511 ترب
المملكة العربية السعودية
وزارة التعليم العالي
جامعة المجمعة
عمادة خدمة المجتمع
الدبلوم العام للتربية
توصيف المقرر
رمز المقرر |
اسم المقرر |
طبيعة المقرر |
عدد وحدات المقرر |
|||
نظري |
عملي |
معتمد |
حضور |
|||
تحريري |
شفهي |
|||||
511ترب |
التربية ومشكلات المجتمع |
/ |
/ |
- |
2ساعة |
2ساعة |
أهداف المقرر:
يهدف المقرر إلى فهم علاقة التربية بمشكلات المجتمع محليا وإقليما وعالميا ، وكذلك إكسابه مهارات تحليل هذه المشكلات منطقيا،ونقديا، وابتكاريا وبما يسهم في زيادة وعيه بمشكلات المجتمع الإنساني المختلفة (الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية … الخ) وبما يهيئه لقبول الآخر ثقافيا ودينيا ونوعيا في ضوء ظروف المجتمع والتغيرات العالمية. وكذلك الوعي، بأن العملية التربوية مشكلة مجتمعية تتطلب تأسيس شراكه فعالة مع مؤسسات وأطراف عديدة دينية وصحية،وبيئية في المجتمع،وذلك من خلال بيئة تعليمية متميزة ومتنوعة في أساليب العرض والبحث والتحليل والتقييم،وبما يسهم في تحفيز الطالب الجامعي للتواصل والحوار المنتج في تنمية الوجدان والشفافية.وبالتالي زيادة وعي الطالب بمشكلات المجتمع ودوره في المساهمة في حلها باستخدام استراتيجيات متنوعة، وتمكينه من تطوير قدراته في تحليل هذه القضايا وطرح الحلول الملائمة مما يدعم من دوره كعضو فعال ومنتج في المجتمع من جهة، وبما يعزز من قيم ولائه وانتمائه لمجتمعه والحفاظ على أخلاقة وقيمة وحقوقه وهويته
من المتوقع في نهاية المقرر أن يكون الطالب قادراً على أن:-
1- يتعرف على المفاهيم التربوية الأساسية التي تساعده على فهم أبعاد العملية التعليمية.
2- يدرك أبعاد أدوار المعلم في تكوين الفرد وتنشئته خلقياً واجتماعيا وثقافيا في ضوء المتغيرات العصرية.
3- يدرك دور المعلم كمواطن فعال ومنتج، يسعي من أجل زيادة الاهتمام بمواصلة التنمية المهنية والتحسين المستمر لأدائه الوظيفي و بما يحقق أهداف المجتمع وطموحاته.
4- يفهم الخلفيات الأسرية والثقافية للطلاب ويستخدمها كأساس لربط عملية التدريس بخبرات الطلاب .
5- يقيم دور المدرسة باعتبارها منظمة اجتماعية وبيئة تعلم منتجة في التنمية المستدامة وبما يعزز من أهميتها من أجل صيانة ثروات المجتمع وتنمية البيئة التعليمية الفعالة داخل وخارج الفصل من اجل الأجيال الراهنة والقادمة.
6- يسهم في تعزيز مفهوم الشراكة في المجتمع من اجل جودة التعليم وتطورة، باعتبار أن التعليم قضية مجتمعية تتطلب تأسيس شراكه فعالة مع مؤسسات وأطراف عديدة في المجتمع لدعم تعلم التلاميذ ونموهم .
7- يعمل على دعم تعلم الطلاب من ذوي الخلفيات المجتمعية المختلفة من خلال علاقات منتجه وقائمة على الاحترام المتبادل مع أولياء الأمور والمرشدين ومعلمي الفصول الأخرى, والمهنيين العاملين بالمؤسسات المجتمعية الأخرى .
طرق تقويم المقرر:
1- يقدم الطالب مشروع بحثي صغير وهو ما يعرف بالنشاط التعليمي .
2- يقوم الطالب بمتابعة المحاضرة وتقويمها من خلال توثيقه لنقاط فهمه منها ومناقشتها مع المحاضر.
3- الاختبار النهائي:
* الأعمال الفصلية 40درجة.
* الاختبار النهائي 60درجة.
* زمن الاختبار النهائي: ساعة ونصف.
مراجع المقرر
1- صالح سالم با قارش والأنسي , مشكلات وقضايا تربوية معاصرة , دار الأندلس حائل , 1417هـ
2- سيد إبراهيم الجبار ( 1974 ) . التربية ومشكلات المجتمع . دار القلم . الكويت .
3- فتحي الديب ( 1974 ) . في المنهج و بعض المشكلات التربوية . دار القلم . الكويت .
4- جيو قري بيتي ( 2002 ) . كيف تنمي قدرتك على التفكير الإبداعي . ترجمة سامي تيسير . بيت الأفكار الدولية .
مدرس المقرر
د.إبراهيم بن عبد الله الزعيبر