Walden Preschool
برنامج ويلدن ما قبل المدرسة
Walden Preschool Programme:
أسس هذا البرنامج من قبل ماكجي وديلي وجوكبز (Mc Gee, Daly and Jacobs) عام 1985 ومع ذلك افتتح الصف الأول لهذا البرنامج عام 1992م.
يهدف البرنامج لدمج الطفل عن طريق استثمار اهتمامات الطفل وتشجيعه على التفاعل مع زملائه بتطوير مهارات اللغة التعبيرية وتفعيل تعليمه من قبل الزملاء.
يتكون الصف في البرنامج من (15-16) طفل: (7) أطفال توحديين و (8 ) غير توحديين حيث يعتبر الأطفال العاديين عامل تدخل هام ومفيداً جداً ويتعلم زميله التوحدي منه الشيء الكثير لاسيما بعد التعليم المباشر للنمذجه واستخدام التخطيط لجميع النشاطات إضافة للتعلم التقليدي المنظم ويشتمل البرنامج على:
أ ـ تنظيم البيئة التعليمية لجذب الطفل لنشاطاته المفضلة.
ب ـ الكشف عن اهتمامات الطفل.
ج ـ استخدام التعزيز والتلقين.
د ـ يركز البرنامج في السنة الأولى على اللغة التعبيرية والمهارات اللفظية عن طريق تنظيم بيئة تعليم تلقائية تتيح الفرصة للطفل الاختيار مواضيع التعلم إضافة تزويده بخبرات لغوية طبيعية وفي السنة الثانية يتم تهيئة الطفل لكيفية تعلمه من أقرانه في الصف.
تبلغ ساعات دوام الطفل في البرنامج (4) ساعات يومياً وتبلغ نسبة عدد المعلمين إلى عدد الطلبة (1: 3) إضافة إلى (4-5) مساعدين في كل صف تعليمي ويعتبر التواصل مع الأسرة في غاية الأهمية حيث يتاح لها الكثير من فرص التفاعل مع البرنامج والمتمثلة في:
1ـ برنامج أسري أسبوعي لمدة (6 ) أشهر.
2ـ الإرشاد المستمر.
3ـ حلقات نصف شهرية تعليمية للوالدين.
4ـ التواصل المدرسي. ( الشيخ ذيب 2005 ،22 )