د. إبراهيم بن عبدالله بن عبدالرحمن الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المشارك في كلية التربية بالمجمعة

حاجات الطفل

   

     

الحاجات الأساسية للطفل


n       يعتقد كثير من الاباء و المربون أن المعيار الأساسي للحكم على نجاح العملية التعليمية – التعلمية هو حصول التلاميذ على درجات عالية و نجاحهم في الامتحانات.

n       في جانب آخر يعتقد المشرفون التربويون المباشرين على الفعل التعليمي لمواجهة الفشل الدراسي هو العقاب البدني للتلاميذ .

n       هذا الاعتقاد بطبيعة الحال خاطئ من الناحية العلمية - التربوية و ينم عن رؤية تقليدية للعملية التعليمية-التعلمية التي ترتكز على التلقين دون الاهتمام بالمتعلم كحجر زاوية و مراحل نموه الجسمي و النفسي و حاجاته الأساسية .

n       إذ المفهوم الحديث للفعل التعلمي يركز أكثر على المتعلم و طبيعة نموه و حاجاته الأساسية للتكيف السليم مع الواقع بهدف تحقيق السلامة الذاتية و العملية و التوازن النفسي و العاطفي .

طبيعة النمو و مظاهره في مرحلة الطفولة المبكرة

n       تعريف:

n       النمو سلسلة متتابعة من التغيرات تحدث بانتظام عبر مراحل متتالية تهدف إلى غاية واحدة هي اكتمال النضج و يتميز النمو بكونه عملية متدرجة في الزيادة و تتابع المراحل بشكل منظم.

n       مثلا : النمو الحسي الحركي عند الطفل.

n       تحريك اليدين و الرجلين  -  الزحف – المشي ببطئ – المشي العادي.

n       مجالات النمو:

n       النمو التكويني: يعني نمو الطفل في الوزن: الطول و الشكل و التكوين الجسمي.

n       النمو الوظيفي : و يقصد به نمو الوظائف الجسمية و العقلية و الاجتماعية لتساير تطور حياة الفرد.

العوامل المؤثرة في النمو :

n       الوراثة: كل ما يرثه الفرد من خصائص جسمية من آبائه و أجداده كلون الجلد و الشعر.

n       عامل التكوين العضوي و يشمل حالة الجسم و أجهزته كالجهاز العصبي و الغددي ، فكلما كانت هذه الأعضاء سليمة كانت عملية النمو سليمة.

n       عوامل أخرى: الغذاء الجيد و التنوع: الرياضة و الحركة.

n       البيئة الاجتماعية : تشمل الأسرة و المدرسة و كل المحيطين بالطفل ، حيث إن عملية النمو السليم تتأثر كثيرا بالتفاعل الاجتماعي السليم.

n            خلاصة: ما يميز مرحلة الطفولة المبكرة هو النمو السريع في مختلف النواحي الجسمية و العقلية و النفسية.

n             ففي هذه المرحلة تنضج حواس الطفل بالتدريج فيزداد نموه و تعرفه على العالم الخارجي المحيط به.

- النمو الحسي الحركي:

في مرحلة الطفولة المبكرة تكتمل لدى الطفل بعض القدرات الحسية الحركية كالقدرة على المشي و الكلام و الإدراك الحسي الحركي يزداد نمو الطفل طولا ووزنا وحجما.

n       هذه القدرات تجعل الطفل قادرا على اكتشاف المحيط الخارجي بعد   للالتحاق بمؤسسة الروض.

n       يقول ( بياجيه   ) في هذه المرحلة يخرج الطفل من أنانيته و يتمركز حول ذاته و يستقل عن أبويه و يكتشف الأشياء التي لم يكن يعرفها.

n       حركة الطفل تزداد خلال هذه المرحلة في اللعب و ممارسة بعض الأنشطة الحية كالرسم و التخطيط :

n       لذا ينصح التربويون إلى توفير وسائل اللعب و الأدوات التي تمكنه من مزاولة الحركة على نطاق واسع.

n       خلال هذه المرحلة يدرك الطفل مظاهر الحياة و الواقع المحيط به بواسطة الإدراك الحسي.

n       مثال ( الأشياء البعيدة تبدو له أكثر وضوحا من القريبة)

n       الإدراك الحسي للأشكال و الألوان نجد الأطفال ينتبهون كثيرا للألوان و الأشكال المتميزة و الجميلة.

n       مثال : في سن 4- 5 سنوات يتعرفون على الألوان القاتمة مثل الأحمر و الأخضر و الأصفر و يجدون صعوبة في تعرف و تميز الأحمر الفاتح و الحمر القاتم.

n       الطفل يتعلم فكرة الزمن و المكان بالنظر إلى الأشياء من حوله يتعرف مثلا فصول السنة بالنظر إلى الأوراق و الأشجار.

n       الليل و النهار يعرفه الطفل عن طريق الظلام و الشمس. أما إدراك المكان فيكون عن طريق السير بين الروض و المنزل

النمو اللغوي

n       يتأثر النمو اللغوي للطفل بعدة عوامل. وراثة فيزيولوجية و الصحة الجسمية و النفسية و البيئة الاجتماعية للأسرة. في بداية المرحلة يستعمل الطفل جملا صغيرة عدد مفرداتها 3 كلمات و مع النمو تزداد قدرة الطفل على إنتاج جمل بسيطة مكونة من 4-6 كلمات.

النمو الانفعالي :

n       يتميز سلوك الطفل الانفعالي بالتقلب و التنوع فنجد الطفل في الروض يتميز سلوكه بالهدوء نسبيا لأن إنفعلاته تتوزع بين علاقات متنوعة تشمل المربيين و الأطفال.

n       كما أن حريته مقيدة في ممارسة الأنشطة و الأعمال.

n       خيال الأطفال يكون واسعا من خلال استماعه.

n       إن الحصيلة اللغوية للطفل تكون نتيجة ما يشاهده من وقائع في أسرته و ما يسمعه من حكايات و قصص أو ما يمارسه من أنشطة التعبير الحر في الروض.

1- الحاجات النفسية الأساسية للطفل في المرحلة المبكرة :

n       إن الطفل في المرحلة المبكرة لكي يضمن له نمو نفسي سليم يحتاج إلى اشباع  الحاجات الفزيولوجية الأساسية و مطالب نفسية اجتماعية.

n       و في مرحلة الروض و المدرسة الابتدائية ،حيث يبدأ الطفل في تعلم الخط و القراءة بسرعة مما يؤثر على  الطفل سلبا على أدائه و قد يصيبه النفور من عملية التعلم.

n       إن هذا الوضع يجعل أن الآباء من واجبهم الإطلاع على الحاجات النفسية الأساسية للطفل كالحب و الحنان و الأمن و القبول و الانتماء، و الحاجة إلى احترام  الذات و الإستطلاع و المعرفة و الحركة و التعرف على مراحل النمو في هذه المرحلة.

n       كما أن من واجب المعلمين و المربيين أن يكونوا على إلمام كاف بنمو الطفل النفسي و إمكانياتهم المعرفية و قدراتهم العقلية من حاجات الطفل خلال هذه المرحلة .

2.      الحاجة الى تقوية المحصول اللغوي

n       حاجة ماسة إلى إشباع رغبته في الحديث إلى الآخرين و التواصل معهم، و ذلك حتى تكون له حصيلة لغوية يعبر بها عن أفكاره الشخصية بطريقة مفهومة ، و يعتبر الطفل بالنسبة للطفل الصغير فرصة للإسماع إلى المعلمة و الأطفال الآخرين.

n       إن ما يساعد الطفل على تنمية محصوله اللغوي هو تمكينه من حرية الحركة و التعبير اللذان يسمحان له بتنمية علاقات طيبة مع الآخرين كما أن دور الروض في تعليم الممارسات اللغوية يتمثل في تركيز المربيين على تنمية الإصغاء و الحديث و التواصل الشفهي بالدرجة الأولى عن طريق الحكايات الأسطورية و الرسوم المتحركة و اللعاب المختلفة.

3. الحاجة إلى النشاط الحسي الحركي و استخدام أعضاء الجسم:

n       خلال هذه المرحلة، يتلقى الطفل كثيرا من الانشطة التي تنصب على الجوانب النفسية الحركية لشخصية الطفل .

n       إن الطفل في حاجة ماسة إلى استيعاب مفاهيم الزمان و المكان و الاتجاهات و الألوان و الأشكال و التعرف على أعضاء الجسم و الحواس و إشباع الحاجات الحسية – الحركية المتعلقة بهذه الأعضاء و الحواس..

n       كالحاجة إلى الجري و اللعب و تحريك العضلات و القفز و الصياح ممارسة الرياضة و الأعمال اليدوية و أنشطة الرسم.

n       إن عدم إشباع هذه الحاجات الحسية – الحركية يؤدي إلى صعوبات في التكيف مع الواقع و مسايرة دراسته.

n       لهذا فمن الضروري أن يطلع الأطفال في الروض على وظائف حواسهم و يتعرفوا على مفاهيم الزمن و المكان و الاتجاهات بواسطة أشياء ملموسة.

4,حاجات الطفل إلى الاستقلال عن الوالدين و التكيف مع الجماعة :

n       إن النشاط الحسي – الحركي الذي تتميز به مرحلة الطفولة المبكرة يجعل الطفل يطمح للتعرف أكثر على الوسط الاجتماعي و يحتاج إلى الاستقلال عن والديه و الخروج من تمركزه حول الذات.

n       يعتبر الروض مناسبة جيدة لإشباع الحاجات النفسية الضرورية للنمو و تحقيق الاستقلال عن الوالدين، مادام أن الطفل يقضي أغلب وقته مستقلا عن والديه.

n       يتفاعل الطفل مع الآخرين و الاندماج معهم يشعر بالطمأنينة و تزداد ثقته بنفسه و هذا التفاعل مع جماعة الرفاق حيث يدرك معايير الجماعة و قوانينها ، لهذا يجب استغلال لعب الأطفال و أنشطتهم لتعريف الطفل بالتزاماته الاجتماعية بطريقة سهلة بواسطة الإقناع و النقاش و التسامح مع الطفل و قبول انفعالاته.

5. الحاجة إلى التعرف و الاكتشاف

n       إن أهم ما يميز الطفل في مرحلته المبكرة هو حبه للاستطلاع و فضوله المتزايد للتعرف على طبيعة الأشياء التي يراها و يسمعها لدا غالبا ما يطرح أسئلة محرجة و غير معتادة يصعب الإجابة عليها و تبسيطها في هذا العمر.

n       لإشباع فضول الطفل في هذه المرحلة ننظم رحلات استكشافية لمحلات تاريخية و سوق مركزي و نستخدم أشرطة فيديو و صور و قصص تنمي خيال الطفل.

 

الساعات المكتبية

الأيام

الوقت

8 -9

9 -10

10 -11

11 -12

12 -2

2 -3

الأحد


مكتبية

الاثنين

الثلاثاء

مكتبية

الأربعاء



الخميس

يوم الأحد ( 12 -2) 

يوم الثلاثاء (12 -2 ) 

دراسة حديثة

أخي المبتعث/ أختي المبتعثة  ،، المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بين يديك استبانة للدراسة العلمية

"دور الإشراف الأكاديمي والإداري في تفعيل برنامج الإبتعاث الخارجي،

كما يراها الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج  و المشرفين  الأكاديميين في الملحقية "

آمل منكم المساهمة معنا في تعبئة الاستبانة، مع جزيل الشكر 

وذلك من خلال الرابط التالي:

https://docs.google.com/forms/d/e

/1FAIpQLSdWY62ZBWDp722Fc3v_

FLlXxbEFiNaxYuQsetnAH64SLN8hyg

/viewform?c=0&w=1


الباحث

د. إبراهيم بن عبد الله الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط  المشارك

في كلية التربية بالمجمعة


التواصل الاجتماعي

التوقيت




     

القرآن الكريم


( لنحيا بالقرآن الكريم)


تلاوة - تجويد تفسير - ترجمة



أرقام الاتصال


البريد الإلكتروني

(e-mail)

[email protected]

[email protected]

هاتف الكلية

4450565 06

هاتف القسم

--------------

هاتف المكتب

--------------

الفاكس

4430071 06



البرامج التلفزيونية والإذاعية

التقويم




الطقس


 

سوق الحياة


فضلا أدخل،،ولا تتردد،، وتسوق من سوق الحياة، قبل أن يغلق أبوابه،،

حاول الدخول بسرعة،،، فالوقت يمر مر السحاب!!!!!

(إذا أردت الدخول فضلا إضغط على النافذة وستفتح لك الأبواب)

 

أوقات الصلاة



البريد الاكتروني

بوابة النظام الأكاديمي

المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي 2015


الخدمات الإلكترونية

مواقع أعضاء هيئة التدريس

تصميم الموقع الإلكتروني


المكتب الدولي للتربية بجنيف

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

اليونسكو UNESCO

مكتب التربية العربي لدول الخليج

الجامعة السعودية الإلكترونية،

مقاطع فيديو حديثة

الجمعية السعودية للإدارة

الجمعيه السعوديه للعلوم التربويه والنفسيه

   

معرض الرياض الدولي للكتاب 2014

مجلة المعرفة

جدوي إنشاء مراكز التدريب

E-mail

                 

 

نظام المجالس واللجان

معهد الإدارة العامة

المعهد العربي للتخطيط


 

المعرض والمنتدى الدولي للتعليم 2013


معرض ابتكار 2013

تلاوة خاشعة

وقفة

دراسة حديثة

أخي المبتعث/ أختي المبتعثة  ،،       المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بين يديك استبانة للدراسة العلمية

"دور الإشراف الأكاديمي والإداري في تفعيل برنامج الإبتعاث الخارجي،

  كما يراها الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج 

 و المشرفين  الأكاديميين في الملحقية "

آمل منكم المساهمة معنا في تعبئة الاستبانة، 

مع جزيل الشكر وذلك من خلال الرابط التالي:

https://docs.google.com

/forms

/d/19zzR7XAR3M3T2ZGV

OVDt06rNXpP5vFDRvq4mY

cz64ww/edit?uiv=1

اخوكم الباحث

د. إبراهيم بن عبد الله الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط  المشارك

في كلية التربية بالمجمعة



إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 905

البحوث والمحاضرات: 436

الزيارات: 287536