توعية المجتمع بالإعاقة
الكلية: |
التربية |
القسم الاكاديمي : |
تربية خاصة |
البرنامج: |
التربية الخاصة |
المقرر: |
توعية المجتمع بالإعاقة |
منسق المقرر: |
أ.منيرة بنت عبدالرحمن الموسى |
منسق البرنامج: |
د/ يوسف العايد |
تاريخ اعتماد التوصيف: |
5 / 3 / 1434 هـ |
أ) التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامةعنه :
1. 1 –اسم المقرر: |
توعية المجتمع بالإعاقة |
رمز المقرر: |
SEDU 214 |
||||||||||
2. 2 -عدد الساعات المعتمدة: |
(ثلاث ساعات ) |
||||||||||||
3. 3 -البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي. |
|
||||||||||||
4. 4 – لغة تدريس المقرر: |
5. |
العربية |
|||||||||||
6. 5 -اسم منسق المقرر الدراسي: |
.منيرة بنت عبدالرحمن الموسى |
||||||||||||
7. 6-السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي: |
المستوى الثالث |
||||||||||||
8. 7 -المتطلبات السابقة لهذا المقرر (إن وجدت): · المدخل إلى التربية الخاصة SEDU111 |
|||||||||||||
9. 8 -المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت): · لايوجد |
|||||||||||||
9 -موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية: (داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية ) |
|||||||||||||
10 – اسلوب التدريس |
|||||||||||||
أ – محاضرات تقليدية |
√ |
|
النسبة المئوية: |
80 % |
|
||||||||
ب -مختلط (تقليدي، عن بعد) |
|
|
النسبة المئوية: |
....... % |
|
||||||||
ج – التعلم الالكتروني |
|
|
النسبة المئوية: |
......% |
|
||||||||
د – مراسله |
|
|
النسبة المئوية: |
.. % |
|
||||||||
هـ -أخرى |
√ |
|
النسبة المئوية: |
20% |
|
||||||||
ملاحظات: ........................................................................................................... |
|||||||||||||
ب) الأهداف:
1-ما هو الهدف الأساسي من هذا المقرر: مقرر توعية المجتمع بقضايا الإعاقة يناقش مفاهيم التوعية ومفاهيم الوقاية من الإعاقة ومستويات الوقاية والفرق بين العجز والإعاقة ، ويناقش أسباب زيادة عدد المعاقين في البلاد العربية ويناقش أسباب أهمية الوعي بمشكلات الإعاقة في الوقت الحالي ، ويتناول المقرر الطرق المختلفة للوقاية من الإعاقة ،ويتناول فئات وأسباب الإعاقة المختلفة ودور المجتمع والدولة والإعاقة في مواجهة مشكلات ومسببات الإعاقة ويتناول المقرر حقوق المعاقين وأهم الاتفاقيات التي تناولت حقوق وقضايا الإعاقة
|
2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين المقررالدراسي ........ .
|
ج) توصيف المقرر الدراسي :
1-الموضوعات التي سيتم تناولها:
قائمة الموضوعات |
عدد الأسابيع |
ساعات التدريس |
تعريف بالمقرر وحذف وإضافة |
1 |
3 |
توعية المجتمع بالإعاقة |
1 |
3 |
فئات المجتمع الواجب توعيتها . |
1 |
3 |
توعية المجتمع بأسباب الإعاقة . |
2 |
6 |
التوعية بأساليب الوقاية من الإعاقة . |
1 |
3 |
اختبار |
1 |
3 |
حقوق المعاقين في المجتمعات العربية والعالمية |
2 |
6 |
التوعية بفئات المعوقين وخصائصهم . |
2 |
6 |
الإعلام والإعاقة. |
2 |
6 |
التوعية بالآثار المترتبة على الإعاقة واحتياجات المعوقين . |
1 |
3 |
الوقاية من الحوادث في المنزل والمدرسة والأماكن العامة . |
1 |
3 |
الاختبار النهائي |
1 |
3 |
2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):
|
المحاضرة |
فصول دراسية |
المختبر |
عملي/ميداني/ تدريبي |
أخرى |
الإجمالي |
ساعات التدريس |
45 |
فصل واحد |
لا يوجد |
زيارات ميدانية لمراكز أو معاهد أو مدارس أوجمعيات تعني بتقديم خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة |
عمل عرض power-point عن أي موضوع مرتبط بالمقرر |
45 |
الساعات المعتمدة |
45 ساعة
|
|
|
|
|
45 |
3-ساعات دراسة خاصة إضافية/ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً |
لا يوجد |
4 – مخرجات التعلم المستهدفة وفقا لمجالات التعلم بالإطار الوطني للمؤهلات وملائمتها مع طرق التقويم واستراتيجيات التدريس.
|
مجالات الإطار الوطني للمؤهلات (مخرجات التعلم المستهدفة للمقرر) |
استراتيجيات التدريس |
طرق التقويم |
|
1.0 |
المعارف |
|
||
1.1 |
معرفة مفاهيم التوعية |
*محاضرات مناقشة والحوار الأسبوعي . |
- اختبار نصفي لمعرفة مدى إلمام الطلاب بالمعرفة المتعلقة بالمادة |
|
1.2 |
الوقاية من الإعاقة ، ومستويات الوقاية |
|
||
1.3 |
معرفة فئات وخصائص المعاقين |
|
||
1.4 |
|
- أسلوب حل المشكلات الاجتماعية . |
|
|
1.5 |
|
- طرح تساؤلات في صوره تعليلات – أو تفسيرات لبعض المعرفة والمعلومات المطلوب التوسع العلمي بها حيث يقوم الطالب بالبحث عن إجابتها من خلال الرجوع للمصادر المختلفة للوصول إلى الإجابة الأكثر صحة وقدره على تفسير المعلومة . |
|
|
1.6 |
|
|||
- واجبات بحثية مختلفة الموضوعات مثل ( المعاق في المجتمع ، واجبات أسر المعاقين تجاه أبنائهم ) - استخدام الحاسب الآلي
|
||||
الواجبات والبحوث الفردية والجماعية المشاركة الصفية الاختبارات |
||||
2.0 |
المهارات المعرفية |
|
||
2.1 |
القدرة على إجراء البحوث العلمية وعرض النتائج . |
- ربط المادة المقدمة من خلال المنهج بالواقع والحياة اليومية والعملية وذلك بطرح نماذج وأمثله شائعة |
- اختبار نصفي يحصل الطالب على 30% من الدرجة الكلية |
|
2.2 |
القدرة على توصيل المعلومات ومناقشتها
|
|
||
2.3 |
القدرة على استخدام الوسائل التعليمية |
|
||
2.4 |
القدرة على معرفة المشكلات المختلفة المتعلقة بقضايا التوعية |
- تقديم أبحاث 5% من الدرجة الكلية حول بعض الموضوعات |
|
|
2.5 |
القدرة على اتخاذ القرار . |
|
||
|
|
|
||
3.0 |
مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية |
|
||
3.1 |
وصف لمهارات العلاقات الشخصية والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها: |
- يتم عمل بحث فردى من خلال إجابة على بعض الأسئلة في صوره تعليلات وتفسيرات
|
- تقييم العمل الفردي مثل طرح أسئلة حول بعض فقرات البحث الفردي. |
|
3.2 |
- أن يوضح الطالب أهميه العمل التعاوني من خلال المشاركات البحثية مع زملائه.
|
- يتم طلب عمل جماعي عبارة عن بحث مشترك لثلاثة أو أربعة طلاب حول ( قضايا التوعية بقضايا الإعاقة المختلفة ـ((عمل جماعي )) |
- تقييم العمل الجماعي مثل مناقشة الطلاب حول موضوع البحث الجماعي للتعرف على دور كل طالب فيه |
|
3.3 |
- أن يتقن الطالب أسلوب الحوار من خلال المشاركة الصفية |
يتم مناقشة الطلاب داخل القاعة حول بعض القضايا المتعلقة بتوعية المجتمع و مشكلاته من خلال الممارسة اليومية الحياتية . |
تقييم المناقشة الجماعية . |
|
3.4 |
تنمية القدرة على التعلم الذاتي وتحمل المسئولية وإدارة الجلسات العلمية واتخاذ القرار |
|
|
|
4.0 |
مهارات التواصل وتقنية المعلوماتوالمهارات العددية |
|
||
4.1 |
استخدام التواصل عبر الانترنت |
- باستخدام برامج وتقنيات حديثه كبرنامج البوربوينت فى عرض المادة العلمية |
كيفية استخدام الطالبة البرامج المختلفة مثل برنامج البوربوينت |
|
4.2 |
|
- استخدام الانترنت |
|
|
4.3 |
|
استخدام البريد الالكتروني لإرسال الواجبات المطلوبة |
|
|
5.0 |
المهارات النفس حركية |
|
||
5.1 |
لا تنطبق |
|
|
|
5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي
|
مهمة التقويم |
الأسبوع |
النسبة من التقويم النهائي |
|||
1-
|
اختبار أول |
6- أو ال7 |
15% |
|||
2-
|
اختبار ثاني |
12أو ال13 |
15% |
|||
3-
|
الانضباط في الحضور والمشاركات الفردية أو الجماعية |
جميع الأسابيع |
5 % |
|||
4- |
عروض أوراق عمل عن موضوعات المقرر |
جميع الأسابيع |
5% |
|||
5- |
الاختبار النهائي |
الأسبوع الأخير |
60% |
|||
د. الدعم والإرشاد الأكاديمي للطلاب
* استقبال الطلاب وتقديم الدعم أثناء الساعات المكتبية. * التواصل عن طريق البريد الالكتروني أو الجوال أو موقع عضو هيئة التدريس. * الاجتماعات الدورية للمرشد الأكاديمي. |
هـ مصادر التعلم
|
1-الكتب المقررة المطلوبة: · إيهاب الببلاوي (2010) توعية العامة بقضايا الإعاقة ، دار الزهراء الرياض · عبدا لباقي عرفة (2013) توعية العامة بقضايا الإعاقة ، الانجلو المصرية ، القاهرة |
|
2-المراجع الرئيسة: · إيهاب الببلاوي (2010) توعية العامة بقضايا الإعاقة ، دار الزهراء الريا |
|
3-الكتب والمراجع التي يوصى بها: · لايوجد
|
4-المراجع الإلكترونية، مواقع ا لإنترنت...الخ:
1- International Journal of Special Education
2- The Journal of Special Education Exceptional Children
3- Teaching Exceptional Children-
4- European Journal of Special Needs Education
5- Journal of the American Academy of Special Education Professionals
6- Journal of Special Education
7- British Journal of Special Education-
8- Learning Disabilities Association of America
10- http://www.ninds.nih.gov/disorders/ learningdisab
11- http://meanwhile.com/?domain=learningdisabiliti
12- http://www.ldac-taac.ca/index-e.asp
|
|
5-مواد تعليمية أخرى: · ورش العمل . · الدورات التدريبية . · الندوات والمؤتمرات · أفلام تعليمية · معامل التدريس المصغر |
|
و. المرافق اللازمة:
1-المباني: · قاعة مجهزة |
2-مصادر الحاسب الآلي: · قاعة للمحاضرات · جهاز data show · أجهزة صوت · مصادر الانترنت · السبورة التفاعلية |
3-مصادر أخرى: · معامل · مركز للقياس والتشخيص |
ز. تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره
1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس: · الاستبيانات · النقاش والحوار مع الطلاب · ملاحظات الطلاب
|
2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم: · تطبيق استبانه التقييم الذاتي. · مناقشة ملف انجاز الطالب. · تقرير الأداء السنوي للقسم · تقييم الأقران. |
3-عمليات تطوير التدريس: · تطبيق إستراتيجية تعليم الأقران بين مدرسي المقرر. · تنظيم القسم ورش عمل يقدمها أعضاء من داخل القسم أو من خارجه، تتناول موضوعات ذات صلة بالمناهج، وتحفيز طلبة المقرر على المشاركة فيها · . التغيير المستمر وفق الاتجاهات الحديثة أو ما يستجد في المجال · الاستفادة من خبرات الكليات المناظرة المعتمدة. |
4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب: · تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى): · مراجعة أوراق الإجابة من قبل أعضاء القسم .( المصحح الثاني ) · .فحص ملفات انجاز الطالب.. · . تدقيق تصحيح عينة عشوائية من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين. · مقارنة عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة مناظرة لنفس المقرر · التكاليف |
5- إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها: · عمل مراجعة دورية لمحتوى المقرر، والاختبارات التحصيلية. · متابعة مستمرة لما أنجزه الطلاب من تعيينات وتقارير · الاجتماعات الدورية لعضوات نفس التخصص لتحسين وتطوير المقرر · ـ كتابة تقرير المقرر ومناقشة ايجابيات وسلبيات المقرر · ـ تقويم المقرر في ضوء نتائج تعلم المتعلم واقتراح أوجه التحسين والتطوير
|
منسق المقرر |
|
رئيس القسم الأكاديمي |
||
الاسم: |
أ.منيرة بنت عبدالرحمن الموسى |
|
الاسم: |
أ . عبد الرحمن الناصر |
التوقيع: |
................................. |
|
التوقيع: |
................................. |
التاريخ: |
15/ 5 /1436 هـ |
|
التاريخ: |
....... / ....... / ....... هـ |
تم اعتماد توصيف المقرر في جلسة القسم رقم (......)بتاريخ ... / .... / ......... هـ
|
||
|
|
|