علم الأدوية

المملكة العربية السعودية

 المجلس الأعلى للتعليم

    جامعة المجمعة

  كلية العلوم بالزلفي

 

 

 

 

 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

 

 

توصيف المقرر

 

علم الأدوية ومضادات الكائنات الدقيقة

MDL 321

 

 

 

 

 

 


 

نموذج توصيف المقرر

(المعتمد من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي)

 

 

المؤسسة التعليمية  جامعة المجمعة

 

الكلية/ القسم  كلية علوم الزلفى – قسم المختبرات الطبية

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر و رقمه:   علم الأدوية و مضادات الكائنات الدقبقة 1 MDL32

 

2 –  الساعات المعتمدة: 3 (2 ساعة نظري + 2 ساعة عملي)

 

3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها: متطلب قسم اجباري

 

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر: مصطفى مراد محمد

 

5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: 6

 

6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت) : MDL 213,  214

 

7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت)  ---

 

8 –  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية:  علوم الزلفى

 

ب ) الأهداف 

 

1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

مع انتهاء هذا المقرر سيكون بمقدور الطالب أن يعرف:

- علم الأدوية العام

- حركية الدواء داخل الجسم من امتصاص و توزيع وأيض وإخراج

- آلية عمل الدواء وديناميكيته

- العلاج الكيميائي للميكروبات:

- تصنيف للمركبات المضادة للبكتريا ومقاومته فعل هذه المضادات.

- رد الفعل العكسي للمركبات المضادة للبكتريا والتداخل في عمل هذه المركبات.

- الوقاية من الأمراض المعدية باستخدام المركبات المضادة للبكتريا وأساة استخدام تلك المكبات.

- فعالية المضادات الحيوية حسب تركيبها وذلك بالتعيين الكمي أو بحساب اقل تركيز يثبط نمو البكتريا أو اقل تركيز يقتل البكتريا

- الزرع والتحسس ضد المركبات الدوائية والكائنات المنتجة للمضادات الحيوية.

- تصنيف المضادات الحيوية: مثل مضادات البيتا لاكتام، تتراسيكلين، كلورامفينيكول

- مضادات الفيروسات, ومضادات الفطريات  ومضادات الطفيليات.

 

2 – صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر  (مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

            - الاعتماد على الكتب والمراجع

            - الاعتماد على شبكة الانترنت

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق)

 

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

- علم الأدوية العام  و حركية الدواء داخل الجسم من امتصاص و توزيع وأيض وإخراج

2

6

- آلية عمل الدواء وديناميكيته

2

6

- رد الفعل العكسي للمركبات المضادة للبكتريا والتداخل في عمل هذه المركبات.

2

6

- تصنيف المضادات الحيوية: مثل مضادات البيتا لاكتام، تتراسيكلين، كلورامفينيكول

2

6

- الزرع والتحسس ضد المركبات الدوائية والكائنات المنتجة للمضادات الحيوية.

1

3

- مضادات الفيروسات, ومضادات الفطريات  ومضادات الطفيليات

2

6

- الوقاية من الأمراض المعدية باستخدام المركبات المضادة للبكتريا وأساة استخدام تلك المكبات.

- تصنيف للمركبات المضادة للبكتريا ومقاومته فعل هذه المضادات.

2

6

- العلاج الكيميائي للميكروبات:

 

1

3

- فعالية المضادات الحيوية حسب تركيبها وذلك بالتعيين الكمي أو بحساب اقل تركيز يثبط نمو البكتريا أو اقل تركيز يقتل البكتريا

1

3

 

 

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

30

-

30

-

 

 

 

 

 

 

3 – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):

 

10 ساعات

 

 

 

4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

 

      -  ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

 

            - وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

 

       - طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 

 

أ – المـــــــــــعــرفـــة

 

(i)                 وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

      هذا المقرر يدرس توازن الماء وتوازن الكهارل في الجسم الحي، التنظيم الفيزيولوجي للماء والكهارل، البول والراسب البولي، السائل المنوي، سوائل الجهاز الهضمي, السائل الدماغي الشوكي، السائل المفصلي، المرشحات, النضحات, المخاط, الصديد

 

مع انتهاء هذا المقرر سيكون بمقدور الطالب أن يعرف:

- علم الأدوية العام

- حركية الدواء داخل الجسم من امتصاص و توزيع وأيض وإخراج

- آلية عمل الدواء وديناميكيته

- العلاج الكيميائي للميكروبات:

- تصنيف للمركبات المضادة للبكتريا ومقاومته فعل هذه المضادات.

- رد الفعل العكسي للمركبات المضادة للبكتريا والتداخل في عمل هذه المركبات.

- الوقاية من الأمراض المعدية باستخدام المركبات المضادة للبكتريا وأساة استخدام تلك المكبات.

- فعالية المضادات الحيوية حسب تركيبها وذلك بالتعيين الكمي أو بحساب اقل تركيز يثبط نمو البكتريا أو اقل تركيز يقتل البكتريا

- الزرع والتحسس ضد المركبات الدوائية والكائنات المنتجة للمضادات الحيوية.

- تصنيف المضادات الحيوية: مثل مضادات البيتا لاكتام، تتراسيكلين، كلورامفينيكول - التوازن الحمضي القاعدي

 

(ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة

             

- محاضرات

- دروس عملية

- حلقات نقاش

 

(iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة

-الامتحانات الفصلية

- الامتحانات العملية

- الامتانات النظرية

 

ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)

 

1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:

            مع انتهاء هذا المقرر سيكون بمقدور الطالب أن يعرف:

- علم الأدوية العام

- حركية الدواء داخل الجسم من امتصاص و توزيع وأيض وإخراج

- آلية عمل الدواء وديناميكيته

- العلاج الكيميائي للميكروبات:

- تصنيف للمركبات المضادة للبكتريا ومقاومته فعل هذه المضادات.

- رد الفعل العكسي للمركبات المضادة للبكتريا والتداخل في عمل هذه المركبات.

- الوقاية من الأمراض المعدية باستخدام المركبات المضادة للبكتريا وأساة استخدام تلك المكبات.

- فعالية المضادات الحيوية حسب تركيبها وذلك بالتعيين الكمي أو بحساب اقل تركيز يثبط نمو البكتريا أو اقل تركيز يقتل البكتريا

- الزرع والتحسس ضد المركبات الدوائية والكائنات المنتجة للمضادات الحيوية.

- تصنيف المضادات الحيوية: مثل مضادات البيتا لاكتام، تتراسيكلين، كلورامفينيكول - التوازن الحمضي القاعدي

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:

- محاضرات

- دروس عملية

- حلقات نقاش

 

 

3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:

            --الامتحانات الفصلية

- الامتحانات العملية

- الامتحانات النظرية         

 

 

ج –  مهارات العلاقات البينية (الشخصية)  والمسئولية

 

 

1 –  وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها: 

 

- يتم توزيع الطلاب على مجموعات عمل مشترك  مثل الاشتراك في تحضير موضوع معين من خلال المكتبة والانترنت وتقديم تقرير جماعي.

- عمل مشروع جماعي

 

 

 

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:

            - نقاط بحثية مفتوحة للطلاب

           - تقارير للمجموعات الدراسية

 

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:

            - واجبات لكل مجموعة طلابية تشترك في حلها

            - مناقشات للطلاب

 

 

د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

 

1 – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

- الاتصال من خلال البريد الأليكتروني

 

 

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

            - محاضرات

            - تطبيقات معملية

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

- محاضرات

- تطبيقات معملية

 

 

هـ ) المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة)

 

1 – وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:

لايوجد

 

 

2 - استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية:

            - لا يوجد

           

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:

            - لايوجد

 

5 -  تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي

 

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

اختبار فصلي أول

5

15

2

اختبار فصلي ثاني

10

15

3

 اختبار عملي

15

20

4

الاختبار النهائي

16

50

 

د) الدعم المقدم للطلبة

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

 

10 ساعات مكتبية بواقع  2 ساعة يوميا  

  

 

 

هـ ) مصادر التعلم

 

1 –  الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

- مدكرة المقرر

- محاضرات الأستاد

 

2 – المراجع الأساسية:

- Principles of Pharmacology: The Pathophysiologic Basis of Drug Therapy by David E. Golan,

 -Armen H. Tashjian, Ehrin Armstrong, and Joshua M. Galanter, 2004

 

3 – الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

- The Antimicrobial Drugs by Eric M. Scholar and William B. Pratt, 2000

 

 

 

 

4 – المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

 

http://en.wikipedia.org/wiki/Pharmacology

http://en.wikipedia.org/wiki/Antibiotic

 

 

5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

مجموعة برامج ميكروسوفت الأساسية

 

و ) المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

 

1 –  المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

 - قاعة دراسية

 - مختبر

2 – أجهزة الكمبيوتر:

جهاز كومبيوتر وملحقاته

 

3 – موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

جهاز عرض متصل بالكومبيوتر  Data Show

 

ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

 

1 – استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم:

          - استمارة تقييم تعبأ من قبل الطالب في نهاية كل فصل دراسي

         - البريد الأليكتروني

 

2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:

          - تقييم عملية التعليم بين أعضاء هيئة التدريس

         - تقييم عملية التعليم من خلال القسم

 

3 – عمليات تحسين التعليم:

          - دراسة التقارير الفصلية بواسطة لجان منبثقة من القسم والكلية

 

4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)

- يمكن فحص التصحيح وتجميع الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستق

 

 

5 –  صف  الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر  والتخطيط للتحسين:

- جمع التقارير والتقييمات ومراجعتها بشكل عام

- عمل ورشة عمل بين أساتدة المقرر لعرض النتائج والمقترحات

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية

أعلان هام




نتائج الاختبار الفصلى الثانى معلنة فى صفحة فرعية من صفحات اعلانات الطلاب الأربعاء 21/ 5/ 1434


إعلان هام

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال



064044089


البريد الالكترونى

[email protected]

اعلانات مواعيد اختبارات كلية العلوم

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 20

البحوث والمحاضرات: 31

الزيارات: 8931