الندوات التربوية
اللقاءات والندوات التربوية :
* ـ وهي لقاءات (اجتماعات) تربوية يجتمع فيها المشرف أو مدير المدرسة مع معلميه أو معلمي عدة مدارس للمادة الواحدة بعد تخطيط مسبق، ويتبادلون الرأي فيه حول سبل تطوير العملية التعليمية والتربوية وتنمية الخبرات والمهارات المهنية للمعلمين وغالباً ما ينتهي إلى توصيات وقرارات ينبغي تنفيذها .
* ـ أهدافها :
1ـ بث الاتجاهات والقيم المرغوبة أو نشر الأهداف والتوصيات والتنظيمات التعليمية من خلال التفاعل الإنساني المباشر .
2ـ تعميق العلاقات الإنسانية والتفاعل الايجابي بين المشرف أو مدير المدرسة مع المعلمين .
3ـ إثراء خبرة معينة وموضوع محدد بأكثر من رأي وأكثر من رافد .
4ـ حل بعض المشكلات التربوية وعلاج بعض الممارسات الخاطئة عن طريق النقاش الشوري الجماعي .
* ـ أنواع اللقاءات التربوية :
1ـ لقاء بداية العام الدراسي، ويلتقي فيه المشرف التربوي بمعلمي المادة في المدرسة أو عدة مدارس متقاربة للتعارف والتآلف ولغرض إحاطتهم بالقرارات والبرامج والتنظيمات الوزارية للعام الدراسي الجديد، بالإضافة إلى عرض المشرف التربوي لأفكاره وتوقعاته وبرامجه ودور المعلمين فيها .
2ـ اللقاء التربوي المتخصص، وهو الذي يدعو فيه المشرف التربوي المعلمين في المدرسة الواحدة من عدة مدارس بمبادرة منه أو تنفيذاً لتكليف وزاري لمناقشة تجربة أو موضوع أو مشكلة أو برنامج أو قرار تعليمي .
3ـ اللقاء التربوي بعد الزيارات الصفية، وهو اللقاء الذي يجمع المشرف التربوي والمعلمين في مدرسة واحدة ويقدم فيه المشرف تغذية راجعة لمشاهداته الصفية .
* ـ أسسها وإجراءاتها :
1ـ أن تحدد أهداف اللقاء بوضوح وأن تختار موضوعاته بعناية بما يناسب حاجات وقدرات المشاركين فيه .
2ـ أن توزع المسؤوليات بين المشاركين في اللقاء بما يجنبه الانزلاق إلى مجرد لقاء تتبادل فيه وجهات النظر من الخواطر الذهنية المجردة، لذا فإن من الضروري أن يقوم المشرف أو يكلف عدداً من المعلمين بإعداد مادة اللقاء .
3ـ أن يصبغ اللقاء بصبغة حلقة الحوار حيث التفاعل أو التواصل الأفقي بين المشرف والمعلمين، وكلما ابتعد اللقاء عن أسلوب المحاضر المتكلم (المشرف أو المدير) والحضور المستمعين (المعلمين) كلما كان أنجح وأمتع وأثبت أثراً .
4ـ تدوين نتائج اللقاءات في محاضر يمكن الرجوع إليها وقت الحاجة .
أما الندوات التربوية فهي عبارة عن عرض عدد من القادة التربويين لقضية تربوية أو موضوع محدد، وفتح المجال بعد ذلك للمناقشة الهادفة، وهي تتميز عن اللقاءات التربوية بما يلي :
1ـ أنها اجتماع يشارك فيه عدد مختار من الخبراء الأكاديميين عادة، أو كبار المسؤولين لإلقاء أوراق عمل معدة مسبقاً حول موضوع رئيسي من المواضيع التربوية .
2ـ تتيح الندوات التربوية فرصة واسعة للإستماع إلى أكثر من وجهة نظر حول موضوع الندوة، كما تتيح الفرصة للمداخلات والتعقيبات من الحضور المشاركين في الندوة .
3ـ تتجاوز الندوة في سعة المشاركة فيها حدود لقاءات المدرسة أو مجموعة المدارس إلى مستوى المنطقة التعليمية أو المستوى الوزاري العام، فهي أسلوب إشرافي يستعان به في تطوير بعض المفاهيم أو تعديلها .
4ـ يتم التركيز فيها على الموضوعات والخبرات النظرية .