Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

البرامج التربوية لذوي صعوبات التعلم

 البرامج التربوية لذوي
صعوبات التعلم



" تصف أدبيات التربية
الخاصة صعوبات التعلـّم
( The Learning Disabilities ) بأنها
إعاقة خفية محيرة، فالأطفال الذين يعانون من هذه الصعوبات يمتلكون قدرات تخفي
جوانب الضعف في أدائهم . فهم قد يسردون قصصا 
رائعة بالرغم من أنهم لا يستطيعون الكتابة ، وهم قد ينجحون في تأدية مهارات
معقدة جدا رغم أنهم قد يخفقون في اتباع التعليمات البسيطة ، وهم قد يبدون عاديين
تماما  وأذكياء ليس في مظهرهم أي شي ء يوحي
بأنهم مختلفين عن الأطفال العاديين ، إلا أن هؤلاء يعانون من صعوبات جمة في تعلـّم
بعض المهارات في المدرسة ، فبعضهم لا يستطيع تعلـّم القراءة ، وبعضهم عاجز عن
تعلـّم الكتابة وبعضهم الآخر يرتكب أخطاء متكررة ويواجه صعوبات حقيقية في تعلـّم
الرياضيات
.



ولأن هؤلاء
الأطفال ينجحون في تعلـّم بعض المهارات ويخفقون في تعلـّم مهارات أخرى ، فإن لديهم
تباينا في القدرات التعليمية . وهذا التباين يوجد بين التحصيل والذكاء ، ولذلك
يشير الأخصائيون إلى أن المشكلة الرئيسية المميزة لصعوبات التعلـّم هو التفاوت بين
الأداء والقابلية .



 أنواع الخدمات ذات الصلة ( المساعدة ) تقديماً
للتلاميذ
/



1.  
الخدمات
النفسية
.



2.  
خدمات الإرشاد
المدرسي



3.  
 الخدمات
الاجتماعية



4.  
خدمات العلاج
اللغوي والكلام



5.  
إرشاد وتدريب
الآباء وأولياء الأمور
.



6.  
خدمات العلاج
الطبيعي
.



7.  
خدمات العلاج
المهني



8.  
. الخدمات
الطبية الخاصة بالتشخيص والتقييم



١.الخدمات
النفسية
:



 تعتبر
الخدمات النفسية في رأي ( الوابلي ١٩٩٦) من أكثر الخدمات ذات الصلة أهمية وذلك لما
تتميز من مهام أساسية يتحدد في ضوئها طبيعة الخدمات التي قد يحتاجها جميع الأطفال
المعاقين
.وتتمثل
هذه المهام والوظائف في
:



1.  
تطبيق
الاختبارات النفسية والتربوية وبعض الإجراءات التقويمية الأخرى



2.  
تحليل نتائج
الاختبارات وتفسيرها
.



3.  
كتابة التقرير
عن سلوك الطفل والظروف المتصلة بعملية تعلمه
.



4.  
التشاور مع
أعضاء اللجنة الآخرين من أجل التخطيط للبرامج المدرسية لمقابلة الاحتياجات الخاصة
التي أشارت إليها نتائج الاختبارات النفسية ، والمقابلات ، والملاحظات السلوكية

.



5.  
تخطيط وإدارة
برنامج للخدمات النفسية بما في ذلك الإرشاد النفسي للأطفال والوالدين



2-إعداد خدمات الإرشاد
المدرسي



هي الخدمات
التي يقدمها الأخصائيون الاجتماعيون المؤهلون والأخصائيون النفسيون والمرشدون
وغيرهم من العاملين المختصين بتقديم الخدمات الإرشادية للأطفال المعوقين
. وقد تمتد هذه الخدمات لتشمل إرشاد
الوالدين والمعلمين فيما يتعلق بالاضطرابات المختلفة للأطفال المعوقين وكيفية
معالجتها
.



3-الخدمات
الاجتماعية:
. تشتمل
الخدمات الاجتماعية على مهام عديدة يجب القيام بها حتى يمكننا تذليل العقبات التي
ربما تعترض استفادة الطفل المعوق من خدمات برامج التربية الخاصة
. ولعل من ابرز هذه
المهام هي
:



1)   إعداد التاريخ الاجتماعي للطفل المعوق
وذلك من خلال جمع معلومات عن مراحل وتاريخ تطور إعاقة الطفل

.



2)   جمع المعلومات عن طبيعة المشاكل
الحياتية التي يواجهها الطفل في حياته اليومية والتي تؤثر على توافقه في المدرسة
أو المؤسسة الاجتماعية
.



3)   الإرشاد الفردي والجمعي للطفل وأسرته
وذلك لعلاج المشكلات الخاصة بظروف حياة الطفل في المنزل والمدرسة وا
لمجتمع
المحلي والتي قد تؤثر على توافقه الدراسي



4-خدمات العلاج اللغوي والكلام
:
تشتمل خدمات أخصائي اللغة والكلام كأحد
الخدمات المهمة المتصلة بالتربية الخاصة ، على الآتي

:



1.   تحديد الأطفال الذين يعانون من
اضطرابات في اللغة والكلام



2.   تشخيص وتقييم الاضطرابات النوعية
المتعلقة باللغة والكلام وخاصة تلك المرتبطة باللغة الاستقبالية أو اللغة
التعبيرية



3.   وصف الاحتياجات اللازمة لعلاج اللغة
والكلام عند الطفل



5-إرشاد وتدريب الآباء
وأولياء الأمور:
وهي الخدمات التي
تقدم لمساعدة الآباء وأولياء أمور التلاميذ المعوقين وذلك لتخطي الأزمات النفسية
التي قد تصيبهم نتيجة لإعاقة طفلهم ، وتقبل هذه الإعاقة ، ثم مساعد
م
على فهم الاحتياجات النفسية والجسمية والاجتماعية واللغوية والحركية بأطفالهم
وتزويدهم بالمعلومات حول نمو الطفل



6-خدمات
العلاج الطبيعي:
يتم العلاج الطبيعي
للطفل المعوق ، وخاصة من يعاني عجزاً بدنياً ، على يد أخصائي في العلاج الطبيعي
. وتقدم مثل هذه
الخدمات عندما تتداخل ( تتقاطع ) الاحتياجات البدنية الخاصة للطفل مع أدائه
التربوي
. أو
بمعنى آخر عندما تصل الآثار الناجمة من العجز البدني درجة بحيث تؤثر على الأداء
التربوي للتلميذ
.



7-خدمات
العلاج المهني :
ترى اللائحة
الأمريكية لتربية الأطفال المعوقين توجيه خدمات العلاج المهني بحيث تركز على تحسين
أو تنمية أو استعادة الوظائف التي أصابتها قصور أو فقدان أثناء فترة المرض
والحرمان ، وذلك
بهدف
التأثير المباشر على قدرات التلميذ للاستفادة من البرامج التربوية ولهذا يجب أن
يصمم للطفل برامج خاصة بحيث تتضمن على الآتي

: 



1)  
التدريب على
المهارات الحركية الكبيرة والدقيقة
.



2)  
تنظيم (ترتيب
) واستخدام المواد بطريقة مناسبة
.



3)  
تحسين مهارات
الاعتماد على النفس
.



4)  
تعلم ارتداء
الملابس أو إطعام نفسه
.



8-الخدمات الطبية
الخاصة بالتشخيص والتقييم:



هي الخدمات التي تقدم من خلال
الطبيب المتخصص لتحديد الجوانب الطبية والمرضية المرتبطة بإعاقة الطفل والتي أدت
إلى حاجته للتربية الخاصة ، وما يمكن أن يقدمه الطبيب من خدمات بحيث تسير جنباً
إلى جنب مع الخدمات التربوية الخاصة والتي حددها البرنامج التربوي لتصبح هذه
الخدمات الطبية جزءاً من البرنامج التربوي الفردي الخاص بالطفل المعوق
.



تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194869