Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

نظرية التعلم الشرطي الكلاسيكي

  نظرية التعلم الشرطي الكلاسيكي

                Classical Conditioning Learning

 رائد هذه النظرية هو إيقان بافلوف (1849-1936)علم الفسيولوجيا الروسي،والحائز على جائزة نوبل في الفسيولوجيا،وقد أجرى في أوائل هذا القرن تجارب فسيولوجية متعلقة بسيل اللعاب والإفرازات الهاضمة عند الكلاب وأكتشف ما سبب له دهشة بالغة،حيث كانت الكلاب تستجيب بسيل اللعاب لمجرد دخول المجرب الذي كان يقدم له الطعام سابقاً إلى التركيز في دراساته على هذه الظاهرة الجديدة التي أكتشفها،وبدأ سلسة من التجارب كان نموذجها قرع الجرس ثم تقديم طعام إلى الكلب مباشرة وهو جائع(لرفع دافع الكلب واستثارته للتعلم)وكرر ذلك عددا كبيراً من المرات"بلغ في بعض الأحيان مائة مرة"فوجد بعد ذلك أن الكلب يفرز اللعاب لمجرد سماع الجرس حتى لو لم يعقبه تقديم طعام.

 وهنا نقول إن الكلب قد تعلم أن يفرز اللعاب لمجرد سماع الجرس ،حيث قام الكلب بالربط بين قرع الجرس وتقديم الطعام فأصبح قرع الجرس نذير التقديم الطعام ،وبمثابة تهيئة للكلب لتناول الطعام وتنبيهه لذلك،فيستعد الكلب بإفراز اللعاب لهضم الطعام،ولذلك أطلق بافلوف على هذه الحالة من إفراز اللعاب مصطلح (الإفراز النفسي"حتى يميزه عن إفراز اللعاب الطبيعي،والذي يتم نتيجة وضع الطعام فعلاً في فم الحيوان.

 ولقد أطلق بافلوف على هذا النوع من التعلم مصطلح "التعلم الشرطي"وعلى هذا تتلخص فكرة التعلم الشرطي في أن مثيراً غير طبيعي"الجرس في النموذج السابق "نتيجة لأقتران تقديمه عددا من المرات مباشرة قبل تقديم الطعام "المثير الطبيعي في النموذج السابق يصبح عند ذاك قادرا على استثارة نفس الاستجابة التي يستثيرها المثير الطبيعي(وهى سيل اللعاب في النموذج السابق).

 أما تسمية هذا النوع من التعلم بالتعلم الشرطي،فيرجع إلى أن هذا النوع من التعلم لا يحدث إلا بشروط معينة،ففي حالة النموذج السابق نجد شرط قرع الجرس قبل تقديم الطعام مباشرة لعدد كبير من المرات كما نجد شرطا آخر هوان يكون الكلب جائعاً في كل مرة،وشرطاً ثالثة،هو أن تكون المرة المنقضية بين قرع الجرس وتقديم الطعام مدة وجيزة جدا(في حدود ثوان معدودة)في كل مرة.

 وتنبغي الإشارة إلى أنه ما ينطبق على حيوانات التجارب في تعلمها الشرطي وما يصدق عليها من مبادئه وقوانينة أيضاً ويصدق على الإنسان ،فلقد أجرى العلماء كثيرا من تجارب التعلم الشرطي على الإنسان فأدت إلى نفس النتائج،من ذلك أنهم قد علموا شخصا أن تضيق حدقة عينيه بمجرد سماع جرس "مثير شرطي"

وذلك بتكرار قرع الجرس مباشرة قبل إلقاء إضاءة على عينيه"مثير طبيعي لتضيق حدقة العين".

                Classical Conditioning Learning

 رائد هذه النظرية هو إيقان بافلوف (1849-1936)علم الفسيولوجيا الروسي،والحائز على جائزة نوبل في الفسيولوجيا،وقد أجرى في أوائل هذا القرن تجارب فسيولوجية متعلقة بسيل اللعاب والإفرازات الهاضمة عند الكلاب وأكتشف ما سبب له دهشة بالغة،حيث كانت الكلاب تستجيب بسيل اللعاب لمجرد دخول المجرب الذي كان يقدم له الطعام سابقاً إلى التركيز في دراساته على هذه الظاهرة الجديدة التي أكتشفها،وبدأ سلسة من التجارب كان نموذجها قرع الجرس ثم تقديم طعام إلى الكلب مباشرة وهو جائع(لرفع دافع الكلب واستثارته للتعلم)وكرر ذلك عددا كبيراً من المرات"بلغ في بعض الأحيان مائة مرة"فوجد بعد ذلك أن الكلب يفرز اللعاب لمجرد سماع الجرس حتى لو لم يعقبه تقديم طعام.

 وهنا نقول إن الكلب قد تعلم أن يفرز اللعاب لمجرد سماع الجرس ،حيث قام الكلب بالربط بين قرع الجرس وتقديم الطعام فأصبح قرع الجرس نذير التقديم الطعام ،وبمثابة تهيئة للكلب لتناول الطعام وتنبيهه لذلك،فيستعد الكلب بإفراز اللعاب لهضم الطعام،ولذلك أطلق بافلوف على هذه الحالة من إفراز اللعاب مصطلح (الإفراز النفسي"حتى يميزه عن إفراز اللعاب الطبيعي،والذي يتم نتيجة وضع الطعام فعلاً في فم الحيوان.

 ولقد أطلق بافلوف على هذا النوع من التعلم مصطلح "التعلم الشرطي"وعلى هذا تتلخص فكرة التعلم الشرطي في أن مثيراً غير طبيعي"الجرس في النموذج السابق "نتيجة لأقتران تقديمه عددا من المرات مباشرة قبل تقديم الطعام "المثير الطبيعي في النموذج السابق يصبح عند ذاك قادرا على استثارة نفس الاستجابة التي يستثيرها المثير الطبيعي(وهى سيل اللعاب في النموذج السابق).

 أما تسمية هذا النوع من التعلم بالتعلم الشرطي،فيرجع إلى أن هذا النوع من التعلم لا يحدث إلا بشروط معينة،ففي حالة النموذج السابق نجد شرط قرع الجرس قبل تقديم الطعام مباشرة لعدد كبير من المرات كما نجد شرطا آخر هوان يكون الكلب جائعاً في كل مرة،وشرطاً ثالثة،هو أن تكون المرة المنقضية بين قرع الجرس وتقديم الطعام مدة وجيزة جدا(في حدود ثوان معدودة)في كل مرة.

 وتنبغي الإشارة إلى أنه ما ينطبق على حيوانات التجارب في تعلمها الشرطي وما يصدق عليها من مبادئه وقوانينة أيضاً ويصدق على الإنسان ،فلقد أجرى العلماء كثيرا من تجارب التعلم الشرطي على الإنسان فأدت إلى نفس النتائج،من ذلك أنهم قد علموا شخصا أن تضيق حدقة عينيه بمجرد سماع جرس "مثير شرطي"

وذلك بتكرار قرع الجرس مباشرة قبل إلقاء إضاءة على عينيه"مثير طبيعي لتضيق حدقة العين".

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188012