Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

نظريات الاكتئاب

                                                                             نظريات الاكتئاب

Depression Theories                   

 الحقيقـــة هناك العديد من النظــريات التي تصدت لتسليط الضوء على هذا المفهـــوم كل وفـــق مبادئــه وتطلعاته ، فمثــلاً ترى مدرسة التحليل النفسي  ( Psychoanalysis) ، والذي يعد سيجموند فرويد ( S. Freud) الأب الشرعي لها ، بأن الاكتئاب هو نتاج لعملية الصراع بين الدوافع والرغبات من جهه وبين الجوانب الوجدانيـــة من جهــة أخرى بما يحويــه هذا النتاج من مشاعر الذنب، ويعبر علماء التحليل النفسي عن مفهـــوم الاكتئاب بانه ناتج عن عدم تلبيـــة الفرد لرغباته الجنسية المبكرة وإشباع حاجة الحب وهنا تنتاب الفرد حالــة من الشعور بالغضب والكراهية والعداء نحو موضوع الحب وتتحول هذه المشاعر وبفعل شعوره بالذنب الى الداخل أي نحــو الذات ، لــذا فأن الاكتئاب من وجهـــة نظر هذه النظريــة ما هو الأحنق وغضب بسبب الإحباط وخيبة الأمل في إشباع الحاجة الى الحب.

    وتشير هذه النظريـــة على أن الاكتئاب هو عبــارة عن غضب موجه داخليــاً نحو الذات نتيجــة لفقدان حقيقي او رمزي ( غضب لاشعوري) ، على الرغم من أن العديـــد من الدراسات أثبتت أن كمية العدوانية لدى حـــالات الاكتئاب ليست عاليـــة ذلك أن الارتباط يكون منــوط بالفشل أكثر من ارتباطه بالعدوانية.


     ويرى أصحاب هذه النظريـــة بأن الاكتئاب هو عمليـــة نكوص للمرحلة الفمية والسادية وأن الشخص المكتئب يحمل شعوراً متناقضاً من  ناحية موضوع الحب الأول( الأم)، ونتيجة للإحباط وعدم الإشباع في مراحل نموه الأولى يتولد لديـه أحساس بالحب والكراهية والحرمان والنبذ وبعمليات دفاعية لاشعورية من الأسقاط والأدماج والنكوص ولتناقض عواطفـــه أزاء موضوع الحب المفقود يمتص طاقتــه ويدمجها نحو ذاته أي نحو ( الأنا).

 

     وقد وصفت النظريـــة السلوكيــــة الاكتئاب ، بأنه فقــدان عمليــة تدعيــم السلوك ، حيث يرى فيرستر (Ferster) أن السلوك المرضي هو نتيجــة مباشرة من خـــلال تفاعل الفرد مع البيئة ، ومحصلة تعليميــة لسيرة الفرد وهو يرى بأن وجود الاكتئاب يقلُ بالتدريج عن طريق التدعيم الإيجابي للسلوك.

     ويؤكد لازاروس ( Lazarus)، على أن الاكتئاب هو عدم كفاية المدعمات للسلوك ، وهنا يتفق الأثنان بأن الاكتئاب انطفاء يتعضد ويتضح مع نقص التدعيم وينتج عنه ضعف الأدوار التي يؤديها الفرد . 

     وكذلك يرى أصحاب هذه النظريـــة ، بأن الاكتئاب هو خبرة نفسيــة سلبيــة مؤلمــة وما هو الا ترديــد لخبرات تعلمها او صادفها أو مر بها الفرد في صغره ولم يستطع أن يحلها أو يزيلها من عقله. (8 :134).

     في حين يرى أصحاب النظريــــة المعرفية ( Cognative Theory)، وعلى رأسهم بيك ( Beck) ، والذي يقسم المفهـــوم الخاطئ للشخص المكتئب الى مفهوم ثلاثي المعرفــــة أو ما يسمى بالثالوث المعرفي  والمتضمن معرفـة المريض أو منظوره لعالمه، ومعرفته لذاته وأخيراً معرفته لمستقبله ، وأن للمرضى المكتئبين مجموعـــة من الخصائص الإدراكيـــة والتي تتمثل في انخفاض احترام الذات  (    (Self Low- regard ، وفقـــدان الذات (  Self-lose )، ولــوم الذات (   Self-blame  ومطالب الذات ( Self-demands )، والرغبات الانتحارية

    أن للاضطرابات الاكتئابيـــة تنشئ من وجهــة نظر بيك على أساس الاضطرابات المعرفية ، أذ تتصف البنى المعرفيــة بالتشويه بدرجات مختلفـــة وهذه التشويهات المعرفيــة ( الأخطاء المعرفية) هي شكل من التمثل الغيـر ملائم للمعلومات بوصفها استنتاجات عشوائية وتجريدات انتقائية وتعميمات مفرطة وتضخيم ( Magnification) وتفكير أخلاقي مطلق وشخصانيه ( Personalization ) الأمر الذي يؤدي الى أن يصبح محتوى المعرفيـات عند المكتئب مشحوناً بالنظرة المتطرفة والسلبية للذات والعالم والمستقبل، وهذا يعني ومن خلال ما سطره بيك ، من أن الأعراض الاكتئابيــــه ومن منطلق النماذج المعرفيــة السلبية ، أن الشخص المكتئب يكون مشلول الإرادة ومنخور الهمـه مفتقر للدوافع للعمل والمشاركة وبالتالي فهو عاجز عن التصدي لمشكلاته أو حلها مهما كانت هذه المشكلات وهــــو في ذات الوقت متشائم وبائس ،  وعندما تزيد هذه المعرفة الثلاثيـــــة السالبة وتطغى فأن درجـــة الاكتئاب لدى الفرد تكون عالية وقد تؤدي به الى الانتحار.

     وأشار كل من ميلجس و باولبـي ( Melges & Bowllby) ، الى أن لليأس ( Hoplessness) دور كبير في أحساس الفرد بالمشاعر الاكتئابية ، حيث ان الأمل واليأس يؤديان بالمريض الى تقييم قدرته على تحصيل أهدافه الأولية وهذا التقييم يعتمد على نجاحه الأول في تحصيل أو تحقيق أهدافه بشكل عام ويكون لدى المكتئب شعور باليأس حول مستقبله عندما يعتقد بأن إمكاناتــه ومهاراته غير قادرة على أن تبلغه الى الأهـــداف وأنه فاشل لأنه لا يمتلك القــدرة على بلوغ هذه الأهداف وهذا ما قد يجعله مدفوعاً للاعتماد على الأخرين وبالتالي فأن مجهوداتــه السابقة فشلت في تحقيق الأهـــداف ومع ذلك فأن مشاعر الاكتئاب تجعله غير قادر على تحقيق أهدافه وتبقى ذات أهمية ويصبح مشغولاً بها

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 191702