د. إبراهيم بن عبدالله بن عبدالرحمن الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المشارك في كلية التربية بالمجمعة

تعليم اللغة الثاني



بعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية
(الدوافع)

إعداد / حسن محمد دوكة

دوافع تعلم اللغة الثانية أو الأجنبية 

 الدافع هو قوة نفسية داخلية تحرك الإنسان للإتيان بسلوك معين لتحقيق هدف محدد وإذا لم يتحقق هذا الهدف يشعر الإنسان بالضيق والتوتر حتى يحققه ،للدوافع تأثير كبير في تعلم اللغة الثانية وفقدان الدوافع يؤدي إلى الفشل في تعلم اللغة. 

هناك نوعان من الدوافع :

* الغرضية  
 
وتسمى أيضا الزرائعية وهي الدوافع التي تحرك دارس اللغة الثانية إلى تحقيق أهداف وحاجات قصيرة المدى مثل ( شغل وظيفة أو السياحة ...الخ ).

* الدوافع التكاملية 
 وهي الدوافع التي تحرك دارس اللغة الثانية إلى تحقيق أهداف وحاجات بعيدة المدى مثل الاتصال بمتحدثي هذه اللغة يمارس لغتهم ويفهم تقاليدهم ويعيش ثقافتهم .

طرق استثارة الدوافع 

 كلما كان لدى الطالب دافع لتعلم اللغة الثانية كلما كان تحصيله الدراسي أفضل ومستواه أحسن .فكيف نستطيع استثارة دوافع طلابنا لتعلم اللغة العربية؟يوصي علماء النفس بالمباديء التالية لاستثارة دافعية الطالب

* وعي الطالب بالأهداف : يجب أن يعرف الطالب أهداف تعليم اللغة العربية ، والمهارات التي اكتسبها .

* تقديم المعلومات في سياقات ذات معنى  : يجب تقديم المعلومات اللغوية في مواقف حية ، وليس تقديمها أصواتا وكلمات وتراكيب بلا معنى.

* البناء على خبرات الدارسين  : يجب على معلم اللغة أن يسأل طلابه عن الآتي : 
                                   - أ ) ما الذي يعرفه الطالب عن اللغة العربية ( أصواتها وتراكيبها ومفرداتها) .
                                   - ب) ما أوجه الشبه والاختلاف بين اللغة العربية ولغتهم الأم .

* تعليم مهارة واحدة في المرة الواحدة : للغة مهارات هي الاستماع والقراءة والكتابة والكلام ، فيجب تقديم كل مهارة بجزئياتها مرتبة من البسيط إلى المعقد .

* المشاركة الإيجابية للدارسين : يجب على كل معلم للغة العربية أن يشجع طلابه على المشاركة داخل الفصل ، وذلك بجعلهم يتكلمون ويكتبون ويقرؤن أثناء الحصة .

* تنوع النشاط اللغوي : يجب على المعلم ألا يعتمد على أشكال تقليدية من التدريبات اللغوية القائمة على التكرار أو الإحلال والإبدال فقط ، بل يجب ابتكار تدريبات أخرى لكسر الملل .

* الأنشطة الثقافية : يجب أن تكون هناك أنشطة ثقافية مثل الرحلات والزيارات إلى بعض المؤسسات التعليمية وإقامة المعسكرات اللغوية لممارسة اللغة خارج حجرة الدرس .

* التعزيز ( التحفيز ) : يجب على معلم اللغة العربية أن يحفز طلابه بالكلام أو بعض الهدايا الصغيرة ، وكذلك عليه تعريف طلابه بمستواهم في اللغة والأخطاء التي يرتكبونها .

* مراعاة الفروق الفردية : يجب تقسيم الطلاب إلى مستويات ويكون ذلك بأجراء اختبار يحدد مستوى الطلاب داخل المجموعة الواحدة .

* الترويح : يجب على معلم اللغة أن يخلق جوا من المرح المهذب ، وذلك بأن يمزح مع طلابه ، ويعالج أخطاءهم بطريقة مرحة وذلك لخلق جو تعليمي صحي يزيل التوتر ويبعد الملل .

* العلاقات الإنسانية : على معلم اللغة أن يخلق علاقات إنسانية طيبة مع طلابه وذلك بأن يتعرف على مشاكلهم الاجتماعية والصحية والنفسية .

 

- بالتعاون مع الرابطة الدولية لمعلمي اللغة العربية لناطقين بغيرها -
- نقلاً عن http://members.tripod.com/murtaja1/murtaja.htm  -


الساعات المكتبية

الأيام

الوقت

8 -9

9 -10

10 -11

11 -12

12 -2

2 -3

الأحد


مكتبية

الاثنين

الثلاثاء

مكتبية

الأربعاء



الخميس

يوم الأحد ( 12 -2) 

يوم الثلاثاء (12 -2 ) 

دراسة حديثة

أخي المبتعث/ أختي المبتعثة  ،، المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بين يديك استبانة للدراسة العلمية

"دور الإشراف الأكاديمي والإداري في تفعيل برنامج الإبتعاث الخارجي،

كما يراها الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج  و المشرفين  الأكاديميين في الملحقية "

آمل منكم المساهمة معنا في تعبئة الاستبانة، مع جزيل الشكر 

وذلك من خلال الرابط التالي:

https://docs.google.com/forms/d/e

/1FAIpQLSdWY62ZBWDp722Fc3v_

FLlXxbEFiNaxYuQsetnAH64SLN8hyg

/viewform?c=0&w=1


الباحث

د. إبراهيم بن عبد الله الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط  المشارك

في كلية التربية بالمجمعة


التواصل الاجتماعي

التوقيت




     

القرآن الكريم


( لنحيا بالقرآن الكريم)


تلاوة - تجويد تفسير - ترجمة



أرقام الاتصال


البريد الإلكتروني

(e-mail)

[email protected]

[email protected]

هاتف الكلية

4450565 06

هاتف القسم

--------------

هاتف المكتب

--------------

الفاكس

4430071 06



البرامج التلفزيونية والإذاعية

التقويم




الطقس


 

سوق الحياة


فضلا أدخل،،ولا تتردد،، وتسوق من سوق الحياة، قبل أن يغلق أبوابه،،

حاول الدخول بسرعة،،، فالوقت يمر مر السحاب!!!!!

(إذا أردت الدخول فضلا إضغط على النافذة وستفتح لك الأبواب)

 

أوقات الصلاة



البريد الاكتروني

بوابة النظام الأكاديمي

المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي 2015


الخدمات الإلكترونية

مواقع أعضاء هيئة التدريس

تصميم الموقع الإلكتروني


المكتب الدولي للتربية بجنيف

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

اليونسكو UNESCO

مكتب التربية العربي لدول الخليج

الجامعة السعودية الإلكترونية،

مقاطع فيديو حديثة

الجمعية السعودية للإدارة

الجمعيه السعوديه للعلوم التربويه والنفسيه

   

معرض الرياض الدولي للكتاب 2014

مجلة المعرفة

جدوي إنشاء مراكز التدريب

E-mail

                 

 

نظام المجالس واللجان

معهد الإدارة العامة

المعهد العربي للتخطيط


 

المعرض والمنتدى الدولي للتعليم 2013


معرض ابتكار 2013

تلاوة خاشعة

وقفة

دراسة حديثة

أخي المبتعث/ أختي المبتعثة  ،،       المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بين يديك استبانة للدراسة العلمية

"دور الإشراف الأكاديمي والإداري في تفعيل برنامج الإبتعاث الخارجي،

  كما يراها الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج 

 و المشرفين  الأكاديميين في الملحقية "

آمل منكم المساهمة معنا في تعبئة الاستبانة، 

مع جزيل الشكر وذلك من خلال الرابط التالي:

https://docs.google.com

/forms

/d/19zzR7XAR3M3T2ZGV

OVDt06rNXpP5vFDRvq4mY

cz64ww/edit?uiv=1

اخوكم الباحث

د. إبراهيم بن عبد الله الزعيبر

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط  المشارك

في كلية التربية بالمجمعة



إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 905

البحوث والمحاضرات: 436

الزيارات: 287811