د. إبراهيم بن عبدالله بن عبدالرحمن الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المشارك في كلية التربية بالمجمعة

التأخر اللغوى



 


               التأخر اللغوى عند الأطفال أسبابه وعلاجه

 ماهو التأخر اللغوي التأخر اللغوى

 هو أكثر أمراض اللغة انتشارا خاصة عند الأطفال في سن ما قبل المدرسة0يشير التأخر اللغوي إلى الحالة التي يعكس عندها ا لمستوى اللغوي للطفل عمرا زمنيا اقل من عمره الحقيقي بحيث تكون الحصيلة اللغوية لد يه اقل بشكل واضح من أقرانه في نفس المرحلة العمرية التي يمر بها.

 إن اكتساب اللغة والقدرة على الاتصال والتخاطب من أهم المهارات الأساسية في مرحلة الطفولة المبكرة يستطيع الطفل مع مرور الوقت أن يتعلم أن اللغة اللفظية والكلام هما وسيلة للتفاهم وتداول المعلومات والتعبير عن الأفكار وبث المشاعر والأحاسيس ،من خلال عمليات التحدث والمناقشة, كما يشكل إدراكه ووعيه بالعالم من حوله من خلال نموه اللغوي، وهكذا فإن اللغة اللفظية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بحاسة السمع, وبدونها لا يشعر الطفل بالأصوات والألفاظ وينعدم تفهمه وتميزه لها، ومن ثم لا يمكنه تقليدها وبناء الأساس لتنمية لغته وتطوير إدراكه ووعيه بالعالم الخارجي المحيط به. الكلام ما هو إلا حركة أعضاء النطق في إنتاج الأصوات اللغوية أي إنها رموز منطوقة نتيجة حركة أعضاء النطق. والكلام وسيلة تعبير عن اللغة وهناك وسائل تعبير أخرى غير كلامية مثل الكتابة وإشارة اليد ولغة الجسم وغير ذلك من وسائل التعبير. والاضطراب اللغوي أو الإخفاق في اكتساب اللغة له مظاهر وأشكال عديدة ومتنوعة والتي سوف نستعرضها بالتفصيل في مقال لاحق، ونكتفي هنا بالقول أن الاضطراب اللغوي قد يكون في جانب فهم اللغة والتعليمات الشفهية أي في الجانب الاستقبالي من اللغة، وقد يكون في جانب إنتاج اللغة والقدرة على التعبير اللغوي وقد يشمل كلا من الجانبين معا. وعند الحديث عن اضطراب اللغة التعبيري فقد يكون شاملا لجميع المظاهر التعبيرية أي يشمل القدرة على تكوين الكلمات واستخدام القواعد الصوتية phonology واستخدام قواعد النحو والصرف والقدرة على استعمال اللغة واستخدامها بشكل صحيح. العوامل المساعدة على تعلم واكتساب اللغة إن اكتساب اللغة وتطورها عند الأطفال لا يمكن أن يتم بمعزل عن توفر عوامل وظروف معينة

وهناك مقومات أساسية يجب توافرها لكي تنمو اللغة بطريقة سليمة وهي كالتالي :-

1- سلامة القنوات الحسية.

2- صحة وظيفة الدماغ.

3- البيئة المنبهة.

 ولذا فأي سبب يمس أحد هذه العوامل السابقة وينحدر بها عن المسار الطبيعي بها يؤثر بالتالي على النمو اللغوي, ونظراً لأن الضعف السمعي هو أحد عوامل الحرمان الحسي الذي يؤدي إلى إعاقة تخاطبيه فيؤدي بالفعل إلى تأخر في نمو اللغة.

1- سلامة القنوات الحسية:

 يعتمد نمو اللغة اعتمادًا كبيرًا على الحواس التي يستقبل الطفل بها مفهوم اللغة, ولذلك نجد أن أي نقص لأي حاسة من الحواس يكون سبباً في التأخر اللغوي, وكذلك أيضاً أي عجز في أجهزة الكلام, السمع يؤثر بشكل سلبي على النمو اللغوي للطفل, ولذلك فالضعف السمعي يؤثر بشكل سلبي على النمو اللغوي.

2- صحة وظيفة الدماغ:

تحدد القدرة العقلية للطفل درجة إتقانه للغة فالأكثر ذكاء يستعملون اللغة في وقت مبكر بمهارة أعلى أما قليلو الذكاء فهم أضعف غيرهم في قدرتهم اللغوية. ويحتاج فهم وتكوين الكلمات إلى وظيفة دماغه سليمة من حيث النشاط العلمي والعصبي والقدرة الذهنية حيث أن الدماغ هي موضع إدراك فهم وتداخل عمليات الكلام. ولذلك فإن أي إصابة دماغية تؤدي إلى التدهور اللغوي للأطفال ضعاف السمع مما تجعله أقل ذكاءاً وأكثر تأخراً للغة وعدم مصاحبة أي إعاقة مع الضعف السمعي تسهل عملية اكتساب اللغة وتعلمها في وقت مبكر.

 3- البيئة المنبهة:

هناك بعض الأطفال يعانون من الفقر اللغوي بسبب أنهم لا يجدون من يتحدث إليهم أو لأنهم لم يتواصلوا مع الكلمات والطفل إذا لم يتعرض لنماذج لغوية لا يستطيع تعلم اللغة واكتسابها وعندما تتوافر هذه العوامل والظروف البيئية فإن النضج اللغوي يتحقق بصورة طبيعية, وغياب أو ضعف واحدة أو أكثر من هذه المقومات يؤثر سلبياً على اكتساب اللغة ونضجها ويسبب ما يعرف بتأخر نمو اللغة ويكون بذلك المتأخر لغوياً هو من يتخلف عن مراحل اكتساب اللغة عند الطفل الطبيعي ولذلك فإن الأطفال ضعاف السمع إذا زود بالمعني السمعي وتلقوا تدريباً لغوياً مكثفاً مع توافر المقومات السابقة سوف يُسهل من إكتسابهم اللغة وتعلمها.

هناك مجموعة من المتطلبات الأساسية أيضالإكساب اللغة للطفل ومن هذه المتطلبات

  1.   سلامة جهاز النطق لدى الطفل •
  2. أن يكون لدى الطفل درجة ذكاء طبيعية •
  3. ان تتوفر البيئة اللغوية المناسبة •
  4.  أن يتمتع الطفل بدرجة سمع طبيعية •
  5.  ان تتوفر الصحة النفسية والجسمية0

كيفية معرفة الأطفال المتأخرين لغويا :

  1. عدم القدرة على تسمية الأشياء بمسمياتها الحقيقية0
  2. بطئ في تطور المفردات •
  3. عدم القدرة على استكمال حوار لغوى حتى ولو كان بسيطا •
  4. أخطاء في معاني الكلمات0 
  5.  يكون معدل طول الجمل لديهم اقل من أقرانهم العاديين•
  6. عدم القدرة على استخدام الأزمنة بشكل صحيح في الجمل •

 الأسباب التي تؤدي إلي مشكلات النطق والكلام :

تتعدد أسباب اضطرابات النطق و الكلام ويمكن تناولها بصورة عامة في العناصرالاتية:

 1. الحرمان من الأم وترك الطفل لمربيات أجنبيات لا يتحدثن اللغة العربية

 2. اضطراب العلاقات الزوجية بين الأب والام0

 3. تعرض الطفل للضغوط في المدرسة سواء من المعلم أو من زملائه في الفصل

 4. العيوب الخلقية مثل طول اللسان أو قصرة0

5. تشوهات الأسنان أو الشفة الارنبية أو شق في سقف الحلق0

6. إصابة الجهاز الصوتي بالعيوب أو التهابات الحنجرة0

7. التقليد والمحاكاة الخطأ لكلام الآخرين المعيب0

8. التدليل والد لع الزائد0

 9. القسوة الزائدة0

10. الإعاقة السمعية أوالعقلية0

كيف تنمي اللغة عند طفلك:

بعد السنة الأولى ما يجب أن يكون عليه الطفل بعد السنة الأولى من (12 إلى 19 شهر):

 1- ينطق كلمة أو كلمتين أو ثلاثة .

2- يستطيع تقليد بعض الأصوات .

 3- يفهم بعض التعليمات البسيطة .

ما هودور الأب والأم في هذه المرحلة ؟

1- ترديد الأصوات التي تخرج من الطفل .

 2- نتحدث مع الطفل عن الأشياء التي نقوم بها مع الطفل مثل الأكل – الشرب – الاستحمام وأغلب التفاصيل التي نقوم بها نشرحها للطفل .

 3- نأخذ الطفل الى أماكن جديدة لم يذهب إليها من قبل .

 4- نردد بعض الأناشيد أمامه .

5- العب مع الطفل بألعاب تناسب عمره .

سن (20 شهر إلى 24 شهر): ما يجب أن يكون عليه الطفل في هذه الفترة:

1- يفهم معنى كلمة لا ويستخدمها عندما يرفض شيء معين .

 2- يستخدم من 10الى 20 كلمة أغلبها أسماء أشخاص وليس بشرط خروج هذه الأسماء بصورة صحيحة .

 3- يعرف معنى (هات وخذ).

4- يؤشر على (عينيه وأنفه وأصابعه) .

 كيف ننمي ذلك عند الطفل في هذه المرحلة ؟

 1- نتحدث مع الطفل عن الأشياء التي يقوم بها بكلمات واضحة ومفهومة مثل لو أن الطفل أسمه أحمد ويأكل التفاح نقول أحمد يأكل التفاح – التفاح لونه أحمر.

 2- نجعل الطفل يسمع أصوات الحيوانات ويحاول أن يقلدها مثل صوت (القطة – الكلب – الديك – الدجاجة ) .

 3-نطلب منه أن يشارك ويرتب الغرفة إذا أمكن ذلك .

 4- نكافئ ونحفز الطفل عندما يستخدم كلمات جديدة لم يكن يستخدمها من قبل .

 من السنة الثانية إلى الثالثة : ما يجب أن يكون عليه الطفل:

 1- يسأل دائما بإستمرار عن كل شيء .

 2- يجيب عن أسمه عندما يطلب منه .

 3- يستطيع الربط بين الأسماء والأفعال في جمل بسيطة مثال عندما نسأله أين أبوك ؟ يقول بابا راح .

 4- يستخدم لفظ أنا مكان أسمه .

5- يحاول جذب انتباه الآخرين .

 6- يتحدث مع أقرانه أو مع الأكبر منه .

 7- يستطيع أن يسمي الأشياء .

 8- يمكن أن تصل الحصيلة اللغوية والمفردات لديه إلى 450 كلمة.

 كيف ننمي الكلام واللغة في هذه المرحلة ؟

1- نجيب على أسئلة الطفل الكثيرة والمتعددة .

 2- نكرر أمامه الكلمات الجديدة التي لم يكن يعرفها من قبل .

 3- نسأله عن أسمه .

4- نكرر له القصص والحكايات التي نحكيها له .

5- عندما يذهب إلى نزهة نطلب منه شرح ما حدث قبل وأثناء وبعد النزهة .

6- نساعد الطفل على اللعب التخيلي بأن نحضر له أدوات طبيب مثلا ونجعله يتخيل نفسه طبيب 7

- ندرب الطفل على الإجابة والاختيار كمثال : يا أحمد تريد عصير مانجو او جوافه او برتقال؟

 8- عود طفلك على سماع القصص باستمرار وخصوصا قبل النوم.

 من السنة الثالثة إلى السنة الرابعة : ما يجب أن يكون عليه الطفل في هذه المرحلة :

1- يستخدم جملة طويلة من 4-5 كلمات .

2- يمكن أن تصل المفردات لديه من (500-1000) كلمة.

3- يستطيع أن يسمي على الأقل لون واحد.

 4- يفهم معنى بعض المفردات مثل البارح – في النهار- في الليل – بعد العصر بعد المغرب بعد العشاء ......

5- يبدأ في الاستجابة مثل ضع المكعب تحت الطاولة .

 6- يعرف اسمه الأول والأخير .

 7- يعرف اسم الحي الذي يعيش فيه .

 كيف ننمي الكلام في هذه المرحلة ؟

1- نجيب دائما على أسئلة الطفل .

2- نكرر أمامه الكلمات الجديدة التي يمكن يعرفها .

3- نساعده على قص الحكايات والقصص وذلك باستخدام القصص الملونة والبطاقات المصورة

 4- نوفر له البيئة الاجتماعية من أقرانه للعب معهم .

 5- نقرأ له قصص أطول .

6- نعطي الطفل الاهتمام عندما يتكلم .

 7- نطلب منه التفريق بين فوق وتحت .

 8- نعلمه اسم الشارع والحارة والحي التي يسكن فيها .

من 4 سنوات إلى 5 سنوات : ما يجب أن يكون على الطفل في هذه المرحلة :

1- يعرف جمل أطول من 4 إلى 5 كلمات .

2- يستخدم الفعل الماضي استخدام صحيح مثال : لعبت بالكرة – شربت الحليب .

3- يعرف أغلب الألوان .

4- يفرق بين شكل المثلث والمربع والدائرة .

 5- يفهم في الصباح في الليل . 6- يتحدث بمفردات بها نوع من الخيال مثال أنا أتمنى.

7- يكثر من أسئلة لماذا. - تتراوح الحصيلة للمفردات عند الطفل من 1000 إلى 1500 كلمة .

كيف ننمي الكلام واللغة في هذه المرحلة ؟

1- نعلم الطفل الفرق بين الزمن (أمس – اليوم – غدا ) .

 2- نعلم الطفل كيف يستخدم التليفون.

3- نعلم الطفل أسم الروضة إذا كان يذهب إلى الروضة .

 4- ندرب الطفل على التفريق بين الحيوانات والطيور والفواكه والخضراوات.

 5- نجعل الطفل يحكي عن اهتماماته والألعاب التي يحبها.

 6- نجعل الطفل يشارك في الأنشطة المختلفة مثل التخطيط للأعياد وكيفية الاحتفال بها والمناسبات المختلفة .

 7- نقرأ قصص مصورة أطول للطفل.

 8- شجع طفلك على قص الحكايات والقصص .

9- أظهر السرور والفرح عندما يتكلم .

ما بين 5- 6 سنوات ما يجب أن يكون عليه الطفل في هذه المرحلة :

 1- يمكن أن تتراوح الحصيلة اللغوية لديه من 1500 -2000 كلمة .

 2- يعرف عنوان البيت .

 3- يعرف الفرق بين العملة .

4- يعرف معنى وعكس الكلمة .

5- يميز بين اليمين واليسار .

 6- يستخدم كل أنواع الجمل البسيطة والمركبة.

كيف ننمي الكلام في هذه المرحلة ؟

1- نعلم الطفل عنوان المنزل .

2- نعلمه الفرق بين العملات .

3- نعرفه الكلمة وعكسها ومفردها كمثل النهار الليل.

4- نعلمه الفرق بين اليمين واليسار .

 5- نمدح الطفل عندما يعبر عن أفكاره وآماله .

6- قراءة القصص الطويلة للطفل .

7- نتكلم مع الطفل على أنه رجل .

8- نتصفح البوم العائلة.

9- نستمع جيدا للطفل عندما يتكلم .

 ويجب على كل ام أن تتبع الأتى مع طفلها لكى تتخطى هذه المشكلة:-

1-استخدام جمل بسيطة وواضحة تتناسب مع عمر الطفل •

2-إشعار الطفل بالأمان أثناء التحدث معه•

3- تشجيع الطفل على اللعب والاندماج مع اقرانه •

4- استخدام حواس الطفل في عملية إكسابه اللغه •

4-العمل على زيادة مفردات الطفل وذللك بكثرة الحديث معه عن كل ما يراه امامة •

5-إعطاء الطفل الوقت الكافي أثناء الكلام معه  •

6- المتابعة المستمرة من أولياء الأمور مع المعلمين واخصائى التخاطب0                   

                                 أنتهى الموضوع

المصدر: رسالة ماجستير فى التربية قسم الأرشاد النفسى بعنوان "فاعلية التدخل المبكر فى تنمية النمو اللغوى للأطفال ضعاف السمع" أعداد شيماء محمد عطية جامعة القاهرة معهد الدراسات والبحوث التربوية

الساعات المكتبية

الأيام

الوقت

8 -9

9 -10

10 -11

11 -12

12 -2

2 -3

الأحد


مكتبية

الاثنين

الثلاثاء

مكتبية

الأربعاء



الخميس

يوم الأحد ( 12 -2) 

يوم الثلاثاء (12 -2 ) 

دراسة حديثة

أخي المبتعث/ أختي المبتعثة  ،، المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بين يديك استبانة للدراسة العلمية

"دور الإشراف الأكاديمي والإداري في تفعيل برنامج الإبتعاث الخارجي،

كما يراها الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج  و المشرفين  الأكاديميين في الملحقية "

آمل منكم المساهمة معنا في تعبئة الاستبانة، مع جزيل الشكر 

وذلك من خلال الرابط التالي:

https://docs.google.com/forms/d/e

/1FAIpQLSdWY62ZBWDp722Fc3v_

FLlXxbEFiNaxYuQsetnAH64SLN8hyg

/viewform?c=0&w=1


الباحث

د. إبراهيم بن عبد الله الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط  المشارك

في كلية التربية بالمجمعة


التواصل الاجتماعي

التوقيت




     

القرآن الكريم


( لنحيا بالقرآن الكريم)


تلاوة - تجويد تفسير - ترجمة



أرقام الاتصال


البريد الإلكتروني

(e-mail)

[email protected]

[email protected]

هاتف الكلية

4450565 06

هاتف القسم

--------------

هاتف المكتب

--------------

الفاكس

4430071 06



البرامج التلفزيونية والإذاعية

التقويم




الطقس


 

سوق الحياة


فضلا أدخل،،ولا تتردد،، وتسوق من سوق الحياة، قبل أن يغلق أبوابه،،

حاول الدخول بسرعة،،، فالوقت يمر مر السحاب!!!!!

(إذا أردت الدخول فضلا إضغط على النافذة وستفتح لك الأبواب)

 

أوقات الصلاة



البريد الاكتروني

بوابة النظام الأكاديمي

المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي 2015


الخدمات الإلكترونية

مواقع أعضاء هيئة التدريس

تصميم الموقع الإلكتروني


المكتب الدولي للتربية بجنيف

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

اليونسكو UNESCO

مكتب التربية العربي لدول الخليج

الجامعة السعودية الإلكترونية،

مقاطع فيديو حديثة

الجمعية السعودية للإدارة

الجمعيه السعوديه للعلوم التربويه والنفسيه

   

معرض الرياض الدولي للكتاب 2014

مجلة المعرفة

جدوي إنشاء مراكز التدريب

E-mail

                 

 

نظام المجالس واللجان

معهد الإدارة العامة

المعهد العربي للتخطيط


 

المعرض والمنتدى الدولي للتعليم 2013


معرض ابتكار 2013

تلاوة خاشعة

وقفة

دراسة حديثة

أخي المبتعث/ أختي المبتعثة  ،،       المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بين يديك استبانة للدراسة العلمية

"دور الإشراف الأكاديمي والإداري في تفعيل برنامج الإبتعاث الخارجي،

  كما يراها الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج 

 و المشرفين  الأكاديميين في الملحقية "

آمل منكم المساهمة معنا في تعبئة الاستبانة، 

مع جزيل الشكر وذلك من خلال الرابط التالي:

https://docs.google.com

/forms

/d/19zzR7XAR3M3T2ZGV

OVDt06rNXpP5vFDRvq4mY

cz64ww/edit?uiv=1

اخوكم الباحث

د. إبراهيم بن عبد الله الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط  المشارك

في كلية التربية بالمجمعة



إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 905

البحوث والمحاضرات: 436

الزيارات: 287811