د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

التصنيف الاكلينيكي

                                       التصنيف الإكلينيكي للاضطرابات السلوكية

يعتمد هذا التصنيف على الجوانب المرضية المسببة للاضطراب السلوكي , ومن هذه التصنيفات " تصنيف كانفر وماسلو " واللذان صنفا الاضطرابات السلوكية في ضوء ثلاث فئات وهي :

  1. تصنيف يحدد الاضطرابات السلوكية والانفعالية طبقا لأسبابها المرضية الشائعة والمعروفة

  2. تصنيف على أساس اللإستجابي للعلاج أو مال المرض أي يتم تصيف الاضطراب وفقا لدرجة الاستجابة للعلاج .

  3. تصنيف على أساس الأعراض الملازمة لهذه الاضطرابات

 وتشير تصنيفات إكلينيكية أخرى إلى أن الاضطراب السلوكي يصنف بناء على وجود خلل عضوي سواء خلل في إفرازات الغدد الصماء أو اضطرابات في الجهاز العصبي المركزي أو خلل في الكروموسومات  أو تعرض الفرد لمشكلات في التغذية أو التسمم بالرصاص أو تعاطي المخدرات  أو مشكلا الحمل والولادة التي تتعرض لها

الأم أو زيادة نسبة المواد الكيميائية في الجسم لأسباب مختلفة .

  • ثالثا : التصنيف حسب شدة الاضطراب :

  • الاضطرابات السلوكية البسيطة .

  • الاضطرابات السلوكية المتوسطة

  • الاضطرابات السلوكية الشديدة

رابعا : التصيف النفس التربوي :

يعتمد هذا التصنيف على وجود مشكلات حياتية مختلفة لدى الطفل ومنها:

  1. المشكلات الأسرية

  2. المشكلات الانفعالية ( الغضب والهياج )

  3. المشكلات المدرسية

  4. مشكلات أقران السوء والسرقة  وتعاطي المخدرات والتدخين

  5. المشكلات التكيفية التي تودي إلى الشعور بالاكتئاب والقلق

  6. مشكلات الاتصال والتواصل مع الاخرين وعدم القدرة على إقامه وعلاقات شخصية مع الاخرين

  7. تدني مفهوم الذات وظهور المشكلات الانسحابية

  8. السلوكيات العدوانية والأنانية والفوضوية .

  9. عدم قدرة الطفل على الاستفادة من البرامج التعليمية والتربوية المقدمة له .

    10.عدم تقبل الطفل للتغير ووجود صراعات داخلية

 وقد قام موريوس وآخرون بوضع تصنيف تربوي نفسي للطلاب المضطرين سلوكيا يتضمن خمس فئات رئيسة هي :

 فئة العصابيين : وهي الفئة التي يعاني أفرادها من اضطرابات نفسيه حادة مثل الاكتئاب والانسحاب والوسواس القهري ...


فئة المضطرين ذوي الامراض الدماغية:

وهي الاضطرابات الناتجة عن أمراض الدماغ مثل اضطرابات الحركة وعدم الاستقرار الانفعالي واضطرابات اللغة وعسر القراءة

فئة الفصاميين : وهي مجموعة الاختلالات العقلية التي تتصل بالوظائف العقلية مثل اضطرابات التواصل اللفظي أو التي تتصل بظاهر الإعاقة العقلية مثل البكم اللاإرادي والتوحد وغيرها .

لاضطرابات المتعلقة بالتصرفات البدائية والإهمال : وهم الأفراد الذين لديهم قصور شديد  في التفكير ويتجنبون  حل المشكلات البسيطة حتى تتفاقم عليهم .

المضطربون ذوو الشخصيات غير الودودة : وهم الأفراد الذين لديهم قصور شديد في القدرة على اقامة علاقات تتسم بالمودة والتعلق الوجداني بالأخرين ..



جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الأول 1439/1438هـ

الأحد : 11-2

مشروع بحثي في الإعاقة العقلية

MED 424

رقم الشعبة: 103

رقم القاعة : 90

الثلاثاء: 8-11

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة(1)

SEDU 221

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 38



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3613

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 154934