Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الارشاد والاعاقة



التوجيه والإرشاد النفسي والأسري لذوي الاحتياجات الخاصة

                                                    (المحاضرة الثالثة )

                                     العلاقة بين الإرشاد وذوي الحاجات الخاصة


 مقدمة

من الأهداف الرئيسية للتربية الخاصة التعرف على أسباب الإعاقات لوضع برامج للوقاية منها وعليه؛ فقد بذل العلماء جهودًا كبيرة للتعرف علي تلك الأسباب وتوصلوا إلى التعرف علي أكثر من 25% من العوامل المسببة إلا أن أكثر من 75 % من الأسباب مجهولة وغير معروفة مما يتطلب جهدًا أكبر لاكتشاف تلك الأسباب.  وتتنوع العوامل المسببة للإعاقات منها ما يصيب الأم أثناء الحمل ومنها بعد الولادة وجميعها تسبب إعاقات عقلية وسمعية وبصرية ويمكن تلخيص تلك الأسباب فيما يلي:

              

 أسباب الإعاقة:-
 أولاً: الأسباب الوراثية

تعد العوامل الوراثية من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الكثير من الإعاقات حيث أن ظهور الصفات السائدة في الوالدين يظهر لدى الأبناء بنسبة 1: 3 حسب قانون مندل للصفات الوراثية.

ومن العوامل التي تزيد الإعاقات في الوطن العربي زواج الأقارب وعدم الفحص الطبي قبل الزواج مما يؤدي إلى حدوث اضطراب في الكروموسومات واضطراب في عملية التمثيل الغذائي وهي إحدى العوامل الوراثية المسببة لحدوث الإعاقات .

 ثانيًا: الأسباب البيئية

تعد الأمراض التي تصيب الأم الحامل قبل الولادة من العوامل التي تؤدي إلى الكثير من الأمراض كإصابة الأم بالحصبة الألمانية والزهري والحمى الشوكية مما يؤثر على الجهاز العصبي للجنين، كما وجد أن تعرض الأم لأشعة اكس وتناولها للعقاقير دون استشارة الطبيب أو تعرضها للملوثات البيئية الكيماوية كأبخرة الرصاص والزرنيخ المنبعثة من مداخن المصانع، كما أن اختلاف عامل RH في الجنين عن الأم يؤدي إلى مشكلات كبيرة في الجنين وخصوصا الإعاقة العقلية. 

وتنقسم الأسباب البيئية إلى أسباب أثناء الولادة وبعد الولادة.

1- أسباب أثناء الولادة ومنها:

- نقص الأكسجين أثناء عملية الولادة مما يؤدي إلى تلف في القشرة المخية

- الصدمات الجسدية التي تحدث للجنين وخصوصًا في الرأس نتيجة استعمال أدوات حادة كالشفط حيث تضغط على رأس الطفل وتؤذي خلايا دماغه

- الالتهابات المختلفة التي يصاب بها الطفل نتيجة عدم تعقيم أدوات الولادة أو تلوثها مما يشكل خطرا علي صحة الأم والجنين  .

2-أسباب ما بعد الولادة

- سوء تغذية الطفل مما يؤدي إلى الكثير من الإعاقات سواء السمعية أو البصرية والعقلية

- الحوادث والصدمات التي تصيب الطفل بعد الولادة كالسقوط من الأماكن المرتفعة أو حوادث السيارات

- إصابة الطفل بالالتهابات الفيروسية كالحمى الشوكية والتهاب السحايا أو الحصبة الالماني خصوصا في الثلاث سنوات الأولي من العمر .

- تعرض الطفل للأمراض كالرمد أو إصابة الشبكية أو إصابات الأذن وحوادث السيارات مما تؤدي إلى إعاقات متنوعة(بحراوي والزيوت 2012م)


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 191620