Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الرضاعة- المبكرة

مرحلة الرضاعة:

  •  تبدأ منذ الولادة وحتى بلوغ الطفل الشهر الرابع والعشرين من عمره (نهاية السنة الثانية) ويطلق عليها أحياناً مرحلة المهد، ويرى العلماء أن هذه المرحلة تعدّ من المراحل المهمة في حياة الطفل واستمرارية وجوده (الدويبي، 1988: 15). وفي هذه المرحلة نلاحظ أن النمو الانفعالي للطفل تتمايز فيه الانفعالات، وتتركز استجابات الرضيع الانفعالية في أمرين هما راحته الجسدية وتغذيته الجسمية. كما أن انفعالاته تكون قصيرة المدى، وسريعة، وكثيرة، ومتحولة المظهر، ومتذبذبة. وفي هذه المرحلة يوضع أساس الأمن الانفعالي الذي هو محور الأمن النفسي (Schaefer, 2000 :114). أما بالنسبة لمظاهر النمو الاجتماعي في هذه المرحلة، فإن الطفل يكون اجتماعياً في حدود طاقاته المحدودة، بحيث يبدأ في النصف الأول من العام الأول في الاستجابة الاجتماعية للمحيطين به ويظهر اهتمامه بما يجري حوله، كما أنه في نهاية السنة الأولى يكّون علاقات اجتماعية مع الكبار، ويبدأ الاتصال الاجتماعي بالأم ثم الأب ثم الآخرين الموجودين في البيت، وفي السنة الثانية يزداد اتساع البيئة الاجتماعية، وتبدأ العلاقات الاجتماعية مع الأطفال، ويكون اللعب فردياً غير تعاوني (زهران، 1994: 67). ويرى العالم "هادفيلد Hadfield" أن هذه المرحلة والمرحلة التي تليها مباشرة، هي المرحلة التي يوضع فيها أساس الشخصية، فإذا كانت عوامل النمو سليمة ومواتية كان نمو الشخصية سوياً، ولتحقيق التنشئة السوية في هذه المرحلة يجب توفير الراحة الجسمية والتغذية الكافية للرضيع، والإقبال عليه وإدراك أهمية الحب، وتعويده على إقامة علاقات إيجابية مع الآخرين (أبوجادو: 2002: 61-63). 

     

  • مرحلة الطفولة المبكرة:

     ويطلق عليها البعض اسم مرحلة ما قبل المدرسة، وهي تمتد من نهاية السنة الثانية حتى سن الست سنوات، ومن أهم خصائصها من ناحية النمو الانفعالي، تمايز الاستجابات الانفعالية، وخاصةً الاستجابات الانفعالية اللفظية لتحل تدريجياً محل الاستجابات الانفعالية الجسمية، ويتركز حب الطفل في هذه المرحلة حول الوالدين، كما تظهر الانفعالات المتمركزة حول الذات مثل الخجل والإحساس بالذنب ومشاعر الثقة بالنفس والشعور بالنقص ولوم الذات والاتجاهات المختلفة نحو الذات، وفي نهاية هذه المرحلة يميل الطفل نحو الاستقرار الانفعالي (Schaefer, 2000 :125). ومن أهم خصائص النمو الاجتماعي في هذه المرحلة أن يتعلم الطفل كيف يعيش مع نفسه وكيف يعيش في عالم يتفاعل فيه مع غيره من الناس ومع الأشياء. كما أنه في هذه المرحلة تظهر ألعاب الطفل تطوراً اجتماعياً واضحاً، وتتكرر المشاجرات بين الأطفال لعدم قدرتهم على التعاون، وتميل جماعات الطفل إلى أن تكون صغيرة، وتفتقر إلى التنظيم الجيد، ويميل الطفل إلى التوافق مع ظروف البيئة الاجتماعية، وتقبل المعاني التي يحددها الكبار، كما يحرص على المكانة الاجتماعية، ويهتم بجذب انتباه الآخرين، كما يميل إلى المنافسة والاستقلال، وينمو الضمير الذي يتضمن منظومة التعاليم الدينية والقيم الأخلاقية والمعايير الاجتماعية ومبادئ السلوك السوي (زهران، 1994: 71). أما المطالب التربوية لعملية التنشئة الاجتماعية المرتبطة بالنمو الاجتماعي ومظاهره فتؤكد ضرورة توجيه الطفل في هذه المرحلة ليدرك معنى المجتمع وتقوية الميل الاجتماعي عنده وتعليمه المعايير الاجتماعية السليمة، وبالتالي لابد من وجود القدوة الصالحة والموارد الاجتماعية والثقافية الملائمة التي تنقل صوراً إيجابية للطفل في هذه السن، فتتكون لديه سلوكيات اجتماعية سوية، فحرمان الطفل من تلك الموارد الاجتماعية والثقافية نتيجة للظروف الاقتصادية الضعيفة قد يساهم في نمو نفسي واجتماعي غير سوي للطفل (أبوجادو: 2002، 66).

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 192809