الغاط

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

(بالتحويل من محافظة الغاط)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 26°1′36″N 44°57′39″E / 26.02667°N 44.96083°E / 26.02667; 44.96083

الغاط
—  محافظة-أ-  —
العلم محافظة الغاط
علم
Official seal of محافظة الغاط
شعار
موقع محافظة الغاط على خريطة السعودية
محافظة الغاط
محافظة الغاط
موقع محافظة الغاط بالنسبة للسعودية
الإحداثيات: 26°1′36″N 44°57′39″E / 26.02667°N 44.96083°E / 26.02667; 44.96083
مملكة علم السعودية السعودية
المنطقة منطقة الرياض
 - المحافظ الأمير عبدالله بن ناصر بن سعد السديري
المساحة
 - الكلية 1,038.6 ميل2 (2,690 كم2)
منطقة زمنية توقيت الرياض الشتوي (غرينتش +3)
توقيت صيفي توقيت الرياض الصيفي (غرينتش +3)
الموقع الإلكتروني: الموقع الرسمي لمحافظة الغاط
موقع الغاط بالنسبة لمنطقة الرياض.

الغاط مدينة ومحافظة تمتاز بطبيعتها الجميلة حيث أنها واحة زراعية خضراء تقع بين جبال طويق شرقا ونفود الثويرات (الصلابيخ)غربا حيث تجمع ثلاثة أقطاب طبيعية في مساحة تقدر بنحو10أكيال عرضاً هي البيئة الجبلية والبيئة الزارعية والبيئة الرملية (النفود)وحازت الغاط حديثا على أفضل بيئة جبلية متمثلة بشعيب الغاط (منتزه الغاط الوطني). تقع الغاط شمال مدينة الرياض230 كم وتتبع أمارة منطقة الرياض إدارياً في المملكة العربية السعودية ومحافظة الغاط هي همزة الوصل بين منطقة الرياض ومنطقة القصيم وهي آخر بلدان أقليم سدير من جهة الشمال. يبلغ عدد السكان 10269 آلاف شخص.

معالم الغــاط التاريخية والأثريـة[عدل]

  • 1 – النقوش والرسوم الثمودية :

إلى الجنوب الشرقي من بلدة الغلط القديمة ؛ وعلى بعد نحو 10 كم ؛ وعلى الضفة الغربية من وادي مرخ ؛ هناك موضع يحوي العديد من النقوش والرسوم المنحوتة على صخور منفردة يرجع تاريخها للفترة ما بين 900 قبل الميلاد _ 400 م.

  • 2 - بئر الحطيئة :

إلى الجنوب الشرقي من بلدة الغلط وبالقرب من موضع النقوش الثمودية ؛ وعلى الضفة الشرقية لوادي مرخ ؛ هناك موضع يسمى (الحطية) أصلها الحطيئة نسبة إلى الشاعر المعروف، به مورد ماء وآثار منازل ؛ ويقال أن به قبر الحطيئة ؛ ويسميه البعض حطابة أو الطحية ؛ ويعود تاريخ هذا البئر إلى حوالي 1400 عام.

  • 3 - وادي مرخ :

يقع إلى الشرق من الغاط، وبداياته مسايل وشغايا تعرف بالشرجان وأبا العنن وأبا الغويرات وكلها تقع في أطراف الدبداب جنوبي الطريق السريع ويمرعلى بعد حوالي 10 كم من الغاط القديم وفي بداياته يوازي وادي الغاط، ويتجه شمالا ويصب في روضة السبلة القريبة من الزلفي ؛ ويعد وادي مرخ من أهم الأودية في محافظة الغاط وهو يشكل في الجهة الجنوبية مع وادي الغاط رقم 7 بانفراج وإتساع جهة الشمال : قال فيه الحطيئة عندما حبسة الخليفة الراشد عمر بن الخطاب بسبب هجاءه ؛ ووقوعه في أعراض المسلمين ومستعطفاً الخليفة :

ماذا تقول لأفراخ بذي مــرخ زغب الحواصل لا ماء ولا شجر
ألقيت كاسبهم في قعر مظلمة فاغفر عليك سلام الله ياعمـر
  • 4- خشم العرنية :

وهو أنف بارز، في جبال طويق، وإلى الجنوب منه يقع خشم الشاش ؛ وبينهما تقع مدينة الغاط ؛ وخشم العرنية أكثر شهرة من الآخر حيث قصده حميدان الشويعر بقوله في مدح الأمير سليمان السديري :

من قابل خشـم العرنيـة فالخاطـر منقـول خطـره

ولشهرة هذا المعلم ؛ فقد تغنى به عدد من الشعراء منهم الشاعر: الأمير عبد الرحمن السديري في قصيدة أخشوم العراني ؛ وقد قالها وهو في الغاط شتاء سنة 1402 هـ منها :

من شافها يامن عن الغدر والكيد حموا إحماها عن حسود أو حقودي
أعلامهـا بجبالهـا والتواكيـد إخشـوم العراني ثبتـن الحدودي

وقال الشاعر : أحمد بن محمد السعد العضيدان أحد شعراء الغاط في قصيدة موجهة للشيخ خليفة بن حمد آل خليفة :

العرانـي في طويق إلى بـدن بشروا أهل الركايب سالمات
قالها حميدان وأقوالـه بقـن وارثين المجد وأقوالي ثبات
  • 5 – وادي الغـاط :

واد يمتد من أقصى جنوب الغاط بطول حوالي 20 كم ؛ ويصب سيله في سهل الحمادة التي تقع عليه مدينة الغاط الحالية ؛ وعلى جانبي هذا الوادي نشأت مزارع النخيل والتي كانت مصدر دخل للسكان ويصب بهذا الوادي عدة روافد منها : الوسيعة والقويصرات والمربعة وأم برقى وغيرها ؛ وهذا الوادي غني بمناطقه الأثرية مثل ؛ منطقتي مغيران والسبيخة ؛ وعليه أنشأت وزارة الزراعة سدا لحفظ مياه السيول لتغذية المزارع ولزيادة مخزون المياه الجوفية ؛ ويعرف هذا الوادي أيضاً بوادي الباطن.

  • 6- بلــدة الغاط القديمــة :

بين جبلين من جبال طويق ؛ وعلى الضفة الشرقية من وادي الغاط تقع بلدة الغاط القديمة ؛ وقد اتخذت هذه البلدة شكلاً طولياً فرضته العوامل الطبيعية (التضاريس) ؛ وقربها من الوادي. تبعد عن مدينة الغاط الحالية بنحو 3 كم إلى الجنوب منها ؛ وتعد من أقدم المستوطنات البشرية في المنطقة الوسطى من المملكة العربية السعودية [1] وهذه البلدة غنية بمعالمها الأثرية ومن أشهر الأبنية القديمة في هذه البلدة قصر الأمارة، ومسجد العوشزه ؛ الذي يرجع تاريخ بنائه إلى منتصف القرن الماضي.

  • 7 - قلعـة مغيــران :

قلعة تاريخية قديمة يرجع تاريخها إلى أكثر من أربعة قرون ؛ تقع إلى الجنوب الغربي من مدينة الغاط الحالية على بعد نحو3 كم ؛ بالقرب من وادي أبا الصلابيخ ؛ لم يبق من هذه القلعة سوى شراذم بنيان تدل على عمران كان فزال، كثيرا ما يجد الأهالي فيها شيئا من النقود الفضية القديمة [1].

  • 8- السبيخـة :

كانت إحدى المستوطنات التي سكنها أهالي الغاط في وقت مضى ؛ ويقال إن السكان انتقلوا من مغيران إليها ؛ ولا يعرف تاريخ محدد لسكناهم بها ؛ ويذكر أن تاريخها يرجع لأكثر من أربعة قرون ؛ وتقع على الضفة الشرقية لوادي الغاط محاذية لجبال طويق إلى الجنوب من بلدة الغاط القديمة على بعد نحو 3 كم منها ؛ ولم يبق منها سوى أبنيه قديمة.

  • 9 – القلتتيــن :

الأولى : تسمى (قلتة الرصفة) وتقع إلى الجنوب من الغاط على بعد حوالي 20 كم في أقصى وادي الغاط ؛ وتشبه عين مياه لا تنضب تغذيها المياه المتدفقة من التصدعات الموجودة في الصخور الرسوبية، وتزداد كمية المياه بعد سقوط الأمطار ؛ وتقل بانقطاعها. وبها بعض النخيل وكانت لا تزال مورد مياه للبادية كما أنها معلم سياحي بارز. الثانية : تسمى (قلتة حليفة) وتقع إلى الشمال الشرقي من الغاط القديم على بعد 4 كم وإلى الجنوب الشرقي من الغاط الحديث على بعد 5 كم تقريبا، ولا تختلف عن سابقتها إلا في كمية المياه، حيث يكاد ينضب ماؤها عند انقطاع سقوط الأمطار، ومياهها تغذي بعض أشجار النخيل التي قامت بجوارها. وبالقرب منها ؛ آثار لأرجل إنسان وهي عبارة عن تجويفات منحوتة في الصخور، لا يعرف شيء عن تاريخها.

  • 10 - الزويليـة :

تقع إلى الجنوب الغربي من الغاط القديم على بعد حوالي 2 كم ؛ وهي منطقة رملية على ضفاف وادي الغاط في الجهة الغربية منه، وعلى مقربة من وادي أم برقى ؛ وقد زادت شهرتها عندما استقبل بها أهالي الغاط الملك عبد العزيز في العقد الثالث من القرن الماضي ؛ كما كانت قديماً ؛ مكاناً لاستـقبال بعض الأمراء الذين زاروا الغاط ؛ وفيها بئر مياه عذب يسمى (القيعانية) ؛ كما كانت مورد ماء أساسي للسكان اندثر عبر الزمن وحفر بالقرب منها بئر ارتوازي لتوفير المياه.

  • 11 - مقصـورة السهيــب :

كانت كما يذكر جزءاً من الأسوار التي تحيط ببلدة الغاط القديمة ؛ اندثرت عبر الزمن، ولم يتبق منها سوى بقايا بنيان ؛ بنيت في زمن اختلال الأمن في ذلك الوقت حتى لا تداهم البلدة من الغزاة على غرة ؛ تقع هذه المقصورة إلى الغرب من البلدة القديمة ولا يعرف تاريخ محدد لبنائها.

  • 12 - المرقــب :

وهو بناء دائري الشكل يعتلي جبال طويق يشرف على بلدة الغاط القديمة.من الجهة الشرقية ؛ بني هذا المرقب في زمن اختلال الأمن، وقل أن تخلوا البلدان القديمة في المملكة من هذه المراقيب ؛ ذكر أن تاريخ بنائه إلى ما قبل القرن العاشر الهجري.

الساعات المكتبية

7ساعات

أعلان هام

إعلان هام

أرقام الاتصال

0164422712

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 9

البحوث والمحاضرات: 0

الزيارات: 2330