د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

الاختلاجات أو التشنجات

ظراً إلى تعقيد الدماغ ووظائفه يوجد أكثر من 32 نوعاً من الاختلاجات أو التشنجات. هناك كلمات كثيرة تصف الاختلاجات أو التشنجات منها:

  • الاختلاجات
  • الهجمات الصرعية
  • الاختلاجات أو التشنجات التوترية - الرمعية



تستمر معظم الاختلاجات أو التشنجات من بضع ثوان إلى بضع دقائق ثم تتوقف بشكل طبيعي. 

فالاختلاجات أو التشنجات التي تكون محدودة بجزء من الدماغ تسمى اختلاجات أو تشنجات جزئية أو بؤرية. وعادة ما يطلق عليها اسم مشتق من منطقة الدماغ التي تبدأ منها. ففي الاختلاجات أو التشنجات الجزئية، قد يشعر الشخص بمشاعر مفاجئة من الفرح أو الحزن، أو بأحاسيس شم أو سمع أو رؤية مفاجئة. 

وهناك نوع آخر من الاختلاجات أو التشنجات يدعى الاختلاجات أو التشنجات الجزئية المعقدة. وخلال هذا النوع من الاختلاجات أو التشنجات تظهر لدى المريض سلوكيات متكررة مثل رفرفة العينين أو التحرك في دائرة أو الضرب على الجدران أو تحريك ذراعه أو ساقه دون أن يستطيع السيطرة على الحركة. 

إن الاختلاجات أو التشنجات التي تنتشر إلى بقية الدماغ تدعى الاختلاجات أو التشنجات المعممة. وهذه الاختلاجات أو التشنجات يمكن أن تؤدي بالشخص إلى:

  • فقدان الوعي
  • السقوط
  • التشنجات العضلية
  • حركات عضلية عنيفة في الجسم كله
  • التحديق في الفراغ وفقدان الصلة مع الواقع لبضع ثوان



لا يعتبر كل من تحدث لديه اختلاجات أو تشنجات مصاباً بالصرع. هناك أناس تحدث لديهم اختلاجات أو تشنجات مرة واحدة في حياتهم ولا تتكرر أبداً. 

أحياناً يمكن أن تحدث لدى الطفل اختلاجات أو تشنجات خلال ارتفاع حرارته بسبب مرض من الأمراض. وفي معظم الحالات لا تتكرر هذه الاختلاجات أو التشنجات إذا لم يحدث أذى في الدماغ. 

حين تحدث الاختلاجات أو التشنجات، يبدي الدماغ نشاطاً كهربائياً غير طبيعي يمكن تسجيله من قبل الطبيب على جهاز خاص يدعى تخطيط كهربية الدماغ أو "إي إي جي". 

يمكن أن يظهر عند بعض الأشخاص سلوك شبيه بالاختلاجات أو التشنجات دون وجود نشاط كهربائي غير طبيعي. تسمى هذه الاختلاجات أو التشنجات اختلاجات أو تشنجات غير صرعية أو اختلاجات أو تشنجات كاذبة. وقد تحدث لأسباب نفسية مثل التوتر النفسي أو الحاجة إلى جذب الاهتمام. 

بعض الناس يعرفون أنهم على وشك الإصابة باختلاجات أو تشنجات بسبب ظهور أحاسيس خاصة لديهم قبل بداية الاختلاجات أو التشنجات. هذه المشاعر تدعى "النسمة" أو "الأورة". وأكثر النسمات شيوعاً هي شم رائحة المطاط المحروق. 

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الأول 1439/1438هـ

الأحد : 11-2

مشروع بحثي في الإعاقة العقلية

MED 424

رقم الشعبة: 103

رقم القاعة : 90

الثلاثاء: 8-11

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة(1)

SEDU 221

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 38



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3613

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 154653