اوابك

منظمة الدول العربية المصدرة للنفط (أوابك) (Organization of Arab Petroleum Exporting Countries (OAPEC))

 هي منظمة غير حكومية تهدف إلى تعميق التعاون الأقتصادي بين أعضائها في مجال النفط.

فكرة نشاتها:

أولت الجامعة العربية منذ نشأتها اهتماماً خاصاً بشؤون البترول، فلم تغب عن أذهان المسؤولين العرب فكرة إنشاء منظمة عربية للبترول، تعني بالتنسيق بين السياسات البترولية العربية، فألّفت لجنة خبراء البترول العرب عام 1951، ثم أنشأت مكتب للبترول في هيكلها التنظيمي عام 1954، وتطور هذا المكتب ليصبح إدارة من إدارات الجامعة العربية عام 1959. وتبلورت فكرة إنشاء المنظمة في أواسط الستينيات من القرن العشرين، عندما تقدمت مصر في أغسطس 1964 إلى لجنة خبراء البترول العرب التابع لجامعة الدول العربية باقتراح لإنشاء منظمة عربية للبترول تعمل على تنسيق السياسات العربية البترولية، ثم عادت وطرحت الفكرة مرة أخرى في مؤتمر البترول العربي الخامس الذي أوصى بعمل التدابير اللازمة لإقامة مثل هذه المنظمة في إطار جامعة الدول العربية. ومن ثم تقديم مشروع لإنشاء منظمة عربية للبترول تضم كافة الدول العربية المصدرة للبترول، غير أن هذا المشروع لم يُكتب له النجاح لاندلاع الحرب العربية ـ الإسرائيلية في يونيه 1967.

منظّمة الدول المصدرة للبترول Organization of the Petroleum Exporting Countries) أوبك (OPEC)، 

هي منظّمة عالمية تضم إثناعشرة دولة تعتمد على صادراتها النفطية اعتمادا كبيرا لتحقيق مدخولها. ويختصر اسمها إلى منظمة الأوبك ويعمل أعضاء الأوبك لزيادة العائدات من بيع النّفط في السّوق العالمية. تملك الدّول الأعضاء في هذه المنظّمة 40% من الناتج العالمي و 70% من الاحتياطي العالمي للنّفط. تأسّست في بغداد عام 1960، من طرف السعودية، إيران، العراق، الكويت وفنزويلا، ومقرّها في فيينا.

يوجد للمنظمة الآن اثني عشرة دولة عضوا. حسب القائمة أدناه بتواريخ انتسابهم. تجدر الملاحظة أنّه بالرغم من أنّ اللّغة الرّسمية لأغلبية الدّول 7 من دول الأوبك الأعضاء هي العربية، إلا أنّ اللّغة الرسمية. للأوبك هي الإنجليزية. يوجد فقط بلد عضو واحد (نيجيريا) له اللّغة الإنجليزية كلغة رسمية. بدأت الأوبك بخمس بلدان مؤسّسة وهي الكويت والسعودية والعراق وإيران وفنزويلا، لكن منذ ذلك الحين قد ثمّ إضافة 9 دول أخرى ،و فيما يلى هذا التصنيف


الساعات المكتبية

الساعات المكتبية


اليوم

الوقت

الاحد

11-9

الثلاثاء

10-11

الاربعاء

9-11

الخميس

10-11



أعلان هام

إعلان هام


  1. طلاب مادة ريادة الاعمال الاختبار الفصلى الاول يوم 24 جماد اول 1436 بالتوفيق
  2. طلاب مادة مبادى الاقتصاد ECO110 شعبة 229 الاختبار الفصلى الاول يوم 24 جماد اول 1436 بالتوفيق
  3. طلاب مادة مبادى الاقتصاد الجزئى الاختبار الفصلى الثانى يوم 26 جماد اول 1436 بالتوفيق
  4. طلاب مادة الاقتصاد الكلى 102 قصد الاختبار الفصلى الثانى يوم 27 جماد اول 1436




اتصل بى

0594436362

[email protected]mu.edu.sa

التقويم الجامعى

التقويم الاكاديمى

دعاء

الوقت من ذهب لا تضيعه

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 57

البحوث والمحاضرات: 52

الزيارات: 8404