طرققياس الكفاءة ال
طرق قياس الكفاءة الاجتماعية
يمكن التعرف إلى الطرق التي يمكن بها ملاحظة وقياس الكفاءة الاجتماعية من خلال مراجعة بعض المقاييس المتوفرة التي تم تطويرها لهذا الغرض وفيما يلي تلخيص لعدد من مقاييس الكفاءة الاجتماعية أو النضج الاجتماعي المعروفة (Lane & Others, 2004):
1- مقياس كين – لفين (Cain
Lavine, 1961). كان الغرض من
هذا المقياس قياس الكفاءة الاجتماعية للأطفال المعوقين عقليا القابلين للتدريب، لذا
فهو يقيس مهارات الاستقلالية عند الأطفال مثل:
العناية بالذات وتشمل أمورا من نوع ارتداء الملابس والأحذية
وما يتعلق بالنظافة.
المبادرة.
مهارات اجتماعية.
مهارات الاتصال.
ويقدم الاختبار بيانات عن الاتساق الداخلي باعتبارها ذات علاقة بصدقه كما يقدم بيانات عن الثبات بطريقة الإعادة تتراوح قيمها بين (88, – 98,) ويقدم جداول معايير موزعة في الأعمار من (5 – 12) سنة على شكل رتب مئينية (24).
2- مقياس كاليفورنيا (California, 1969) الذي طوره ليفين ولويس (Lavine and Lewis). ويتكون هذا المقياس من (30) فقرة وكل فقرة تتألف من (4) بدائل تقيس الوظيفة الاجتماعية للأطفال العاديين للأعمار ما قبل المدرسة ومن المهارات التي يحاول قياسها الاستجابة لغير المألوف واتباع التعليمات، والمشاركة والمبادرة في النشاط. تعتمد الاستجابة على تقدير أشخاص لديهم ألفة ومعرفة بالطفل لفترة طويلة، ويقدم بيانات عن ثبات المقدرين تتراوح بين (75% - 86%). كما يقدم معايير مئينية للأطفال في فئات العمر (2.5 - 5.5) سنة.
3- مقياس فاينلاند للنضج الاجتماعي (VineLand Social Maturity Scale)، وقد طور هذا المقياس دول (Doll, 1965) ويشمل أبعاداً تتعلق بمستوى النضج الشخصي والاجتماعي على شكل مهارات استقلالية توضح مستوى النضج عند العاديين وغير العاديين في مهارات تعتمد العناية بالذات، والتوجيه الذاتي والحركي، ومهارات مهنية، والاتصال، والعلاقات الاجتماعية. أي أن الجانب المتعلق بالنضج الاجتماعي متضمن بين هذه الأبعاد يعتمد على تقدير من قبل شخص أو أحد الأبوين أو ولي الأمر، هذا الاختبار لا يقدم بيانات عن الصدق والثبات.