التدريس المصغر
التدريس المصغر
Microteaching
تعددت المفاهيم المختلفة للتدريس المصغر وفقاً لوجهات النظر
لدى المتخصصين والتربويين وبذلك ليس هناك تعريف محدد للتدريس المصغر وذلك يتضح فيما يلى: عرفها "أحمد حسين اللقاني وعلى الجمل بأنها: " تدريب يعتمد على تجزئته لمواقف التدريس إلى مراحل
أو مهارات فى فترات زمنية
صغيرة, ويتم التدريب عليها فردياً وبعد الانتهاء من التدريب على كل جزئية يتم العرض الكلى لموقف التدريب عرضاً
مجمعاً, وسواء كان التدريب جزئياً أو مجمعاً يعتمد الملاحظون على بطاقات ملاحظة لتسجيل نواحي القوة ونواحي الضعف ومناقشتها، وتتكون كل مجموعة من (10 – 15)
طالباً, ويعتمد هذا النوع من التدريب على التصوير بالفيديو والتغذية الرجعية (أحمد حسين اللقانى: على الجمل: 1996( 53.وتعرفه (عفت مصطفى) بأنه: " موقف تدريسي بسيط يتم فى وقت قصير (يتراوح بين أربع دقائق إلى عشرين دقيقة) وعلى عدد
محدود من الطلاب يتراوح بين ثلاثة إلى عشرة طلاب (عفت مصطفى: 2002 : 343 )
ويعرفها محمد
رضا البغدادى بأنه: "أسلوب يعمل على إكساب وتنمية مهارات تدريس جديدة وصقل المهارات الأخرى ويقوم فيه طالب
التدريس (أو
المعلم) بالتدريس لمجموعة صغيرة من التلاميذ لفترة تتراوح من خمس إلى عشر دقائق، يسجل فيه درسه مع الفيديو ومن ثم
يشاهده بنفسه ويحلل ما جاء فيه على مشرف تدريبه. (جورج براون : 1998 : 27
التدريس المصغر هو موقف تعليمي يتم في وقت قصير ( حوالي 10 دقائق في المتوسط ) و يشترك
فيه عدد قليل من الطلاب ( يتراوح عادة ما بين 5- 10 ) يقوم المعلم خلاله بتقديم مفهوم معين أو تدريب التلاميذ على
مهارة محددة . و يهدف التعليم المصغر إلى إعطاء
المدرس فرصة للحصول على تغذية راجعة بشأن هذا الوقف التدريسي ، و في العادة يستخدم الشريط التلفزيوني لتسجيل هذا
الموقف التعليمي ثم يعاد عرضه لتسهيل عملية التغذية
الراجعة . و لكن هذا التسجيل لا يعتبر شرطاً أساسياً لإتمام التعليم المصغر .
و عموماً فإن
اصطلاح التدريس المصغر ( Microteaching ) يطلق على مختلف أشكال التدريب المكثّف الذي
يتناول مهارات معينة ضمن زمن محدد
باشتراك عدد من الدارسين . و قد استخدم التعليم المصغر في مجالات عديدة منها تدريب المعلمين قبل الخدمة ، و
التدريب أثناء الخدمة و الإرشاد النفسي المصغر Micro Counselling و تدريب المشرفين و تدريب المحامين على
المرافعة و تدريب مدرسي الكليات . التدريس المصغر:ويعرفه الملا عبد الله بأنه "عبارة عن موقف تدريسي بسيط يتم فيه التدريس لمجموعة
صغيرة فى العدد من الطلاب
(يتراوح عادة ما بين 5 – 10 طلاب), ولفترة زمنية قصيرة, (تتراوح ما بين 10 – 15 دقيقة), ويتم تسجيل هذا الموقف التعليمى على أشرطة الفيديو ليتم مناقشتها وتقييمها (فيصل الملا عبد الله : 1998 : 50
– 51).ويعرف التدريس المصغر في الدراسة الحالية بأنه" عبارة عن موقف
تدريبي فعلي أو ممارسة فعلية للتدريس يستغرق عادة فترة زمنية قصيرة تمتد ما بين خمس دقائق إلى عشرون دقيقة- ويتم تسجيل
هذا الموقف فيديوياً على مهارات استخدام الأجهزة
التعليمية الضوئية".