Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

التخلف العقلي في ضوء النظريات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الكلية:

كلية التربية

القسم الاكاديمي :

التربة الخاصة

البرنامج:

بكالوريوس التربية الخاصة

المقرر:

 التخلف العقلي في ضوء النظريات

منسق المقرر:

د. محمد عبد الغني عبد الحميد

منسق البرنامج:

د. يوسف العايد

تاريخ اعتماد التوصيف:

5/ 3/ 1434 هـ


أ) التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :

1.    1 -اسم المقرر:

 التخلف العقلي في ضوء النظريات    

رمز المقرر:

         413  MED

2.    2 -عدد الساعات المعتمدة:

 ( 3 ساعة )

3.    3 -البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي.

التربية الخاصة

4.    4 – لغة تدريس المقرر:

5.     

اللغة العربية

6.    5 -اسم منسق المقرر الدراسي:

د. محمد عبد الغني عبد الحميد

7.    6-السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي:

السنة الرابعة المستوى السابع

8.    7 -المتطلبات السابقة لهذا المقرر (إن وجدت):

مدخل الى التربية الخاصة

9.    8 -المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت):

                                                   لا يوجد

9 -موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية:

(داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية )

10 – اسلوب التدريس

أ – محاضرات تقليدية

-

 

النسبة المئوية:

80%

 

ب -مختلط (تقليدي، عن بعد)

 

 

النسبة المئوية:

00%

 

ج – التعلم الالكتروني

 

 

النسبة المئوية:

00%

 

د – مراسله

 

 

النسبة المئوية:

00%

 

هـ -اخرى

-

 

النسبة المئوية:

20%

 

ملاحظات:...........................................................................................................

 

ب) الأهداف:

1- ما هو الهدف الأساسي من هذا المقرر:

·        التعرف على مفهوم التخلف العقلي وتصنيفات وخصائص وحاجات المعاقين عقلياً

·        التعرف على مفهوم التعلم  والمفاهيم المرتبطة به وشروط التعلم

·        التعرف على نظرية التعلم بالمحاولة والخطأ وتطبيقاتها التربوية في مجال الإعاقة العقلية

·        التعرف على نظرية الاشراط الإجرائي وتطبيقاتها التربوية في مجال الإعاقة العقلية

·        التعرف على نظرية الجشطلت (التعلم بالاستبصار) وتطبيقاتها التربوية في مجال الإعاقة العقلية

·        التعرف على نظرية التعلم الاجتماعي وتطبيقاتها التربوية في مجال الإعاقة العقلية

·        التعرف على نظرية التعلم بالملاحظة وتطبيقاتها التربوية في مجال الإعاقة العقلية

·        التعرف على العمليات المسهمة في تحسين التعلم لدى المعاقين عقلياً.

2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين المقرر الدراسي.

الاطلاع على أحدث المقررات التي تدرس في الكليات المناظرة لهذا المقرر ،أخذ رأي الطلاب في أهمية المقرر وأهم المهارات التي يحتاجون إليها ليستفيدوا من هذا المقرر .والاهتمام بتقنية المعلومات والتعلم الإليكتروني.

ج) توصيف المقرر الدراسي :

 

1-الموضوعات التي سيتم تناولها:

قائمة الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

التعرف على مفهوم التخلف العقلي وتصنيفات وخصائص وحاجات المعاقين عقلياً

2 اسبوع

6 ساعات

التعرف على مفهوم التعلم  والمفاهيم المرتبطة به وشروط التعلم

2 اسبوع

6 ساعات

نظرية التعلم بالمحاولة والخطأ وتطبيقاتها التربوية في مجال الإعاقة العقلية

2 اسبوع

6 ساعات

نظرية الاشراط الإجرائي وتطبيقاتها التربوية في مجال الإعاقة العقلية

2 اسبوع

6 ساعات

نظرية الجشطلت (التعلم بالاستبصار) وتطبيقاتها التربوية في مجال الإعاقة العقلية

2 اسبوع

6 ساعات

نظرية التعلم الاجتماعي وتطبيقاتها التربوية في مجال الإعاقة العقلية

2 اسبوع

6 ساعات

نظرية التعلم بالملاحظة وتطبيقاتها التربوية في مجال الإعاقة العقلية

2 اسبوع

6 ساعات

العمليات المسهمة في تحسين التعلم لدى المعاقين عقلياً.

1 اسبوع

3 ساعات

 

2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):   

 

المحاضرة

فصول دراسية

المختبر

عملي/ميداني/      تدريبي

أخرى

الاجمالي

ساعات التدريس

45 ساعة

المحاضرة و والمناقشات والعرض والتقويم

فصل واحد

لا يوجد

زيارات ميدانية لمراكز ومعاهد وجمعيات التربية الفكرية

عمل عرض  power-point

عن أي موضوع مرتبط بالمقرر

45

الساعات المعتمدة

 45 ساعة

المحاضرة و والمناقشات والعرض والتقويم

-

-

-

-

45

3-ساعات دراسة خاصة إضافية / ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً:        لا يوجد

4 – مخرجات التعلم المستهدفة وفقا لمجالات التعلم بالإطار الوطني للمؤهلات وملائمتها مع طرق التقويم واستراتيجيات التدريس.


مجالات الإطار الوطني للمؤهلات

(مخرجات التعلم المستهدفة للمقرر)

استراتيجيات التدريس

طرق التقويم

1.0

 المهارات المعرفية

1.1

يتعرف الطالب على  مفهوم الإعاقة العقلية .

المحاضرة

الأسئلة الشفهية 

 

1.2

أن يتعرف الطالب على النظريات المفسرة للإعاقة العقلية وتطبيقاتها  مثل :

نظرية التعلم بالمحاولة والخطأ، نظرية الاشراط الإجرائي، نظرية الجشطلت (التعلم بالاستبصار)، نظرية التعلم الاجتماعي ...

 

النقاش والحوار

اختبارات قصيرة

2.0

المهارات  الإدراكية

2.1

تطبيق المفاهيم والنظريات المختلفة في الإعاقة العقلية

الحوار و المناقشة

الأسئلة الشفهية 

 

2.2

 أن يقيم الطالب  مهارات السلوك التكيفي لدى المعاقين عقليا  باستخدام وتطبيق المقاييس المختلفة.

الالتزام بالزيارات الميدانية للمراكز

- دراسة الحالة

- ملف الطالب

3.0

مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية

3.1

 أن يطور الطالب من شخصيته المهنية ويتحمل مسئولية النمو الذاتي للتعامل مع الأخرين

محاضرة تعريفية عن مهارات التواصل الفعال ...

الملاحظة المباشرة والمستمرة طول الفصل الدراسي

3.2

 أن يعمل الطالب بروح الفريق الواحد لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة

تحديد مشرف عام على المجموعة

الملاحظة المباشرة والمستمرة طول الفصل الدراسي

4.0

مهارات التواصل وتقنية المعلومات والمهارات العددية

4.1

أن يكون قادرا على تفعيل مهارات الاتصال الفعال خلال العروض التقديمية  

تشجيع الطلاب على استخدام الانترنت

وضع درجات على مدى جودة العروض التقدمية

4.2

 

5.0

المهارات النفس حركية

5.1

لا ينطبق

                

5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي

مهمة التقويم

الأسبوع

النسبة

من التقويم النهائي

1

اختبار أول

   6  أو 7

 

15%

2

اختبار ثاني 

  12  أو  13

15%

3

الانضباط في الحضور والمشاركات الفردية أو الجماعية

جميع الأسابيع 

5 %

4

عروض أوراق عمل عن موضوعات المقرر

جميع الأسابيع

5%

 

5

الاختبار النهائي

الأسبوع الأخير

60%

 

د. الدعم والارشاد الأكاديمي للطلاب

§        استقبال الطلاب وتقديم الدعم أثناء الساعات المكتبية .

§        التواصل عن طريق البريد الالكتروني أو الجوال أو موقع عضو هيئة التدريس .

§        الاجتماعات الدورية للمرشد  الأكاديمي .

هـ   مصادر التعلم

 

1-الكتب المقررة المطلوبة:

 محمد، عبد الصبور(2005) التخلف العقلي في ضوء النظريات، الأكاديمية العربية للتربية الخاصة، الرياض.

2-المراجع الرئيسة:

·        الحازمي، عدنان (2007 ). الإعاقة العقلية دليل المعلمين وأولياء الأمور. عمان: دار الفكر .

الكتب و المراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير،...الخ) (أرفق قائمة بها) :

·        الحازمي، عدنان (2007 ). الإعاقة العقلية دليل المعلمين وأولياء الأمور. عمان: دار الفكر .

·        الشناوى، محمد محروس ( 1997 ). التخلف العقلي، الأسباب، التشخيص، البرامج. القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر.

·        مرسي، كمال ( 1996 ). مرجع في علم التخلف العقلي. الكويت: دار القلم.

·        الروسان، فاروق (2005). مقدمة في الإعاقة العقلية، (ط3). عمان: دار الفكر.

3-الكتب والمراجع التي يوصى بها:

·         تم تشجيع الطلاب على البحث الذاتي عن كل ما هو جديد من دراسات أو كتب ندوات علمية أو مجلات علمية محكمة تفيدهم في تطوير معلوماتهم ، وتحديثها كما في الواقع الحالي

·       

4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ:

 

1.   International Journal of Special Education

2.   The Journal of Special Education Exceptional Children

3.   Teaching Exceptional Children-

4.   European Journal of Special Needs Education 

5.   Journal of the American Academy of Special Education Professionals

6.   Journal of Special Education

7.   British Journal of Special Education-

8.   Learning Disabilities Association of America

9.   http://www.ldaamerica.org

10.                http://www.ninds.nih.gov/disorders/ learningdisab

11.                http://meanwhile.com/?domain=learningdisabiliti

12.                http://www.ldac-taac.ca/index-e.asp

 

 

5-مواد تعليمية أخرى:

·        ورش العمل.

·        الدورات التدريبية.

·        الندوات والمؤتمرات.

·        أفلام تعليمية.

·        معامل التدريس المصغر.

 

و. المرافق اللازمة:

1-المباني:

·          قاعة مجهزة.

2-مصادر الحاسب الآلي:

·          قاعة للمحاضرات

·          جهاز data show

·          أجهزة صوت

·          مصادر الانترنت

·          السبورة التفاعلية

3-مصادر أخرى:

·          معامل

·          مركز للقياس والتشخيص

ز.  تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره

1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس:

·        الاستبيانات  

·        النقاش والحوار مع الطلاب

·        ملاحظات الطلاب

2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم:

·        تطبيق استبانة التقييم الذاتي.

·        مناقشة ملف انجاز الطالب.

·        تقرير الأداء السنوي للقسم

·        تقييم الأقران.

3-عمليات تطوير التدريس:

·        تطبيق استراتيجية تعليم الأقران بين مدرسي المقرر.

·        تنظيم القسم ورش عمل يقدمها أعضاء من داخل القسم أو من خارجه، تتناول موضوعات ذات صلة بالمناهج، وتحفيز طلبة المقرر على المشاركة فيها

·        التغيير المستمر وفق  الاتجاهات الحديثة أو ما يستجد في المجال

·        الاستفادة من خبرات الكليات المناظرة المعتمدة.

4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب:

·        تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين  مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى):

·        مراجعة أوراق  الإجابة من  قبل أعضاء القسم .( المصحح  الثاني )

·        فحص ملفات انجاز الطالب..

·        تدقيق تصحيح عينة عشوائية من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين  مستقلين.

·        مقارنة عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة مناظرة  لنفس المقرر.

·        التكاليف

5- إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها:

·        عمل مراجعة دورية لمحتوى المقرر، والاختبارات التحصيلية.

·        متابعة مستمرة لما أنجزه الطلاب من تعيينات وتقارير

·         الاجتماعات الدورية لعضوات نفس التخصص لتحسين وتطوير المقرر

·        كتابة تقرير   المقرر ومناقشة  ايجابيات وسلبيات المقرر

·        تقويم المقرر في ضوء نتائج تعلم المتعلم واقتراح أوجه التحسين والتطوير

·         

 

 

منسق المقرر

 

رئيس القسم الأكاديمي

الاسم:

د/ محمد عبد الغني

 

الاسم:

عبد الرحمن عبد الكريم  الناصر

التوقيع:

.................................

 

التوقيع:

.................................

التاريخ:

25 / 12/ 1435 هـ

 

التاريخ:

....... / ....... / ....... هـ

 

تم اعتماد توصيف المقرر

في جلسة القسم رقم (11) بتاريخ 5 / 3 / 1435 هـ

 

 

 

 

 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 192804