الإدارة والإشراف في التربية الخاصة
الكلية: |
التربية |
القسم الاكاديمي : |
التربية الخاصة |
البرنامج: |
التربية الخاصة |
المقرر: |
الإدارة والإشراف في التربية الخاصة |
منسق المقرر: |
د/ عبدا لباقي محمد عرفة سالم. |
منسق البرنامج: |
د/ يوسف العايد. |
تاريخ اعتماد التوصيف: |
5/ 3/ 1434 هـ |
أ) التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :
1. 1 -اسم المقرر: |
الإدارة والإشراف في التربية الخاصة |
رمز المقرر: |
SEDU314 |
||||||||||
2. 2 -عدد الساعات المعتمدة: |
( 3 ساعات ) |
||||||||||||
3. 3 -البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي. |
..التربية الخاصة. |
||||||||||||
4. 4 – لغة تدريس المقرر: |
5. |
اللغة العربية |
|||||||||||
6. 5 -اسم منسق المقرر الدراسي: |
.د/ عبدالباقي محمد عرفة سالم |
||||||||||||
7. 6-السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي: الخامس |
|
||||||||||||
8. 7 -المتطلبات السابقة لهذا المقرر المدخل إلى التربية الخاصة SEDU111 |
|||||||||||||
9. 8 -المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت): · لا يوجد |
|||||||||||||
9 -موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية: (داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية ) |
|||||||||||||
10 – اسلوب التدريس |
|||||||||||||
أ – محاضرات تقليدية |
√ |
|
النسبة المئوية: |
80% |
|
||||||||
ب -مختلط (تقليدي، عن بعد) |
|
|
النسبة المئوية: |
....... % |
|
||||||||
ج – التعلم الالكتروني |
|
|
النسبة المئوية: |
0000 % |
|
||||||||
د – مراسله |
|
|
النسبة المئوية: |
....... % |
|
||||||||
هـ -اخرى |
√ |
|
النسبة المئوية: |
20% |
|
||||||||
ملاحظات:
|
|||||||||||||
ب) الأهداف:
1-ماهو الهدف الأساسي من هذا المقرر: 1- أن يتعرف الطلاب على مفهوم الإدارة في التربية الخاصة ووظائف ومهام وأدوار المدير. 2- أن يتعرف الطلاب على المقصود بالإشراف التربوي ومهامه ووسائله وأساليبه ووظائفه في التربية الخاصة . 3- أن يتعرف الطالب على مهارات المدير والمشرف التربوي الفعال واكتسابها. 4- أن يتدرب الطالب على التعامل مع أنماط الإدارة المختلفة ، وطرق اتخاذ القرارات . |
2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين المقرر الدراسي . الإطلاع على أحدث المقررات التي تدرس في الكليات المناظرة لهذا المقرر ،أخذ رأي الطلاب في أهمية المقرر وأهم المهارات التي يحتاجون إليها ليستفيدوا من هذا المقرر .والاهتمام بتقنية المعلومات والتعلم الإليكتروني |
ج) توصيف المقرر الدراسي :
1-الموضوعات التي سيتم تناولها:
قائمة الموضوعات |
عدد الأسابيع |
ساعات التدريس |
تعريف بمحتوى المقرر وطبيعته والتكليفات والنشاطات المطلوبة وأساليب التقويم . |
1 |
3 |
مدخل لعلم للإدارة (الإدارة العامة والتربوية وإدارة التربية الخاصة) |
1 |
3 |
وظائف الإدارة وواجبات المدير |
2 |
6 |
الإدارة في التربية الخاصة الأهداف والأنماط وطرق اختيار المدراء |
1 |
3 |
وظائف الإدارة المدرسية ومشكلاتها في التربية الخاصة |
1 |
3 |
تعريف الإشراف التربوي ومهامه |
1 |
3 |
اختبار شهري |
1 |
3 |
أساليب الإشراف التربوي |
1 |
3 |
أنماط الإشراف التربوي في التربية الخاصة |
2 |
6 |
تخطيط برامج التربية الخاصة والمعوقات التي تواجهها |
1 |
3 |
طرق اتخاذ القرار ومواجهة الأزمات في التربية الخاصة |
1 |
3 |
الإدارة والإشراف في المملكة العربية السعودية |
2 |
6 |
2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):
|
المحاضرة |
فصول دراسية |
المختبر |
عملي/ميداني/ تدريبي |
أخرى |
الاجمالي |
ساعات التدريس |
45 |
فصل واحد |
لا يوجد |
زيارات ميدانية لمراكز أومعاهد أو مدارس أوجمعيات تعني بتقديم خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة |
عمل عرض power-point عن أي موضوع مرتبط بالمقرر |
45 |
الساعات المعتمدة |
45 ساعة
|
|
|
|
|
45 |
3-ساعات دراسة خاصة إضافية / ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً |
لايوجد |
4 – مخرجات التعلم المستهدفة وفقا لمجالات التعلم بالإطار الوطني للمؤهلات وملائمتها مع طرق التقويم واستراتيجيات التدريس.
|
مجالات الإطار الوطني للمؤهلات (مخرجات التعلم المستهدفة للمقرر) |
استراتيجيات التدريس |
طرق التقويم |
1.0 |
المهارات المعرفية |
||
1.1 |
أن .يتعرف الطالب على مفهوم الإدارة في التربية الخاصة .. |
.الحوار |
.الاختبار الشفهي |
1.2 |
التعرف على التخطيط والتنسيق والتنظيم واتخاذ لقرار.. |
...النقاش |
الاختبار التحريري. |
2.0 |
المهارات الإدراكية |
||
2.1 |
أن يمتلك الطالب مهارة التخطيط لمواجهة مشكلات التربية الخاصة |
استخدام البروبوينت والعروض |
..الملاحظة .الاختبارات |
2.2 |
أن يتقن مهارة تنفيذ الخطط في التربية الخاصة |
|
العروض، التكاليف |
3.0 |
مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية |
||
3.1 |
أ ن يتصرف بمسئولية في القيام بأدواره القيادية في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة ومواجهة المشكلات |
تشجيع الطلاب على القيادة والمبادرة |
الملاحظة والمقابلة المستمرة |
4.0 |
مهارات التواصل وتقنية المعلومات والمهارات العددية |
||
4.1 |
أن يوظف تقنية المعلومات والاتصالات في مسيرته المهنية بكفاءة وفاعلية في الإدارة والإشراف |
|
العروض |
4.2 |
أن يستخدم الطرق الحديثة في إحصاء المشكلات في التربية الخاصة |
|
الملاحظة |
4.6 |
|
|
|
5.0 |
المهارات النفس حركية |
||
5.1 |
لا تنطبق . |
.................. |
.................. |
5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي
|
مهمة التقويم |
الأسبوع |
النسبة من التقويم النهائي |
1-
|
اختبار أول |
6- أو ال7 |
15% |
2-
|
اختبار ثاني |
12أو ال13 |
15% |
3-
|
الانضباط في الحضور والمشاركات الفردية أو الجماعية |
جميع الأسابيع |
5 % |
4- |
عروض أوراق عمل عن موضوعات المقرر |
جميع الأسابيع |
5% |
5- |
الاختبار النهائي |
الأسبوع الأخير |
60% |
د. الدعم والارشاد الأكاديمي للطلاب
* استقبال الطلاب وتقديم الدعم أثناء الساعات المكتبية. * التواصل عن طريق البريد الالكتروني أو الجوال أو موقع عضو هيئة التدريس. * الاجتماعات الدورية للمرشد الأكاديمي. |
هـ مصادر التعلم
1-الكتب المقررة المطلوبة: · الإدارة والإشراف في التربية الخاصة ، عبدالباقي عرفة / دار الرشد / الرياض 2014 · الإدارة والإشراف ، عبدالصبور منصور ، دار الزهراء ، الرياض ،2011
|
2-المراجع الرئيسة: · .أدارة مؤسسات التربية الخاصة ، فاتن عزازي ، دار الزهراء ، الرياض ،2012 |
3-الكتب والمراجع التي يوصى بها: · .الإدارة التخطيط التربوي ، محمد متولي غنيمة ، ط4 ، دار الزهراء الرياض · 1- Fowler, N., Green, J., Rutherford, S., & Turner, T. (2011). Research intelligence and performance management. Research Global (February), 8 · . |
4-المراجع الإلكترونية، مواقع ا لإنترنت...الخ:
1- International Journal of Special Education
2- The Journal of Special Education Exceptional Children
3- Teaching Exceptional Children-
4- European Journal of Special Needs Education
5- Journal of the American Academy of Special Education Professionals
6- Journal of Special Education
7- British Journal of Special Education-
8- Learning Disabilities Association of America
10- http://www.ninds.nih.gov/disorders/ learningdisab
11- http://meanwhile.com/?domain=learningdisabiliti
12- http://www.ldac-taac.ca/index-e.asp
|
5-مواد تعليمية أخرى: · ورش العمل . · الدورات التدريبية . · الندوات والمؤتمرات · أفلام تعليمية · معامل التدريس المصغر |
و. المرافق اللازمة:
1-المباني: · قاعة مجهزة |
2-مصادر الحاسب الآلي: · قاعة للمحاضرات · جهاز data show · أجهزة صوت · مصادر الانترنت · السبورة التفاعلية |
3-مصادر أخرى: · معامل · مركز للقياس والتشخيص |
ز. تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره
1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس: · الاستبيانات · النقاش والحوار مع الطلاب
|