كيمياء حيوية سريري

المملكة العربية السعودية

 المجلس الأعلى للتعليم

    جامعة المجمعة

  كلية العلوم بالزلفي

 

 

 

 

 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

 

 

توصيف المقرر

 

كيمياء حيوية سريرية

MDL 313

 

 

 

 

 

 

توصيف المقرر

 

 

المؤسسة التعليمية : جامعة المجمعة

 

الكلية/ القسم  كلية العلوم بالزلفي – قسم المختبرات الطبية

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر و رقمه:  كيمياء حيوية سريرية

2 –  الساعات المعتمدة:3  (2ساعة محاضرات  + 2 ساعة عملي)

 

3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها: المختبرات الطبية

 

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر:   مصطفى مراد محمد

 

5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه:  المستوى الخامس (5)

 

6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت):  كيمياء حيوية طبية MDL 224

7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت)   لايوجد

 

8 –  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية: القاعات الدراسية

 

ب ) الأهداف 

 

1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

- فهم أساسيات الكيمياء الحيوية السريرية ودور الكيمياء الحيوية في التشخيص السريري والتحاليل التشخيصية للأمراض المختلفة

- القيام بالاختبارات المخبرية الروتينية وقياس مستويات العديد من مكونات الدم مثل سكر الدم، شحوم الدم، اختبارات وظائف الكبد

-اختبارات وظائف الكلى ، قياس الهيموجلوبين ، فصل بروتينات الدم باستخدام طرق الترحيل الكهربي.

- قياس أنزيمات القلب

- تعريف مبادئ اختبار تراكيز الأدوية في الدم والبول وطرق قياسها واختبارات التسمم

- تقييم معدات تحليل الدم ولبول

- التحكم بالجودة النوعية للأجهزة المستخدمة في تحاليل الكيمياء الحيوية.

 

2 – صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر  (مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

 

          - تحديث المقرر بناءا على النتائج البحثية الجديدة في مجال الكيمياء الحيوية الطبية

          - الاعتماد على الكتب والمراجع

          - الاعتماد على شبكة الانترنت       

 

ج ) وصف المقرر:(ملاحظة: وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق)

 

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

أساسيات الكيمياء الحيوية السريرية

1

3

دور الكيمياء الحيوية في التشخيص السريري والتحاليل التشخيصية للأمراض المختلفة

1

3

قياس مستويات العديد من مكونات الدم مثل سكر الدم، شحوم الدم

2

6

اختبارات وظائف الكبد

2

6

اختبارات وظائف الكلى

1

3

قياس أنزيمات القلب

2

6

قياس الهيموجلوبين ، فصل بروتينات الدم باستخدام طرق الترحيل الكهربي

2

6

تعريف مبادئ اختبار تراكيز الأدوية في الدم والبول وطرق قياسها واختبارات التسمم

2

6

تقييم معدات تحليل الدم ولبول

1

3

- التحكم بالجودة النوعية للأجهزة المستخدمة في تحاليل الكيمياء الحيوية.

1

3

 

 

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

28

-

28

-

 

 

3 – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):

 

10 ساعات عن طريق إحالة الطلاب إلى بعض المواقع الاليكترونية المرتبطة بموضوعات المقرر للاطلاع وعمل تقارير أسبوعية

 

4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

 

      -  ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

 

          - وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

 

       - طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 

 

أ – المـــــــــــعــرفـــة

 

(i)                وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

- القيام بالاختبارات المخبرية الروتينية وقياس مستويات العديد من مكونات الدم مثل سكر الدم، شحوم الدم، اختبارات وظائف الكبد

التدريب على اجراء اختبارات وظائف الكلى ، قياس الهيموجلوبين ، فصل بروتينات الدم باستخدام طرق الترحيل الكهربي.

- تعريف مبادئ اختبار تراكيز الأدوية في الدم والبول وطرق قياسها واختبارات التسمم

 

 

(ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة

           -  محاضرات

          -   مناقشات

          -   دروس عملية

          -  تدريبات على الأجهزة

 

(iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة

         -  اختبارات فصلية

         - اختبارات عملية

          - تقارير

        -  اختبار نهائي

 

 

ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)

 

1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:

          -  التعامل مع الانترنت

          -  عمل تقارير

          -  مناقشات

 

 

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:

          -  طلب تقارير تحتاج الى زيارات للمكتبة لانجازها

          -  طلب تقارير تتطلب زيارات لبوابة شبكة المعلومات الأليكترونية

 

3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:

          -  عمل ندوات أو سيمينار

          - مناقشات

          -  تقيم عملية عرض العلومات ومناقشتها

          - امتحانات

 

 

ج –  مهارات العلاقات البينية (الشخصية)  والمسئولية

 

 

1 –  وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها: 

- يتم توزيع الطلاب على مجموعات عمل مشترك  مثل الاشتراك في تحضير موضوع معين من خلال المكتبة والانترنت وتقديم تقرير جماعي.

- عمل مشروع جماعي

- العمل ضمن مجموعات في الدروس المعملية

- عمل تقارير شفوية لكل مجموعة عمل

 

 

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:

          - نقاط بحثية مفتوحة للطالب

          - طلب تقارير لكل مجموعة عمل

 

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:

          - قراءة التقارير المقدمة لكل مجموعة

          - مناقشة كل طالب داخل مجموعته ثم مناقشة المجموعة معا

 

 

د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

 

1 – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

الاتصال من خلال البريد الأليكتروني

 

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

          - محاضرات

          - واجبات

         - تطبيقات معملية

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

         - محاضرات

          - واجبات

         - تطبيقات معملية

 

 

هـ ) المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة)

 

1 – وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:

- لا يوجد

 

2 - استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية:

          - لايوجد

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:

          - لا يوجد

5 -  تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي

 

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

اختبار فصلي أول

6

15

2

اختبار فصلي ثاني

12

15

3

 اختبار عملي

15

20

4

الاختبار النهائي

16

50

 

 

 

د) الدعم المقدم للطلبة

 

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

 

10 ساعات مكتبية بواقع  2 ساعة يوميا

مساعدات معملية  

 

 

هـ ) مصادر التعلم

 

1 –  الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

مدكرات المقرر

محاضرات الأستاد

الدروس العملية

2 – المراجع الأساسية:-

-Clinical biochemistry, 3ed ed. Gaw A, Cowan R, O'Reilly D, Stewart M. 2004.

-Grisham, Charles M.; Reginald H. Garrett (1999).Biochemistry.Philadelphia:SaundersCollegePub. pp. 426–7. ISBN 0-03-022318-0. 

-Bairoch A. (2000). "The ENZYME database in 2000" (PDF). Nucleic Acids Res 28: 304–5. doi:10.1093/nar/28.1.304. PMID 10592255.   

- Clinical biochemistry: Techniques and instrumentation- A practical course by John S Varcoe 2001.

- Textbook of Clinical Chemistry, 3rd Edition, Burtis , Ashwood and Tietz, 1999.

3 – الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

-Marks' Basic Medical Biochemistry: A Clinical Approach, 2004.

-Ebenhöh O, Heinrich R (2001). "Evolutionary optimization of metabolic pathways. Theoretical reconstruction of the stoichiometry of ATP and NADH producing systems". Bull Math Biol 63 (1): 21–55.. 

-Wimmer M, Rose I (1978). "Mechanisms of enzyme-catalyzed group transfer reactions". Annu Rev Biochem 47: 1031–78..

-Smith AL (Ed) et al. (1997). Oxford dictionary of biochemistry and molecular biology.Oxford[Oxfordshire]:OxfordUniversityPress. ISBN 0-19-854768-4. 

-Bairoch A. (2000). "The ENZYME database in 2000" (PDF). Nucleic Acids Res 28: 304–5. doi:10.1093/nar/28.1.304. PMID 10592255.   

 

4 – المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

http://en.wikipedia.org/wiki/Clinical_biochemistry

http://en.wikipedia.org/wiki/Metabolism

http://en.wikipedia.org/wiki/Enzymes

5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

مجموعة برامج ميكروسوفت الأساسية

 

 

و ) المرافق المطلوبة

 

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

 

 

1 –  المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

 

 - قاعة دراسية

 - مختبر

 

2 – أجهزة الكمبيوتر:

جهاز كومبيوتر وملحقاته

 

 

3 – موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

جهاز عرض متصل بالكومبيوتر  Data Show

 

 

ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

 

 

1 – استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم:

          - استمارة تقييم تعبأ من قبل الطالب في نهاية كل فصل دراسي

         - البريد الأليكتروني

 

2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:

          - تقييم عملية التعليم بين أعضاء هيئة التدريس

         - تقييم عملية التعليم من خلال القسم

 

3 – عمليات تحسين التعليم:

          - دراسة التقارير الفصلية بواسطة لجان منبثقة من القسم والكلية

 

4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)

- يمكن فحص التصحيح وتجميع الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل

 

 

 

5 –  صف  الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر  والتخطيط للتحسين:

- جمع التقارير والتقييمات ومراجعتها بشكل عام

- عمل ورشة عمل بين أساتدة المقرر لعرض النتائج والمقترحات

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية

أعلان هام




نتائج الاختبار الفصلى الثانى معلنة فى صفحة فرعية من صفحات اعلانات الطلاب الأربعاء 21/ 5/ 1434


إعلان هام

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال



064044089


البريد الالكترونى

[email protected]

اعلانات مواعيد اختبارات كلية العلوم

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 20

البحوث والمحاضرات: 31

الزيارات: 8931