المبادئ الأساسية
المبادئ الأساسية لميثاق الأخلاقيات و الآداب الجامعية
1- النزاهة و الإخلاص:
إن السعي لتحقيق الأمانة و النزاهة يعني رفض الفساد بجميع أشكاله. و لا بد أن يبدأ
هذا السعي بالذات قبل أن يشمل الغير. وهكذا فإن تطور آداب السلوك و أخلاقيات
المهنة يجب أن يتجسد في ممارسات مثالية.
2- الحرية
الأكاديمية:
لا يمكن تصور نشاطات التعليم و البحث في الجامعة بدون الحرية الأكاديمية التي
تعتبر الركن الأساسي لهذه النشاطات. فهي تضمن، في كنف احترام الغير و التحلي
بالضمير المهني، التعبير عن الآراء النقدية بدون رقابة أو إكراه.
3-
المسؤولية و الكفاءة:
إن مفهومي المسؤولية و الكفاءة متكاملين، و يتعززان بفضل تسيير المؤسسة الجامعية
تسييرا قائما على الديمقراطية و الأخلاق. و على المؤسسة الجامعية أن تضمن التوازن
الجيد بين ضرورة فعالية دور الإدارة، و تشجيع مساهمة الأسرة الجامعية بإشراكها في
سيرورة اتخاذ القرار، مع التأكيد على أن المسائل تبقى من صلاحيات الأساتذة الباحثين
دون سواهم.
4-
الاحترام المتبادل:
يرتكز احترام الغير على احترام الذات. لذا يجب على أفراد الأسرة الجامعية الامتناع
عن جميع أشكال العنف الرمزي و المادي و اللفظي.و ينبغي أن يعامل بعضهم بعضا
باحترام و إنصاف، بصرف النظر عن المستوى الهرمي لكل واحد منهم.
5- وجوب
التقيد بالحقيقة العلمية و الموضوعية و الفكر النقدي:
يرتكز السعي للمعرفة و مساءلتها و تبليغها على مبدأين أساسيين يتمثلان في تقصي
الحقيقية و اعتماد الفكر النقدي. إن وجوب التقيد بالحقيقة العلمية يفترض الكفاءة،
و الملاحظة النقدية للأحداث، و التجريب، و مقارنة وجهات النظر، و وجاهة المصادر، و
الصرامة الفكرية.
لذا يجب أن يقوم البحث العلمي على الأمانة الأكاديمية.
6-
الإنصاف:
تمثل الموضوعية و عدم التحيز شرطين أساسيين لعملية التقييم و الترقية و التوظيف و
التعيين.
7-
احترام الحرم الجامعي:
تساهم جميع فئات الأسرة الجامعية بسلوكاتها في إعلاء شأن الحريات الجامعية حتى
تضمن خصوصيتها و حصانتها، و تمتنع عن المحاباة، و عن تشجيع الممارسات التي قد تمس
بمبادئ الجامعة و حرياتها و حقوقها. و على الأسرة الجامعية تجنب كل نشاط سياسي
متحزب في رحاب الفضاءات الجامعية.