الخ)

2- حصر شهادات الزواج بالمراكز الطبية الحكومية.

3- إقامة ورش عمل توعوية حول أهمية نظام السجلات وتنفيذه بشكل جدي  مع نقابة الأطباء و المحاكم الشرعية.

4- وضع نظام صارم لمسآلة للأطباء الذين يصدرون شهادات صحية بدون فحص جدي

الهيئة السورية لشؤون الأسرة، وزارة الأوقاف، وزارة العدل، وزارة الصحة، نقابة الأطباء

1- تطبيق إلزامية القوانين المتعلقة بآلية الزواج والأهلية الطبية للزوجين

2- عدد تقارير الزواج التي تصدر عن مديريات الصحة

3- انخفاض نسبة الإعاقات والأمراض الوراثية

 رعاية الطفل

الوليد من قبل الوالدين

 

 

 

 

تعديل تشريعات العمل الخاصة برعاية الطفل

الوليد من قبل الوالدين وإصدار تشريعات عمل جديدة تعطي للأب دوره في رعاية أولاده

 

 

1- مراجعة وتعديل القوانين والتشريعات السورية المتعلقة بإجازات العمل وبالتعويضات المالية وإجازات الأمومة.

2- إقامة ورش عمل مع وزارة العدل، مجلس الشعب، وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل والنقابات المهنية لمناقشة وحشد الدعم لهذه التغييرات.

الهيئة السورية لشؤون الأسرة، وزارة رئاسة الجمهورية، وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، وزارة الصحة، وزارة العدل، مجلس الشعب، وزارة الداخلية، وزارة الأوقاف

وزارة الثقافة

1- إعطاء الأب دوره في رعاية المولود

2- إلغاء التمييز في التعويض المالي الممنوح للأب المعيل

3- إلغاء التمييز في إجازة الأمومة للأطفال الثلاثة الأوائل

4- إيجاد آلية مرنة لعمل النساء وخصوصًا في السنة الأولى بعد الولادة

5- صدور التشريعات الجديدة بشأن إجازة الأمومة للأب والأم، التعويضات المالية...)

حماية الطفل من العنف و سوء المعاملة في المدرسة والمنزل.

 

الهدف: حماية الطفل من كل أشكال العنف

 

1- إعداد وثيقة لحماية الطفل ملزمة بقوة القانون لكل من الأهل والمدرسة.

2-  إقامة ورش عمل لتوعية المدراء والمشرفين/ات الاجتماعيين ولجان الأهل في المدارس للتوعية على الوثيقة.

3- التنسيق مع الهيئة المشرفة على متابعة الخطة الوطنية لحماية الطفل كي تكون الوثيقة جزءاً من خطتها.

الهيئة السورية لشؤون الأسرة، وزارة التربية، وزارة العدل، وزارة الداخلية، مجلس الشعب، وزارة الأوقاف، وزارة الإعلام، اليونيسيف، وزارة الهلال الأحمر، وزارة الثقافة

1- صدور الوثيقة والتزام الأهل والمدارس بالتوقيع عليها

2- صدور قرار جزائي يلزم بتنفيذ الوثيقة

3- عدد المدارس الملتزمة بتنفيذ ما تتضمنه الوثيقة من مبادئ

تخصيص جزءاً من الموازنة الوطنية لمشاريع الطفولة المبكرة

 

1- الالتزام بتكريس موازنة وطنية للطفولةباعتبار الاستثمار في مجال الطفولة ذو عائد اقتصادي.

 2-ضمان وجود الدعم المالي من خلال سن تشريعات ضريبية خاصة لدعم وتمويل برامج الطفولة

3- إقرار موازنة برامج الطفولة ضمن الخطة الاستثمارية عوضاً عن خطة النفقات المالية.

4- تشجيع وزيادة الاستثمار في مجال الطفولة المبكرة)

1-لقاءات تنسيقية مع لجنة المال والموازنة في مجلس الشعب لإقرار تشريعات ضريبية تدعم البرنامج

2- لقاءات تنسيقية مع وزارة المالية لنفس الهدف

3- وضع مسودة قانون لسن تشريعات ضريبية لدعم وتمويل برامج الطفولة

4- حصر القطاعات التي ستفرض عليها الضريبة

الهيئة السورية لشؤون الأسرة، لجنة المال والموازنة في مجلس الشعب، وزارة المالية، رئاسة مجلس الوزراء، وزارة شؤون رئاسة الجمهورية

1- صدور قرار بتخصيص جزء من الموازنة السنوية مخصص لبرامج الطفولة.

2- صدور التشريع الضريبي.

3- إصدار طابع خاص بدعم برامج الطفولة المبكرة بقيمة 10 ل.س

4- تخصيص نسبة من الضرائب المقتطعة لصالح مشاريع الطفولة المبكرة.

5- صدور تشريعات تزيل أو تخفيف نسبة الضرائب عن المنتجات والمشروعات الخاصة بمشروعات الطفولة المبكرة

4- زياد عدد  المشاريع الاستثمارية في الطفولة المبكرة

الأسرة الحاضنة والصديقة للأطفال

 

 

تأمين الرعاية الأسرية للأطفال المحرومين منها من خلال سن تشريعات خاصة

1- حصر النصوص القانونية النافذة

2- إجراء دراسة مقارنة مع التجارب العربية والدولية

3- وضع مسودة قانون يتناسب مع التجارب الرائدة ضمن الضوابط الشرعية

4-حملات إعلامية على مستوى المجتمع ومستوى صناع القرار (حملات تحفيز وحشد)

الهيئة السورية لشؤون الأسرة، وزارة رئاسة الجمهورية، وزارة الأوقاف، وزارة العدل، وزارة الداخلية، مجلس الشعب، وزارة الإعلام، المجتمع الأهلي

1- صدور تشريع يتعلق بتنظيم إجراءات الاحتضان

2- اتخاذ الإجراءات اللازمة لتبني نظام الأسرة الحاضنة والصديقة  ضمن الضوابط والقوانين الشرعية الناظمة لهذا العمل (تحديد مؤشرات التنفيذ)

3- عدد الأطفال الذين تم احتضانهم

 

 

 


المحور الثاني: البرامج

2-1 برنامج الرعاية الصحية

2-2 برنامج التربية والتعليم

3-2 برنامج الرعاية الاجتماعية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أولاً – برنامج الرعاية الصحية:

المشروع

الهدف

النشاطات

الجهات المسؤولة

   المؤشرات    

التنفيذ

الكلفة التقديرية

 

 

إنشاء قاعدة بيانات خاصة بالمرحلة العمرية للطفولة المبكرة

1- الحصول على معلومات دقيقة حول الطفولة المبكرة

2- تحقيق تخطيط قائم على الأدلة لتحسين جودة الخدمات

1- بإعداد دراسات من قبل طلاب الدراسات العليا في الجامعات السورية وفقاً لاحتياجات وزارة الصحة في هذا المجال.

2- استخلاص البيانات الخاصة بهذه المرحلة من:

- المسوح المتعددة الموجودة لدى المكتب المركزي للإحصاء

- المسح المتعدد الإشارات (MICS) وغيرها من...

- المسوح المتوفرة في سوريا

الهيئة السورية لشؤون الأسرة، وزارة التعليم العالي، الجامعة، وزارة الصحة، وزارة التربية, وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، المكتب المركزي للإحصاء

عدد الدراسات المقدمة في هذا المجال

  2008 مستمر

 

الفحص الطبي قبل الزواج (( بما فيها الفحص المخبري))

 

1-الوقاية من حدوث الإعاقات والتشوهات والأمراض الوراثية

1- تدريب الأطباء والمخبريين على المستوى المركزي وفي المحافظات على تقنية الفحوص اللازمة

2- تأهيل وتدريب الكوادر الصحية على إدارة البرنامج

3 -ربط التحاليل المخبرية والصحية بمخابر الدولة والمستوصفات التابعة للهلال الأحمر

4 -إقامة نظام متابعة وتقييم مستمرة لبرنامج الفحص الطبي قبل الزواج وضمان تنفيذه بشكل جدي

5- القيام بحملات توعية حول أهمية الموضوع وحول توفر الخدمة.

 

الهيئة السورية لشؤون الأسرة، وزارة الصحة، وزارة الإعلام، وزارة الأوقاف، وزارة الهلال الأحمر، وزارة الثقافة

1- عدد الدورات التدريبية وعدد المشاركين/ات

3-نسبة التغطية بخدمة الفحص الطبي قبل الزواج بما فيها الفحص المخبري

4- انخفاض نسبة وفيات حديثي الولادة والأطفال

5- نسبة انخفاض الأمراض الوراثية (تحديد أشيع الأمراض)

6- تغطية الحملات لكافة المناطق في المحافظات

 

2007 مستمر

 

تعزيزالرعاية الصحية الأولية (رعاية الأم والطفل) والتوعية الإنجابية

 

 

1- ضمان صحة الأمهات والمواليد

2- الكشف المبكر عن الإعاقات المختلفة

2- زيادة استخدام مراكز الرعاية الصحية  الأولية من قبل النساء والأطفال

 

 1ـ اعتماد بطاقة الطفل وبطاقة اللقاح في المراكز الصحية وإيجاد آلية إلزام بالفحص الدوري خلال الثلاث سنوات الأولى من عمر الطفل

2 ـ تفعيل عيادة الطفل السليم من منظور برنامج الرعاية المتكاملة لصحة الطفل و اعتماد جداول رصد النمو GMC  (Growth Monitoring Chart) وبرنامج الإدارة السليمة لمرض الأطفالIMCI

(Integrated management children illness)

3ـ توفير الإمداد ببطاقة الأسرة دون انقطاع والتوعية الإعلامية بهذا الشأن

4- رفع جودة خدمات الصحة الإنجابية بما فيها الأمومة الآمنة وخدمات تنظيم الأسرة

5- توفير خدمات الرعاية التوليدية الإسعافيةخاصة في المناطق الريفية.

6-  إقامة حملات توعية  حول مفاهيم الصحة الإنجابية

 

الهيئة السورية لشؤون الأسرة

وزارة الصحة

وزارة الإعلام

وزارة الدولة لشؤون الهلال الأحمر، نقابة الأطباء (الجمعية السورية لأطباء الأطفال) نقابة الصيادلة، وزارة الثقافة

1- عدد حالات الإعاقة (أو نسبة انخفاض حالات التشوهات، الأمراض الوراثية، الإعاقات)

2- عدد الأطفال المسجلين في عيادة الطفل السليم

3- نسبة التغطية باللقاحات

4- نسبة المراجعين للفحص الدوري لكل سنة من السنوات الثلاثة

5- عدد حالات الإعاقة أو التشوهات المشخصة.

6- عدد الحالات المحولة إلى مراكز تخصصية.

7- عدد حملات التوعية في مجال الصحة الإنجابية

8- نسبة توزع الحملات في المناطق البعيدة والهامشية

9- عدد الحوامل المسجلات في المراكز

10- نسبة التغطية بخدمات تنظيم الأسرة

 

2008

 

الصحة النفسية  للأطفال

 

 

 

 

توفير خدمات الصحة النفسية    والإرشاد الأسري

1ـ توفير خدمات الإرشاد النفسي والعيادات النفسية في المراكز الصحية القائمة،  وتوفير هذه العيادات في مراكز اللقاء الأسري.

2- تأهيل العاملين والعاملات في المراكز الصحية.

3- ربط برامج كليات علم النفس والخدمة الاجتماعية بحاجات المراكز الصحية والاجتماعية

4- إقامة حملات توعية حول الصحة النفسية والتعريف بالخدمات المتوفرة في المراكز الصحية.

الهيئة السورية لشؤون الأسرة

وزارة الصحة

رابطة الأطباء النفسيين

كلية علم النفس

كلية الخدمة الاجتماعية

وزارة العدل

وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل

الجمعيات الأهلية

وزارة الإعلام، وزارة الثقافة

1- عدد المراكز التي تقدم خدمات إرشاد نفسي

 2- عدد الأطفال المراجعين لخدمات الصحة النفسية في المراكز الصحية

3- توزع الحملات في المناطق البعيدة عن المركز

 

2008

 

التغذية السليمة

والرضاعة الطبيعية

 

 

 ضمان وتأمين التغذية السليمة والمتوازنة للرضع والأطفال

 

1ـ تعزيز برنامج الإرضاع الطبيعي:

(هو برنامج قائم بذاته في وزارة الصحة يندرج تحته العديد من النشاطات الفرعية) مثلاً: إيجاد آلية مرنة في العمل بالنسبة للنساء لتشجيع الإرضاع الطبيعي أو إيجاد أماكن خاصة بالإرضاع في أماكن العمل

2- تدعيم الطحين ومشتقاته بمادة الحديد

3- يودنة الملح بشروط إنتاجية وتخزينية مناسبة تحافظ على نسبة اليود في الملح

4- حملات توعية عن الممارسات الغذائية السليمة للأطفال

الهيئة السورية لشؤون الأسرة

وزارة التجارة والاقتصاد، وزارة الصحة، وزارة التربية والتعليم، وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، اليونيسيف، وزارة الإعلام، وزارة الثقافة

1.  عدد المشافي صديقة الطفولة

2.  زيادة نسبة الإرضاع الطبيعي الحصري لفئة عمر الستة أشهر بنسبة

3.  تدني نسبة الإصابة بفقر الدم بعوز الحديد بين الأطفال بنسبة

4.  تدني نسبة الإصابة بنقص اليود بين الأطفال

2008

 

 

 

 

 

 

 

 

الصحة المدرسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

متابعة الرعاية الصحية وتقييم الأهلية الصحية للأطفال قبل الدخول المدرسة

وضمان الصحة العامة الملائمة للطلاب

1.  تعزيز آلية التنسيق والتعاون بين وزارة الصحة والتربية والتعليم فيما يتعلق بالصحة المدرسية

2.  تطبيق المنهج الصحي في المدارس كافة

3.  تفعيل دور الخريطة المدرسية في مواصفات البناء المدرسي

4.  الكشف الدوري على البيئة المدرسية

5.   الكشف الدوري على العاملين/ات في المدرسة

6.  مراقبة المواد المباعة في المدارس وفي محيطها

7 – مراجعة وتعديل  وثيقة حالة الطفل الصحية .

8- حصر فحص الطلاب الجدد في المدارس بأطباء الصحة المدرسية

9- وضع نظام متابعة دورية وتقييم للفحص الطبي للأطفال قبل الدخول للمدارس لضمان فعاليته

10-  حملات توعية واسعة حول أهمية و ضرورة الفحص الطبي للطفل قبل الدخول للمدرسة

الهيئة السورية لشؤون الأسرة

وزارة التربية

وزارة الصحة

وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، وزارة الإعلام، وزارة الثقافة

1.  عدد المدارس التي تطبق المنهج الصحي

2.  عدد المدارس النموذجية

3.  نسبة التغطية بالفحص الطبي للطلاب الجدد في المدارس

 

 

 

 

2008 -2009

 

 

 

ثانياً - برنامج الرعاية الاجتماعية:

المشروع

الهدف

النشاطات

الجهات المسؤولة

   المؤشرات

التنفيذ

الكلفة التقديرية

الوصول إلى خدمات رعاية اجتماعية أفضل خاصة بالطفولة المبكرة

تطوير وتعزيز ودعم الرعاية وتحسين الخدمات في دور الحضانة

1.  تطوير المعايير والأسس المعتمدة في ترخيص دور الحضانة وفق معايير الجودة.

2.  إعداد أدلة تدريبية للقائمين على الرعاية.

3.  تدريب جميع القائمين على رعاية الأطفال في المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والمؤسسات التابعة للمجتمع الأهلي.

4.  تعميم خريطة خدمات الحضانة

5.  فتح دور حضانة في أماكن العمل

6.  تفعيلمشاركة المجتمع الأهلي في رعاية الطفولة المبكرة من خلال:

أ - القيام بحملة وطنية لزيادة الوعي المجتمعي حول ضرورة إلحاق الأطفال بهذه الدور والتعريف بخدمات الطفولة المبكرة.

ب – إيجاد آليات تنسيقية بين مؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع الأهلي

7- توسيع نطاق وأنواع خدمات الطفولة المبكرة

الهيئة السورية لشؤون الأسرة، وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية والخاصة، مؤسسات المجتمع الأهلي، المكتب المركزي للإحصاء، اليونيسيف

1- عدد دور الحضانة في القطر المطابقة للمعايير

2- عدد الأطفال المنتسبين للحضانات

3- نسية توزع الحضانات في محافظات القطر

4- عدد الدورات التدريبية للقائمين على رعاية الأطفال

5- عدد المتدربين/ات

6- عدد مؤسسات المجتمع الأهلي العاملة في مجال الطفولة المبكرة

7- عدد مؤسسات المجتمع الأهلي العاملة في مجال الطفولة من منظار تنموي وحقوقي ونسبتها إلى الجمعيات الخيرية.

2007- مستمر

 

رعاية الأطفال المعرضين للخطر

 

 

1- تطوير مؤسسات الرعاية الاجتماعية وتأمين الحماية الاجتماعية للأطفال

2- توفير الرعاية المناسبة للأطفال المحرومين منها

1- تدريب الفنيين/ات والعاملين/ات في مؤسسات الرعاية (الملاجئ والمياتم وغيرها) بكافة فئاتهم/هن.

2- تطوير الخدمات الرعائية و البرامج التربوية والاجتماعية والصحية والتعليمية في هده الدور.

3- إقامة حملات توعية لتغيير المفاهيم النمطية حول الأطفال المهمشين والمعرضين للخطر.

4- إعادة تأهيل أبنية المؤسسات وتزويدها  بالتجهيزات المناسبة واللازمة لتحسين نوعية الخدمة المقدمةاعتماداً على معايير الجودة.

5- إعداد برامج تأهيلية للأطفال (مهنية، نفسية، اجتماعية)  ومهارات الحياة لضمان خروج أطفال مؤهلين من المؤسسات الرعائية وتأمين اندماجهم في المجتمع

الهيئة السورية لشؤون الأسرة, وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، المجتمع الأهلي، منظمات دولية، وزارة الهلال الأحمر، وزارة الثقافة، وزارة التربية، وزارة الزراعة، وزارة الأوقاف

1- عدد العاملين/ات والكوادر المدربة في المؤسسات الرعائية.

2- عدد المؤسسات المزودة بالتجهيزات المناسبة.

3- نسبة المؤسسات الرعائية القائمة على أساس خدمي إلى تلك القائمة على الحقوق.

4- عدد الأطفال المؤهلين للخروج من المؤسسات

 

 

 

ثالثاً - برنامج التربية والتعليم:

 

المشروع

الهدف

النشاطات

الجهات المسؤولة

المؤشرات

التنفيذ

الكلفة التقديرية

تطوير العملية التعليمية في رياض الأطفال ومدارس مرحلة التعليم الإلزامي

 

تطوير المناهج و الوسائل والمواد التعليمية يما يتناسب مع مرحلة اللطفولة المبكرة

1- مراجعة البرامج والمناهج.

2- إعداد وسائل تعليمية.

الهيئة السورية لشؤون الأسرة، وزارة التربية، وزارة الصناعة، وزارة التعليم العالي، وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، هيئة تخطيط الدولة، المنظمات الدولية، القطاع الخاص، المجتمع الأهلي

1- صدور مناهج حديثة

2- توفر الوسائل والمواد التعليمية في دور الحضانات

 

 

تطوير قدرات الكوادرالتعليمية المختصة

 

إعادة تأهيل الكوادر التعليمية المختصة في رعاية الطفولة المبكرة في رياض الأطفال والمدارس

1- إعداد أدلة تدريبية

2- إقامة دورات تدريبية

 

الهيئة السورية لشؤون الأسرة، وزارة التربية، وزارة التعليم العالي، وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، هيئة تخطيط الدولة، المنظمات الدولية، القطاع الخاص، المجتمع الأهلي

1- تغيير وسائل التعليم لدى المدرسين/ات.

2- زيادة عدد المنتسبين/ات لدى رياض الأطفال.

3- انخفاض المشكلات السلوكية ونسب الرسوب والتسرب لدى الأطفال في المدارس المبكرة

 

 

توسيع دائرة المتخصصين/ات في مجال الطفولة المبكرة 

1- زيادة عدد المتخصصين/ات في مجال الطفولة المبكرة  2- رفع مستوى العاملين/ات في هذا المجال

3- رفع جودة الرعايةالمقدمة للأطفال

- إقامة دبلوم متخصص في الجامعات السورية ً بالطفولة المبكرة

2- وضع المنهاج التعليمي.

 

1- إيجاد دبلوم متخصص في تنمية ورعاية الطفولة المبكرة في الجامعات السورية

 

 

مشروع إقامة بحوث علمية متخصصة بمرحلة الطفولة المبكرة

الوصول إلى طرق منهجية وعلمية في ميدان الطفولة المبكرة

إقامة بحوث علمية خاصة بتطوير وسائل التربية والتعليم لهده المرحلة

الهيئة السورية لشؤون الأسرة، وزارة التعليم العالي.

عدد البحوث المنجزة سنويا في مجال الطفولة المبكرة

 

 

مشروع المدرسة صديقة الطفولة

 

 

تطبيق المعايير المعتمدة للمدارس صديقة الطفولة في 200 مدرسة تعليم أساسي حلقة أولى بحلول عام 2011

- تدريب كوادر المدارس على الحزمة الأساسية (دمج، بدائل العقار، التعلم النشط) للمدارس صديقة الطفولة 2- رفع كفاءة الإدارات المدرسية في التدرب على التعامل مع أولياء الأمور 3-حزمة أنشطة إعلامية للترويج

الهيئة السورية لشؤون الأسرة، وزارة التربية

1- عدد المدارس المطبقة لمفاهيم للمدارس صديقة الطفولة

2- متوسط تحصيل الطلاب في القراءة والحساب

 

 

 

 

 

 


المحور الثالث: المؤسسات

المشروع

الهدف

النشاطات

الجهات المسؤولة

المؤشرات

التنفيذ

الكلفة التقديرية

بيئة حمائية للأطفال

 

إيجاد لجنة مخولة لتمثل الأطفال في كل جهة رسمية

 

1- تشكيل اللجنة وتسمية أعضائها

2- تحديد مهامهما بشكل عام وتحديد مهمة كل عضو (مثلاً: مسؤول الشؤون الاجتماعية، القانونية، الصحية والتعليمية...الخ)

3- إيجاد آلية تنسيقية بين اللجان في جميع الوزارات

4- اجتماعات دورية لهذه اللجان

الهيئة السورية لشؤون الأسرة، جميع الوزارات

1- صدور قرار تشكيل اللجنة المخولة لتمثيل الأطفال في الجهات الرسمية.

 

 

النشر والتوعية

 

التعريف بحقوق الطفل والبروتوكولات الإضافية الملحقة به والالتزامات السورية تجاه الطفل

 

1- إقامة حملات التوعية على حقوق الطفل و إنتاج سبوتات إعلامية.

2- تدريب المدرسين/ات على اتفاقية حقوق الطفل والبروتوكولين الإضافيين.

3- تدريب وتوعية الأهل والمربين العاملين مع الأطفال.

1-الترويج على المحاور الأساسية المتعلقة بخطة الطفولة المبكرة

 

الهيئة السورية لشؤون الأسرة، وزارة الثقافة، وزارة الإعلام، وزارة التربية، وزارة الهلال الأحمر، وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، المجتمع الأهلي.

 1- نشر كافة الاتفاقيات والبروتوكولين الإضافيين الذين صادقت عليهم الحكومة.

2- نشر ملاحظات اللجنة الدولية على التقارير والتوصيات الصادرة عن عنها.

3- إصدار الاتفاقيات بكتب مبسطة للأطفال.

5-كم المواد التقنيةالموزعة

 

2007 - مستمر

 

تشجيع البحث العلمي والدراسات الميدانية ذات الصلة بالطفولة المبكرة

. الوصول إلى طرق منهجية وعلمية في ميدان الطفولة المبكرة

1- دراسات جدوى تصب في خدمة توفير بدائل متنوعة من البرامج والخدمات.

2- إجراء أبحاث  تخدم الاحتياجات الميدانية للمؤسسات العاملة في مجال الطفولة.

الهيئة السورية لشؤون الأسرة, وزارة التعليم العالي

1- عدد الدراسات والأبحاث المنجزة.

 

 

برامج الطفولة خارج نطاق الروضة والحضانة

التنسيق بين الخدمات المقدمة الرسمية وغير الرسمية المنزلية و المجتمعية.

1- حصر البرامج غير النظامية. المختصة برعاية الطفولة المبكرة .

2- جمع المعلومات حول هذه البرامج وتوثيقها ونشرها.

3- الحصول على أدلة تدريبية حول كل برنامج.

4- تدريب العاملين/ات بدور الحضانة على البرامج الرائدة في هذا المجال.

 

الهيئة السورية لشؤون الأسرة، وزارة الصحة، وزارة الأوقاف، وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، وزارة التربية، وزارة الإعلام، وزارة الثقافة، وزارة الهلال الأحمر، الجمعيات الأهلية، المنظمات الدولية، هيئة تخطيط الدولة.

 

 

2007-2008

 

 

 

 

 

 

 

 

 


المحور الرابع: التمويل

 

المشروع

الهدف

النشاطات

الجهات المسؤولة

المؤشرات

الحصول على مصادر تمويل ودعم فني (برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، اليونيسيف، الأونروا...)

تأمين التمويل والتعاون اللازمين لتحسين وتطوير الخدمات والبرامج المقدمة للأطفال

1- عقدلقاءات مع المنظمات الدولية للتعرف على برامج تمويلهم

2 - تقديم مشاريع تمويل متعلقة بالطفولة المبكرة

الهيئة السورية لشؤون الأسرة، المنظمات الدولية

1- قبول المشروع

2- الحصول على التمويل

مصادر تمويل إضافية من القطاع الخاص (مؤسسات الاتصالات، المصارف، الشركات...)

تأمين التمويل اللازم لتحسين وتطوير الخدمات والبرامج المقدمة للأطفال ولإقامة المراكز ودور الحضانة

1- عقد لقاءات مع القطاع الخاص

2 - تقديم مشاريع تمويل محددة لبرامج معينة

الهيئة السورية لشؤون الأسرة، القطاع الخاص

1- قبول المشروع

2- الحصول على التمويل

 

 

الساعات المكتبية

الأيام

الوقت

8 -9

9 -10

10 -11

11 -12

12 -2

2 -3

الأحد


مكتبية

الاثنين

الثلاثاء

مكتبية

الأربعاء



الخميس

يوم الأحد ( 12 -2) 

يوم الثلاثاء (12 -2 ) 

دراسة حديثة

أخي المبتعث/ أختي المبتعثة  ،، المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بين يديك استبانة للدراسة العلمية

"دور الإشراف الأكاديمي والإداري في تفعيل برنامج الإبتعاث الخارجي،

كما يراها الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج  و المشرفين  الأكاديميين في الملحقية "

آمل منكم المساهمة معنا في تعبئة الاستبانة، مع جزيل الشكر 

وذلك من خلال الرابط التالي:

https://docs.google.com/forms/d/e

/1FAIpQLSdWY62ZBWDp722Fc3v_

FLlXxbEFiNaxYuQsetnAH64SLN8hyg

/viewform?c=0&w=1


الباحث

د. إبراهيم بن عبد الله الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط  المشارك

في كلية التربية بالمجمعة


التواصل الاجتماعي

التوقيت




     

القرآن الكريم


( لنحيا بالقرآن الكريم)


تلاوة - تجويد تفسير - ترجمة



أرقام الاتصال


البريد الإلكتروني

(e-mail)

[email protected]

[email protected]

هاتف الكلية

4450565 06

هاتف القسم

--------------

هاتف المكتب

--------------

الفاكس

4430071 06



البرامج التلفزيونية والإذاعية

التقويم




الطقس


 

سوق الحياة


فضلا أدخل،،ولا تتردد،، وتسوق من سوق الحياة، قبل أن يغلق أبوابه،،

حاول الدخول بسرعة،،، فالوقت يمر مر السحاب!!!!!

(إذا أردت الدخول فضلا إضغط على النافذة وستفتح لك الأبواب)

 

أوقات الصلاة



البريد الاكتروني

بوابة النظام الأكاديمي

المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي 2015


الخدمات الإلكترونية

مواقع أعضاء هيئة التدريس

تصميم الموقع الإلكتروني


المكتب الدولي للتربية بجنيف

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

اليونسكو UNESCO

مكتب التربية العربي لدول الخليج

الجامعة السعودية الإلكترونية،

مقاطع فيديو حديثة

الجمعية السعودية للإدارة

الجمعيه السعوديه للعلوم التربويه والنفسيه

   

معرض الرياض الدولي للكتاب 2014

مجلة المعرفة

جدوي إنشاء مراكز التدريب

E-mail

                 

 

نظام المجالس واللجان

معهد الإدارة العامة

المعهد العربي للتخطيط


 

المعرض والمنتدى الدولي للتعليم 2013


معرض ابتكار 2013

تلاوة خاشعة

وقفة

دراسة حديثة

أخي المبتعث/ أختي المبتعثة  ،،       المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بين يديك استبانة للدراسة العلمية

"دور الإشراف الأكاديمي والإداري في تفعيل برنامج الإبتعاث الخارجي،

  كما يراها الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج 

 و المشرفين  الأكاديميين في الملحقية "

آمل منكم المساهمة معنا في تعبئة الاستبانة، 

مع جزيل الشكر وذلك من خلال الرابط التالي:

https://docs.google.com

/forms

/d/19zzR7XAR3M3T2ZGV

OVDt06rNXpP5vFDRvq4mY

cz64ww/edit?uiv=1

اخوكم الباحث

د. إبراهيم بن عبد الله الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط  المشارك

في كلية التربية بالمجمعة



إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 905

البحوث والمحاضرات: 436

الزيارات: 283037