Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

أساليب التواصل الكلي


 أساليب التواصل الكلي



استخدم مصطلح التواصل الكلي لأول مرة بواسطة مدرسة ماريلاند للصم عام 1969 0 كان استخدام هذه الطريقة
بمثابة محاولة لإنهاء الجدول
الذي استمر منذ أن بدأ تعليم
الأطفال الصم قبل حوالي مائتي عام 0 لعل تعريف هذه
الاستراتيجية
التعليمية والأسس المنطقية التي تقوم عليها تتضح اكثر ما تكون مما
كتبه عنها دنتون عام 1970 إذ يقول ك لقد أدرك الكثيرون منذ أمد بعيد أن
على مدارس
الصم أن توجد طرقاً وأساليب اكثر فعالية لتنمية
مهارات التواصل وتطويرها ، وتعليم
اللغة للأطفال
الصم صغار السن 0 وقد أدرك الكثيرون أيضاً ،
وقبلوا
كحقيقة واقعة ، أن مستوى التحصيل الأكاديمي لدى معظم التلاميذ الصم منخفض
الى حد لا يمكن قبوله 0 إن إدراك وجود هذه المشكلات يعتبر سبباً كافياً من
أجل
البحث عن تحول أساسي في الممارسات التعليمية في مدارس
الصم 0




يقصد بالتواصل الكلي حق كل طفل أصم في أن يتعلم استخدام جميع الأشكال الممكنة للتواصل
حتى تتاح له
الفرصة الكاملة لتنمية مهارة اللغة في سن مبكرة بقدر المستطاع 0 مثل هذا العمل
يتضمن إدخال نظام ثابت للرموز المستقبلة – التعبيرية 0 في
سنوات
ما قبل المدرسة فيما بين سن سنة وخمس سنوات 0 يشتمل أسلوب التواصل الكلي على
الصورة الكاملة للأنماط اللغوية : الحركات التعبيرية التي يقوم بها الطفل
مع نفسه ،
ولغة الإشارة ، والكلام ، وقراءة الشفاة ، وهجاء
الأصابع ، والقراءة والكتابة 0
كذلك فإنه في ظل أسلوب
التواصل الكلي تكون أمام كل طفل أصم الفرصة لتطوير أي جزء
تبقي
لديه من السمع من خلال المعينات السمعية بمختلف أنواعها0




يبدأ التواصل بين الطفل
والوالدين منذ ميلاد الطفل ن بدءاً من الحركات البدائية الفجة ووصولاً
الى الأشكال المتطورة من التواصل 0 بطبيعة الحال ، ليس مطلوباً من الأب أن
يصبح
معلماً ن لكن مع ذلك لابد من تشجيع الوالدين على
التواصل مع الطفل الأصم من خلال
الخبرات اليومية العادية
باستخدام الوسائل التي تكون مفهومة من الطرفين 0 بمثل هذه
الطريقة
ينمو التواصل من خلال أشكال إيجابية من التفاعل الانساني0




إن الاستخدام
المبكر والمستمر لنظام التواصل الكلي يساعد على النمو العقلي بما يترتب
على ذلك من تحصيلي أكاديمي 0 إن مفتاح النجاح في التحصيل الأكاديمي يكمن
في مهارات
القراءة والاستيعاب 0 ولكي نفهم جيداً العلاقة بين
نظام التواصل الكلي ومهارات
القراءة ن علينا أن نتتبع
الخطوات المتضمنة بطريقة عكسية مبتدئين من استيعاب المادة
المقروءة
0 يبنى استيعاب المادة المقروءة وينمو على أساس من الخبرات اللغوية
الواسعة والخبرات اللغوية تتجمع وتتراكم من خلال التواصل 0 والتواصل يبني
وينمو على
أساس من التفاعل الإنساني 0 لذلك فإن التفاعل
الإنساني المفيد والمثمر يجب ألا يؤجل
بطريقة عشوائية ، كذلك يجب
عدم خرق التتابع الطبيعي في العملية النمائية للتواصل
على أسس
عشوائية 0 هذا، ويمكن تلخيص التتابع الطبيعي في تطور عملية التواصل على
النحو التالي
:



1-تعتبر الإشارات أسهل السبل لتمكين الطفل الصغير المصاب بالصمم الولادي من التواصل بالمعنى الحقيقي للكلمة
، أي أن يكون الطفل قادراً على
التعبير على رائه وأفكاره
الذاتية 0 عندما يحدث ذلك نستطيع أن نلاحظ تغييرات
إيجابية
في السلوك ، وتحسناً في العلاقات الشخصية المتبادلة 0 في هذه الحالة يشارك
الطفل الصم في مواقف الحياة الأسرية كعضو كامل0




2- تساعد الإشارات على تدعيم قراءة الشفاة والسمع عندما يقوم الشخص الراشد ( معلماً كان أم أباً
) بإصدار
الاشارات والتحدث في وقت واحد ، وعندما يستخدم
الطفل الأدوات المكبرة للصوت
الملائمة لحاجاته الخاصة0
بالنسبة للأطفال الذين لا يستفيدون من أجهزة تكبير الصوت

( علماً بأن عددهم قليل للغاية ) ، فإن الإشارات تدعم
قراءة الشفاة 0 يجب أن يطور
الكلام
بالنسبة لمثل هذا الطفل بالكامل على أساس من الاحساسات الجلدية – العضلية
على أن النمو اللغوي لا يكون مقيداً بتقدم الطفل في الكلام 0 يبدو أن بناء
تركيباً
يحدث عند ممارسة الكلام والإشارات في وقت واحد 0
هذه هي عادة الطريقة التي يتعلم
بواسطتها الشخص العادي أن
يربط الإشارات بالكلام 0 إن التجميع الذي يضم الكلام
والإشارات
يوفر نمطاً تركيبياً يقوم الطفل الأصم بتقليده سواء من الناحية البصرية
أو السمعية 0 عندما يستخدم الشخص الراشد الأصم الكلام مع الإشارة ، فإنه
بذلك ينظم
بطريقة شعورية إشاراته بطريقة تركيبية 0 وبالتالي
يحسن الصم من مهاراتهم الملفوظة ،
كما يحسن الأشخاص العاديون من
مهاراتهم اليدوية 0 والنتيجة النهائية – بطبيعة الحال
مهارة افضل في التواصل بين الطرفين0



3- إن القدرة على السمع تدعم المهارات السمعية الملفوظة ( الكلام وقراءة الشفاه ) بالنسبة لعدد كبير من
الأطفال
الصم عندما تكون الأدوات المعينة من النوع الذي
يسهل السمع 0 يتوقف النجاح في هذا
المجال على التغذية المرتدة
السمعية ، أو على قدرة الطفل على أن يسمع الكلام الصادر
منه
وأيضاً أن يسمع كلام الأشخاص الآخرين 0




4- أن هجاء الأصابع يدعم القراءة والكتابة 0 يتطلب هجاء الأصابع تقريباً نفس المستوى من النضج ومن
الخبرات
اللغوية الذي تتطلبه القراءة والكتابة 0 إن أحداً
لا يستطيع أن يعتبر الأمر عملياً
ومقبولاً أن يبدأ الطفل الصم
في سن ما قبل المدرسة بهجاء الأصابع ، تماماً كما أنه
ليس
عملياً أو مقبولاً أن نبدأ النمو اللغوي عند الطفل العادي في سن ما قبل المدرسة
بعمليات القراءة والكتابة0




تستخدم إستراتيجية التواصل الكلي في الوقت الحاضر على نطاق واسع وتبنت كثير من المدارس – للصم
هذه الاستراتيجية منذ ذلك الوقت
لتنمية أساس لغوي متين أثناء
السنوات التكوينية المبكرة من حياة الطفل ، ولتحسين
فعالية
برامج التدريب 0 تعتبر استراتيجية التواصل الكلي فعالة ومؤثرة مع الأطفال
الصم بدرجة حادة ن ومع الأطفال الذين لا يملكون درجة كافية من السمع
تمكنهم من
الاستفادة من الأساليب التعليمية التي تعتمد على
التواصل الملفوظ 0 لكن بالنسبة
للأطفال الذين تبقت لديهم
درجة كافية من السمع ، أو الأطفال المصابين بدرجة من
فقدان
السمع تتراوح ما بين خفيفة الى معتدلة ، فإن الاستراتيجية التي تقوم على
أساليب التواصل الملفوظ تعتبر فعالة ومؤثرة الى أبعد الحدود0





تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 195952