Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

نظام Moodle

                                        

                                         نظام Moodle

 

 

مقدمة :

المووديل هو نظام حديث مفتوح المصدر لميكنة الأنشطة التعليمية و يعتبر:

أحدث أنظمة إدارة المقررات CMS، و أحد أنظمة إدارة التعليم LMS ، و أحد أنظمة إدارة المحتويات التعليمية LCMS والمووديل باعتبارة احد النظم مفتوحة المصدر والمجانية المتاحة لكل مؤسسة وهيئة تعليمية بل وفرد فى كافة انحاء العالم والذى وصل مستخدمية منذ عام مضى الى حوالى2000 منظمة تعليمية حول العالم فى توصيل ونشر وإدارة المقرارات التعليمية إما كنظام مستقل لتدريس المقرارات او كنظام مكمل لنظام تدريس المقرارات وجهاً لوجهة.نظام المووديل متاح على الموقع        http://www.moodle.org    .  و ذلك يعنى بانه يحق للكل تحميله , تركيبه , استعماله, تعديله , و توزيعه مجانا و هو متوفر على الشبكة و عموما هو سهل التركيب و الاستعمال بل و التطوير و يتضمن وحدات نشاط مثل المنتديات , مصادر , مجلات , اختبارات , مهام ...... الخ .

وكلمة مووديل لها معنيين اولهما: Modular Object-Oriented Developmental Learning Environment   بيئة التعلم موجهة الكائنات التطويرية القياسية . وثانيهما ان كلمة MOODLE  كفعل  "to let the mind or body wander and do something creative but without particular purpose."   وتعنى لندع العقل اوالجسم يتجولان ويعملان شئ مبدع ولكن بدون غرض مادى معين  .وأول من انشأ نظام  المووديل هو عالم الكمبيوتر والمربى مارتين ديوجماسMartin Dougiamas  بجامعة برز- استراليا.وقد بدأ تفكيره فى هذا النظام حينما وجد ان كل النظم  الخاصة بادارة المحتوى ذات تكاليف باهظة ويقوم بعملها مهندسون لايمتلكون خبرات تعليمية  ولهذا وجد انه من الضرورى توظيف خبراته التعليمية والتقنية فى انشأ نظام لادارة المحتوى مفتوح المصدر ويعنى مفتوح المصدر انه بالاضافة الى اتاحته للجميع  ان الكود المستخدم فى عملة متاح للجميع يمكن لاى فرد استخدامه لاغراضة الخاصة open source))

ما يميز برنامج مووديل العالمى:

مووديل هو عبارة عن برنامج يساعد فى تطوير البيئة التعليمية فى مجال التعليم الالكترونى ويضم العديد من الوظائف لتنفيذ المهام المطلوبة فى هذا الاتجاه ومن هذه الادوات:

-          أداه تستخدم لبناء المناهج الالكترونية (تجميع – تبويب – عرض ) بشكل مناسب.

-          تحديد المستفيدين مما تم بناؤه وفقاً لصلاحيات يحددها مدير النظام.

-          عقد اتصال بين الموقع الذى يعرض المواد التعليمية والمستفيدين (الطلاب  أو المتعلمين)

-          تزويد المستخدمين للموقع التعليمى بالعديد من المعلومات الدورية عند دخولهم.

ويمكن سرد بعض المميزات لنظام المووديل:

1.      وجود منتدى يناقش فيه المواضيع ذات الصلة بالعملية التعليمية بشكل عام.

2.      وجود ميزة تسليم المعلم للواجبات بد ً لا من إرسالها بالبريد الإلكتروني.

3.      وجود ميزة غرف الدردشة الحي ة وكذلك تمكين المدرب من الإطلاع والتواصل مع المتدربين.

4.      وجود ميزة البحث في المواضيع التي أثيرت سابقًا ذات الصلة بالمحتوى.

5.      وجود ميزة تكوين مجموعات يقوم المدرب بتكوينها حسب المهام والمستوى التعليمي أو يقوم النظام بتكوينها عشوائيًا.

6.      وجود ميزة إنشاء اختبارات ذاتية للمتدربين إما بتحديد وقت أو بدون تحديد للوقت ويقوم النظام بالتصحيح  وتسجيل الدرجات أوتوماتيكيًا حسب المعايير التي يحددها المدرب لاختبارات متعدد الخيارات أو اختبارات الصح والخطأ والأسئلة ذات الإجابة القصيرة مع تمكين المدرب من وضع تعقيب على الإجابات وشرح وروابط ذات صلة بالمحتوى كما يوفر للمدرب جميع المميزات التي  تخص الاختبارات الكترونيًا.

7.      يمكن المتدرب من إنشاء صفحات إنترنت شخصية.

8.      وجود عدد كبير من الأدوات الخاصة بالمشرف ومنها الدخول للنظام حيث لا يتم إلا

 عن طريق اسم مستخدم و كلمة مرور وكذلك منح مميزات لكل مجموعة، كما يتيح النظام

 للمدربين أن يقوموا بتسجيل المتدربين أو أن يقوموا بتسجيل أنفسهم بالنظام.

                9. وجود ميزة متابعة المتدرب في كل مكان من بداية دخوله على النظام وحتى خروجه

 منه في كل مرة يدخل وحتى زمن مكوثه فيه مع إمكانية تدوين ملاحظات خاصة حول كل

 متدرب في مكان خاص.

          10. وجود ثلاث قوالب افتراضية تمكن المدرب من إنشا ء محتوى أو تمارين أو منتدى

             يتم فيه النقاش.

            11. وجود عشر قوالب افتراضية لتغيير الواجهة حسب الرغبة.

             12. منح المدرب أمكانية انتقاء طريقة التعليم المناسبة للمتدربين.

             13. دعم النظام ل.(SCORM)

 صورة  واجهة النظام

الفلسفة التعليمية للمووديل:

تبنى مارتين النظرية البنائية الاجتماعية كنظرية اساسية خلف المووديل وشكلت هذه الخطوة ثورة فى حد ذاتها . وذلك لان معظم نظم ادارة المحتوى كانت ترتكزفى بناؤها على مجموعة من الادوات الغير تربوية.

والنظرية البنائية الاجتماعية ترتكز على فكرة ان الافراد يتعلمون افضل حينما ينشغلون فى عمليات اجتماعية لبناء المعرفة او حينما يتفاعلون مع مواد التعلم يبنون المواد للآخرين ويتفاعل المتعلمين مع بعضهم البعض حول المواد التعلمية والفرق بين فلسفة الفصل التقليدى وفلسفة البنائية الاجتماعية هو الفرق بين المحاضرة والمناقشة .ومصطلح عملية اجتماعية يشير الى ان التعلم عبارة عن شئ ما نفعلة فى مجموعات .ولهذا ركز المووديل على ادوات المناقشة والمشاركة اليدوية بمعنى ان التركيزالاساسى لم يكن على توصيل المعلومات  ولكن على فكرة المشاركة والانشغال فى بناء المعرفة.

والمووديل لا يتطلب منك استخدام النظرية البنائية الاجتماعية فى بناء مقررك بل يدعمك ويساندك   بالطرق الجاهزة واليك مثال: المووديل يمكنك من اضافة خمسة انواع من مواد المقرر الساكنه التى يمكن للطالب قراءة ولكنة لا يمكنة التفاعل معها :

·         صفحة النص

·         صفحة الويب

·         وصلات(لينكات)لاى شئ على الويب (تشمل مواد على موقع المووديل الخاص بك)

·         عرض فى احد مجلدات مقررك

·         ملصق لعرض اى نص او صورة.

ومع ذلك يمكنك المووديل من اضافة ستة انماط من مواد المقرر التفاعلية هذه المواد يمكن للطالب التفاعل معها بالاجكابة عن اسئلة معينة ،او ادخال نص او رفع ملف معين:

·         الاختيار (سؤال فردى)

·         مذكرة(مذكرة على الخط)

·         درس (نشاط تفريعيى او شرطى)

·         اختبارات(على الخط)

·         استبيان (نتيجتة معلنة للطالب والمعلم)

ويعرض المووديل خمسة انشطة يتفاعل المتعلمين فيما بينهم وهم الذين يجعلو المقرر أكثر مشاركة واجتماعية وهم:

·         الدردشة (محادثة حية بين المتعلمين وبعضهم المشتركون فى المقرر)

·         المنتدى (ويمكنك اختيار عدد اللوحات الاخبارية التى تشترك فيها لكل مقرر)

·         المسرد(يساعد المتعلمين على الحصول على المصطلحات الخاصة بالمقرر او النظام القائم من خلال البحث عنها.

·         الويكى(الويكى يمكن ان تدرج فى المقرر ويمكن ان تستخدم لعمل المقرر تعاونياً بين المتعلمين وتحت توجية المعلم )

·         ورشة عمل (وورش العمل اداة قوية لتنمية التعاون بين المتعلمين )

وهذه الادوات الساكنة والتفاعلية التى تمكن المتعلمين من التعاون والتشارك فيما بينهم وبيهم وبين معلميهم لبناء وتعلم المحتوى  اقوى دليل على هيمنة النظرية البنائية الاجتماعية على فلسفة بناء نظام المووديل .

 

انشطة المووديل

إن الانشطة فى نظام مووديل عبارة عن مجموعات من المهام الدراسية التى تحتاج الى تفاعل من قبل المتعلم اى ان المعلم يكون له دور المرشد والموجه فقط وعلى المتعلم ان يقوم بالمهام الموكلة اليه وهذا الامر كان صعبا فى بيئة التعليم الالكترونى حيث انه من المعقد على مطورى مواقع الانترنت ان ينتجوا انشطة تفاعلية فى بيئة تعليمية على الانترنت تحتوى على تفاعل ما بين المعلم والمتعلم من جهة  والمتعلمين وبعضهم من جهة آخرى.

يحتوى نظام مووديل على مجموعة مختلفة من الانشطة منها استبانة،استفتاء، دردشة ، مذكرة شخصية، تأليف بالمشاركة( ويكى)، عمل جماعى (ورشة عمل)، واجب ،قاموس مصطلحات،،،

ويمكن توضيح الانشطة بشئ من الاختصار فى الجدول التالى:

 

 

واليك بعض التفصيل حول بعض الانشطة:

الواجبassignment

هو طريقة لاعطاء واجب للطالب ويتم تسلم هذا الواجب بعدة طرق منها

1-      عمل الواجب وتحميلة على الموقع وارسالة الى المعلم

2-      عمل الواجب وتسليمة الى المعلم باليد

3-      عمل الواجب فى نفس الصفحة التى فيها الواجب إعادة توجيهها الى المعلم

الدردشةchat

اداة المحادثة تستخدم فى بعض المقررات التدريبية على الانترنت لتنظيم اجتماعات مع المتعلمين المترفقين الى مناقشة بعض المسائل المتعلقة بطبيعة المقرر الدراسى ،وان كان فى بعض الاحيان يمكن للطلبة المحادثة جماعيا(ينبغى ان يدرك المتعام ان جمنيع المحادثات مسجكلة فينبغى علية الا يخرج عن موضوع المحادثة)

ويكمن للمتعلم الخروج من المحادثة من وقت الى آخر والرجوع مرة آخرى وايضا فقد المتعام محادثة مهمة يمكنه الحصول على نسخة منها المعلم،ويمكن للمعلم ان يثبت أوقات المحادثة ليلتقى فيها مع طلابه وايضا اثناء التقويم.

وبمجرد دخول المتعلم غرف الحوار سيرى بقية المتحادثين كنقاط متسلسلة كما هو موضح بالشكل التالى:

 

 

ولادارة الحوار داخل الشات يجب وجود شخصين على الاقل فى ذات الوقت ويتبادلان الحديث

الاختيار choice

-    أداة الاختيار أداة بسيطة ،وهى عبارة عن سؤال واحد مع عدد من الاجابات المقترحة ، المعلم يمكنة أن يستخدم خاصية الاختيار للحصول على ردود سريعة عن بعض الامور المتعلقة بالمقرر الدراسى المقصود.

-          فعلى سبيل المثال : يمكن استخدام الخيار السماح للطلاب باختيار المجموعة التى يريدون ان ينتموا اليها ، لتحديد العدد الاقصى للاعضاء .

-    ومن الممكن ان يطلب اىلمعلم من المتعلم الاجابة بالخيار ذاته أكثر من مرة  لكى يستطيع معرفة ما اذا معرفتك /ادراكك للموضوع تغير اثناء المقررالدراسى.

المنتدى forum

-          المنتدى عبارة عن لوحة تسمح بتبادل الرسائل الالكترونية ، وهناك اكثر من وظيفة لادوات المنتدى

-    تذكر ان استخدامك لادوات المنتدى يعتمد الى حد كبير على الهدف المحدد للمعلم ، اذا كان المنتدى يستخدم فقط لتسجيل المعلومات فانك لن تفعل كثيراً، ولكن اذا استعملت المنتدى لمناقشة مهمة كلفت بها فأنت بحاجة الى مشارك نشط يتابع التعليمات ويرد على الرسائل الموجودة ، ومناقشة مهمة معينة يعنى انك تتبادل وجهات النظر والتعلم مع الاخرين وهذا يساهم بشكل كبير فى افادة الجميع.

-          ومن المهم جداً ان تمتلك حجة قوية تدعم بها مقولتك وحاول تقبل وجهات النظر المخالفة بصدر رحب واستفد منها .

المسرد( القاموس )glossary

-    يمكن اضافة مسرد لعرض قائمة من المصطلحات الصعبة التى تتعلق بموضوع فى المقرر الدراسى والشرح بشكل واضح، ووصلات الى مصادر المعلومات الخارجية والملحقات والصور الممكنة،فى بعض المقررات الدراسية ينتظر من المتعلم اضافة بعض المصطلحات الى هذه القائمة وهذه الاضافات يمكن ان تنال تعليق / تقييم الآخرين.

-          ويمكن ربط مدخلات مسرد بصفحة فى نفس المقررات الدراسية،كما يمكن ان تحصل على تفسيرات لكلمات المسرد بالنقر عليها.

 

المذكرة journal

تشبه المذكزرة فى المووديل دفتر اليوميات فى التدريس ويمكن للمتعلم استخدامها للاحتفاظ بملاحظاته الخاصة،ويمكنه تعديل واضافة المعلومات اليها والعودة اليها مرات عديدة .ويمكن للمعلم الدخول اليها ليقرأ رسائل المتعلم ويقدم تعليقات والمشورة.

امتحان quize

تستخدم اداة الاختبار لعمل الاختبارات على الانترنت ،والتى يمكن ان تتكون من انواع مختلفة من الاسئلة وهذه الاختبارات يمكن ان تكون متاحة (اى يمكنك ان تقرر متى وكيف تقوم بها ،واحياناً بامكانك ان تأخذ الاختبار أكثر من مرة)ويمكن ان تكون متاحة فقط خلال وقت معين فى نفس الصفحة يرصد عليها درجة الامتحان.

ويحتوى المووديل على ستة انواع من مختلفة من الاسئلة:

-          الاختيارمن متعددة.

-          الصواب والخطأ

-          اسئلة التطابق

-          الاجابة القصيرة

-          ملأ الفلاراغات بالاجابة المناسبة

-          اسئلة المقال  

ويوجد ثلاث ازرار فى صفحة الاسئلة يوضحهم الشكل التالى:

 

 

الاسكورمscrom      

الاسكورم هو معيار يتم انشاء المواد التعليمية على اساسة حتى يسهل نقلها ونسخها والتعديل بها وإعادة استخدامها فى اى نظام lcms يدعم هذا المعيار .

وهو وسيلة فعتالة فى عدم التقييد باستخدام امكانيات المووديل فى صنع المواد التعليمية وانما يمكنك ان تنشئ المحتوى التعتليمى الخاص بك بأى برنامج لتصميم مواقع الانترنت والمواد التعليمية ونظم التأليف وما عليك فقط الا ان تحول المادة الى مادة متوافقة مع معيار scrom  وان تضمنها داخل اى نظام lcms  مثل المووديل.

استبانةsurvy

الاستبانة هى بعض الاسئلة سابقة الاعداد مرفقة مع المووديل لقياس شئ معين لدى من يجيب على اسئلة الاستبانة وهى استبانات مقننة وفقأ لمقاييس تربوية واضحة ويمكن للمعلم ان يختار استبانة من عدد من الاستبانات المرفقة  داخل الانشطة. اى يمكن القول انها اداة يستخمها المعلمين لعمل صناديق الاقتراع.

ويكى wiki

اداة الويكى مفيدة فى عمل المجموعات ؟،وهى تتيح للمستخدمين من خلال موودل العمل معاَ(فى جماعات أو كصف) تنشأ المستندات  باستخدام HTML فى المووديل ، مما يسهل تضمين العديد من العناصر(الرسم والالوان،والروابط،والرموز الخاصة، الخ ) والويكى تسمح بربط الصفحات ببعضها.

ويمكن انشاء صفحة عالية الجودة ( تقرير عمل أو مشروع يمكن كتابته وتحريره على الانترنت).يمكن ان يضيف المتعلمين الصور والملفات المحملةعلى الصفحات أيضاً،علماً بأنه من الممكن إنشاء ويكى خاصة بكل متعلم او مستخدم.

والويكى تمثل أداة تزامن ، وهذا يعنى مستخدم واحد فقط فى اى وقت يمكن ان يعمل على صفحة الويكى.

ورشة عمل Workshop

هى اداة فعالة للتقييم ،وتتضمن ورشة العمل فى الوضع القياسى :

-          مرحلة التنصيب وهى المرحلة التى يستعد فيها المعلم لتجهيز ورشة العمل(تحديد المواعيد، تحميل ملف التقييم ،وضع استمارة التقييم)

-          المرحلة التى يقوم فيها الطلاب بالتقييم الفعلى واعادة ارسالة

-          المرحلة التى يقيم فيها الطلاب بعضهم بعضاً

-          المرحلة التهائية التى يحسب فيها المعلمين النتائج النهائية للعمليات .

قواعد البيانات database

تمكن المعتلم اوالمتعلمين من بناء ،عرض او البحث عن مجموعة من السجلات المدخلة عن موضوع ما. تنسيق هذه المدخلات غير محدود بحيث ممكن ان تحتوى على صور أو نصوص أو أرقام أو عناوين صفحات ويب.

التمارينexercise

هى أداة يستخدمها المتعلم حينما يطلب منه المعلم عمل جزء عملى.وممكن ان تكون عبارة عن مقال أو تقرير او تجهيز لعروض تقديمية بحيث ان المتعلم يقيم نفسة قبل ان يتم ارسالها الى المعلم ويتم ذلك من خلا زر Add an activity

الدرس lesson

هو عبارة عن مجموعة من الصفحات بحيث أن كل صفحة تنتهى بسؤال وعدد من الاجوبة المحتملة . اعتماداًعلى اختيار الطالب للجواب سيحدد هل سينتقل الى الصفحة التالية ام الى الصفحة السابقة ام سيظل فى نفس الصفحة.

الانشطة السابقة يطلق عليها الانشطة القياسية .ويوجد مجموعة من الانشطة تدعى بالانشطة غير القياسية وهى:

 

 


 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 191759