د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

تشخيص إصابة الطفل باضطراب نَقص الانتباه

د يطول الأمرُ شهوراً حتَّى يتمكَّن الطبيبُ أو المختص من تشخيص إصابة الطفل باضطراب نَقص الانتباه مع فَرط النَّشَاط، لأنَّ من الطبيعي أن يكون الطفلُ قليلَ الانتباه أو مفرِط النشاط في بعض الأوقات. ولذلك، حتَّى يشكَّ الطبيبُ في وجود الإصابة بهذا الاضراب، يجب أن يكون سلوك الطفل أكثرَ شِدَّة من سلوك الأطفال الآخرين في مثل سنِّه. هناك مَعاييرُ كثيرةٌ يتحرَّى الطبيبُ عنها قبل تشخيص الإصابة باضطراب نَقص الانتباه مع فَرط النَّشَاط. ومنها:

  • مدى شِدَّة سلوكيات الطفل.
  • مُدَّة ظهورها.
  • أين تحدث.
  • آثارها.
يتحدَّثُ الأطبَّاءُ مع والدي الطفل ومعلِّميه في المدرسة حتى يعرفوا الأعراضَ التي تظهر عليه، هل هي قلة الانتباه أم فرط النشاط أم الاندفاع الزائد. ويأخذ الأطبَّاءُ عمر الطفل بنظر الإعتبار عند دراسة الأعراض؛ فمثلاً، من الطبيعي أن يجد الطفل الذي لم يتجاوز سنتين من العُمر صعوبةً كبيرة في الجلوس والانتباه إلى التعليمات. إذا ظهر السلوكُ غير الاعتيادي بعدَ مرور الطفل بحالة من الشِّدَّة، وذلك من قبيل طلاق الوالدين أو الانتقال إلى مسكن جديد، فهو لا يعدُّ من أعراض اضطراب نَقص الانتباه مع فَرط النَّشَاط. وهو لا يُؤخَذ بعين الاعتبار أيضاً إذا كان يظهر على نحوٍ مُتقَطِّع. يجب أن تظهرَ على الطفل علاماتُ اضطراب نَقص الانتباه مع فَرط النَّشَاط على نحوٍ متكرر وخلال فترة طويلة من الزمن. يجب أن تظهرَ السلوكيَّاتُ التي تُميِّز اضطراب نَقص الانتباه مع فَرط النَّشَاط في حالات متعدِّدة حتى يصحُّ الشكُّ في إصابة الطفل بهذا الاضطراب. إذا كان الطفلُ لا يُصغي لتعليمات أحد أبويه رغم أنَّه ينتبه للمعلِّمين في المدرسة، فمن الأرجح أنَّ هناك مُشكلة في العلاقة مع أبويه أو مع واحد منهما. وإذا كان الطفلُ لا ينتبه في المدرسة، لكنَّه ينتبه في أماكن أخرى، فمن المرجَّح أن تكونَ المشكلةُ كامنة في وضع المدرسة نفسها أو في وضع الطفل في المدرسة. إذا كان سُلوكُ الطفل لا يُسبِّب ضَرراً كبيراً أو إساءَة، فمن المُستَبعَد أن يُشَخِّصَ الطبيبُ إصابتَه باضطراب نَقص الانتباه مع فَرط النَّشَاط.على سبيل المثال، إذا كان الطفلُ مُفرطَ النشاط كثير النسيان، لكنَّه يُفلِح في التعلُّم والنجاح في مدرسته، فقد يرى الطبيب أنَّه غير مُصاب باضطراب نَقص الانتباه مع فَرط النَّشَاط. لابدَّ من وجود ضرر واقعٍ على التعلُّم أو العلاقات حتى يشكَّ الطبيبُ في وجود اضطراب نَقص الانتباه مع فَرط النَّشَاط. هناك اضطراباتٌ سُلوكية كثيرة لها علامات تُشبه علامات اضطراب نَقص الانتباه مع فَرط النَّشَاط. ومن هذه الاضطرابات: الاضطراب الاكتِئابي، والاضطراب ثُنائي القُطب، واضطراب القلق. يحتاج الطبيبُ إلى بعض الوقت لمراقبة الطفل حتَّى يقرِّر ما إذا كان مُصاباً باضطراب في المزاج فقط، أو أنَّه مُصاب باضطراب نَقص الانتباه مع فَرط النَّشَاط إلى جانب اضطراب المزاجيعاني الكثير من الأشخاص المصابين باضطراب نَقص الانتباه مع فَرط النَّشَاط ً باضطرابات سلوكية أخرى أيضاً. من الممكن أن يكونَ تشخيصُ إصابة الطفل باضطراب نَقص الانتباه مع فَرط النَّشَاط أمراً صعباً إذا كان لديه نمطٌ محدَّد من هذا الاضطراب، وذلك من قبيل وجود حالة من نقص الانتباه من غير وجود فَرط النشاط. وعلى سبيل المثال، يمكن أن يبدو الطفلُ حَسَن السُّلوك، لكنَّه يُعاني من صعوبة حقيقية في تركيز انتباهه ويكون ذِهنه مُشتَّتاً معظمَ الأحيان. إن كان الطفلُ يعاني من مشكلاتٍ في المدرسة أو البيت، واستمرَّ هذا الوضع فترةً طويلة، فعلى الأهل أن يسألوا طبيبَه عن اضطراب نَقص الانتباه مع فَرط النَّشَاط. كن صادقاً وشاملاً في عرض حالة سلوك الطفل إلى أقصى حدٍّ ممكن، حتى يتلقى الطفل المعاجة الممكنة إذا كان مُصاباً باضطراب نَقص الانتباه مع فَرط النَّشَاط. قد يطلب الطبيبُ التحدُّثَ مع أفراد أسرة الطفل ومع معلِّميه وغيرهم ممَّن لهم علاقة بحياته. وهذا ما يُتيح للطبيب فهماً أفضل لسلوك الطفل. يتطلَّب تشخيصُ إصابة الشخص البالغ باضطراب نَقص الانتباه مع فَرط النَّشَاط أن يكونَ ظهورُ الأعراض قد بدأ منذ الطفولة. أمَّا إذا لم يبدأ ظهورُ الأعراض إلاَّ عندَ البلوغ، فإنَّ المشكلةَ ليست اضطراب نَقص الانتباه مع فَرط النَّشَاط، بل هي شيء آخر. حتى يتمكن الطبيب من تشخيص الباغ بإضطراب نقص الإنتباه مع فرط النشاط مع غياب التشخيص لديه عند الطفولة، فإنه يجب عليه أن يلجأ إلى سجلات المدرسة أو الأداء المدرسي أو جمع معلومات من أفراد الأسرة فيما يخص سلوكيات الشخص عند الطفولة.

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الأول 1439/1438هـ

الأحد : 11-2

مشروع بحثي في الإعاقة العقلية

MED 424

رقم الشعبة: 103

رقم القاعة : 90

الثلاثاء: 8-11

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة(1)

SEDU 221

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 38



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3613

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 154573