تصميم الحقيبة
(1) الاختبار القبلى :-
يقوم مصمم الحقيبة بوضع اختبار مبسط وشامل يستطيع بواسطة قياس مستوى المتعلمين , وتحديد خلفياتهم العلمية حول الموضوع / الوحدة التي تعالج الحقيبة التعليمية .
(2) تحديد الإطار العام للحقيبة التعليمية :-
ويقصد به وضع المادة المرجعية للحقيبة, وتحديد أشكالها , سواء كانت مواد مقروءة أو مرئية أو مزيجا منها أو أي نوع من النشاطات الأخرى في ضوء :-
- تعدد مصادر التعلم وتنوعها
- التدرج في طرح /عرض المادة العلميه
(3) تحديد أسلوب العمل :-
أي يجب تحديد الطرق والأساليب التي يجب أتباعها في التعلم عن طرق الحقيبة سواء أكان المعلم هو المشرف أم أن هذه المهمة ستكون من مسؤولية غيرة من المعلمين .
(4) المتابعة والأشراف :-
حيث ينبغي على المعلم متابعة طلابة والتأكد من سيرهم سيرا صحيح منذ العمل بالحقيبة.
(5) التقويم :-
وذلك باستخدام اختبارات تحريرية أو شفوية.
ويقصد بها إعداد أو اختيار حاوية لوضع جميع مكونات الحقيبة بداخلها , ويمكن أن تكون هذه الحاوية حقيبة عادية تشترى من الأسواق أو يمكن تصنيعها في المدرسة .
(6) إعداد دليل الحقيبة :-
حيث ينبغي وضع دليل يشمل جميع مكونات الحقيبة التعليمية , يساعد المتعام في التعرف على أهدافها ومكوناتها وكيفية استخدامها .