Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

نظرية التعلم الشرطي الكلاسيكي

         قوانين التعلم الشرطي الكلاسيكي

ولقد توسع بافلوف في نتائج تجاربه إلى حد جعله يقدم محاولة لم تكتمل لتفسير سلوك الإنسان في ضوء قوانين التعلم الشرطي عند الحيوان وهذه القوانين هي:.

1-القانون الأول.

"تتعلم الاستجابة الشرطية بتكرار تقديم المثير غير الشرطي بعد المثير الشرطي"

وتسمى عملية الاكتساب بتكرار تقديم المثير غير الشرطي اكتسابا بالتدعيم أو بالتعزيز Reinforcement

2-القانون الثاني.

"تنطفئ الاستجابة الشرطية إذا كررنا المثير الشرطي دون تقديم المثير غير الشرطي ،أي تعزيزها"

فعندما تثبت لدينا استجابة شرطية،فأنها تختفي تدريجياً إذا لم تقدم الطعام (التعزيز)للكلب عدة مرات بعد قرع الجرس.

3-القانون الثالث .

"أن الاستجابة الشرطية المنطفئة أسهل في إعادة اكتسابها من تكوينها"

فقد لاحظ بافلوف أن الاستجابة الشرطية بالنسبة لبعض المثيرات الشرطية تحتاج إلى تكرار التجربة مع التعزيز أكثر من عشرين مرة فإذا ما أتم في تجربته دون تعزيز الاستجابة الشرطية حوالي خمسة عشرة مرة تنطفئ الاستجابة الشرطية من جديد بنفس شدتها القديمة.

4-القانون الرابع.

"من الممكن أن ينتقل تأثير المثير غير الشرطي إلى مثير شرطي عن طريق التدعيم،وبعد مدة يصبح المثير الشرطي مثيراً غير شرطي،لينتقل تأثيره على مثير شرطي ثان،وفى هذه الحالة تكون الاستجابة الشرطية للمثير الشرطي الثاني أضعف من مثيلتها الخاصة بالمثير الشرطي الأول".

إذ أمكن لبا فلوف أن يجعل الجرس وهو مثير شرطي يثير استجابة شرطية عن طريق التدعيم.

5-القانون الخامس.

 "يحدث التشرط الانتقائي"Selective Conditioning"بواسطة التعزيز الانتقائي" Selective Reinforcement"

 فقد تبين لبا فلوف في بداية تجاربه أن أي صوت يسمعه الكلب خارج حجرة المعمل ويكون قريبا من ميعاد تقديم الطعام له يؤدى إلى الاستجابة الشرطية وهى إفراز اللعاب،وأطلق على هذه الظاهرة ظاهرة التعلم الشرطي بالتعميمGeneralization   وقد خرج بافلوف بقانون آخر هو:.

"أن الاستجابة الشرطية تتحول من التعميم إلى التخصيص إذا ما تحكمنا في تعزيزها"

فإذا أردنا أن نجعل الاستجابة الشرطية تستثار بمثير محدد أثبناها عند إحداث هذا المثير،ولم نثبها عند أي مثير أخرمهما كان قريباً منها وبذلك يحدث التمييز في الاستجابة الشرطية.

6-القانون السادس.

"يرتبط زمن حدوث الاستجابة الشرطية مع زمن إحداث المثير الشرطي،واتباعه بالمثير غير الشرطي".

فقد لاحظ بافلوف أن الاستجابة الشرطية تحدث بعد انقضاء وقت معين على إحداث المثير الشرطي،فإذا قرعنا الجرس "مثير شرطي"وقدمنا الطعام "مثير غير شرطي"بعد مدة خمسة عشر ثانية،فأن إفراز اللعاب يحدث في الفترة ما بين المثيرين،وتكون تلك الاستجابة الشرطية ثابتة في زمنها.

ويمكن القول بأن اكتساب الإنسان خبرة بالعالم الخارجي لا تتم وفق قوانين التشريط إلا في حالتين:.

(أ)قبل اكتسابه  إمكانية اللغة،وأثناء طفولته المبكرة التي تكون استجاباته للمثيرات فيها استجابات بسيطة وفى حدود ضيقة لندرة المثيرات وعدم نشاط الأجزاء العليا من المخ نشاطاً كاملاً.

(ب)في نطاق الاستجابات الانعكاسية التي تتم في المستويات الدنيا من الجهاز العصبي كرد الفعل المنعكس.

إن التعلم بالشرطية في الإنسان توضحه المعادلة الآتية:.

 م "2"             م"1"              إنسان          1(1)             1(2)         

"مؤثر شرطي يقترن بمؤثر طبيعي"         "استجابة غير شرطية تقترن باستجابة شرطية"

وأن عملية التعلم لدى بافلوف تتلخص في:

إن مبدأ الاقتران الزمن بين المثير الطبيعي،والمثير الصناعي،أو الشرطي هو التفسير الوحيد عنده لعملية التعلم.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 192837