التعليم بالترفيه
أفضل من التلقين
يرى نامي عوض الشريف مسئول مركز الإشراف التربوي بشمال جدة، أن فكرة التعليم بالترفيه هي جيدة،
وقال: حان الوقت لترجمة هذه الفكرة إلى واقع مشاهد وملموس، ونتطلع إلى أن يكون التعليم بالترفيه جزءاً أساسيا ومبدأ يجب أن نسعى جميعاً إلى تحقيقه لإبعاد الجو الدراسي خصوصاً في الصفوف الأولى من التعليم التقليدي المعروف إلى التعليم الذكي عن طريق استقراء الأفكار ومحاولة جذب اهتمام الطلاب وحبهم للمادة والمدرسة وحتى دفعهم للابتكار وحب الإبداع،
مؤكدا أنه مطبق في بعض مدارسنا ولكن نحتاج إلى التوسع في تطبيقه لاسيما في المرحلة الابتدائية لترسيخ المعلومات في أذهان الطلاب، فهو أفضل بكثير من أساليب التلقين.
التعليم الذكي
وذكر خالد علي الزهراني مشرف طلابي: أن مسايرة وسائل التعليم بالترفيه للمنهج الدراسي تفتح مجالاً للطلاب على التفكير والإبداع واكتساب مهارات جديدة،
فهي تعتبر في حد ذاتها تطويراً للأنشطة الموازية للمناهج الدراسية، وتعتبر قيمة مضافة للمدرسة إذا استغلت مثل هذه الوسائل لطلابها، لتستخدم في الرقي بأساليب التعليم في الوقت الحاضر،
كما أن وسيلة التعليم بالترفيه التي تدعو إليها وتنفذها واحة جدة للعلوم على سبيل المثال، هي من وسائل التعليم الذكي، وهي من أنجح الوسائل في تنمية روح التعاون والعمل الجماعي وتنمية العلوم والمهارات والقدرات الأساسية المقررة للصفوف الابتدائية والمتوسطة، كما تساعد الطلاب المتأخرين دراسياً، وأتمنى أن تحرص المدارس والمعلمون والآباء على اقتناء مثل هذه الوسائل كي يتحقق الهدف المنشود منها، وهو إخراج جيل يعرف كيف يفكر ويخطط ويبدع لينفع دينه ووطنه وأمته.
وسيلة مبتكرة
وأشار عبدالكريم بن حمد الحقيل، مدير عام التربية والتعليم لشئون البنات بمحافظة جدة إلى أن فكرة التعليم بالترفيه تعتبر مدخلاً مبتكرا للتعلم، وهو وسيلة رائعة من وسائل التعليم الحديث،
وذلك من خلال العديد من الوسائل التي تساعد على تنمية القدرة والإبداع والتفكير وتنمية المواهب والقدرات الذهنية لدى الطلاب، إضافة إلى مساندة المناهج الدراسية بالأنشطة المساعدة ذهنياً وحركياً،
وكذلك استغلال أوقات الفراغ لدى الطلاب باستخدام الأدوات التعليمية والترفيهية.ويقول الدكتور محمد الرويشد وكيل وزارة التربية والتعليم لشئون التعليم: إن التعليم بالترفيه هو أسلوب من أساليب التعليم الذي أثبتت جدواها، حيث أن هذا النوع مناسبا لمراحل معينة من الدراسة وهي المرحلة المبكرة، وله أساليبه واستراتيجياته وجوانبه، وهو يعتمد على مراحل معينة، بخلاف الأساليب الأخرى من التعليم مثل: «التعليم الاستقصائي»، وقد يحتاج المعلم الوقت الكافي للتعليم في هذا المنهج، حيث أنه موجود وله استراتيجياته.
تبسيط العلوم
ومن جانبه يقول رئيس مجلس إدارة واحة جدة للعلوم الدكتور مازن عبدالرزاق بليلة عضو مجلس الشورى، أن العناية بتبسيط العلوم والتكنولوجيا، للنشء الجديد، ورعايتهم وتحفيزهم، مسؤولية لكل أبوين، ولكن اكتشاف ورعاية وصقل الموهوبين مسؤولية عامة تتعدى حدود الأبوين، لتشمل المجتمع كله. فهي مسؤولية اجتماعية لكل جهات التعليم الرسمية والقطاع الخاص أيضا. ومن هنا جاءت فكرة الواحة لتحظى بكونها أحد أهم الأماكن الجاذبة لطلاب مدينة جدة، .
توجه جديد
ويضيف الدكتور بليلة: لقد واكبنا منذ تأسيس الواحة ما وجه به مؤخرا صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم بانتهاء عصر التلقين،
وعقدنا عدة اتفاقيات إستراتيجية مع عدد من المؤسسات والهيئات العالمية القائمة على نهج التعليم بالترفيه، الذي بات يمثل وسيلة هامة لتحقيق غاية سامة . ===========================================================
يُعرّف اللعب بأنه نشاط موجه يقوم به الأطفال لتنمية سلوكهم وقدراتهم العقلية والجسمية والوجدانية ، ويحقق في نفس الوقت المتعة والتسلية ؛ وأسلوب التعلم باللعب هو استغلال أنشطة اللعب في اكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العلم للأطفال وتوسيع آفاقهم المعرفية .
1- إن اللعب أداة تربوية تساعد في إحداث تفاعل الفرد مع عناصر البيئة لغرض التعلم وإنماء الشخصية والسلوك
2- يمثل اللعب وسيلة تعليمية تقرب المفاهيم وتساعد في إدراك معاني الأشياء .
3- يعتبر أداة فعالة في تفريد التعلم وتنظيمه لمواجهة الفروق الفردية وتعليم الأطفال وفقاً لإمكاناتهم وقدراتهم .
4- يعتبر اللعب طريقة علاجية يلجأ إليها المربون لمساعدتهم في حل بعض المشكلات والاضطرابات التي يعاني منها بعض الأطفال .
5- يشكل اللعب أداة تعبير وتواصل بين الأطفال .
6- تعمل الألعاب على تنشيط القدرات العقلية وتحسن الموهبة الإبداعية لدى الأطفال .
يجني الطفل عدة فوائد منها :
1- يؤكد ذاته من خلال التفوق على الآخرين فردياً وفي نطاق الجماعة .
2- يتعلم التعاون واحترام حقوق الآخرين .
3- يتعلم احترام القوانين والقواعد ويلتزم بها .
4- يعزز انتمائه للجماعة .
5- يساعد في نمو الذاكرة والتفكير والإدراك والتخيل .
6- يكتسب الثقة بالنفس والاعتماد عليها ويسهل اكتشاف قدراته واختبارها .
1- الدمى : مثل أدوات الصيد ، السيارات والقطارات ، العرايس ، أشكال الحيوانات ، الآلات ، أدوات الزينة .... الخ .
2- الألعاب الحركية : مثل ألعاب الرمي والقذف ، التركيب ، السباق ، القفز ، المصارعة ، التوازن والتأرجح ، الجري ، ألعاب الكرة .
3- ألعاب الذكاء : مثل الفوازير ، حل المشكلات ، الكلمات المتقاطعة ... الخ .
4- الألعاب التمثيلية : مثل التمثيل المسرحي ، لعب الأدوار .
5- ألعاب الحظ : الدومينو ، الثعابين والسلالم ، ألعاب التخمين .
6- القصص والألعاب الثقافية : المسابقات الشعرية ، بطاقات التعبير .
1- إجراء دراسة للألعاب والدمى المتوفرة في بيئة التلميذ .
2- التخطيط السليم لاستغلال هذه الألعاب والنشاطات لخدمة أهداف تربوية تتناسب وقدرات واحتياجات الطفل .
3- توضيح قواعد اللعبة للتلاميذ .
4- ترتيب المجموعات وتحديد الأدوار لكل تلميذ .
5- تقديم المساعدة والتدخل في الوقت المناسب .
6- تقويم مدى فعالية اللعب في تحقيق الأهداف التي رسمها .
1- اختيار ألعاب لها أهداف تربوية محددة وفي نفس الوقت مثيرة وممتعة .
2- أن تكون قواعد اللعبة سهلة وواضحة وغير معقدة .
3- أن تكون اللعبة مناسبة لخبرات وقدرات وميول التلاميذ .
4- أن يكون دور التلميذ واضحا ومحددا في اللعبة .
5- أن تكون اللعبة من بيئة التلميذ .
6- أن يشعر التلميذ بالحرية والاستقلالية في اللعب .
1) لعبة الأعداد بالمكعبات على هيئة أحجار النرد ، يلقيها التلميذ ويحاول التعرف على العدد الذي يظهر ويمكن استغلالها أيضاً في الجمع والطرح .
2) لعبة قطع الدومينو ، ويمكن استغلالها في مكونات الأعداد ، بتقسيم التلاميذ إلى مجموعات ثم تعطى كل مجموعة قطعاً من الدومينو ويطلب من كل مجموعة اختيار مكونات العدد وتفوز المجموعة الأسرع .
3) لعبة ( البحث عن الكلمة الضائعة ) وتنفذ من خلال لوحة بها مجموعة من الحروف ، يحدد المعلم الكلمات ويقوم التلاميذ بالبحث عن الكلمة بين الحروف كلمات رأسية وأفقية .
ك ل ع ب
ت و ج د
ب ك م ك
ي ص و م
4) لعبة صيد الأسماك : عن طريق إعداد مجسم لحوض به أسماك تصنع من الورق المقوى ويوضع بها مشبك من حديد ويكتب عليها بعض الأرقام أو الحروف وتستخدم في التعرف على الأعداد أو الحروف الهجائية بأن يقوم التلاميذ بصيدها بواسطة سنارة مغناطيسية .
5) لعبة ( من أنــا ) : وتستخدم لتمييز حرف من الحروف متصلاً ومنفصلاً نطقاً وكتابة حسب موقعه .
المدرسة
ريم
حمد
ترسم