ملف العدد تكنولوجيا التعليم الخلوي (Mobile Learning)

أصبح التعليم الخلوي من المصطلحات الشائعة في مجال التعليم مع انتشار تكنولوجيا الهاتف النقال خلال مجتمعنا بشكل عام، ويعتبر التعليم النقال(1)M- learning مرحلة جديدة من التعليم الإلكتروني E-Learning أدى التطور الكبير في تقنيات الاتصالات والمعلومات وانتشار المعرفة الإلكترونية بين طلاب المدارس والجامعات إلى ظهور أشكال جديدة من نظم التعليم، ففي العقد الماضي ظهرت أدوات التعليم والتدريب المعتمدة على الحاسوب بشكل رئيسي وأساليب التفاعل المختلفة مع الحاسوب مستفيدة من الأقراص المضغوطة والشبكات المحلية.
خلال القرن الحالي توضح مفهوم التعليم الإلكتروني وتميزت أدواته باستعمال الإنترنت. أما هذه الأيام فيلوح في الأفق القريب إمكانيات استثمار تقنيات الاتصالات اللاسلكية عامة والنقالة خاصة ليظهر مفهوم جديد هو أنظمة التعليم النقالة أو أنظمة التعليم المتنقل Mobile Learning Systems يعتبر التعليم المتنقل شكلًا جديدًا من أشكال نظم التعليم عن بعد Distance Learning والذي عرّفه انفصال المحاضر عن الطلاب مكانيًا وزمانيًا، تاريخيًا بدأ هذا التعليم منذ أكثر من مئة عام وأخذ شكل المراسلات الورقية، ثم ظهر التعليم الإلكتروني Electronic Learning موفّرًا للتعليم عن بعد طرقا جديدة تعتمد على الحواسيب وتقنيات الشبكات الحاسوبية.
التحول مع العقد الأول للقرن الحادي و العشرين من نظام لا يملكه جميع الطلاب التعليم بالحاسوب إلى تعليم يملكه الجميع التعليم النقال
ويعتبر التعليم النقالMobile Learning Systems نظاما أقل سعرًا بالمقارنة مع أجهزة الحاسوب وملحقاتها، وبذلك يعتبر أسلوبا أقل تكلفة (نسبيا) لاستخدام الإنترنت (على الرغم من أن تكلفة الشبك على الإنترنت من خلالها أعلى سعرًا)؛ فقد أصبح متاحًا لكل طالب وأستاذ في المدارس والمعاهد والجامعات تملك جهازه الخلوي الخاص، والميزة تكمن أن جميع هذه الأجهزة سهلة الاستخدام وتحوي القدرة على التواصل من خلال شبكة الإنترنت أو شبكة مشغل الجوال، كما أصبحت القدرة التخزينية والبرمجية لهذه الأجهزة تسمح باستقبال برامج مختلفة، وإذا تم استغلال هذه المزايا من خلال تطوير ملفات تحوي برامج تعليمية يمكن قراءتها من الجوال وتتبعها فإنه بإمكانك أن تصل لعدد كبير من الطلاب بوقت واحد في أي مكان وإدارة جزء من العملية التعليمية بكل سهولة لعشرات الآلاف من الطلاب والمتدربين وبكلفة معقولة جدًا للطلاب.
لماذا استخدام التعلم الخلوى؟
أظهرت العديد من الدراسات الخاصة بتكنولوجيا التعليم المتنقل( M-learning (Mobilelearning أن وراء استخدام هذه التكنولوجيا في التعليم الأسباب التالية:
1. أن الهاتف النقال هو أكثر الأجهزة التكنولوجية استخداما بين أيدينا حيث أظهرت تلك الدراسات أن أكثر ثلاثة أغراض نحملها هي: المفاتيح والمحفظة والهاتف النقال.فقد تمت دراسة على المجتمع السكاني في دولة جنوب إفريقيا وأكدت النتائج المؤشرات توافر الهاتف النقال مع كل مئة من أفراد المجتمع بنسبة99.79 %