Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مظاهر التمتع بالصحة النفسية ​

                   مظاهر التمتع بالصحة النفسية                                      

   يتسم الفرد الذي يتمتع بصحة نفسية بالمظاهر والخصائص الاتية :-

1.الايجابية في الاقدام على الحياة والعمل و الدراسة والرضا  عنها والاستمتاع بممارسته لهاوالابداع والتنوع في اساليب الممارسة .

2.الالتزام الناجم عن قناعة بالقيم الدينية والخلقية والاجتماعية السائدة في المجتمع .

3.التفاؤل غير المفرط في تحقيق الاهداف وتطور الحياة نحو الافضل وحل المشاكل وخلق مستقبل اقضل.

4.التقبل الواقعي والادراك الموضوعي لحدود امكانياته وطرق توظيفها في المكان والوقت المناسبين والتوجه البناء نحو تحسين ،امكاناته وظروفه  الى مستوى افضل .

5.اتخاذ اهداف واقعة قريبة المنال وتنسجم مع امكاناته المتاحة حاليآ واهداف بعيدة المدى اخرى

6.الشعور بالقدرة على انجاز مايرغب او مايطلب منه عمله .

7.التمتع بعلاقات اجتماعية ايجابية وتقبل اجتماعي من محيطه وتقبله لقيم الجماعة والنظام الاجتماعي والتفاعل ايجابيآ مع الاخرين.

8.اشباع الفرد لدوافعه وحاجاته المتنوعة المحددة بصورة واقعية وبأساليب ايجابية مقبولة اجتماعيآ ممايوفر له الشعور بالارتياح النفسي والتقدير الاجتماعي .

9.النجاح في العمل الذي يكلف به الفرد دون ارهاق اوضغوط او معاناة .

10.القدرة على ضبط الذات وتحمل المسؤولية واتخاذ القرارات الصائبة ذات النتائج الايجابية .

11.ارتفاع مستوى التحمل النفسي في مقاومة الظروف الضاغطة او المعوقة لسبل حل المشكلات التي تواجهه دون يأس اواحباط .

12.النضج الانفعالي والاتزان الانفعالي وعدم الاثارة والتهور والاندفاع والحدة الانفعالية من جانب والتبلد والخمول الانفعالي من جانب آخر .

13.الصحة الجسمية اي التوافق التام بين الوظائف الجسمية المختلفة .

14.الثقة بالذات وبالاخرين وبالعالم المحيط به والشعور بأن الاخرين يثقون به ويقدرونه .

15. الشعور بالامن والانتماء والحفاظ على حياته وممتلكاته وحرصه على امن وسلامة الاخرين وحفظ حقوقهم .

16.التمتع باوقات الفراغ وممارسة بعض الانشطة والفعاليات الابداعية والترويحية والمشاركات الاجتماعية والمساهمات التلقائية في الاعمال والانشطة والجمعيات الخيرية والانسانية .

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 196134