Liquid Nitrogen




بعض المعلومات عن النيتروجين السائل



النيتروجين عنصر كيميائي يوجد في الطبيعة على شكل غاز ورمزه الكيميائي N2 . يكون النيتروجين حوالي 78% من حجم الهواء . وقد تم اكتشاف النيتروجين عام 1772م بوساطة طبيب إسكتلندي يسمى دانيال رذرفورد . ينتمي النيتروجين إلى مجموعة اللافلزات ، وعدده الذري 7 ووزنه الذري 14.0067 .
وغاز النيتروجين عديم اللون والطعم والرائحة . صعب الذوبان في الماء ولا يتفاعل بسهولة مع كثير من العناصر الأخرى . يمكن تكثيف النيتروجين إلى الحالة السائلة . يغلي سائل النيتروجين عند درجة حرارة 195.8م ويتجمد عند -9. 209م .
نعود إلى أهمية النيتروجين في الحياة : يجب أن نعرف أن كل الكائنات الحية تحتاج إلى النيتروجين لكي تعيش ، إذ يكون النيتروجين أهم جزء من جزيء البروتين الذي يوجد في البروتوبلازم ، وهي مادة حية موجودة في كل من خلايا الحيوانات والنباتات . يحصل الإنسان والحيوان على البروتين من الطعام من النباتات والحيوانات الأخرى .
تنتج النباتات من البروتينات المركبة النيتروجينية اليسيرة المذابة في التربة . بعض النيتروجين الذائب في التربة يأتي من الغلاف الجوي على شكل حمض النيتريك ، إذ يتفاعل النيتروجين مع الأكسجين عند وقوع الصواعق مكوناً مركبات عديدة تعرف بأكاسيد النيتروجين والتي بدورها تتفاعل مع الماء مكونة حمض النيتريك الذي تحمله الأمطار إلى التربة .


بعض استعمالاته


يستخدم فى مصانع الحديد والصلب لتصغير حجم قطر من الحديد الصلب فإذا وضع مسمار قطره 10*10مملى ينكمش الى 5*5 مملى ثم يوضع فى المكان المراد وبعد ثوانى يبدأ فى التضخم ليعود كما كان فى درجة الحرار ة العادية

يستخدم في تجميد و حفظ الخلايا الحية و الأجنة

في بعض العلاجات الحديثة للأورام السرطانية و خاصة سرطان الجلد بالتبريد

و يستخدم في تبريد الحواسب الفائقة و الكاميرات العالية التقنية المستخدمة في الدراسات الفلكية

و في تبريد الموصلات الفائقة

ويستخدم في صنع الايسكريم

ولة استعمالات عديده ايضاً




أعلان هام

إعلان هام

أرقام الاتصال

064044008

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4

البحوث والمحاضرات: 0

الزيارات: 3257