Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

كتابة تقرير البحث

                                                                              كتابة تقرير البحث

  كتابة تقرير البحث هو مجرد وسيلة يقوم الباحث بواسطتها بتوضيح العمل الذي قام به والنتائج التي توصل إليها وكيف استطاع أن يحل المشكلة موضوع البحث والدراسة كما تبين من خلال التقرير الذي يكتبه ما هو المنهج الذي أتبعه لحل المشكلة .

كما إن كتابة تقرير البحث تتطلب من الباحث الدقة والوضوح والبساطة والالتزام باللغة العلمية كما عليه إن يطرح أفكاره طرحا موضوعيا مستخدما التسلسل المنطقي مراعيا قواعد اللغة وسهولة الفهم ذلك لأن تقرير البحث له وظيفة واحدة هي نشر المعرفة .

لذا فعلى الباحث تنظيم أفكاره في شكل فقرات تحتوي كل واحدة منها على فكره واحده فقط ومناقشة الفقرة ويعبر عنها بعدد من الجمل التي يكمل بعضها البعض مع مراعاة التمسك والربط بين هذه الفقرات وبين الجمل التي تتكون منها .

كما ينبغي على الباحث كتابة التقرير بلغة عربية سليمة وبأسلوب يستحوذ على اهتمام القارئ على أن تكون الكتابة خالية من الأخطاء اللغوية أو الإملائية وأن يراعى استعمال النقطة ، والفصلة ، وعلامات الاستفهام في مواضعها أثناء الكتابة .

ويجب أن يراعى الباحث عند كتابة التقرير أن يستخدم الضمائر المنفصلة والمتصلة استخداما سليما كما يجب الا يستخدم الضمائر الشخصية مثل أنا ونحن ويستخدم بدلا منا يرى الباحث أو يوضح الباحث .

وتعد الطرق للكتابة هو الاتجاه مباشرة نحو النقاط الأساسية في البحث لأن قيمة ورقة البحث لا تقاس بكمية المكتوب ولكن بنوعيته والاتجاه المباشر نحو النقاط الأساسية في الدراسة هي القاعدة الأولى في الكتابة بدون مقدمات وحواشي وتعليقات بعيدة عن صلب الموضوع .

ومما لا شك فيه أن الباحث الذي انتهى من دراسته الدقيقة الناجحة يعرف عن موضوعه ومشكلة بحثه كل شيء فعقله مليء بالمعلومات أي يعرف ماذا فعل في كل مرحلة وبالتالي ينبغي أن يكون قادرا على كتابة وتدوين ما يعرفه بصورة مبسطة ودقيقة .

ومن الأمور التي يجب أن يراعيها الباحث تجنب التكرار في العبير واللفظ والمعنى ذلك للفكرة الواحدة أو الموضوع الواحد وفي أكثر من موقع كما يجب ا يغالي الباحث في النقد غير البناء للآخرين أو المبالغ في للإعداد بالنفس ويجب أن تظهر شخصية الباحث في ابحث ويتمثل ذلك في آرائه وتعليقاته ونقده للدراسات السابقة .

ويفضل في كتابة تقرير البحث أن يبدأ بمقدمة قبل الدخول في صياغة الجوهر وضرورة إنهاء الفصل بخاتمة موجزة يبرز من خلالها آرائه وأفكاره .

ورغم أن تنظيم كتابة البحث يختلف لحد ما وفقا لطبيعة الباحث ومجال البحث فإنه توجد عناصر أساسية تميز كتابة البحث وتظهر تلك العناصر في شكل نماذج أو إطارات متنوعة توجب على الباحث قبل أن يبدأ في كتابة بحثه التعرف عليها .

العناصر الأساسية في كتابة تقرير البحث :

توجد وجهات نظر متعددة في تنظيم وكتابة تقارير البحوث إلا أن هناك تشابه بين جميع وجهات النظر في أنه هناك عناصر أو أجزاء رئيسية يتكون منها البحث وهي :

1-التمهيد

2-الجزء الأساسي ( متن البحث )

3-المراجع والمرفقات

أولا - التمهيد :

وهي مجموعة من الصفحات تسبق الفصول الرئيسية للبحث وتتمثل في الآتي :

  • صفحة عنوان البحث

  • صفحة الشكر والتقدير

  • صفحة لقائمة محتويات البحث

  • صفحة لقائمة الجداول

  • صفحة لقائمة الأشكال والرسوم البيانية إن وجدت .

    ثانيا- متن البحث أو الجزء الأساسي :

    ويحتوي على عدة فصول وهي كالآتي :

  • الفصل الأول : المقدمة ومشكلة البحث .

  • الفصل الثاني : الدراسات النظرية والدراسات السابقة المرتبطة .

  • الفصل الثالث : الإجراءات .

  • الفصل الرابع : عرض النتائج ومناقشتها

  • الفصل الخامس : الاستخلاصات والتوصيات

    ثالثا – المراجع والملاحق والمرفقات

    وفيما يلي سنتناول العناصر السابقة بشيء من التوضيح لكيفية الإخراج والكتابة

    أولا - التمهيد  - لكتابة تقرير البحث

    ويتضمن الجزء التمهيدي لكتابة تقرير البحث ما يجب  مراعاته في كل صفحة من الصفحات السابق ذكرها

    فبالنسبة لصفحة العنوان يجب أن تشمل على :

     

  • عنوان البحث

  • اسم صاحب البحث

  • اسم الهيئة أو الجامعة والكلية والقسم التي يقدم لها البحث

  • العلاقة بين البحث ومتطلبات الحصول عليه

  • اسم الأستاذ المشرف

  • السنة التي يقدم فيها البحث

    وعنوان البحث يجب ان يخلو عن الكلمات غير الضرورية أو الغامضة لأن العنوان الجيد هو الذي يصف بوضوح وتركيز طبيعة تقرير البحث كما أن العنوان يجب أن يصف المشكلة باختصار مبينا طبيعتها ومادتها الأساسية وهذه المعلومات يجب أن تقدم في شكل مختصر في سطر أو سطرين على الأكثر فالعنوان يكتب بالبنط العريض وإذا زاد العنوان عن سطر فتكتب العبارات على شكل هرم مقلوب ويجب أن تكتب المعلومات التي تحتوي عليها صفحة العنوان في وسط الصفحة بين الهامشين

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 187976