د. خواطر موسى فضل الله بلية

استاذ مساعد قسم الدراسات الإسلامية كلية التربية بالزلفي

قصة تائب

قصة تائب:

هل ستمتلك دموعك عند قراءة هذه القصة؟؟؟

كاد يجنُّ من الفرح ، و يطير من فرط السعادة ؛ ولم تسعه ثيابه كما يقال ؛ عندما سمع نبأ قبوله في البعثة الخارجية إلى فرنسا . كان يشعر أنه سيمتلك الدنيا ويصبح حديث مجالس قومه ؛ وكلما اقترب موعد السفر، كلما شعر أنه أقبل على أبواب العصر الحديث التي ستفتح له آفاقاً يفوق بها أقرانه وأصحابه ..

شيءٌ واحدٌ كان يؤرقه .. ويقضُ مضجعه .. كيف أترك مكة ! سنين طوالاً وقد شغف بها فؤادي وترعرعت بين أوديتها ، وشربت من مائها الحبيب من زمزم العذب ، ما أنشز عظامي وكساها لحماً ! ؛ وأمي ..أمي الغالية من سيرعاها في غيابي .. إخوتي يحبونها .. لكن ليس كحبي لها .. من سيوصلها من الحرم لتصلي فيه كل يوم كعادتها ؟! .. أسئلة كثيرة .. لا جواب عليها . أزف الرحيل .. وحزم الحقائبَ ؛ وحمل بيده التذاكرَ .. ودع أمَّه وقبلَّ رأسها ويديها .. ودع إخوته وأخواته .. واشتبكت الدموعُ في الخدود .. ودع مكة المكرمة والمسجد الحرام .. وسافر والأسى يقطّع قلبه …


قدم إلى فرنسا بلادٍ لا عهد له بها .. صُعق عندما رأى النساء العاريات يملأن الشوارع بلا حياء .. وشعر بتفاهة المرأة لديهم .. وحقارتها وعاوده حنينٌ شديد إلى أرض الطهر والإيمان .. والستر والعفاف ..

انتظم في دراسته .. وكانت الطامة الأخرى !! يقعد معه على مقاعد الدراسة .. بناتٌ مراهقاتٌ قد سترن نصف أجسادهن .. وأبحن النصف الآخر للناظري ! ؛ كان يدخل قاعة الدرس ورأسه بين قدميه حياءً وخجلاً !! ولكنهم قديماً قالوا : كثرةُ الإمساس تُفقد الإحساس .. مرَّ زمنٌ عليه .. فإذا به يجد نفسه تألف تلك المناظر القذرة .. بل ويطلق لعينيه العنان ينظر إليهن .. فالتهب فؤاده .. وأصبح شغله الشاغل هو كيف سيحصل على ما يطفي نار شهوته .. وما أسرع ما كان ! .


أتقن اللغة الفرنسية في أشهر يسيرة !! وكان مما شجعه على إتقانها رغبته في التحدث إليهن .. مرت الأشهر ثقيلةً عليه .. وشيئاً فشيئاً ..وإذا به يقع في أسر إحداهن من ذوات الأعين الزرقاء ! والعرب قالوا قديماً : زرقة العين قد تدل على الخبث[1].. ..

ملكت عليه مشاعره في بلد الغربة .. فانساق وراءها وعشقها عشقاً جعله لا يعقل شيئاً .. ولا يشغله شيءٌ سواها .. فاستفاق ليلة على آخر قطرة نزلت من إيمانه على أعقاب تلك الفتاة .. فكاد يذهب عقله .. وتملكه البكاء حتى كاد يحرق جوفه .. ترأى له في أفق غرفته .. مكةُ .. والكعبةُ .. وأمُّه .. وبلاده الطيبة ! احتقر نفسه وازدراها حتى همَّ بالانتحار ! لكن الشيطانة لم تدعه .. رغم اعترافه لها بأنه مسلمٌ وأن هذا أمرٌ حرمه الإسلام ؛ وهو نادمٌ على مافعل .. إلاَّ أنها أوغلت في استدارجه إلى سهرة منتنةٍ أخرى .. فأخذته إلى منزلها .. وهناك رأى من هي أجمل منها من أخواتها أمام مرأى ومسمع من أبيها وأمها ! لكنهم أناسٌ ليس في قاموسهم كلمة ( العِرض ) ولا يوجد تعريف لها عندهم .. لم يعد همُّه همَّ واحدٍ .. بل تشعبت به الطرق .. وتاهت به المسالك .. فتردى في مهاوي الردى .. وانزلقت قدمه إلى أوعر المهالك ! ما استغاث بالله فما صرف الله عنه كيدهن ؛ فصبا إليهن وكان من الجاهلين ؛ تشبثن به يوماً .. ورجونه أن يرى معهن عبادتهن في الكنيسة في يوم (الأحد) .. وليرى اعترافات المذنبين أمام القسيسين والرهبان !! وليسمع الغفران الذي يوزعه رهبانهم بالمجان ! فذهب معهن كالمسحور ..وقف على باب الكنيسة متردداً فجاءته إشارة ٌمن إحداهن .. أن افعل مثلما نفعل !! فنظر فإذا هن يُشرن إلى صدورهن بأيديهن في هيئة صليبٍ !.. فرفع يده وفعل التصليب ! ثم دخل !! .رأى في الكنيسة ما يعلم الجاهل أنه باطل .. ولكن سبحان مقلب القلوب ! أغرته سخافاتُ الرهبان ، ومنحُهم لصكوك الغفران .. ولأنه فَقَدَ لذة الإيمان كما قال صلى الله عليه وسلم "إذا زنى العبد خرج منه الإيمان فكان على رأسه كالظُّلّة ؛ فإذا أقلع رجع إليه*" .. فقدْ أطلق أيضاً لخياله العنان .. وصدق ما يعتاده من توهمِ ؛ فكانت القاضية .. جاءته إحداهن تمشي على استعلاء ! تحمل بيدها علبة فاخرة من الكرستال ؛ مطرزة بالذهب أو هكذا يبدو له .. فابتسمت له ابتسامة الليث الهزبر ؛ الذي حذر من ابتسامته المتنبي فيما مضى ..



إذا رأيت نيوب الليث بارزةً
فلا تظن أن الليث يبتسم




فلم يفهم ! .. وأتبعتها بقُبلةٍ فاجرةٍ .. ثم قدّمت له تلك الهدية الفاخرة التي لم تكون سوى صليبٍ من الذهب الخالص !! وقبل أن يتفوه بكلمة واحدة ؛ أحاطت به بيدها فربطت الصليب في عنقه وأسدلته على صدره وأسدلت الستار على آخر فصل من فصول التغيير الذي بدأ بشهوةٍ نتنة ؛ وانتهى بِردّةٍ وكفرٍ ؛ نسأل الله السلامة والعافية !.


عاش سنين كئيبة .. حتى كلامه مع أهله في الهاتف فَقَدَ ..أدبَه وروحانيته واحترامه الذي كانوا يعهدونه منه .. اقتربت الدراسة من نهايتها .. وحان موعد الرجوع .. الرجوع إلى مكة .. ويا لهول المصيبة .. أيخرج منها مسلماً ويعود إليها نصرانياً ؟! وقد كان .. نزل في مطار جدة .. بلبس لم يعهده أهله[2] .. وقلبٍ « أسود مرباداً كالكوز مجخياً .. لا يعرف معروفاً ولا ينكر منكراً » [3] .. عانق أمَّه برودٍ عجيبٍ .. رغم دموعِها .. وفرحةِ إخوته وأخواته .. إلاَّ أنه أصبح في وادٍ ؛ وهم في وادٍ آخر .. أصبح بعد عودته منزوياً كئيباً حزيناً .. إما أنه يحادثُ فتياته بالهاتف أو يخرج لوحده في سيارته إلى حيث لا يعلم به أحدٌ .. لاحظ أهله عليه أنه لم يذهب إلى الحرم أبداً طيلة أيامه التي مكثها بعد عودته ؛ ولفت أنظارهم عدم أدائه للصلاة .. فحدثوه برفق فثار في وجوههم وقال لهم :" كل واحد حر في تصرفاته .. الصلاة ليست بالقوة " .. أما أمُّه فكانت تواري دموعها عنه وعن إخوته كثيراً وتعتزل في غرفتها تصلي وتدعو له بالهداية وتبكي حتى يُسمع نشيجُها من وراء الباب !! ؛ دخلت أخته الصغرى عليه يوماً في غرفته ..- وكان يحبها بشدة -.. وكانت تصغره بسنوات قليلة ؛ وبينما كان مستلقياً على قفاه ؛ مغمضاً عينيه ؛ يسمع أغنيةً أعجميةً مزعجةً.. وقعت عيناها على سلسالٍ من ذهبٍ على صدره .. فأرادت مداعبته .. فقبضت بيدها عليه .. فصعقت عندما رأت في نهاية هذا السلسال صليب النصارى !! فصاحت وانفجرت بالبكاء .. فقفز وأغلق الباب .. وجلس معها مهدداً أياها .. إن هي أخبرت أحداً .. أنه سيفعل ويفعل ! فأصبح في البيت كالبعير الأجرب .. كلٌ يتجنبه .


في يوم .. دخلت أمه عليه .. وقالت له:-

قم أوصلني بسيارتك ! وكان لا يرد لها طلباً ! فقام .. فلما ركبا في السيارة .. قال لها :- إلى أين !

قالت : إلى الحرم أصلي العشاء ! ؛ فيبست يداه على مقود السيارة .. وحاول الاعتذار وقد جف ريقُه في حلقه فألحّت عليه بشدة .. فذهب بها وكأنه يمشي على جمرٍ .. فلما وصل إلى الحرم .. قال لها بلهجة حادة .. انزلي أنت وصلّي .. وأنا سأنتظرك هنا ! ؛ فأخذت الأمُّ الحبيبة ترجوه وتود إليه ودموعها تتساقط على خدها .. :-

"يا ولدي .. انزل معي .. واذكر الله .. عسى الله يهديك ويردك لدينك .. يا وليدي .. كلها دقائق تكسب فيها الأجر " .. دون جدوى .. أصر على موقفه بعنادٍ عجيب .

فنزلت الأم .. وهي تبكي .. وقبع هو في السيارة .. أغلق زجاج الأبواب .. وأدخل شريطاً غنائياً (فرنسياً) في جهاز التسجيل .. وخفض من صوته .. وألقى برأسه إلى الخلف يستمع إليه .. قال:-

فما فجأني إلا صوتٌ عظيمٌ يشق سماءَ مكة وتردده جبالها .. إنه الأذان العذب الجميل ؛ بصوت الشيخ / علي ملا .. الله أكبر .. الله أكبر .. أشهد ألا إله إلا الله ...

… فدخلني الرعبُ.. فأطفأت (المسجل) وذهلت .. وأنا أستمع إلى نداءٍ ؛كان آخرُ عهدي بسماعة قبل سنوات طويلة جداً ؛ فوالله وبلا شعورٍ مني سالت دموعي على خديّ .. وامتدت يدي إلى صدري فقبضت على الصليب النتن ؛ فانتزعته وقطعت سلساله بعنفٍ وحنق وتملكتني موجةٌ عارمة من البكاء لفت أنظار كل من مر بجواري في طريقه إلى الحرم . فنزلت من السيارة .. وركضت مسرعاً إلى ( دورات المياه ) فنزعت ثيابي واغتسلت .. ودخلت الحرم بعد غياب سبع سنواتٍ عنه وعن الإسلام ! . فلما رأيت الكعبة سقطت على ركبتيّ من هول المنظر ؛ومن إجلال هذه الجموع الغفيرة الخاشعة التي تؤم المسجد الحرام ؛ ومن ورعب الموقف .. وأدركت مع الإمام ما بقي من الصلاة وأزعجت بكائي كل من حولي .. وبعد الصلاة .. أخذ شابٌ بجواري يذكرني بالله ويهدّأ من روعي .. وأن الله يغفر الذنوب جميعاً ويتوب على من تاب ..شكرته ودعوت له بصوت مخنوق ؛ وخرجت من الحرم ولا تكاد تحملني قدماي .. وصلت إلى سيارتي فوجدت أمي الحبيبة تنتظرني بجوارها وسجادتها بيدها .. فانهرت على أقدامها أقبلها وأبكي .. وهي تبكي وتمسح على رأسي بيدها الحنون برفق .. رفعت يديها إلى السماء .. وسمعتها تقول :_ "يا رب لك الحمد .. يا رب لك الحمد .. يا رب ما خيبت دعاي .. ورجاي .. الحمد لله .. الحمد لله " .. فتحت لها بابها وأدخلتها السيارة وانطلقنا إلى المنزل ولم أستطع أن أتحدث معها من كثرة البكاء .. إلاَّ أني سمعتها تقول لي:_ " يا وليدي .. والله ما جيت إلى الحرم إلاّ علشان أدعي لك .. يا وليدي .. والله ما نسيتك من دعاي ولا ليلة .. تكفى[4] ! وأنا أمك لا تترك الصلاة علشان الله يوفقك في حياتي ويرحمك"

نظرت إليها وحاولت الرد فخنقتني العبرة فأوقفت سيارتي على جانب الطريق .. وضعت يديّ على وجهي ورفعت صوتي بالبكاء وهي تهدؤني .. وتطمئني .. حتى شعرت أني أخرجت كل ما في صدري من همًّ وضيقٍ وكفرٍ !.. بعد عودتي إلى المنزل أحرقت كل ما لدي من كتب وأشرطة وهدايا وصورٍ للفاجرت .. ومزقت كل شيء يذكرني بتلك الأيام السوداء وهنا دخلت في صراعٍ مرير مع عذاب الضمير .. كيف رضيت لنفسك أن تزني ؟ كيف استسلمت للنصرايت الفاجرات ؟ كيف دخلت الكنيسة ؟ كيف سمحت لنفسك أن تكذّب الله وتلبس الصليب ؟ والله يقول : { وَمَا قَتَلوه وما صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ } [النساء] من الآية157) كيف ؟ وكيف ؟! أسئلة كثيرة أزعجتني .. لولا أن الله تعالى قيّض لي من يأخذ بيدي .. شيخاً جليل القدر .. من الشباب المخلصين ؛ لازمني حتى أتممت حفظ ثلاثة أجزاء من القرآن الكريم في فترة قصيرة ولا يدعني ليلاً ولا نهاراً .. وأكثر ما جذبني إليه حسن خلقه وأدبه العظيم .. جزاه الله عني خيراً .. اللهم اقبلني فقد عدت إليك وقد قلت ياربنا في كتابك الكريم { قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَف } ..وأنا يا رب انتهيت فاغفر لي ما قد سلف .. وقلت : { قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ } .. وأنا يا رب قد أسرفت على نفسي في الذنوب كثيراً كثيراً .. ولا يغفر الذنوب إلاَّ أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم .. ..


وبعد .. فالله تعالى يمهل عبده ولا يهمله ؛ وربما بلغ بالعبدِ البُعْدُ عن ربه بُعداً لا يُرجى منه رجوعٌ ؛ ولكن الله جل وتعالى عليمٌ حكيم ٌ ؛ غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب ذو الطول ؛لا إله إلا هو إليه المصير ..

ما أجمل الرجوع إلى الله ؛ وما ألذّ التوبة الصادقة ؛ وما أحلم الله تعالى .. وما أحرانا معاشر الدعاة بتلمس أدواء الناس ؛ ومحاولة إخراجهم من الظلمات إلى النور بإذن ربهم .. وبالحكمة والموعظة الحسنة والصبر العظيم وعدم ازدراء الناس ؛ أو الشماتة بهم ؛ أو استبعاد هدايتهم ؛ فالله سبحانه وتعالى هو مقلب القلوب ومصرفها كما جاء عن عبد الله بن عمرو بن العاص أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « إن قلوب بني آدم كلها بين أصبعين من أصابع الرحمن كقلب واحد يصرفه حيث يشاء » وكان من دعاء الرسول الله صلى الله عليه وسلم :

« اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك » رواه مسلم .. آمين ..

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية

10-12

8-10س

الأيام

ساعتان مكتبية

الأربعاء

مكتب رقم (113)

المكان

ساعتان مكتبية

ساعتان إشراف أكاديمي

الخميس

مكتب رقم (113)

مكتب رقم (113)

المكان

ساعتان إشراف أكاديمي

الأربعاء

مكتب رقم (113)

المكان





للتواصل

[email protected]

التفكير الإيجابي

قصة علبة البسكويت ✈ *************** في إحدى المطارات كانت سيدة تنتظر طائرتها وعندما طال انتظارها - اشترت علبة بسكويت وكتاباً تقرأه بانتظار الطائرة وبدأت تقرأ... ... ...أثناء قراءتها للكتاب جلس إلى جانبها رجل وأخذ يقرأ كتاباً أيضاً وعندما بدأت بتناول أول قطعة بسكويت كانت موضوعة على الكرسى إلى جانبها فوجئت بأن الرجل بدأ بتناول قطعة بسكويت من نفس العلبة التى كانت هى تأكل منها فبدأت تفكر بعصبية بأن تلكمه لكمة فى وجهه لقلة ذوقه وكلما كانت تتناول قطعة بسكويت من العلبة كان الرجل يتناول قطعة أيضا ً وكانت تزداد عصبيتها ولكنها كتمت غيظها وعندما بقى فى العلبة قطعة واحدة فقط نظرت إليها وتساءلت "ترى ماذا سيفعل هذا الرجل قليل الذوق الآن؟" لدهشتها قسم الرجل القطعة إلى نصفين ثم أكل النصف وترك لها النصف الأخر فقالت فى نفسها "هذا لا يحتمل" كظمت غيظها مرة آخرى وأخذت كتابها وبدأت بالصعود إلى الطائرة وبعد أن جلست فى مقعدها بالطائرة فتحت حقيبتها وإذ بها تتفاجأ بوجود علبة البسكويت الخاصة بها كما هى مغلفة بالحقيبة !! كانت الصدمة كبيرة وشعرت بالخجل الشديد عندها فقط أدركت بأن علبتها كانت طوال الوقت فى حقيبتها وبأنها كانت تأكل من العلبة الخاصة بالرجل !! فأدركت متأخرة بأن الرجل كان كريما ً جدا ً معها وقاسمها علبة البسكويت الخاصة به دون أن يتذمر أو يشتكى!! وازداد شعورها بالخجل والعار حيث لم تجد وقتاً أو كلمات مناسبة لتعتذر للرجل عما حدث من قله ذوقها ! هناك دائما ً أشياء اذا فقدناها لا يمكنك استرجاعها: لا يمكنك استرجاع الحجر بعد إلقائه لا يمكنك استرجاع الكلمات بعد نطقها لا يمكنك استرجاع الفرصة بعد ضياعها لا يمكنك استرجاع الشباب بعد رحيله لايمكنك استرجاع الوقت بعد مروره لذلك عزيزي ... احرص دائماً على أن لا تتسرع بالحكم على الأشياء ... واحرص على أن لا تضيع فرصة أو لحظة حلوة قد لا تتكرر

ومضات متنوعة


ﺳﺄﻝ ﺭﺟﻞ ﺣﺎﺗﻤﺎً ﺍﻟﻄﺎﺋﻲ : ﻳﺎ ﺣﺎﺗﻢ ﻫﻞ ﻏﻠﺒﻚ ﺃﺣﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺮﻡ ؟ ﻗﺎﻝ : ﻧﻌﻢ ﻏﻼﻡ ﻳﺘﻴﻢ ﻓﻲ ﻃﻲ ﻧﺰﻟﺖ ﺑﻔﻨﺎﺋﻪ ﻭﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﻋﺸﺮﺓ ﺭﺅﻭﺱ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻨﻢ ﻓﻌﻤﺪ ﺇﻟﻰ ﺭﺃﺱ ﻓﺬﺑﺢ ﻭﺃﺻﻠﺢ ﻣﻦ ﻟﺤﻤﻪ ﻭﻗﺪﻡ ﺇﻟﻲ ﻭﻛﺎﻥ ﻓﻴﻤﺎ ﻗﺪﻡ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﺪﻣﺎﻍ ﻓﺘﻨﺎﻭﻟﺖ ﻣﻨﻪ ﻓﺎﺳﺘﻄﻴﺒﺘﻪ ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻪ ﻃﻴﺐ ﻭﺍﻟﻠﻪ , ﻓﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻱ ﻭﺟﻌﻞ ﻳﺬﺑﺢ ﺭﺍﺳﺎً ﺭﺍﺳﺎً ﻭﻳﻘﺪﻡ ﻟﻲ ﺍﻟﺪﻣﺎﻍ ﻭﺃﻧﺎ ﻻ ﺃﻋﻠﻢ ، ﻓﻠﻤﺎ ﺧﺮﺟﺖ ﻷﺭﺣﻞ ﻧﻈﺮﺕ ﺣﻮﻝ ﺑﻴﺘﻪ ﺩﻣﺎً ﻋﻈﻴﻤﺎً ﻭﺇﺫﺍ ﻫﻮ ﻗﺪ ﺫﺑﺢ ﺍﻟﻐﻨﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﻠﻜﻪ ، ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻪ ﻟﻢ ﻓﻌﻠﺖ ﺫﻟﻚ ؟ ﻓﻘﺎﻝ ﻳﺎ ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺴﺘﻄﻴﺐ ﺷﻴﺌﺎً ﺃﻣﻠﻜﻪ ﻓﺎﺑﺨﻞ ﻋﻠﻴﻚ ﺑﻪ ﺇﻥ ﺫﻟﻚ ﺳﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻗﺒﻴﺤﺔ ﻗﻴﻞ ﻳﺎ ﺣﺎﺗﻢ : ﻓﻤﺎﺫﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﻮﺿﺘﻪ ؟ ﻗﺎﻝ : ﺛﻼﺛﻤﺎﺋﺔ ﻧﺎﻗﺔ ﺣﻤﺮﺍﺀ ﻭﺧﻤﺴﻤﺎﺋﺔ ﺭﺃﺱ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻨﻢ ﻓﻘﻴﻞ : ﺇﺫﺍ ﺃﻧﺖ ﺃﻛﺮﻡ ﻣﻨﻪ !! ﻓﻘﺎﻝ : ﺑﻞ ﻫﻮ ﺃﻛﺮﻡ ﻷﻧﻪ ﺟﺎﺩ ﺑﻜﻞ ﻣﺎ ﻳﻤﻠﻜﻪ ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺟﺪﺕ ﺑﻘﻠﻴﻞ ﻣنه. 


نور الله حياتك بالقرآن وزادك عافية وأطمئنان ووهبك شفاعه حبيب الرحمن..والبسك حلل الرضى والغفران وأضاء قلبك بالتقوى والإيمان وأيدك بنصر منه على الأنس والجان وأسأل الله ان نلتقي في أعالي الجنان أســـأل الذي أخرج ماء زمزم فرجاً لهاجر .. أن يخرج لك فرجاً وبركة وسعــــادة لا شقــــــاء بعدها وأن يختصك من بين خلقة ويقــــــول : وعزتـــــي وجلالـــــي لا أرد لك. حين يرزُقك الله الرضا لن تهزمك دُنيا ولن تغلبك أوجاع ! ستجتاز الحياهَ بأمان - قُل دائماً : اللهُم إني أعوذ بك من جهد البلاء و سوء القضاء هل سمعتم 


قانون الإضافة البسيطة ؟؟؟ قانون (الإضافة البسيطة) في أولمبياد 1976 كان هناك 8 متسابقين لنهائي سباق ال 100 متر .. صاحب الميدالية الذهبية فيهم كان أسرع فقط ( بعُشر من الثانية ) عن آخر المتسابقين الثمانية (فرق بسيط في السرعة لكن فروقات هائلة في النتائج) ... في إحدى سباقات الخيل في الولايات المتحدة الأمريكية.. الحصان الفائز بالمركز الأول حصل على مليون دولار.. الحصان في المركز الثاني الذي خسر فقط (بفارق مسافة الأنف !!!) وحصل على 75000 دولار فقط... (فرق بسيط في المسافة ولكنه كبير في النتائج) 

معلومة مهمة

✋فائدة علمية : من يشتكي سرعة الإنفعال ،، يضبط صلاته حتى تنضبط إنفعالاته ،، قال تعالى : ( إن الإنسان خُلِقَ هلوعاً * إذا مّسه الشر جزوعاً * وإذا مّسه الخير منوعاً * إلا المصلين ) . تأملووها .. حين يخسف الله القمر "نصلي" حين تُكسف الشمس "نصلي" وحين تُجدب الأرض أيضاً "نصلي" إذاً .. الصلاة تحل مشاكل كونية ،، فـ كيف لا تحل مشكلة شخصية ..!!! (( ...كلام يكتب بماء الذهب...)) اللهم امـــــين

اداب عامة

لو وقفت على باب بيت أخيك ، وسمعت صوته ، وصوت أولاده وأهله .. ثم طرقت الباب ثلاثاً ، فلم يفتح لك، ولم يأذن ، فلا يحق لك شرعا أن تعتب أو تعاتب! بل رجوعك دون عتب ، ترقية وزكاة . (وإن قيل لكم ارجعوا ، فارجعوا هو أزكى لكم) يقول أحد السلف: ما طابت نفسي لشيء كما طابت للرد والرجوع عند الإستئذان، لقوله تعالى: (هو أزكى لكم) ما أروع وأجمل التعامل في حدود الشرع، ووالله لو فعلنا لسلمنا وسلمت علاقاتنا ♡مـَﻋّـاً نّــرَتَـقِــي♡ لا شيء يخترق "القلوب" كلطف العبارة ، وبذل الإبتسامة ، ولين الكلام ، وسلامة القصد، ونقاء القلب وغض الطرف عن الزلات" _: نَسعَى وَ نَمضِي ؛ وَ نَتعبّ وَ نَبكِي ؛ وَ يَبقَى ما اختَارهُ الله هُوَ { الخَير } .. اللهم اجعلنا من اهل النفوس الطاهرة .. والقلوب الشاكرة .. والوجوه المستبشرة الباسمة ، وارزقنا طيب المقام وحسن الختام

نموذج تغير الحالة

حب الله


قال الامام الشافعي: - تعصي الإله وأنت تظهر حبه هذا محال في القياس بديـع لو كان حبك صادقا لأطعتـه إن المحب لمن يحب مطيـع في كل يوم يبتديك بنعمــة منه وأنت لشكر ذلك مضيع للمزيد اضغط http://goo.gl/iTVDbI

ارحل بروحك


إرحل بروحك للجواد بركعتين .. واغسل فؤادك بالتقى في دمعتين . أوقد لصدرك نوره في آيتين . وامسح ذنوبك خاشعاً في سجدتين . يامن عدا ثم اعتدى ثم اقترف . ثم انتهى ثم استحى ثم اعترف . أبشر بقول الله في آياته . إن ينتهوا يغفر لهم ماقد سلف -

تواضع


لا يتواضع إلاّ من كان واثقاً بنفسهِ ولا يتكبر إلاّ من كان عالماً بنقصه .ِ.. أملك من الدنيا ما شئت، لكنك ستخرج منها كما جئت ... فإزرع دَاخِل الجَميع شَيئاً يَخُصكَ فإنْ لم يكُن حُباً فَليكُن إحتِرامَا

خير الناس


خير الناس شخص تحلى بالمكارم والصفات إذا جالسته يومآ تجده لطيف القول موصول الثبات وإن فارقته تشتاق دومآ لرؤيته بدون مقدمات

كلام من ذهب

كلمات من ذهب إلى أناس أغلى من الذهب دراسة: ظهور الشعر الأبيض وعلامات المشيب،في وقت مبكر تدل على ارتفاع كبير في مستوى الإدراك والمسؤولية لدى الشخص، وقد تكون علامة على الصحة الجيدة ايضا .. إذا نافسك الناس على الدنيا أتركها لهم ، وإن نافسوك على الآخرة ، فكن انت أسبقهم ؛ فإن الله يعطي الدنيا لمن يحب ومن لا يحب ، ولا يعطي الآخرة إلا لمن يحب" "الصديق وقت الضيق". عبارة نسمعها كثيراً، هل تريد تجربتها؟ كن صديقاً للقرآن وسيأتيك في وقت الضيق متحدثاً شافعاً لك يوم القيامة إن شاء الله! شيئان لا تتخلى عنهما أبدًا: أبتسامتك للناس وحسن ظنك فيهم. فالابتسامة ليست سذاجة، وحسن الظن ليس غباءً. أن تبادر بالخير هو قمة في الرقي والذكاء! أحيانا نحاول دفع الباب لفتحه فنفشل! فنحاول بالقوة وقد نتألم! ثم نكتشف أنه يفتح في الإتجاه الآخر، كذلك "المشاكل" تحل بالعقل لا بالقوة! هل شربت شاي دون أن تحرك السكر بداخله؟ حياتك كهذا الكوب! ستكون مرة، مالم تحرك إبداعاتك وتستغل طاقاتك. ثم ستتذوق حلاوة إنتاجك وعملك بعد ذلك !» أعرف شقيقان, لايفترقان : " برالوالدين "و "النجاح "!» إرتق بكلماتك ولا ترفع صوتك.. فالأمطار هي التي تنبت الزهور لا الرعد. أجمل النفوس هي التي لا تنكر المعروف رغم شدة الخلاف.. المسافات لا تقرب أحدا ولا تبعد أحد.. القلوب هي التي تفعل ذلك. ليس كل ما تعرفه يريح قلبك.. فبعض الأشياء أجمل لو بقيت مجهووولة.. أرقى النفوس هي التي تجرعت الألم فتجنبت أن تذيق الآخرين مرارته.. يحكى أن هماً غسلته دمعة، وقلباً أحيته سجدة، وحُلماً حققته دعوة وللحياة مع الله مذاقاً آخر.

النفس الرائعة

رائعة تلك النفس.. التي لا تفسر كل ما تراه حولها إلا بالخير... ولا تظن بالآخرين إلا خيرا.. وإن وجدت منهم غير ذلك ألتمست لهم العذر ووكلت أمرها لله.. فهل من نعيم أجمل من سلامة الصدر ؟ تقضي يومك وليلتك وأنت في راحة بال.. اللهم طهر قلوبنا بالإيمان. وأشرح صدورنا بذكرك يارحمن.

كلمات اعجبتني

إذا جاءك المهموم..أنصت

 وإذا جاءك المعتذر..اصفح

 وإذا قصدك المحتاج"..أنفق  

ليس المطلوب أن يكون في جيبك مصحف ولكن المطلوب أن تكون في أخلاقك آية ..  

كل شيء حولنا يرحل ويغيب إلا الخير يظل مغروساً في النفوس... هنيئاً لمن يزرع الخير والطيب بين الناس

 اجعل من يراك يدعو لمن رباك فنقاء القلب ليس عيبا إنما فطرة يميز الله بها من أحب.... {{ من المؤمنين رجال صدقوا ما عهدوا الله عليه }} . # منقول

ارواح راقية

ﻟﺘـــﻜﻦ ﺃﺭﻭﺍﺣﻨــــﺎ ﺭﺍﻗﻴـــــــﺔ ﻧﺤﺘﺮﻡ ﺫﺍﺗﻨﺎ ﻭ ﻧﺤﺘـــــﺮﻡ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﺄﻣـﺮ .. ﻧﺄﻣﺮ ﺑﺮﻓﻖ ﻭﺣﻴﻦ ﻧﻨﺼﺢ .. ﻧﻨﺼﺢ ﺑﻮﺩّ ﻭﺣﻴﻦ ﻧﻄﻠﺐ .. ﻧﻄﻠﺐ ﺑﺼﺒﺮ ﻭﺣﻴﻦ ﻧﺄﺧﺬ .. ﻧﺄﺧﺬ ﺑﻼ ﻃﻤـﻊ ﻭﺣﻴﻦ ﻧﺘﺤﺪّﺙ .. ﻧﺘﺤـــﺪّﺙ ﺑﻌﻤــﻖ ﻭﺣﻴﻦ ﻧﻌﺘﺬﺭ .. ﻧﻌﺘﺬﺭ ﺑﺼﺪﻕ .. ﻭﺣﻴﻦ ﻧﻐﻀــﺐ .. ﻧﻐﻀــﺐ ﺑﺼﻤﺖ .. ﻭﺣﻴﻦ ﻧﻌـﺎﺗﺐ .. ﻧﻌـﺎﺗﺐ ﺑـ ﺳﻌﺔ ﺻــﺪﺭ ﻭﺣﻴﻦ ﻧﺼﻔــﺢ .. ﻧﺼﻔـﺢ ﺑـﻼ ﺫﻛــﺮ .. ﻭﺣﻴﻦ ﻧﻌﻄﻲ .. ﻧﻌﻄﻲ ﺑﻼ ﺣﺴــﺎﺏ ﻓﺈﻥ ﺟـــﺎﺀ ﻭﻗــﺖ ﺍﻟﺮﺣﻴـــﻞ .. ﺗﺮﻛﻨــﺎ ﻭﺭﺍﺀﻧﺎ ﻛﻞّ ﺃﺛــﺮ ﺟﻤﻴــﻞ ...

العقيدة السمحة

إذا رأيتم الناس يبنون لأنفسهم أكواخا من العقيدة الفاسدة فلا تهدموا عليهم أكواخهم . ولكن ابنوا لهم قصورا من العقيدة السمحة الصحيحة فيهجروا أكواخهم بإرادتهم ليسكنوا معكم قصوركم اللهم اجعلنا هداه مهديين

النفائس

الــــنـــفـــائــــس قال ابن الجوزي رحمه الله : " وينبغى لتالي القرآن العظيم أن : ينظر كيف لَطَف الله تعالى بخلقه بإيصال معاني كلامه إلى أفهامهم .. وأن يعلم أن ما يقرأه ليس من كلام البشر ، وأن يستحضر عظمة المتكلم سبحانه ويتدبر كلامه .. فإن التدبر هو المقصود من القراءة ، وإن لم يحصل التدبر إلا بترداد الآية فليرددها " . مختصر منهاج القاصدين قال ابن تيمية رحمه الله : " ويحتاج المسلم في ذلك إلى أن يخاف الله وينهى النفس عن الهوى .. ونفس الهوى والشهوة لا يُعاقَب عليه ، بل على اتِّباعه والعمل به .. فإذا كانت النفس تهوى وهو ينهاها ، كان نهيُه عبادةً لله وعملاً صالحا " . مجموع الفتاوى

تذكرة ( ا)

للتذكير فقط هل قلت اليوم : أشهد أن لا‌ إله إلا‌ الله و أشهد أن محمد رسول الله هل قلت اليوم : أستغفر الله الذي لا‌ إله إلا‌ هو الحي القيوم و أتوب إليه هل قلت اليوم : سبحان اللّه و بحمده سبحان الله العظيم هل قلت اليوم : لا‌ حول ولا‌ قوة إلا‌ بالله العلي العظيم هل قلت اليوم : اللهم صل على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد هل قلت اليوم : سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته هل قلت اليوم : سبحان الله و الحمــد لله و لا‌ إله إلا‌ الله و الله أكبر هل قلت اليوم : لا‌ إله إلا‌ الله الواحد الأ‌حد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً احد هل قلت اليوم : لا‌ إله إلا‌ الله وحده لا‌ شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير هل قلت اليوم : لا‌ إله إلا‌ أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الصبح

للصباح صَمتٍ جَمِيلْ .. أَطْيب مَاتَحمله الأَنفَاس .. هُو اسْتِغفَارٌ و إِبْتِهالٌ بِالشُّكرِ .. عَلى تِلكَ النِّعمْ التِي لآ تُحصَى ..

علمتني الحياة

ﻋﻠﻤﺘﻨﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺃﻥ ﺍﻟﺼﺒﺮ ﻣﻔﺘﺎﺡ ﺍﻟﻔﺮﺡ ﻭﺍﻟﻔﺮﺝ، ﻭﺃﻥ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺃﻣﺎﻥ، ﻧﺒﺘﺔ ﺻﺪﻕ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﺑﺬﺭﺓ ﻳﺸﺘﺪ ﻋﻮﺩﻫﺎ ﺑﺎﻟﺮﻋﺎﻳﺔ ﻟﺘﺤﺼﺪ ﺑﻬﺎ ﺑﺮ ﺍﻷﻣﺎﻥ.

عامل المعروف

ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻳُﻌﺮﻑ ﻓﻲ ﺍﻷﻧﺎﻡ ﺑﻔﻌﻠﻪ ﻭ ﺧﺼﺎﺋﻞ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻛﺄﺻﻠﻪ ﺃﺻﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﺣﻠﻮ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻭ ﻣﺮّﻩ ﻭﺍﻋﻠﻢ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﻎ ﺃﻣﺮﻩ .. ﻻ ﺗﺴﺘﻐﺐ ﻓﺘﺴﺘﻐﺎﺏ ﻭ ﺭﺑّﻤﺎ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺷﻴﺌﺎً ﻗﻴﻞ ﻓﻴﻪ ﺑﻤﺜﻠﻪ ﻭ ﺗﺠﻨﺐ ﺍﻟﻔﺤﺸﺎﺀ ﻻ ﺗﻨﻄﻖ ﺑﻬﺎ ﻣﺎ ﺩﻣﺖ ﻓﻲ ﺟﺪّ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻭ ﻫﺰﻟﻪ ﻭﺇﺫﺍ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ ﺃﺳﺎﺀ ﻋﻠﻴﻚ ﺑﺠﻬﻠﻪ ﻓﺎﺻﻔﺢ ﻷﺟﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻴﺲ ﻷﺟﻠﻪ .. ﻛﻢ ﻋﺎﻟﻢٍ ﻣﺘﻔﻀﻞ ﻗﺪ ﺳﺒّﻪ !! ﻣﻦ ﻻ ﻳُﺴﺎﻭﻱ ﻏﺮﺯﺓً ﻓﻲ ﻧﻌﻠﻪ !! ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺗﻌﻠﻮ ﻓﻮﻗﻪ ﺟﻴﻒ ﺍﻟﻔﻼ .. ﻭ ﺍﻟﺪﺭّ ﻣﻄﻤﻮﺭ ٌ ﺑﺄﺳﻔﻞ ﺭﻣﻠﻪ .. ﻭﺃﻋﺠﺐ ﻟﻌﺼﻔﻮﺭ ﻳﺰﺍﺣﻢ ﺑﺎﺷﻘﺎ ﺇﻻّ ﻟﻄﻴﺸﺘﻪ .. ﻭ ﺧﻔّﺔ ﻋﻘﻠﻪ !! ﺇﻳّﺎﻙ ﺗﺠﻨﻲ ﺳﻜﺮًﺍ ﻣﻦ ﺣﻨﻈﻞ .. ﻓﺎﻟﺸﻲﺀ ﻳﺮﺟﻊ ﺑﺎﻟﻤﺬﺍﻕ ﻷﺻﻠﻪ .. ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻮ ﻣﻜﺘﻮﺏٌ ﻋﻠﻰ ﺻﺤﻒ ﺍﻟﻬﻮﻯ. ﻣﻦ ﻳﻌﻤﻞ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻳُﺠﺰ ﺑﻤﺜﻠﻪ ࿐ ✿࿐

شهادة حق مراد بها باطل

المحكمة الدستورية العليا بأمريكا تعرض بوستر في مدخلها يمجد ويكرم سيدنا محمداً صلى الله عليه وسلم على أنه من أعظم مصادر التشريع والعدالة في العالم !! {https://pbs.twimg.com/

media/

BAB79BLCEAMAX_Z.jpg}

احزان قلب

احــــزان قلــــــــب ﻫﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺗﻔﺮﻕ ﺑﻌﺪ ﺟﻤﻊ ﻭﻛﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻨﻬﺎ ﻇﺎﻋﻨﻴﻨﺎ ﻳﺴﺎﻓﺮ ﺑﻌﻀﻨﺎ ﻭاﺍﻟﺒﻌﺾ ﻳﺒﻘﻰ ﺃﺳﻴﻔﺎ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﺃﺑﺪﺍ ﺣﺰﻳﻨﺎ ﺗﻤﺮ ﺑﻪ ﺍﻟﻠﻴﺎﻟﻲ ﻣﺜﻞ ﻃﻮﺩ ﻋﻈﻴﻢ ﺍﻟﻄﻮﻝ ﺟﺒﺎﺭﺍ ﻣﺘﻴﻨﺎ ﺇﺫﺍ ﺟﻠﺲ ﺍﻟﺨﻠﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﻣﻜﺎﻥ ﺑﻪ ﻛﺎﻥ ﺍﻷﺣﺒﺔ ﺃﺟﻤﻌﻴﻨﺎ ﺑﻜﻰ ﺣﺘﻰ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﻧﺸﻴﺞ ﻭﻳﺄﺗﻴﻪ ﺍﻟﺼﺤﺎﺏ ﻣﺼﺒﺮﻳﻨﺎ ﻭﻻ ﻳﺪﺭﻭﻥ ﺃﻥ ﺑﻪ ﺷﺠﻮﻥ *** ﻋﻈﻴﻢ ﻭﻗﻌﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﻫﻔﻴﻨﺎ ﻓﻴﺎ ﺧﻠﻲ ﻓﺪﻳﺘﻚ ﻫﻞ ﺳﺘﺮﺟﻊ ﻟﺮﺏ ﺃﻛﻮﻥ ﻗﺒﻞ ﻏﺪ ﺩﻓﻴﻨﺎ ﺇﺫﺍ ﻣﺎﻣﺖ ﻻ ﺗﻠﻘﻰ ﺧﻠﻴﻼ ﻳﺤﺒﻚ ﻣﺜﻞ ﺣﺐ ﺍﻟﺼﺎﺩﻗﻴﻨﺎ ﻭﺇﻥ ﻋﺸﻨﺎ ﻭﺃﺑﻘﺎﻧﺎ ﺍﻹﻟﻪ ﻓﻤﺎ ﻃﻌﻢ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺑﻼ ﺃﺧﻴﻨﺎ ﻓﺪﻉ ﻋﻨﻚ ﺍﻟﻈﻌﺎﻥ ﻭﻛﻦ ﻗﺮﻳﺒﺎ ﻟﺨﻞ ﻓﻲ ﺻﺪﺍﻗﺘﻪ ﺃﻣﻴﻨﺎ ﻓﻤﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻷﺧﻮﺓ ﻣﻦ ﻧﻌﻴﻢ ﺧﻼ ﺟﻨﺎﺕ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻨﺎ

همسة إليك غاليتي

إذا تأخر زواجك : فتذكري السيدة خديجة عليها السلام صبرت وأخذت أعظم رجل في العالم ... وإذا لم تتزوجي : فتذكري السيدة مريم عليها السلام وكيف الله رفعها بالدنيا والاخرة ... وإذا تأخر حملك وعايرك الناس : فتذكري امرأة نبي الله زكريا وكيف أن الله من عليهما بالذرية رغم كبر سنيهما ... وإذا ابتليتي بزوج عاصي : فتذكري آسيا إمرأة فرعون وكيف الله جعلها سيدة من سيدات الجنة ... وتذكري أن رزق الله يأتي ... واياك أن تراقبي غيرك على رزقها !!! فالله عليم خبير ... ولا تهتمي لما يقال عنك فالناس لايملكون سوى ألسنتهم وسيتحدثون عنك في كل الأحوال !!! رجوتك يارب ان ترزق غالياتي كل مايتمنوه من زوج صالح وولد بار ورزق واسع وإيماناً كاملاً يملأ قلوبهن ورضهن وارضى عنهن يامجيب الدعاء

لا يمضي يومك من غير منفعة

قال بعض البلغاء: لا يمضي يومك في غير منفعة، ولا يضيع مالك في غير صنيعة، فالعمر أقصر من أن ينفد في غير المنافع، والمال أقل من أن ينصرف في غير الصنائع، والعاقل أجلّ من أن يفني أيامه فيما لا يعود عليه نفعه وخيره، وينفق أمواله فيما لا يحصل له ثوابه وأجره. (أدب الدين والدنيا للماوردي)

وقفة تأمل

"الأحزان لا يمكن أن تنتهي، والبشائر لا يمكن أن تختفي، كل ما عليك أن تدرب نفسك على الصبر عند الأولى، والشكر عند الثانية! "

الكلمة الطيبة


حين تُطلق سَراحه من لسَانك سَيُغرد في صدور الآخرين هناك كلمات كَالعطور، وكَلمَاتْ كالصخور وأنّتْ الرامي، إمّـا بالعطر او بالصخر، فـاختر مَاتحب أن يُرمى عَلـيكْ و مَايُلـيق بـك ..

داخل كل مشكلة مفتاح

‏‏داخل كل مشكلة مفتاح للحل لا تفقد الأمل ولا تحكم على النهاية وأنت للتو بدأت. ابذل كل الأسباب وإن لم تجد ما يرضيك أعلم أن في الأمر خيرة لك ‏اللهم يا مُسهِّل الشديد ويا مُليّن الحديد ويا مُنجز الوعيد ويامن هو كل يومٍ في أمر جديد أخرجنا من حلق الضيق إلى أوسع الطريق

اطلالة

ًلو خلق الله ضيقًا دون سعة؛ و كربًا دون فرج؛ و حزنًا دون سُرور؛ ما طاب عيش لمخلوق ..!!! و لكنه جعل بعد العسر يسر . و بعد الشدة فرج و بِشر. فاستبشروا خيرا.

قول حكيم

قِيْل لحكيم ماذا تشتهي ؟ فقال : عافية يوم ! فقيل له : ألست في العافية سائر الأيام ؟ فقال : العافية أن يمر يوم بلا .. ذنب اللهم انا نسألك العافيه الدائمه

ربٰي نسألك

ربٰي نسَألگ هدُوء آلنـفسّ وطمأنَينة آلقلبّ وإنشَـرآح آلصّدر ونسألگ توفيقاً يُرآفق خطآنا وحَيآة مليئَة بگل مٰآ هو يرضَيگ..

اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية

يحكى بأن يونس بن عبداﻷعلى - أحد طلاب اﻹمام الشافعي - اختلف مع أستاذه اﻹمام محمد بن إدريس الشافعي في مسألة أثناء إلقائه درساً في المسجد .!! فقام يونس مغضبا ، وترك الدرس ، وذهب إلى بيته .!! فلما أقبل الليل ، سمع يونس صوت طرق على باب منزله ..!! فقال يونس : من بالباب..؟ قال الطارق : محمد بن ادريس !! قال يونس : فتفكرت في كل من كان اسمه محمد بن إدريس إلا الشافعي .!! قال : فلما فتحت الباب ، فوجئت به .!! فقال اﻹمام الشافعي : يا يونس تجمعنا مئات المسائل ، وتفرقنا مسألة .؟! لا تحاول الانتصار في كل الاختلافات ، فأحيانا كسب القلوب أولى من كسب المواقف .!! ولا تهدم الجسور التي بنيتها وعبرتها ، فربما تحتاجها للعودة يوما ما .!! دائماً اكره الخطأ ، لكن لا تكره المخطئ .!! أبغض بكل قلبك المعصية ، لكن سامح وارحم العاصي .!! انتقد القول ، لكن احترم القائل .!! فإن مهمتنا هي أن نقضي على المرض ، لا على المرضى .

ستة اطباء

يوجد في حياتنا ستة اطباء :

1- ضوء الشمس

2- الخلود الى الراحة

3- التمارين الرياضية

4- الطعام الصحي

5- الثقة بالنفس

6- الأصدقاء حافظ على هذه الستة في كل مراحل حياتك وعش حياة سعيدة ..

مستريح ومستراح منه

عن أبي قتادة بن ربعي الأنصاري ، أنه كان يحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر عليه بجنازة فقال : « مستريح ومستراح منه » قالوا : يا رسول الله ، ما المستريح والمستراح منه ؟ قال : « العبد المؤمن يستريح من نصب الدنيا وأذاها إلى رحمة الله ، والعبد الفاجر يستريح منه العباد ، والبلاد ، والشجر ، والدواب » [ رواه البخاري ]

من هو الأب

من هو الأب ؟ سؤال ؟؟؟ تم طرحه على طلاب الماجستير وكانت الإجابات جميلة الأب.. تلبس حذائه فتتعثر من كبر حذائه لصغر قدمك تلبس نظارته تشعر بالعظمة تطلبه مفتاح سيارته وتحلم أنك هو وأنك تقودها. يخطر في بالك شيء تافه فتتصل عليه وقت دوامه ويرد ويتقبلك بكل صدر رحب ولاتعلم ربما مديره وبخه أو زميله ضايقه أو مصاريفكم أثقلته وتطلبه بكل هدوء : "بابا جيب معاك عصير فراولة" ويرد : من عيوني! !، بس خلك رجال ولا تعذب أمك! !!. يأتي البيت وقد أُرهق من الدوام والحر والزحمة ونسي طلبك. فتقول :بابا وين العصير؟ فيتعنى ويخرج ليحضر لك طلبك التافه بكل سعادة متناسيًا إرهاقه!!!. واليوم ......... لاتلبس حذائه ؛بسبب ذوقه القديم!!!. تحتقر ملابسه أغراضه وسيارته- التي كنت تباهي بها أصحابك- ؛لأنها لاتروق لك، وكلامه لايلائمك! !!. وحركاته تشعرك بالاشمئزاز! !!، ويصيبك الإحراج منه لو قابل أصحابك ! تتأخر فيقلق عليك ويتصل بك!!!، فتشعر بأنه يضايقك وقد لا ترد عليه إذا تكرر الإتصال والقلق!!!!. تعود للبيت متاخراً فيوبخك؛ ليشعرك بالمسؤولية، ويستمر في مشوار تربيتك ؛لأنه راع، وكل راع مسؤول عن رعيته، فترفع صوتك عليه، وتضايقه بكلامك، وردودك فيسكت ليس خوفاً منك بل صدمةً منك! بالأمس في شبابه يرفعك على كتفه، واليوم أنت أطول منه بكثير! !!. بالأمس تتلعثم في الكلام وتخطيء في الأحرف واليوم لايسكتك أحد! !!!. تناسيت.. مهما ضايقك فهو وااااالدك.. كما تحملك في طفولتك، وسفهك، وجهلك؛ فتحمّله في مرضه ،و شيخوخته أحسن إليه .. فغيرك يتمنى رؤيته من جديد. سألوني أي رجل تحب؟ فـقلت : من انتظرني تسعه أشهر واستقبلني بفرحته، ورباني على حساب صحته. هو الذي سيبقى أعظم حـب بقلبي للأبد! !!. عذراً لـجميع الرجال فـلا أحد يشبه الأب!!!!. إلهي: من مات والده: فاغفر له، وارحمه، وأسكنه فسيح جناتك آمين. ومن كان والده حيا:ً فأطل عمره على طاعتك، وفرج همه، وارزقه من حيث لا يحتسب، وأمطره برحمةٍ منك آمين. منقول

مواقف خالدة

مواقف خااااااالدة منقول 

1:موقف_عالق_بذهني باكستاني في الحرم .. نصحته في مسألة، فشرح لي المسألة بالمذاهب الأربعة .. فخجلت من جهلي منقول

 2: موقف_عالق_بذهني شخص اشترى بيت جديد فزاره والده به ، ومدح قرب المسجد من بيته وتمنى منزلا مثله، فأهدى بيته لوالده وأخذ بيت والده القديم

 3: موقف_عالق_بذهني شاب مرافق لأمه لعيادة الأسنان, الطبيب يخيرها عن لون أسنان التركيبة. قال ابنها: اختر أي لون, هي عجوز و ستموت. مات الشاب بعد اسبوع. سبحانك ربي ما أعظمك

4:لما كان موسى يسري ليلاً متجهاً إلى النار يلتمس شهاباً قبساً . . لم يدر بخُلده وهو يسمع أنفاسه المتعبة أنه متجهٌ ليسمع صوت رب العالمين فَثِق بربك 5:طرح إبراهيم ولده الوحيد واستلّ سكينه ليذبحه .. وإسماعيل يردد : افعل ما تؤمر وكِلاهما لا يعلم أن كبشاً يُربى بالجنة من 500 عام تجهيزاً لهذه اللحظة فَثِق بربك

 6:لما دعا نوح ربه : " أني مغلوب فانتصر" لم يخطر بباله أن الله سيغرق البشرية لأجله وأن سكان العالم سيفنون إلا هو ومن معه في السفينة فَثِق بربك

 7:جاع موسى وصراخه يملأ القصر لا يقبل المراضع الكل مشغول به آسية . . المراضع . . الحرس . . كل هذه التعقيدات لأجل قلب امرأة خلف النهر مشتاقة لولدها رحمة ولطفاً من رب العالمين لها ولإبنها فَثِق بربك

 ١٠:أطبقت الظلمات على يونس . . واشتدت الهموم . . فلما اعتذر ونادى : ( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ) قال الله تعالى : فاستجبنا له ونجيناه من الغم فَثِق بربك ١١:مستلقٍ عليه الصلاه والسلام في فراشه حزيناً ماتت زوجته وعمه . . واشتدت عليه الهموم . . فيأمر ربه جبريل أن يعرج به إليه يرفعه للسماء . . فيسليه بالأنبياء ويخفف عنه بالملائكة فَثِق بربك ١٢:لما أخرج الله يوسف من السجن لم يرسل صاعقة تخلع باب السجن . . ولم يأمر جدران السجن فتتصدّع . . بل أرسل رؤيا تتسلل في هدوء الليل لخيال الملك وهو نائم فَثِق بربك ١٤:ثق بربك وارفع أكف الخضوع والتضرع واعلم أن فوق سبع سماوات رب حكيم كريم ١٥:نحن قوم إذا ضاقت بنا الدنيا اتسعت لنا السماء فكيف نيأس ... تستحق التأمل لفتة رائعة أعجبتني : اليوم يقبل منا مثقال ذرة وغدا لن يقبل منا ملء الأرض ذهبا .. طبتم وطاب يومكم بذكر الله تعالى: كم شخص سيرسل هذا الدعاء؟ (ربي اجعل ابي رفيق النبي في اعلى الجنان )

الاستغفار

بكثرة استغفارك يُزال همّك، ويُقضى دينك، وتُمحى خطيئتك، وتُوفق لكل خير، وتُفتح لك أبواب السماء فلا يُرد لك بإذن الله دعاء. ‏يقولُ ابن تيمية رحمه الله : والله إن المسألة تُغلق في وجهي ، فأستغفر الله ألف مرة فتُفتح لي. ثق بأن الاستغفار يفتح لك أبواب الخير والنجاح والفلاح. ‏أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم و أتوب إليه. ربّ اغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم . اللهم صل على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

كن جميل الخلق تهواك القلوب

ليس گل مافي خواطرنا يقال .. وليس كل مايقال مقصود .. وليس كل مايكتب واقع نعيشه ... ابتسامة صادقة ،وقلب نظيف ،وتعامل حسن ، ونفس مرحه، وكلمة طـيبة .. هكذا تعيش جمال الحياة .. فكن جميل الخلق تهواك القلوب..

قيمتكم بأخلاقكم

إذا كان الجمال يصدم العيون فالأخلاق تمتلك القلوب ،،، حينما أراد الله وصف نبيه ﷺ، لم يصف نسبه أو ماله أو شكله إنما قال : " وإنك لعلى خلق عظيم " فقيمتكم بأخلاقكم ...

نداء خفي

"إذ نادى ربه نداءً خفياً" هذا الصوت الخفي ارتجَّت له أبواب السماء ؛ فأصدق في دعائك أيها السائل و لو كان خفيًا ، فربك قريب قريب مُجيب !

لا تحزن

لا تحزن على شيء فاتك فأجمل الأشياء والأيام لم تأت بعد، ولا تعكر صفو حياتك بماضيك فكل البشر ذوي خطأ، ولكن أسعى وجاهد نفسك، وثق بالكريم وابتسم.

تأدب في حزنك

أعجبني قال لصاحبه : ما سر هدوء قلبك ؟ قال : منذ عرفت الله ما أتاني خير إلا توضأت وصليت شكراً ، وما أصابني ضر إلا توضأت وطلبت صبراً ، وما حارني أمر إلا وتوضأت واستخرت خيراً ، وهكذا تتقلب حياتي بين شكر وصبر ودعاء . كن مؤدباً في حزنك حامداً في دمعتك أنيقاً في ألمك ، فالحزن كالفرح هدية من رب العباد سيمكث قليلاً ويعود إلى ربه حاملاً معه تفاصيل صبرك تأملوها..

ﻋﺒﺎﺭﺍﺕ ﺟﻤﻴﻠﺔ ١

ﻻ ﻳﻌﺎﺏ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻋﻠﻰ ﻓﻘﺮﻩ .. ﻭﻻ ﻗﺒﺢ ﺷﻜﻠﻪ .. ﻓﻠﻴﺲ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺣﻮﻝ ﻭﻻ ﻗﻮﺓ .. !! ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﻌﺎﺏ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﺒﺢ ﻟﺴﺎﻧﻪ .. ﻭﺭﺩﺍﺀﺓ ﺃﺧﻼﻗﻪ !!.

عبارات جميلة ٢

ﺗﺸﻤﺌﺰ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﻣﻦ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﻨﺎﺱ .. ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺴﺨﺮﻭﻥ ﻣﻦ ﺃﺷﻜﺎﻝ ﺍﻟﺨﻠﻖ .. ﻭﻛﺄﻧﻬﻢ ﻳﺘﺼﻔﻮﻥ ﺑﺠﻤﺎﻝ ﻳﻮﺳﻒ !! ﺩﺍﺋﻤﺎً ﻋﺎﻣﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﻣﺒﺪﺃ : ﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻨﻔﻌﻪ ﻓﻼ ﺗﻀﺮﻩ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻔﺮﺣﻪ ﻓﻼ ﺗﻐﻤﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻤﺪﺣﻪ ﻓﻼ ﺗﺬﻣﻪ.

عبارات جميلة ٣

ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻤﺤﺘﺸﻤﺔ ﻛﺎﻟﺸﻤﺲ ... ﺗﺴﻄﻊ ﻧﻮﺭﺍً .. ﻭﻻ ﻳﻘﻮﻯ ﺃﺣﺪ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﺤﺪﻕ ﻓﻴﻬﺎ !!!.. ﺍﻹﻋﺘﺬﺍﺭ .... ﺗﺮﺑﻴﺔ ﻭﻟﻴﺴﺖ ﺇﻫﺎﻧﺔ .. ﻟﻮ ﺃﻧﻲ ﺣﻤﺪﺕ ﺍﻟﻠﻪ } ﺩﻫﺮﺍً { ... ﻣﺎ ﻭﻓﻴﺘﻪ ﺟﺰﺀﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻌﻢ ... ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ.

عبارات جميلة ٤

ﺃﺣﻴﺎﻧﺎً ﻻ ﺑﺪ ﺃﻥ ﺗﺪﻳﺮ ﻇﻬﺮﻙ ﻟﻠﺒﻌﺾ .. ﻟﻴﺲ ﻏﺮﻭﺭﺍً ﻭﻻ ﺿﻌﻔﺎً ﻭﺇﻧﻤﺎ .... ﻗﻴﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺜﻞ : ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻼﺝ ﺍﻟﺘﺠﺎﻫﻞ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻟﻄﻴﻔﺎً .. ﻣﻊ ﺷﺨﺺ ﻻ ﻳﻌﺠﺒﻚ .. ﻻ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻧﻚ ﻣﻨﺎﻓﻖ !! ﺑﻞ ﺃﻧﺖ ﻧﺎﺿﺞ !! ﺍﻟﻄﻴﺒﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﻏﺒﺎﺀﺍً ... ﺑﻞ ﺣﺴﻦ ﺗﺮﺑﻴﺔ ﻟﻢ ﻳﻌﺮﻓﻮﻧﻲ ﻓﺘﻜﻠﻤﻮﺍ ﻋﻨﻲ ﻓﻈﻠﻤﻮﻧﻲ !!! ﻓﺸﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ..ﺃﻥ )) ﻳﻤﺤﻮ ﺫﻧﻮﺑﻲ

عبارات جميلة ٥

ﻛﻢ ﻫﻮ ﻛﺒﻴﺮ ﺣﺠﻢ ﺍﻟﻨﻌﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﻐﻔﻞ ﻋﻦ ﺷﻜﺮﻫﺎ !! ﻓﻘﻂ ﻷﻧﻨﺎ ﺍﻋﺘﺪﻧﺎ ﻋﻠﻴﻬﺎ .. ﻭﻟﻢ ﻧﺠﺮﺏ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺑﺪﻭﻧﻬﺎ .. ﻓﺎﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺩﺍﺋﻤﺎً ﻭﺃﺑﺪﺍً .. ﻫﻜﺬﺍ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﺒﺸﺮ .. ﻻ ﻳﺘﺬﻛﺮﻭﻥ ﻣﺎ ﻗﻤﺖ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺃﺟﻠﻬﻢ ﺑﻞ ﻳﺘﺬﻛﺮﻭﻥ ﻣﺎ ﻟﻢ ﺗﺴﺘﻄﻊ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﻪ .. ﺭﺣﻴﻞ ﺍﻟﺜﻘﺔ ﺃﺻﻌﺐ ﻣﻦ ﺭﺣﻴﻞ ‏( ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ‏) ..

عبارات جميلة ٦

ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﻋﺪﻻً !! ﺃﻧﻨﺎ ﺟﻤﻴﻌﺎً ﺳﻨﻤﻮﺕ .. ﻓﻔﻜﺮﻭﺍ ﻣﺎﺫﺍ ﺃﻋﺪﺩﺗﻢ ﻟﻶﺧﺮﺓ ؟ ! " ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻐﺎﺭﻕ ﻓﻲ ﺣﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ .... .. ﻣﻬﻤﺎ ﺗﺄﺗﻴﻪ ﺻﻔﻌﺔ ﻣﻦ ﺍﻹﺑﺘﻼﺀ .. ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺰﺩﺍﺩ ﻗﺮﺑﺎً ﻭﺣﺒﺎً ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ " ﻟﻜﻞ ﻣــﻦ ﻋﺬَّﺏ ﻭﺧﺎﻥ ﻭﺍﺳﺘﻬﺎﻥ ﺑﻤﺸﺎﻋﺮ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻭﻛﺄﻧﻪ ﻻ .. ﻳﻌﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻜﻮﻥ ... ﻛﻤﺎ ﺗﺪﻳﻦ ﺗﺪﺍﻥ.

عبارات جميلة ٧

ﻣﺎ ﺃﺟﻤﻞ ﺃﻥ ﺗﻠﺒﺲ ﺃﺧﻼﻗﻚ .. ﻭﺗﺘﻌﻄﺮ ﺑﺎﺑﺘﺴﺎﻣﺘﻚ ..ﺣﺘﻰ ﻋﻨﺪﻣﺎ ..ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻨﻈﺮﻙ .. ﻏﺮﻳﺒﺎً ﻭﻏﺎﻣﻀﺎً ..ﻋﻨﺪ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ .. .. ﺗﺠﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺎﺟﺰ ﻳﺘﻼﺷﻰ ﻭﺗﺮﻯ ..ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ... ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﺑﺤﺎﺟﺔ ﻓﻘﻂ ﺇﻟﻰ ..ﺍﻟﻨﻔﻘﺔ ﻭﺍﻟﺴﻜﻦ .. ﻟﻜﻨﻬﺎ ﺃﻳﻀﺎً .. ﺑﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﻛﻠﻤﺔ ﺟﻤﻴﻠﺔ ..ﻭﻗﻠﺐ .. ﺣﻨﻮﻥ .. ﻭﻋﺎﻃﻔﺔ .. ﺗﻤﻸ ﻗﻠﺒﻬﺎ .. ﻭﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟـﺼﺤﺒﺔ ﺍﻟـﺼﺎﻟﺤﺔ : ﻫـﻲ .. ﺗﻠـﻚ ﺍﻟـﺘﻲ ﺗـﺠﻌﻠﻚ ﺗﻌـﻴﺶ ﺣـﻴﺎﺗﻴﻦ .. ، ﻭﺍﺣـﺪﺓ ﻫـﻨﺎ .. ﻭﺍﻷﺧـﺮﻯ ﻓـﻲ ... ﺍﻟـﺠﻨﺔ ....

عبارات جميلة ٨

ﺍﻹﺣﺘﺸﺎﻡ .. ﻣﻔﻬﻮﻡ ﻻ ﻳﻘﺘﺼﺮ .. ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻼﺑﺲ ﻓﻘﻂ .. ﻓﻬﻨﺎﻙ ﺿﺤﻜﺔ .. ﻣﺤﺘﺸﻤﺔ .. ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻣﺸﻴﺔ ﻣﺤﺘﺸﻤﺔ ..ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺳﻠﻮﻙ ﻣﺤﺘﺸﻢ .. ﻭﻫﻨﺎﻙ .. ﺃﺧﻼﻕ ﻣﺤﺘﺸﻤﺔ ... ﻻ ﺗﺘﺮﻙ ﺷﺨﺺ ﻋﺰﻳﺰ ﻋﻠﻴﻚ ..ﺑﺴﺒﺐ ﺯﻟﺔ .. .. ﺃﻭ ﻋﻴﺐ ﻓﻴﻪ .. ﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﺃﺣﺪ ﻛﺎﻣﻞ ..ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ .. ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ... ﻣﻦ ﻛﻮﺍﺭﺙ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺸﺮ .. ﺃﻧﻬﻢ ﻗﺪ .. ﻳﻤﺤﻮﻥ .. ﻛﻞ ﺗﺎﺭﻳﺨﻚ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ ... ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺁﺧﺮ ﻣﻮﻗﻒ ﻟﻢ ﻳﻌﺠﺒﻬﻢ. .

عبارات جميلة ٩

ﻻ ﻗﻴﻤﺔ ﻟﻠﺠﻤﺎﻝ .. ﺩﻭﻥ ﻓﻜﺮ .. ﻭﻗﻴﻢ ... ﻭﺃﺧﻼﻕ . ﻻ ﺗﻘﺎﺱ ﺣﻼﻭﺓ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ .. .. ﺑﺤﻼﻭﺓ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ..... ..ﻓﻜﻢ ﻣﻦ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﻟﻄﺎﻑ ﺣﺴﺎﻥ .... .. ﻳﻜﻤﻦ ﺑﻴﻦ ﺣﺮﻭﻓﻬﺎ ﺳﻢ ﺛﻌﺒﺎﻥ .... ..ﻓﻨﺤﻦ ﻓﻲ ﺯﻣﻦ .. ﺇﺧﺘﻠﻂ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺤﺎﺑﻞ ... ﺑﺎﻟﻨﺎﺑﻞ .... فحذر ﺇﻣﻨﺤﻮﺍ ﺍﻟﺘﺴﺎﻣﺢ ﻭﺍﻟﻤﻐﻔﺮﺓ .. ..ﻭﺍﺟﻌﻠﻮﺍ ﻗﻠﻮﺑﻜﻢ ﺑﻴﻀﺎﺀ .. .. ﻭﺗﺬﻛﺮﻭﺍ ﺫﺍﺕ ﻳﻮﻡ .. .. ﻟﻦ ﻧﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ...

عبارات جميلة ١٠

ﻛﻞ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺗﺮﺣﻞ ﻭﻻ ﺗﻌــــﻮﺩ ..... ﺇﻻ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ... ﻳﺮﺣﻞ ﺑﺎﻟﺮﺟﺎﺀ : ... ﻭﻳﻌـﻮﺩ ‏[ ﺑﺎﻟﻌﻄﺎﺀ ‏] . ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻛﺎﻟﺪﻭﺍﺀ .. ﻗﻠﻴﻠﻪ ﻧﺎﻓﻊ .. ...ﻭﻛﺜﻴﺮﻩ ﻗﺎﺗﻞ .. ﻟﻴﺴﺖ ﺍﻟﺼﺪﺍﻗﺔ ... ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ ﻣﻊ ... ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ .. ﻭﻗﺘﺎً ﺃﻃﻮﻝ ... ، ... ﺍﻟﺼﺪﺍﻗﺔ ﻫﻲ ﺃﻥ ﺗﺒﻘﻰ ﻋﻠﻰ ...ﺍﻟﻌﻬـﺪ ﺣﺘﻰ ﻭﺇﻥ ... ﻃﺎﻟﺖ ... ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺎﺕ ﺃﻭ ﻗﺼﺮﺕ ....

عبارات جميلة ١١

ﻣﻦ ﻋﺠﺎﺋﺐ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺸﺮ ... ﺃﻧﻪ ﻳﻔﺮ ﻣﻦ ﺳﻤﺎﻉ ‏( ﺍﻟﻨﺼﻴﺤﺔ ‏) ﻭ ﻳﻨﺼﺖ ﻟﺴﻤﺎﻉ ‏( ﺍﻟﻔﻀﻴﺤﺔ ‏) ﻫﻨﺎﻙ ﺑﺸﺮ ﻳﺤﺘﺎﺟﻮﻥ .. ﺇﻟﻰ ... ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺗﺠﻤﻴﻞ ﺩﺍﺧﻠﻴﺔ .... ﻣﺜﻞ : ..ﺗﻜﺒﻴﺮ ﻗﻠﺐ ، ... ﺷﻔﻂ ﺍﻟﺤﻘﺪ ... ،ﺷﺪ .. ﺍﺭﺗﺨﺎﺋﻬﻢ ﺍﻟﻔﻜﺮﻱ ، ... ﺗﻜﺴﻴﺮ ..ﺧﻼﻳﺎ ﺍﻟﺸﺮ ﻣﻦ ﻧﻔﻮﺳﻬﻢ ... ﻭﺇﺯﺍﻟﺔ ... ﺿﻤﺎﺋﺮﻩﻡ ﺍﻟﻬﺰﻳﻠﺔ ... اكتشف مرضك كي لا تحتاج لعملية ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﻣُﺠﺮﻡ ! ...ﻣﺴﺠﻮﻥ ﺧﻠﻒ ؛ ﺍﻷﺳﻨﺎﻥ ! ﺇﻥ ﺃﻓﺮﺟﺖ ﻋﻨﻪ ﻋِﻨﺪ ﺍﻟﻐَﻀﺐ .. ... ﺭﻣﺎﻙ ﻓﻲ ﺯﻧﺰﺍﻧﺔ ﺍﻟﻨﺪﻡ " ... ﺗﺤﺖ ..... ﺣُﻜﻢ ﺍﻟﻀﻤﻴﺮ !

فن النوم

ملخص كلام د.حمزة الحمزاوي عن فن النوم .. كلام نفيس يساير الفطرة : النوم من 9 الى 12 : كل ساعة نوم من بعد العشاء وحتى منتصف الليل بثلاث ساعات من النوم العميق حيث يوجد في هذه الفترة 80% من النوم العميق المفيد (فيها بركة حيث تنام 3 ساعات بفائدة نوم 9 ساعات).. وفيها تفرز الغدة الصنوبرية الميلاتونين المهم بالتركيز والتذكر بشرطين: وجود القتامة (الظلام) + الركود (إسترخي حتى لو ما نمت) .. النوم بعد منتصف الليل وحتى الساعة الثانية :يوجد فيها 20% نوم عميق والباقي نوم حالم غير مفيييييد و الساعة منه بساعة نوم.. من الساعة 2 إلى 5 قبل الفجر : أفضل وقت للمذاكرة والتذكر الإستيقاظ هو من 2 الى 5 وهو وقت السحر ولهذا يتم الاستغفار مع الاستحضار في هذا الوقت (وبالأسحار هم يستغفرون) . النوم نهارا من بعد الفجر كله نوم حالم غير مفيد ونوم ثلاث ساعات منه يساوي نوم ساعة واحدة من الليل (إنعدام البركة + خمول + تشويش بالتفكير وانعدام التركيز ). الفجر إلى شروق الشمس: يتم افراز السيراتونين وهو بديل للميلاتونين من الغدة الصنوبرية نفسها ولكن تفرزه وقت الفجر إلى شروق الشمس بشرطين : اليقظة + الحركة الخفيفة مثل الرياضة الذهنية (من صلى الفجر في جماعة ثم جلس يذكر الله ) فهو وقت رباني وقت للذكر و للأذكار ووقت للإستبصار والتخطيط ليومك وحياتك الرياضة والحركة الشديدة فقط بعد طلوع الشمس .. الميلاتونين الذي تفرزه الغدة الصنوبرية يقل بعد الأربعين ويتوقف بعد الخمسين و تعيش على ما خزنه الجسم خلال حياة الانسان واذا أصيب الإنسان بنسيان مبكر يكون شخصا متعودا على السهر أيام شبابه .. رساله مهمه جدا للمسلم الذي يلتزم بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم

طبيعة بلدي 1

نتيجة بحث الصور عن طبيعة السودان

طبيعة بلدي 2

طبيعة بلدي 3

طبيعة بلدي 4

نتيجة بحث الصور عن طبيعة السودان

طبيعة بلدي 5

نتيجة بحث الصور عن طبيعة السودان

طبيعة بلدي 6

نتيجة بحث الصور عن طبيعة السودان

طبيعة بلدي 7

نتيجة بحث الصور عن طبيعة السودان

طبيعة بلدي 8

نتيجة بحث الصور عن طبيعة السودان

طبيعة بلدي 9

نتيجة بحث الصور عن طبيعة السودان

طبيعة بلدي 10

نتيجة بحث الصور عن طبيعة السودان

طبيعة بلدي 11

نتيجة بحث الصور عن طبيعة السودان

طبيعة بلدي 12

نتيجة بحث الصور عن طبيعة السودان

طبيعة بلدي 13

نتيجة بحث الصور عن طبيعة السودان

طبيعة بلدي 13

نتيجة بحث الصور عن طبيعة السودان

طبيعة بلدي 14

نتيجة بحث الصور عن طبيعة السودان

طبيعة بلدي 15

نتيجة بحث الصور عن طبيعة السودان

طبيعة بلدي 16

نتيجة بحث الصور عن طبيعة السودان

طبيعة بلدي 17

نتيجة بحث الصور عن طبيعة السودان

طبيعة بلدي 18

نتيجة بحث الصور عن طبيعة السودان

طبيعة بلدي 19

نتيجة بحث الصور عن طبيعة السودان

طبيعة بلدي 20

نتيجة بحث الصور عن طبيعة السودان

طبيعة بلدي 21

نتيجة بحث الصور عن طبيعة السودان

طبيعة بلدي 22

نتيجة بحث الصور عن طبيعة السودان

طبيعة بلدي 23

نتيجة بحث الصور عن طبيعة السودان

طبيعة بلدي 23

نتيجة بحث الصور عن طبيعة السودان

طبيعة بلدي 24

نتيجة بحث الصور عن طبيعة السودان

طبيعة بلدي 25

نتيجة بحث الصور عن طبيعة السودان

طبيعة بلدي 26

نتيجة بحث الصور عن طبيعة السودان

طبيعة بلدي 27

نتيجة بحث الصور عن طبيعة السودان

طبيعة بلدي 28

نتيجة بحث الصور عن طبيعة السودان

طبيعة بلدي 29

نتيجة بحث الصور عن طبيعة السودان

طبيعة بلدي 30

نتيجة بحث الصور عن طبيعة السودان

طبيعة بلدي 31

طبيعة بلدي 32

طبيعة بلدي 33

طبيعة بلدي 34

طبيعة بلدي 35

طبيعة بلدي 36

طبيعة بلدي 37

طبيعة بلدي 38

طبيعة بلدي 39

طبيعة بلدي 40

طبيعة بلدي 41

مناظر طبيعية السودان 2013 Landscapes Sudan 2014

طبيعة بلدي 42

طبيعة بلدي 43

طبيعة بلدي 44

طبيعة بلدي 45

أماكن مقدسة

أماكن مقدسة 2

أماكن مقدسة 3

أماكن مقدسة 4

معالم إسلامية

معالم إسلامية 2

معالم إسلامية 3

معالم إسلامية 4

معالم إسلامية 5

معالم إسلامية 6

نتيجة بحث الصور عن معالم أهم اسلامية

صفات الزوجة الصالحة

نتيجة بحث الصور عن اخلاق النبي

الأخلاق 1

الأخلاق 2

الأخلاق 3

الأخلاق 4

الأخلاق 5

الأخلاق 6

الأخلاق 7

الأخلاق 8

الأخلاق 9

الأخلاق 10

الأخلاق 11

نتيجة بحث الصور عن اخلاق النبي

الأخلاق 12

الأخلاق 13

الأخلاق 14

الأخلاق 15

الأخلاق 16

الأخلاق 17

الأخلاق 18

نتيجة بحث الصور عن صور الاخلاق

الأخلاق 19

الأخلاق 20

الأخلاق 21

الأخلاق 22

الأخلاق 23

الأخلاق 25

الأخلاق 25

الأخلاق 26

الأخلاق 26

الأخلاق 27

الأخلاق 28

الأخلاق 29

ربي اعني

كفارة المجلس

منزل 1

منزل 2

منزل 3

منزل 4

منزل 5

منزل 6

منزل 7

منزل 8

منزل 9

منزل 10

أعلان مهم

بسم الله الرحمن الرحيم

نتيجة بحث الصور عن صور دينية روعة متحركة

طالباتي العزيزات أشرف بالتواصل معكم عبر الموقع لكل الاستفسارات


خبرة الطالب

طريقة ارسال رابط محاضرة مسجلة في نظام d2l

طريقة ارسال رابط محاضرة مسجلة على d2l

بناء وتحرير آليات التقيم على d2l

بناء وتحرير آليات التقيم على d2l

طريقة دخول الطلاب لنظام التعليم الالكتروني d2l

طريقة دخول الطلاب لنظام d2l

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 1150

البحوث والمحاضرات: 240

الزيارات: 35213