Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

التصميم التعليمي

                                       التصميم التعليمي الفاعل

التعلّم الإلكتروني عملية مركبة، حيث تميل عملية التعلّم لكونها عملية بيئية أي أننا نتأثر بالمعلومات والتفاعل الاجتماعي والخبرات، وهذا هو ما يشكل معارفنا، كما ويحدد أفعالنا ولا نتعلم لأننا فقط استقبلنا معلومات معينة. ما يهمنا التركيز عليه لدى تصميم المقرر هو ربط المعلومات التي تقدّم بالواقع مستخدمين الميديا المناسبة من صور وفيديو ونصوص , حيث يتم تجميع المعلومات، ومن ثم إعادة صياغتها بطريقة تسمح للطالب باستخدامها لضمان تحقق التعلّم، حيث أن جوهر التصميم التعليمي قائم على تصور مخرجات التعلّم ومن ثم تحديد الاستراتيجيات الملائمة للحصول على هذه المخرجات، وأود مشاركتكم بعض النقاط التي تساعد في تصميم تعلّم فاعل:

راعِ تدفق وتسلسل المعلومات من السهل إلى الصعب، واجعل هناك فرصة للمتعلمين لممارسة ما يتم تعلّمه حيث أنّ صعوبة المعلومات تخلق إحباطاً لدى المتعلم ، وسهولة المعلومات تجعلها مملة ، اجعل التحديات التي يواجهها المتعلم في المقرر مرضية.
إذا لم يتمكن خبير المادة من صياغة هدف المقرر العام بجملة واحدة هذا مؤشر أنه لا يعرف ما يبحث عنه، وعليك مساعدته من خلال سؤاله عن " ما الذي يجب أن يتقنه المتعلم بعد اجتيازه هذا المقرر؟ " ومن ثم سؤاله عن " ما الذي يجب يعرفه المتعلم ليتمكن من هذا؟ ".
قم بإجراء عمليات التحليل اللازمة قبل التصميم، وتجنب الانخراط بالتصميم قبل أن تحلل المهام التي تساعدك وتساعد خبير المحتوى للحصول على مخرجات التعلم .
لا تدع مصادر التعلّم الرسمية تخيفك، ركز على المفهوم وضع الهيكلية المناسبة التي تساعدك على تحقيق الهدف.
ضخم توقعاتك، أبدا بالتفكير بالخبرة التعليمية التي تريد خلقها لو توفر لديك الوقت والمال، ثم استخدم ما يتوفر لديك من موارد لجعل هذه الخبرة ممكنة.
قم بفحص المادة المصممة على مجموعة تجريبية لتتأكد أن المحتوى المقدم وطريقة عرضه ملائمة للفئة المستهدفة .
التصميم التعليمي أمر حيوي، وكذلك تصميم المعلومات، وأحد أهم الأشياء التي يجب مراعاتها هي واجهة المستخدم، ومن الأساسي جدا أن تتأكد من طريقة اتصالك مع المتعلم سواء كنت تستخدم الشبكات الاجتماعية أو الموبايل أو الحاسوب، كن واعياً إلى أن خبرة المستخدم تتغير حسب طريقة التفاعل، من الحاسوب إلى الموبايل إلى التعلم الوجاهي وتصميم المعلومة يحتم عليك أخذ هذه النقاط بعين الاعتبار.
خذ بعين الاعتبار لدى التصميم خلال تحليل المتعلمين قد تتعرض للسؤال عن مدى مراعاتك لاختلاف المتعلمين كذلك الأدوات المستخدمة حيث يحبذ أخذ ذوي الاحتياجات الخاصة، المكفوفين ، العمى اللوني، الصمم، أو ضعف السمع، والخلل في النطق وذلك في المراحل الأولى من التصميم ، وذلك من أجل ديموقراطية التعليم الالكتروني.
تذكر أن التعلًم الاجتماعي موجود منذ القدم ،ولكن الآن لدينا الأدوات لتجعله ممكناً على الصعيد العالمي، فعًل هذه الأدوات.
حفز المتعلمين لتبادل المعلومات وثق بخبراتهم، واترك في كل مقرر مساحة للمتعلم لإدخال معلومات خاصة بموضوع التعلم ، راعِ أن تكون هناك حالات دراسية واقعية، واترك المجال للمتعلمين لتحميل صور أو فيديوهات ذات علاقة ، هناك أنت تحقق فائدة مزدوجة ، تشعر المتعلمين بالثقة والاحترام، إضافة لإمكانية الاستفادة منها في فصول لاحقة .
قدّم الكثير من الدعم للطلبة في البداية، وقلل هذا الدعم بشكل تدريجي لتقودهم نحو الاستقلالية .
التقويم لا يعني دائما الاختبار، بل كيف يظهر المتعلم تمكنه من المهارة أو المعلومة، ويمكن فحص ذلك من خلال عمل شيء، وليس معرفة شيء حيث أنَ المعرفة تمكن من العمل.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 191700