القراءات الموجهة
القراءات الموجهة :
* ـ وهي عبارة عن مختارات يجمعها المشرف التربوي أو مدير المدرسة من الكتب والدوريات أو النشرات التربوية ويقدمها للمعلمين لإطلاعهم على الجديد في تخصصهم أو تذكيرهم بما طال عهدهم به من أساسيات العملية التعليمية .
* ـ أهدافها :
1ـ تشجيع المعلمين على القراءات المتخصصة والتفاعل مع المستجدات العلمية والتعليمية .
2ـ تحقيق أسباب النمو الأكاديمي والمسلكي في مجال عمل المعلم التربوي .
3ـ المساهمة في استكمال جوانب القصور العلمي أو المهني التي لاحظها المشرف التربوي أثناء زياراته الصفية واجتماعاته مع المعلمين .
* ـ أسسها :
1ـ أن تتصف القراءات المختارة بقدرتها على تحفيز الاهتمام بالمواضيع التي تطرحها، وأن تستثير الرغبة لدى قارئيها لمناقشتها مع الآخرين، وكلما تضمنت القراءات المختارة أفكاراً غير مسبوقة كلما نجحت في تحقيق الهدف .
2ـ أن تتوافق مع الغايات الكبرى والأهداف العامة للتعليم في البيئة التربوية التي توزع فيها، أو أن لا تتعارض مع أي من مبادئها الأساسية على الأقل .
3ـ أن تقدم على هيئة مادة مكتملة جاهزة للقراءة من قبل المعلم، أو على هيئة قائمة عناوين وموضوعات مختارة تحتوي على اسم المرجع ومؤلفه والدار الناشرة وموقعها وسنة النشر والصفحات المقترح قراءتها .
* ـ تقويمها :
* ـ يمكن للمشرف التربوي في أثناء زياراته الصفية واجتماعاته الدورية مع المعلمين أن يلحظ هذه القراءات في ممارسات المعلمين وثقافتهم التربوية وبحوثهم الميدانية .