د. إبراهيم بن عبدالله بن عبدالرحمن الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المشارك في كلية التربية بالمجمعة

أمن المعلومات






لا داعي للقلق !!!!!!!!!

(فالله خيرا حافظا وهو أرحم الراحمين)



مدير الخدمات الإلكترونية بأحوال الرياض: معلومات المواطنين محمية من السرقة و"التهكير"

- خلال الأسابيع القادمة سيتمكّن المواطن من الحصول على شريحة بيانات "برنت" دون الحاجة إلى مراجعة الأحوال

- أتممنا إنجاز أعمال أكبر مشروع وطني لأرشفة الوثائق في المملكة
- خدمة تعديل المهن للقطاعات الحكومية والأهلية تم الانتهاء من متطلبات تشغيلها
- نقدم خدماتنا لكبار السن والمعوقين والنساء العاجزات وأصحاب الظروف الخاصّة عن طريق مكتب الأحوال المتنقل
شقران الرشيدي - سبق - الرياض: ذكر مدير الخدمات الإلكترونية بالإدارة العامة للأحوال المدنية بالرياض تركي العييد لـ"سبق" أن عملية تبادل المعلومات وتقديم الخدمات مع المواطن والمقيم بسرعة ودقة عاليتين مع ضمان السرية وأمن المعلومات المتداولة هي الهدف والطموح في عملهم. وأكد العييد أن هناك 13 نموذجاً لجميع خدمات السجل المدني اختُصرت إلى 3 نماذج فقط؛ للتخفيف على مراجعيها. وأشار العييد إلى أنه وخلال الأسابيع القليلة القادمة سيتمكّن المواطن صاحب المعاملة من الحصول على شريحة بيانات "برنت" دون الحاجة إلى مراجعة الأحوال، وأن خدمة تعديل المهن وتسجيل المواليد والوفيات والزواج والطلاق، وخدمة التبليغ عن الوثائق المفقودة وطلب بدل فاقد قد تم الانتهاء من متطلبات تشغيلها. كما أصبح تعديل مهن العسكريين والضباط يتم من خلال القطاعات العسكرية, مؤكداً أن هدفهم التحول للتعامل الإلكتروني دون الحاجة إلى الورق.. هذا وتطرق الحوار إلى عددٍ من الموضوعات التي تهم المواطنين والمقيمين.. فإلى تفاصيله:
* هل بالإمكان إعطاؤنا نبذة عن آلية عمل الخدمات الإلكترونية بالأحوال المدنية؟ وما أبرز الأعمال التي تقوم بها؟
تنفيذاً لتوجيهات ولاة الأمر - حفظهم الله - شرعت وزارة الداخلية بتوجيهٍ كريمٍ من صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وصاحب السمو الملكي نائب وزير الداخلية، وبإشرافٍ مباشرٍ من صاحب السمو الملكي مساعد وزير الداخلية للشئون الأمنية - حفظهم الله - في تطبيق مفهوم الحكومية الإلكترونية لقطاعات وزارة الداخلية، ومنها الأحوال المدنية التي تسهم في إنجاز مصالح المواطنين والمقيمين بمستوى راقٍ، واحتراماً لأوقاتهم عبر بوابة وزارة الداخلية الإلكترونية. وبناءً على ذلك تم التوجيه من قبل سعادة وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية اللواء عبد الرحمن بن عبد العزيز الفدا، بتشكيل فريق عمل لتقدم خدمات الأحوال المدنية إلكترونياً للقطاعات الحكومية بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني وشركة العلم لأمن المعلومات تسهم في تبادل المعلومات وتقديم الخدمات فيما بينها وبين المواطن والمقيم بسرعة ودقة عاليتين مع ضمان السرية وأمن المعلومات المتداولة في أي وقت ومكان. وأيضاً تم وضع السهولة والمرونة في عين الاعتبار كون هذه الخدمات تقدم لجميع شرائح المجتمع. والخدمات التي تم تقديمها عبر بوابة وزارة الداخلية، هي: 1- خدمة المواعيد لمواقع الأحوال المدنية والتي أسهمت في تحديد الوقت المناسب للحصول على الخدمة، ولم يتم حصر الخدمة للمواعيد فقط، بل وفرت أيضا معرفة التعليمات ومتطلبات الخدمة المطلوبة وأيضا رسم كروكي للموقع للتسهيل على المراجع الوصول إليه. وبلغ عدد المواعيد التي تمت على البوابة الإلكترونية اكثر من 3 ملايين موعد من تاريخ تطبيق الخدمة. 2- خدمة تعديل المهنة للعسكريين تم تطبيقها بجميع القطاعات العسكرية حيث يتم تعديل مهنة العسكريين والضباط من قِبل القطاع العسكري التابع له دون الحاجة إلى مراجعة الأحوال. 3- خدمة الرسائل النصية SMS تقدم أكثر من 26 خدمة؛ لمتابعة عمليات السجل المدني الخاصة بالمواطن وايضاً إبلاغه بوصول البطاقة للموقع.
* ما الخدمات الإلكترونية الجاري تنفيذُها حالياً؟
الخدمات الإلكترونية الجاري العمل على تنفيذها، هي ما يلي: 1- خدمة الاطلاع على بيانات المواطن: ويتم خلال هذه الخدمة التصريح للمواطن عبر بوابة الوزارة ولأي قطاع (وزارة التجارة, الضمان الاجتماعي. إلخ) وما يتطلب إنجاز معاملته من معرفة بعض البيانات (حسب حاجة القطاع) عن صاحب المعاملة دون الحاجة إمراجعة الأحوال؛ للحصول على شريحة بيانات "برنت"، وتم الانتهاء من تجهيز الخدمة وسيتم تدشينها خلال الاسابيع القادمة. 2- خدمة تعديل المهن للقطاعات الحكومية والأهلية تم الانتهاء من وثيقة متطلبات تشغيل الخدمة وجارٍ العمل على تجهيزها. 3 - خدمة تسجيل المواليد والوفيات وهذه الخدمة تعمل على تسجيل المواليد والوفيات من المستشفيات وجار العمل على اعداد وثيقة متطلبات تشغيل الخدمة بالتعاون مع وزارة الصحة. 4- خدمة تسجيل الزواج والطلاق وهذه تعمل على تسجيل حالات الزواج والطلاق من المحاكم بإجراء واقعة الزواج والطلاق وجارٍ العمل على إعداد وثيقة متطلبات تشغيل الخدمة بالتعاون مع وزارة العدل. 5 - خدمة التبليغ عن الوثائق المفقودة وطلب بدل فاقد، وهذه الخدمة تتيح لصاحب الوثيقة المفقودة إجراء بلاغ عن الوثيقة المفقودة عبر بوابة وزارة الداخلية دون الحاجة إلى الحضور لمكاتب الأحوال وتم الانتهاء من إعداد وثيقة متطلبات تشغيل الخدمة وسيتم إطلاقها فور الانتهاء من تجهيزها. 6- خدمة الاستفسار عن المعاملات عبر البوابة حيث شرعت الأحوال المدنية بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني بتطبيق نظام الاتصالات الإدارية على مستوى وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية وفروع الأحوال المدنية كافة تتيح متابعة حالة المعاملة عبر بوابة الوزارة دون الحاجة إلى الحضور أو السفر إلى مواقع الأحوال؛ للاستفسار عن المعاملة وسيتم إطلاق الخدمة فور الانتهاء من تطبيق مشروع الاتصالات الإدارية المطور. 7 - خدمة طلب تصحيح البيـــانات الشخصية وهذه الخدمة تتيح للمواطن طلب تصحيح بياناته عبر بوابة وزارة الداخلية دون الحاجة إلى الحضور لمكاتب الأحوال وستتم إفادته إلكترونياً أو عبر خدمة SMS بذلك.
* ذكر أخيراً أن الإدارة العامة للأحوال المدنية ستدشّن خلال العام الجاري، حزمة إجراءات إلكترونية تستهدف تطوير عملها والتخفيف على مراجعيها عبر اختصار نماذجها الإلكترونية.. هل بالإمكان توضيح ذلك؟
يوجد حالياً 13 نموذجاً لجميع خدمات السجل المدني ونظراً لتوجّه الأحوال المدنية لتطوير أعمال السجل المدني التي تسهم في التخفيف على مراجعيها، ومنها اختصار النماذج، صدر توجيه من سعادة وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية بتشكيل فريق برئاسة سعادة المستشار لشئون المواقع الأستاذ سليمان السحيم؛ لدراسة محتوى جميع النماذج وإمكانية اختصار النماذج بحيث تشمل جميع خدمات السجل المدني وتم التوصل إلى اختصارها إلى 3 نماذج (نموذج طلب إصدار الهوية الوطنية, نموذج طلب قيد واقعة, نموذج طلب بدائل الوثائق). وتم الانتهاء من تصميم النماذج وهي في مرحلة الاعتماد والتنفيذ. وسيتم التنفيذ على مرحلتين الأولى تحميلها على بوابة وزارة الداخلية وربطها بنظام المواعيد وأيضاً توزيعها على جميع مكاتب الأحوال المدنية. أما المرحلة الثانية فسيتم ربط النماذج بنظام الأحوال المدنية مما يعني الاستغناء عن تعبئة النماذج بشكل يدوي وحضور المراجع للأحوال دون أوراق.
* لكن لا يزال الاعتماد كبيراً على المعاملات والنماذج الورقية، ولم يتعدّ الجانب الإلكتروني فيها سوى حجز موعد مع الموظف، متى يكون التعامل إلكترونياً بالكامل؟
كما تعلم أن إلغاء التعامل الورقي بشكلٍ كاملٍ في الفترة الحالية والتي تعتبر فترة بداية التحول الى التعاملات الإلكترونية بالأحوال المدنية صعبٌ نوعاً ما ولكن تتم بشكل تدرجي بناءً على تطبيق الخدمة الإلكترونية في بوابة الوزارة والتي أشرنا إليها سابقاً، وسيكون التعامل بالكامل في حالة استكمال تطبيق جميع الخدمات الإلكترونية لتحقيق الرؤية المرسومة للأحوال المدنية بأن نـكـون من الإدارات الأولـى في المملكـة من حيــث الكفــاءة والجــودة في مجال تقديم الخدمات الحكومية.
* يتساءل المواطنون عن إمكانية استخراج البطاقة المدنية الوطنية، وبطاقة العائلة الجديدة أو بدل فاقد أو بدل تالف للبطاقة الوطنية، دون أن يحضر المراجع للأحوال؟
من ناحية استخراج البطاقة الهوية الوطنية (جديدة, بدل فاقد, بدل تالف) يتم عمل إجراءاتها إلكترونياً، ويتطلب الحضور فقط للتصوير في الساعة المناسبة للمواطن من خلال نظام المواعيد عبر بوابة الوزارة. أما سجل الأسرة فكما تعلم يتم استخراجه لواقعة الزواج والذي سيتم تسجيلها إلكترونياً من المحاكم في حال تطبيق الخدمة أو واقعة المواليد والتي سيتم تسجيلها إلكترونياً من وزارة الصحة عند تطبيقها.
* يشتكي كثير من المتعاملين مع موقع الأحوال المدنية من كثرة أعطاله و"تعليقه".. كيف يمكن تلافي مثل هذه الإشكاليات الفنية؟
يشرف مركز المعلومات الوطني على بوابة وزارة الداخلية ومنها موقع الأحوال المدنية، وهو يعتبر من المواقع الأكثر زيارة من قِبل المواطنين والمقيمين، وهي في زيادة مستمرة لوجود الخدمات الإلكترونية الفعالة التي أسهمت في خدمتهم بشكل أفضل وأسرع. والإخوة القائمون على إدارة الموقع في مركز المعلومات الوطني في اهتمامٍ مستمرٍ بالتطوير والتحديث ومتابعته من جميع النواحي الفنية والأمنية، ومنذ البدء بتطبيق الخدمات الإلكترونية بموقع الأحوال المدنية لم نتعرّض لأي عطلٍ فني، ولله الحمد، عدا بعض التوقفات البسيطة التي حصلت عند تدشين الموقع.
* ما مدى قدرة الموقع على حماية معلومات المواطنين الخاصة من قيام أحد "الهاكرز" بسرقتها من الموقع أو العبث والابتزاز؟
كما تعلم أن بوابة وزارة الداخلية موقعٌ مهمٌ وذو حساسية، وبالتالي وفّر مركز المعلومات الوطني جميع الأنظمة الأمنية الحديثة على البوابة من ناحية البنية الأساسية القوية أو من ناحية متابعة الدخول على الموقع وتطبيق جميع أساليب الحماية من أجهزة وبرامج وهي قادرة - بإذن الله - على حماية الموقع من أي خلل أمني أو فني.
* على ماذا يحتوي الشريط الأسود الممغنط خلف البطاقة المدنية؟
يحتوي الشــريط الأسود الممغنط على معلومـــاتٍ مطبــــوعةٍ بالليـــــزر، وهــــي الاســــم والصـــــورة ورقــــم البطـــــاقــــة لصاحب الهوية، وتعتبر إحدى السمات الأمنية للهوية الوطنية.
* كيف يمكن تقديم خدمات الأحوال المدنية لبعض شرائح المجتمع ككبار السن والمعوقين والنساء العاجزات وأصحاب الظروف الخاصة الراغبين في الحصول على الهوية الوطنية من مقارهم أو منازلهم؟
نظراً للتطور الحاصل في عالم التقنيات والاتصالات واهتمام وزارة الداخلية بالاستفادة من هذه التقنيات الحديثة أطلقت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية (مكتب الأحوال المتنقل) عبر استخدام الأجهزة المحمولة وكاميرا هايد مرتبطة بنظام الأحوال المدنية من خلال الاتصالات اللاسلكية عبر شريحة الجوّال أو الأقمار الصناعية لخدمة كبار السن وأصحاب الظروف الخاصة والمرضى بحيث تقدم لهم الخدمة في أماكن وجودهم في المنازل أو في المستشفيات أو مهما كانت أماكن وجودهم.
* هذا يدفعني إلى سؤالك عمّا مدى نجاح تجربة إرسال (مكتب الأحوال المتنقل) لتقديم الخدمات؟
كانت تجربة ناجحة بكل ما تعنيها الكلمة؛ أسهمت في خدمة المواطنين في أماكن عملهم باستخدام العربات المتنقلة والتقنيات الحديثة حيث وجّه سعادة الوكيل بتأمين العربات المتنقلة لجميع فروع الأحوال المدنية وعمل جدولة لزيارة مقار الجهات الحكومية والعسكرية وأيضاً الجهات الأهلية بعد التنسيق معهم.
* وماذا عن مشروع التصوير الضوئي الفوري لوثائق إجراءات الأحوال المدنية وهو ما يُطلق عليه (مشروع توثيق)، وكذلك مشروع الأرشيف المركزي للأحوال المدنية، ماذا تم بشأنهما؟
مشروع توثيق يعمل على أرشفة وثائق المواطنين في مكاتب الأحوال المدنية، وهذا المشروع يغطي أكثر من (87) مكتباً للأحوال المدنية إضافةً إلى المقر الرئيس بالوكالة، يتم العمل بالمشروع من خلال قيام موظفي المكاتب في إدارة الوثائق والسجلات بتصوير كامل المعاملات والإجراءات (المنتهية) قبل حفظها في "أساس" المواطن لديهم، ويهدف هذا المشروع إلى توفير نسخة إلكترونية لكامل الوثائق الأحوال المدنية مخزنة على الخوادم في المكاتب مع توفير نسخة إلكترونية احتياطية أخرى على خادم احتياطي في مقر وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية. وبنهاية هذا المشروع تكون الأحوال المدنية قد أتمت أعمال التركيبات للأجهزة والبرمجيات والشبكات في أكبر مشروع وطني لأرشفة الوثائق في المملكة ألا وهو مشروع الأرشيف المركزي لحفظ جميع الوثائق ومستندات الأحوال المدنية في مكانٍ واحدٍ بدلاً من وجود أكثر من إدارة لحفظ الوثائق والسجلات، ما يهدف إلى تسهيل عملية ضبط ومراقبة وثائق السجل المدني، إضافة إلى كونه مطلباً أمنياً مهماً.


الملفات المرفقة

الساعات المكتبية

الأيام

الوقت

8 -9

9 -10

10 -11

11 -12

12 -2

2 -3

الأحد


مكتبية

الاثنين

الثلاثاء

مكتبية

الأربعاء



الخميس

يوم الأحد ( 12 -2) 

يوم الثلاثاء (12 -2 ) 

دراسة حديثة

أخي المبتعث/ أختي المبتعثة  ،، المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بين يديك استبانة للدراسة العلمية

"دور الإشراف الأكاديمي والإداري في تفعيل برنامج الإبتعاث الخارجي،

كما يراها الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج  و المشرفين  الأكاديميين في الملحقية "

آمل منكم المساهمة معنا في تعبئة الاستبانة، مع جزيل الشكر 

وذلك من خلال الرابط التالي:

https://docs.google.com/forms/d/e

/1FAIpQLSdWY62ZBWDp722Fc3v_

FLlXxbEFiNaxYuQsetnAH64SLN8hyg

/viewform?c=0&w=1


الباحث

د. إبراهيم بن عبد الله الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط  المشارك

في كلية التربية بالمجمعة


التواصل الاجتماعي

التوقيت




     

القرآن الكريم


( لنحيا بالقرآن الكريم)


تلاوة - تجويد تفسير - ترجمة



أرقام الاتصال


البريد الإلكتروني

(e-mail)

[email protected]

[email protected]

هاتف الكلية

4450565 06

هاتف القسم

--------------

هاتف المكتب

--------------

الفاكس

4430071 06



البرامج التلفزيونية والإذاعية

التقويم




الطقس


 

سوق الحياة


فضلا أدخل،،ولا تتردد،، وتسوق من سوق الحياة، قبل أن يغلق أبوابه،،

حاول الدخول بسرعة،،، فالوقت يمر مر السحاب!!!!!

(إذا أردت الدخول فضلا إضغط على النافذة وستفتح لك الأبواب)

 

أوقات الصلاة



البريد الاكتروني

بوابة النظام الأكاديمي

المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي 2015


الخدمات الإلكترونية

مواقع أعضاء هيئة التدريس

تصميم الموقع الإلكتروني


المكتب الدولي للتربية بجنيف

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

اليونسكو UNESCO

مكتب التربية العربي لدول الخليج

الجامعة السعودية الإلكترونية،

مقاطع فيديو حديثة

الجمعية السعودية للإدارة

الجمعيه السعوديه للعلوم التربويه والنفسيه

   

معرض الرياض الدولي للكتاب 2014

مجلة المعرفة

جدوي إنشاء مراكز التدريب

E-mail

                 

 

نظام المجالس واللجان

معهد الإدارة العامة

المعهد العربي للتخطيط


 

المعرض والمنتدى الدولي للتعليم 2013


معرض ابتكار 2013

تلاوة خاشعة

وقفة

دراسة حديثة

أخي المبتعث/ أختي المبتعثة  ،،       المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بين يديك استبانة للدراسة العلمية

"دور الإشراف الأكاديمي والإداري في تفعيل برنامج الإبتعاث الخارجي،

  كما يراها الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج 

 و المشرفين  الأكاديميين في الملحقية "

آمل منكم المساهمة معنا في تعبئة الاستبانة، 

مع جزيل الشكر وذلك من خلال الرابط التالي:

https://docs.google.com

/forms

/d/19zzR7XAR3M3T2ZGV

OVDt06rNXpP5vFDRvq4mY

cz64ww/edit?uiv=1

اخوكم الباحث

د. إبراهيم بن عبد الله الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط  المشارك

في كلية التربية بالمجمعة



إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 905

البحوث والمحاضرات: 436

الزيارات: 282645