Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

علااضطرابالذاكرة

                                        التدخل العلاجي لاضطرابات عمليات الذاكرة

     تعتبر نظريات التعلم أن عملية التفكير هي مهارة يتم تعلمها ضمن مواقف تعليمية مناسبة ، فنظرية التعلم بالمحاولة والخطأ ؛ فسرت حدوث عملية التفكير إلى الروابط العصبية التي تتكون بين المثير الخارجي والاستجابة الداخلية للفرد متمثلة في النتيجة التي توصل إليها. أما نظرية الجشتطلت فاعتبرت التفكير هو عملية الاستبصار متمثلة في إدراك الفرد المفاجئ للعلاقات القائمة بين عناصر الموقف المثير وفهمه لها . أما النظرية المعرفية فقد فسرت التفكير من خلال ثلاث جوانب مهمة تشكلها واعتبروها جوانب متداخلة ومترابطة لا يمكن الفصل بينها وهي : البناء الحسي ( الحواس الخمس ) ، البناء المعرفي ( الذاكرتين قصيرة الأمد وطويلة الأمد ) ، والإدراك المعرفي ( إدراك المثيرات ومن ثم رد الفعل في ضوئها )( سلوى هوساوي : 2008 ، ص 32 ) ؛ وممارسة القراءة لاستذكار المواد الدراسية المختلفة تماثل جميع العمليات العقلية التي يقوم بها الإنسان لحل مسألة رياضية فهي تستلزم الفهم والربط والاستنتاج.

 إن البؤرة الرئيسة لمشكلات ذوات صعوبات التعلم تتمثل في محدودية سعة الذاكرة قصيرة المدى ، التي تشكل عقبة صلبة تقف خلف معظم اضطرابات العمليات المعرفة لديهم ، و من ثم فالأفراد الذين لديهم اضطرابات في قدرات الذاكرة أو عملياتها  من المتوقع أن يجدوا صعوبات في عدد من الأنشطة الأكاديمية والمعرفية على اختلاف أنواعها ، ومن هنا فإن معرفة وتشخيص وعلاج اضطرابات الذاكرة لدى ذوات صعوبات التعلم يمثل أهدافا تربوية هامة تسعى إلى تحقيقها كافة الأنظمة التربوية . هذه الاضطرابات تتناول الاستراتيجيات وعمليات تجهيز ومعالجة المعلومات أو عمليات الضبط أو التحكم أكثر مما تتناول طبيعة المكون ( سمر طلعت 2009 ).


الاستراتيجيات العلاجية لاضطرابات الذاكرة :

  يمكن للأستاذ الجامعي أن يستفيد من الاستراتيجيات التالية لتنمية مهارات القراءة للدراسة وفيما يلي عرضها بإيجاز :

• إستراتيجيات التسميع :

وفيها يطلب من الطلاب تسميع المثير أو المادة المتعلمة لفظيا و كتابتها أو دراستها أو تكرارها بأي طريقة أخرى و قد يطلب من المتعلمين تسميع الفقرات مرة واحدة أو عدد معين أو غير معين من المرات .


• استراتيجيات الإتقان أو إدراك التفاصيل:

   وفيها يطلب من المتعلمين استخدام عناصر المثير أو المادة موضوع التعلم وتحديد معناها الأساسي ثم وضعها في جملة والقياس عليها وعكسها والمشابهة لها في المعنى مع اختلاف في التركيب والمختلفة معها في المعنى ) بمعنى تعميق دراستها للوصول لدرجة إتقان ومن ثم ضمان عدم نسيانها .


• استراتيجيات التوجيه ( التهيؤ والانتباه):

     تقوم هذه الاستراتيجيات على توجيه انتباه المتعلم إلى المهمة أو المشكلة أو الموقف مثل إثارة اهتمامه أو انتباهه أو حفزه أو تنشيط دافعيته خلال عمليات التدريس بكلمات مثل :


 انتبه ركز معي – هل يمكنك إعادة ما قلته.


• استراتيجيات استخدام معينات الانتباه:

هذه الاستراتيجيات تماثل استراتيجيات الانتباه والفرق هنا يتمثل في أن يطلب من المتعلم استخدام الأشياء والموضوعات أو اللغة أو ربط المادة موضوع التعلم بشيء يخصه ليظل موصول الانتباه – أو التوجه للمهمة موضوع المعالجة.


• استراتيجيات النقل –أو التحويل:

تستخدم استراتيجيات النقل أو التحويل بمعرفة المدرسين بهدف تحويل المشكلات أو المواقف الصعبة أو غير المألوفة إلى مشكلات مألوفة أو بسيطة بحيث يمكن تذكرها أو حلها بسهولة مع استخدام الأسس المنطقية والقياس على القواعد التي تحكم العلاقات بين عناصر تلك المشكلات.


• استراتيجيات تصنيف المعلومات:

     يمكن للمدرسين توجيه الطلاب إلى استخدام تصنيف المعلومات وفقا لمحاور تصنيفية معينة كالمعنى المشترك أو الخصائص المشتركة ( شكلية – تركيبية – مكانية – زمانية 000)


• استراتيجيات التخيل :

تقوم هذه الاستراتيجيات على إثارة خيال المتعلمين لمحتوى المادة موضوع التعلم والعلاقات الكامنة في هذا المحتوى واستخدام صور تخيلية لها مثل إيقاع بعض الكلمات سيمفونية عزف خطوات حل المشكلات ، بزوغ أو انبثاق الأفكار.


• استراتيجيات استخدام المعينات العامة :

تقوم هذه الاستراتيجيات على تشجيع المدرسين للمتعلمين لاستخدام ما يمكن أن يطلق عليه المعينات العامة كالأطالس والقواميس وشرائط الفيديو وزيارات المتاحف والمصانع والمؤسسات والمواقع الميدانية المرتبطة بالمادة موضوع التعلم .


• استراتيجيات استخدام ما وراء الذاكرة:

     تقوم هذه الاستراتيجيات على قيام المدرسين بتعريف المتعلمين أن اتخاذ إجراءات معينة يمكن أن تكون أكثر فائدة من غيرها في تعلم المادة و دراستها مثل : إعطاء تلميحات عن العوامل التي تساعد على الحفظ و التذكر و حدود عمل الذاكرة أو تفسيرات لكفاءة أو فعاليات تنشيط الذاكرة ، والأسباب التي تؤدي إلى رفع مستوى الأداء والاحتفاظ بالمعلومات و استخدام المعلومات أو توظيفها بصور منتجة و فعالة (سمر طلعت: 2009 ). تك الاستراتيجيات مستوحاة من ما  ذكره توني بوزان(2003 ) تحت مسمى أساليب التذكر التي سبق عرضها .



تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188476